أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر جمعة العابدي - جدلية الحلم والواقع في المجموعة القصصية (الفراغ تفرعات في خط) للقاص عباس العلي.














المزيد.....


جدلية الحلم والواقع في المجموعة القصصية (الفراغ تفرعات في خط) للقاص عباس العلي.


حيدر جمعة العابدي

الحوار المتمدن-العدد: 5285 - 2016 / 9 / 14 - 16:13
المحور: الادب والفن
    


جدلية الحلم والواقع في المجموعة القصصية (الفراغ تفرعات في خط) للقاص عباس العلي.
تمثل المجموعة القصصية (الفراغ تفرعات في خط) للكاتب عباس العلي الصادرة عن دار ضفاف لعام (2014) واحدة من أكثر المجموعات التي تتناول في سردها الوجود بوصفه معطى ثقافيا جدليا مابين المتخيل والواقع، لذا يرفض الثبات، كونه مندرجا ضمن صيرورة زمنية دائمة من التحولات النفسية والاجتماعية والفكرية ،لا يمكن الإمساك بها وفك سر تحولاتها مهما حاولنا من جهد، لان جودها لا يقف عند حدود أو فواصل زمنية، لذا كانت جميع قصص المجموعة المكونة من (15) قصة مع أبطالها تبحث عن سد ديمومة التحولات بالمتخيل السردي القادر على تجاوز الآني المتصدع والرجراج بالافتراضي( الحلم ) القابع خلف فراغ المعنى السائد، والذي يتشكل عبر جدلية البحث عن الذات في الآخر المختلف ثقافيا، ما يكشف ميلا واضحا لدى الكاتب لردم هوة المعنى باللامعنى والواقع باللاواقع عبر فعل التخليق (السرد ).
جميع قصص المجموعة تنتظم حول خيط مركزي واحد وهو السعي للخلاص من قيود الواقع البشري المزري الذي قيد وجودنا بقوانين من صنع عقولنا ظنا منا أنها قوانين مقدسة حتى فقدنا معها حريتنا وإنسانيتنا الضائعة ، نجد ذلك بوضوح في قصة حلم بلون العسل ..المر ، والحب الأول ، وشجرة الأحلام، وحلم تحت أشعة الشمس الحارقة ، حيث تنتهي جميع هذه القصص بخيبة أبطالها وفشلهم في تحقيق أحلامهم البسيطة (الحب) ، لذا كان الفعل السردي يقوم على كشف أسباب هذا الفشل المتكرر بالعودة إلى مرجعياته الرئيسية وهي الدين والعادات والتقاليد التي تعيق عملية الانعتاق من رقبة هذه المرجعيات المقيتة وذلك عبر تفكيك بنية الذاكرة التي تحيل دائما للماضي (للموت ) للوصول إلى المستقبل الذي يحيل (للحياة) قصة ( إلى من )ص7 . استخدم الكاتب لغة سردية تعج بالمفارقات الفكرية المرتبطة بالمكان والزمان والتي تقوم على أساس تداعي الحلم أمام ثبات قناعاتنا التاريخية (الواقع) الذي بات يشكل عقبة معرفية خطيرة تقلص وجودنا الإنساني الحر(كثيرا ما سمعت أنه يرغب بالاقتران منها لكنها تصفه دوما أنه مختلف ولا يمكن أن يكون هناك حل لجمع النقيضين) قصة (قصاصة ورق ) ص38، كما إن البعد الزمكاني في المجموعة كان هو الآخر له حضور طاغٍ ومؤثر في رسم خط سير الأحداث التي تمتد بين ما قبل الاحتلال وما بعده، حيث يرتكز الزمكان في بنائه على ثنائية حياة /موت كونه معطى ثقافيا تاريخيا ،لذا كانت الأحلام في جميع القصص أحلاما لا تكتمل إلا بموتها وفشلها على ارض الواقع الذي يقف بالضد من جميع أحلامنا كونه منتج يتشكل وفق رؤى وتصورات نفس المرجعات البشرية السائدة، لذا كان وجوده وجودا مشاركا في قتل الأحلام ( استفاق على أخبار كثيرة يتناقلها الناس أن الجيش الأمريكي قادم للعراق كمحاربين ) ((قصة حلم بلون العسل ...المر)) ص17 . يطرح الكاتب أسئلة عديدة ذات نزوع فلسفي ونفسي تتمحور هذه الأسئلة حول شكل وجودنا الكائن وكيفية تصحيح مسار المعنى والقيم التي تضمر القمع خلف دلالاتها المعلنة، نجد ذلك في قصة الموت على سرير الآلهة: ( سأكتب وصية للرب ليقرأها بدلا عني أحد ممن سيتقبله في مملكته لأنني قررت أن لا أمر بدربه بعد ما خاصمني العمر كله ) ص56 . تعمد الكاتب من جعل فضاء القص يعج بتناصات تاريخية وأسطورية ذات صبغة دينية، وذلك لمد زمن الحكاية وتوسيع مدلولاتها وهو ما يتيح للكاتب مساحة أكبر لإدانة الواقع بعد قتل أحلام شخصياته (كرهت الحوريات من يوم ما عرفت أن ذاكرتي مملوءة حد التخمة بالهراء والكذب )قصة (حورية النهر الميت ) ص90. ما يؤخذ على المجموعة هو حتمية الفشل اتجاه تحقيق الأحلام والنهايات التي غالبا ما تكون نهايات رتيبة خالية من أي شد وتشويق وهو ما يكشف استعجال الكاتب في إنهاء حكاياته ، لكن في عموم المجموعة هناك قصدية واضحة وجريئة في نقد وتفكيك لكل مرجعياتنا الثقافية والفكرية التي ساهمت في ترسيخ واقع هش يعج بالتناقضات النفسية والاجتماعية التي ترفض التجديد والنقد والإصلاح بحجة المقدس والمدنس .



