أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسني إبراهيم عبد العظيم - الفكر الاجتماعي في الحضارة الرومانية 2/2















المزيد.....

الفكر الاجتماعي في الحضارة الرومانية 2/2


حسني إبراهيم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 5286 - 2016 / 9 / 15 - 16:26
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الفكر الاجتماعي في الحضارة الرومانية 2/2


ثانيا: نماذج من الفكر الاجتماعي في الحضارة الرومانية:


لم ترق النهضة الفكرية إلى مستوي ما وصل إليها اليونانيون, وإنما كانت قاصرة علي ترجمة الرومان لبعض الآثار الفكرية والأدبية لدى اليونانيين, وقد ظهر من بين الرومان بعض النوابغ من المفكرين والشعراء والخطباء والمؤرخين, وسوف نتناول بإيجاز اثنين من هؤلاء النوابغ المعروفين في تاريخ الفكر الاجتماعي, وهما : "لوكريتوس , وشيشيرون".

أـ كاروس لوكريتوس:

يعد لوكريتوس (99 ـ 55 ق.م) واحداً من أشهر المفكرين الرومان, وقد تأثر بالمدرسة الأبيقورية اليونانية, التي ترى أن اللذة هي أساس الأخلاق, فاللذة وحدها هي غاية الإنسان, وهي وحدها الخير, والألم وحده هو الشر الذي يفر الإنسان منه ويتجنبه, والفضيلة ليست لها قيمة ذاتية, وإنما قيمتها فيما تشتمل عليه من اللذة, ولا تقتصر اللذة على الناحية الحسية, وإنما تتضمن اللذة العقلية أيضاً, وأن خير لذة يتطلبها الإنسان هي هدوء البال وطمأنينة النفس.

كان لوكريتوس شاعراً كبيراً, وله كتاب يحوي أشعاره وأفكاره الاجتماعية عنوانه " في طبيعة الأشياء" In the nature of things الذي ترجم إلى الإنجليزية عام 1951 يتكون من ستة فصول متضمناً العديد من القضايا الاجتماعية والثقافية التي اصطبغت بصيغة الحادية واضحة.

قام بدراسة مقارنة للشعوب البدائية عن طريق ما كان ينقل عنها شفوياً, وما كتبه الباحثون والفلاسفة القدامى عنها, وقد تمكن من خلال هذه الدراسة أن يخرج بنظرية عامة عن التطور الاجتماعي, وفكرة بقاء الأصلح، ويري بعض علماء الأنثروبولوجيا أن لوكريتوس استطاع أن يحدد المراحل التاريخية التي مر بها المجتمع الإنساني بداية من العصور الحجرية, ثم عصور المعادن المشتملة على عصر البرونز ثم عصر الجديد.

كما تطرق لوكريتوس للأفكار المتعلقة بنشأة اللغة, ونشأة الدولة عن طريق العقد الاجتماعي, ونظام الملكية, والدين, والعلاقات التجارية, والعادات والتقاليد الاجتماعية , وأنواع الفنون المختلفة, والأزياء وغيرها من القضايا.

وقد غلب الطابع الإلحادي على فكره, حيث كان يدعو لدراسة الطبيعة دراسة علمية, الغرض منها إثبات أن ما يحدث في الطبيعة ليس نتيجة أي تدخل إلهي معجز , وإنما هو نوع من الحتمية الطبيعية, فالنار قد جاءت نتيجة تأثير حرارة الشمس في الأعشاب الجافة, أو نتيجة لاحتكاك بعض الأشجار ببعضها أثناء العاصفة, ولكنها ليست هبة من الإله " بروميثوس" إله النار أو أي إله آخر, وعلى ذلك فلا صلة لها إطلاقاً بالدين، كما يذكر لوكريتوس.

ويؤكد "لوكريتوس" في النهاية أن التفسير الصحيح للطبيعة يخلص الإنسان من التفكير الديني, وما يرتبط به من تعلق بعالم ما وراء الطبيعة, وينتهي من كل ذلك بأن الفهم الحقيقي للأشياء يحرر عقل الإنسان, ويجعله يعيش مطمئناً.

