أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جواد وادي - مصطفى عبد الله منجم شعري أفل قبل الأوان















المزيد.....


مصطفى عبد الله منجم شعري أفل قبل الأوان


جواد وادي

الحوار المتمدن-العدد: 5276 - 2016 / 9 / 5 - 16:55
المحور: الادب والفن
    


مصطفى عبد الله
منجم شعري أفل قبل الأوان
"وأنا استحضر ذكرى الشاعر المأسوف على رحيله قبل الأوان"

الشاعر مصطفى عبد الله يورّث اوراق وجده الشعري لمن عاشوا ومن رحلوا
جواد وادي

السؤال الذي استوقفني كثيرا وأنا اقرأ نصوص ديوان الشاعر مصطفى عبد الله في باكورته الأولى (الأجنبي الجميل) التي صدرت بعد رحيله الفاجع، ونتمنى ألا تكون الأخيرة، والصادرة بطبعتين، قام بجهد اخراج الثانية الشاعر عبد الكريم كاصد، صديق الشاعر وأحد المقربين من الراحل، شعرا وصداقة ورفقة درب طويل. صدرت الأولى عن دار المدى بعنوان "مكاشفات ما بعد الرحيل"، أما الثانية فصدرت عن دار الشؤون الثقافية، وزارة الثقافة العراقية بعنوان "الأجنبي الجميل". وكان قبلا مجرد هم يتواردني بين الفينة والأخرى بُعيد رحيله، ذلك هو جمع ما تركه الشاعر من قصائد لم يستطع من نشرها لأسباب تتعلق به هو نفسه.
كثيرا ما تبادر لذهني سؤال لا بتجرده عن زمنه، بل من ذات اللحظة وأنا اسامر الشاعر في أوقات تواجدنا معا، حين كان يسكن في شارع علال بن عبد الله في الرباط العاصمة، سؤال يستوقفني كثيرا، وأنا أحاول أن أجد له تفسيرا منطقيا من خلال اعجابي الشديد بهذه التجربة المتميزة حقا، هل يمكن لوقار المبدع وتكوينه المتزن أن ينعكس على نصه الإبداعي ويمكّنه من إنتاج نصوص تشعر عند قراءتها بالكثير من التريث والقسوة في انتقاء المفردة ثم الجملة الشعرية فتجد نفسك كقارئ مسكونا بالكتابة الرصينة والوازنة أمام شاعر لا يتساهل أبدا مع نصه الإبداعي حتى وان اضطره هذا الأمر أن يعزف عن الكتابة إن لم يقتنع بما يكتب، بخلاف النص الطائش أو المكتوب بطريقة عجلى ودون تمحيص لمجرد انه ينزع إلى الشهرة الفاقعة وبالتالي ينتهي من حيث يبدأ؟
وهذا الكلام مقتبس من كلام الشاعر الفقيد، حين كنا معا في الرباط عاصمة المملكة المغربية، باحثين عن عمل في نهاية السبعينات، وتحديدا عام 1978
هذا ما كان يتميز به الشاعر مصطفى عبد الله، شاعرا ومثقفا بموهبة، أُعجبت بها كثيرا، أنا الذي عاشرت وزاملت العشرات من شعراء سبعينيين، فوجدته صوتا يشي بالكثير من التميز العطاء والقدرة على انتاج مشروع شعري يشار له بالبنان ولكن بصمت ودونما بهرجة.

أوصلني هذا التأمل إلى الجواب الشافي من خلال إنصاتي أولا ثم قراءتي لاحقا لنصوص المبدع مصطفى عبد الله، فوجدتها ضالتي في القراءة النصية المؤسسة على اشتراطات الكتابة الحقيقية والجادة، حين ابلغ كثيرا في أن يسطّر وجده ومكابداته بصدق نادر وروية واضحة ووفية لنصه الذي أراده أن يمتلك مواصفات تحترم ذوق المتلقي، والعنوان يحيلنا إلى مواجد الشاعر التي وبنقاء، قد سطّرها خفية ووجدا ووفاء لمن يحب من مخلوقات تركت بصمات إنسانية على تكوينه الشخصي والمعرفي، ولا غرو في ذلك حين يقترب القارئ من شخصية المبدع بكل تفاصيلها الفاتنة لتعود القراءة أكثر بهاء و القا، والأمر الآخر، أن عنوان الديوان "الأجنبي الجميل" قد وصلتني نصوصه قبل صدوره بكثير حين نالت بعض قصائد المجموعة، اهتماما ملحوظا في العراق نقتبس ما قاله الشاعر سعدي يوسف من اشادة فاتنة عن هذه التجربة الغنية والواعدة في وقتها آنذاك، ناهيك ان الشاعر شديد التعلق بهذه النصوص التي تشعر وهو يرتلها في المناسبات العديدة، أنها باتت تشكل ظلا يلازمه فيهنأ في قراءتها بوجد غامر.
النصوص التي ضمها الديوان هي خزين إنساني بامتياز، ذلك أنك، قلما تجد نصا غير مهدىً لوالديه أو لصديق أو أخ أو معلم أو شاعر أو مخلوق مر في حياته وترك لمسة حنان ولحظة دفء، دون أن يجتثها من التربة التي ندفتها النصوص والزمن الذي أحالها إلى وهج لحظي ظل ملازما لحياته تاركا أجمل الذكريات في حله وترحاله، واللافت حضور الأمكنة لمدينته البصرة بقوة، بتشخيص ذهني شديد التعلق بالبدايات الأولى، مغرق بالبوح والوجد والعشق الآسر.