#حيدر_جمعة_العابدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تمثلات الواقعية الرمزية في القصة العراقية الحديثة (شظايا انث ...
- إستراتيجية البحث عن قراءة منتجة في رواية (جريمة في الفيس بوك ...
- تمثلات الواقعية الرمزية في مسرحية (حذائي ) للكاتب علي العباد ...
- صورة المهمشين في رواية (عذراء سنجار) لوارد بدر السالم .
- الرؤية السردية في رواية (مثلث الموت) للروائي علي لفته سعيد.
- قراءة سيميائيه في أشكال الدلالة داخل النص الأدبي في قصة (رجل ...
- تحولات السرد وتداخل الأجناس الأدبية في المجموعة القصصية (عائ ...
- قراءة في الانساق الثقافية المضمرة من ثقافة التغيير إلى ثقافة ...
- تهشم المعنى قراءة في المجموعة القصصية (إذا كنت تحب ) للقاصة ...
- استلاب المعنى في رواية -الصورة الثالثةللروائي علي لفته سعيد
- أجساد تبحث عن وطن قراءة في رواية (بوصلة القيامة) الروائي هيث ...
- قراءة في الاستعارات الصورية في مسرحية (براد الموتى) للكاتب ع ...
- ثقافة الموت كحل وجودي في رواية (قياموت) للروائي نصيف فلك.
- دلالات العنف في قصة (معرض الجثث) للقاص حسن بلاسم.
- ثقافة التبعية والإتباع مابين شعارات النصر وفلسفة الهزيمة في ...
- جدلية الصراع مابين الرمز والواقع في مسرحية (عزف نخلة ) للكات ...
- تراجيديا الوجع العراقي في المجموعة القصصية (الهذيان داخل حقي ...
- صورة المرأة كبديل معرفي في رواية (العارية ) للروائي سلام جبا ...
- دراسة نقدية عن وظيفة المكان في الخطاب الشعري (طين الأبدية) أ ...
- الوطن وإشكالية المعنى مابين المقدس والمدنس في رواية (كش وطن) ...


المزيد.....




- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...
- الفيلم الفلسطيني -خطوات-.. عن دور الفن في العلاج النفسي لضحا ...
- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر جمعة العابدي - جدلية الحلم والواقع في المجموعة القصصية (الفراغ تفرعات في خط) للقاص عباس العلي.