يتضح مما سبق أن لوكريتوس قد تناول العديد من القضايا المطروحة في علم الاجتماع الأنثروبولوجيا في الوقت الراهن, وإن اتسمت بطابع إلحادي حاد.

ب ـ شيشيرون:

عاش "شيشرون" (106 ـ 43ق.م) أثناء تحول النظام السياسي الروماني من النظام الجمهوري إلى النظام الإمبراطوري (كان ذلك تحديداً في عام 27 ق.م) وقد عاصر اتساع الفتوحات الرومانية التي شملت شعوباً وثقافات متباينة, وأقاليم مترامية, وعايش كذلك الصراع الاجتماعي والاقتصادي بين طبقات الشعب الروماني, والصراع بين قواد الجيش الروماني على تولي السلطة السياسية في الدولة.

وعلى المستوي الفكري عاصر الصراع الحاد بين تيارات الفكر اليوناني, والفقه القانوني الروماني, وكان طرفاً في هذا الصراع, حيث مال إلى الفلسفة الرواقية, وقد درس شيشرون التاريخ الروماني والفلسفة الرواقية, والفكر اليوناني بشكل عام بعقلية قانونية يقظة, إذ أنه كان فقيها قانونياً, ورجلاً سياسيا, ومصلحاً اجتماعياً, وخطيباً مفوهاً بليغاً.

من أهم مؤلفاته كتاباه "الجمهورية" و " القوانين" حاول من خلالهما أن يقدم تفسيراً للواقع الذي عاصره, وأن يضع الأسس التي تمثل ركيزة النظام السياسي, وقد ظلت أفكاره السياسية مؤثرة علي مدار قرون طويلة.

تدور أفكار شيشيرون حول ضرورة تحقيق القيم الأساسية للإنسان, بصفته إنساناً, وليس لأية اعتبارات آخري, وأهم هذه القيم العدالة والحرية, فالإنسان وفقاً لهذه النظرية يكتسب حقوقه باعتباره إنساناً, وبناءً علي هذه الرؤية فقد تناول شيشيرون قضيتين أساسيتين , تمثلان ركيزة النظم السياسية المعاصرة, وهما:

1ـ فكرة القانون الطبيعي.
2ـ فكرة الشعب مصدر السلطات

1ـ فكرة القانون الطبيعي:

يري شيشيرون أن القانون ليس مجموعة من القواعد المكتوبة التي وضعها الناس في فترة زمنية محدودة, وإنما هو شيء أبدي وطبيعي, أي أنه نابع من الطبيعة, ثابت لا يتغير, بتغير الناس والمجتمعات, هذا القانون هو مجموعة القواعد الإنسانية العامة, التي لا يختلف حولها البشر, يدركها التفكير المنطقي السليم, فهو يتضمن القيم الإنسانية الأساسية كالعدل والحرية والمساواة بين البشر دون أي اعتبارات دينية أو عرقية أو اجتماعية، وقد انتقد شيشرون عنصرية أفلاطون, والرق عند أرسطو, فالعدالة تقوم علي أساس وحدة الإنسانية وتنبع من مبادئ القانون الطبيعي.

وينبغي أن يتفق القانون الوضعي المكتوب مع هذا القانون الطبيعي, فإذا لم يتفق, لا يكون ملزماً للإنسان, وبناءً علي ذلك , فإن الجريمة crime هي كل فعل يتعارض مع قواعد القانون الطبيعي, وتسمي الجريمة الطبيعية , وهي بطبيعتها لا تتغير بتغير الزمان والمكان فهي ثابتة في كل العصور وكل المجتمعات.

ويؤكد شيشيرون أن الناس سواسية أمام هذا القانون , فلا تمييز بينهم, وبمقتضاه يؤدي الناس ما عليهم من التزامات, ويحصلون علي مالهم من حقوق ويمتثلون بما فيه من أحكام ناهية تعمل علي تنظيم المجتمع وحفظه ويؤكد أيضاً علي أنه لكي تكون القوانين المكتوبة, والأعراف الاجتماعية صالحة يجب أن تكون مطابقة للقانون الطبيعي, فالطبيعة هي منبع الحقيقة والعدالة والفضيلة, التي يستطيع الإنسان التوصل إليها بالعقل السليم, فالناس متساوون في امتلاكهم العقل.

ولد أدي تأسيس شيشيرون لفلسفة القانون الطبيعي, إلى نتائج هامة علي الفكر السياسي والاجتماعي فيما بعد, حيث أسهمت في صياغة مواثيق حقوق الإنسان, وهي تلك الحقوق التي يحصل عليها الإنسان من الطبيعة بمجرد بمولده, فالناس يولدون أحراراً, متساوون في الحقوق والواجبات, علي أساس مبدأ الوحدة الإنسانية، وبذلك يكون شيشيرون هو الذي وضع بذور المواثيق الحديثة لحقوق الإنسان والتي تبلورت في أوربا في نهاية القرن الثامن عشر عقب اندلاع الثورة الفرنسية.

2ـ الشعب مصدر السلطات:

تمثل هذه القاعدة السياسية الثابتة حجر الزاوية للشرعية في النظم السياسية المعاصرة, وقد أرسي أصولها شيشيرون بقوة ووضوح, فالسلطة مصدرها الشعب, فهو الذي اختار الحاكم بإرادته, وبالتالي يجب أن تكون لديه القدرة على عزله إذا تجاوز, والشعب ليس مجرد مجموعة من الأفراد لا رابط بينهم ، بل هو مجموع الناس الذين اتفقوا على أن يعيشوا معاً في ظل مبدأ العدالة, وأن يتعاونوا من أجل تحقيق الصالح العام والخير المشترك.

وبناءً علي ذلك, فالسلطة لا يمكن أن تتصف بأنها شرعية إلا إذا ارتكزت علي إرادة الشعب, فهي في الواقع تعبير عن قوة الشعب الجماعية , والحاكم عندما يمارسها, إنما يمارسها بناءً علي تحويل الشعب له.

وقد نالت قاعدة (الشعب مصدر السلطة) تأييداً كبيراً بعد فترة قصيرة من دعوة شيشيرون إليها, وظلت من بديهيات الفلسفة السياسية خلال عدة قرون, ففي الوقت الراهن تزداد الدعوة كذلك لقوة القانون الذي لا يميز بين البشر.



#حسني_إبراهيم_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفكر الاجتماعي في الحضارة الرومانية 2/1
- الشيخوخة النشطة: رؤية أنثروبولوجية 2/2
- الشيخوخة النشطة: رؤية أنثروبولوجية 2/1
- ختان الإناث: رؤية سوسيولوجية موجزة
- الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/4
- الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/3
- الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/2
- الفكر الاجتماعي في الحضارة اليونانية 4/1
- رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
- ماكس فيبر: الأخلاق البروتستناتية وروح الرأسمالية
- الفكر الاجتماعي في الحضارات الشرقية القديمة 2/2
- الفكر الاجتماعي في الحضارات الشرقية القديمة 1/2
- الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
- إرهاصات الفكر الاجتماعي في عصور ما قبل التاريخ
- في تاريخ الفكر الاجتماعي: مفاهيم أساسية
- (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
- نكبة 1948 وتأسيس دولة إسرائيل: صفحات من التاريخ المُر
- في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الط ...
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
- مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5


المزيد.....




- مشهد يحبس الأنفاس.. مغامر يتسلق جدارًا صخريًا حادًا بسويسرا ...
- وسط التصعيد الأوكراني والتحذير من الرد الروسي.. ترامب يختار ...
- انخفاض أعدادها ينذر بالخطر.. الزرافة في قائمة الأنواع مهددة ...
- هوكستين في تل أبيب.. هل بات وقف إطلاق النار قريبا في لبنان؟ ...
- حرس الحدود السعودي يحبط محاولة تهريب نحو طن حشيش و103 أطنان ...
- زاخاروفا: الغرب يريد تصعيد النزاع على جثث الأوكرانيين
- صاروخ روسي يدمر جسرا عائما للقوات الأوكرانية على محور كراسني ...
- عشرات القتلى في قصف إسرائيلي -عنيف- على شمال غزة، ووزير الدف ...
- الشيوخ الأمريكي يرفض بأغلبية ساحقة وقف مبيعات أسلحة لإسرائيل ...
- غلق أشهر مطعم في مصر


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسني إبراهيم عبد العظيم - الفكر الاجتماعي في الحضارة الرومانية 2/2