كيف يختار الشاعر نصا من نصوص المجموعة ليزيّن به غلاف الديوان؟ الشعراء وحدهم يعرفون الإجابة، فالاختيار ليس عبثا أو لعبة نرد، إنما لا بد أن يكون للنص وقع خاص على نفس الشاعر، وحين نتمعن النصوص جيدا نجد الإجابة الشافية حين يسترسل الشاعر في نصه:
أنا الأجنبي
عرفت حدودي
فرتّبتُ لي وطنا من ورق
ـ إنه علبة للسجائرـ
وحين يباغتني في المقاهي القلق
ويتبعني مثل عود الثقاب
ألم متاعي وأشعل سيجارتي
ثم أمضي،
خفيفا،
بما يحترق...!
شخصيا أعتبر هذه القصيدة مرثية فاجعة لكل العراقيين المبتلين بالمنافي والمشردين في أصقاع الكون وما يكابدونه من يتم وفقدان وملاذات وخوف من الآتي، استحضارا لقول الشاعر "بلدي وإن جارت عليّ عزيزةٌ..."، لأن الشاعر في توجس دائم ما دامت قدماه لا تشعران بالأمان والطمأنينة وهو في أرض غير أرضه وأهل ما هم بأهله.
يشدد الشاعر على أن يختار مفردته اللصيقة بتفاصيل وجده الإنساني فوظف كلماته: أجنبي، حدود، وطن، علبة سجائر، لينتهي مستفزَا للرحيل في أي وقت للبحث عن مأوى قادم، تلك هي طامة العراقيين، لخصّها الشاعر بهذا التركيز الشعري الدامي.
تلك هي الرصانة الشعرية التي أسلفنا في ذكرها حين يوحّد الشاعر بين الكلمة الراعفة، والخوف من الآتي، والوعي المتنامي بهلع اللحظة ليؤسس نصا بهذه الحفاوة الشعرية الشديدة التركيز.
التحدي لا يأتي بسل السيف ولعلعة الرصاص، بل بالإصرار على أن ينكأ الجروح فيحولها إلى منافذ يستشرف بها على المستقبل حين تكون جزءا من مواجده وتنام في رصيف ذاكرته المتأهبة دائما:
كلنا أتينا صامتين
وعندما فتحنا أفواهنا
اهتز ثم انطفأ المصباح
ترى من يتحمل مثل هذه المشقة حين يمد الشاعر بخيوط الوفاء للحظة ولادته التي اغرقت لحظات حياته لاحقا بأماني قد تعود سرابا، وقد تلامس رؤاه لتصبح واقعا محسوسا من التوجس والمفاجئات غير المحسوبة.
إن هذا التكثيف الشعري يحيل المتلقي إلى مخلوق فائق الإحساس ليجول في عوالم النص دون استئذان، لان الشاعر أصلا قد سلّمه دفة القيادة في أن يبحر حيث يشاء وكيف يريد.
هل لا زال الشعر ضروريا في هذا الزمن الرث الذي نعيشه ونتلظى من أشواكه ومآسيه؟ سؤال ملتبس ويحتاج الى كثير من التروي للإجابة عنه لكثرة الاشتباكات التي اختلط بها الحابل بالنابل في زمن رث وموبوء ومبتلي بكل المساوئ الحياتية التي تزحم عيش الناس بشكل يومي.

يا خلوة التابوت
تمهّلي
فكلنا يموت
هذه السوداوية قد لا نجدها في حالات غير عراقية، ليصل الشاعر إلى مرفئه الأخير، مختزلا سنوات وأيام من سني حياته التي قد تكون بهية وقد تمر بحالات من الفرح والحزن، لكن قدر العراقي أن يتصالح مع الموت الذي يصبح في قاموسه طقسا يوميا وقدرا لا مناص منه قد يفاجئه دونما تحذير وقد يختزل كل مجساته لقبول لحظة الوداع الفاجع.
هذي ليست بدلته الخاكية
وهذا البسطال
وهذي الكتف
وهذا الوشم
وهذي الضرس الذهبية
وهذا الشعر الأشيب
هذي ليست لأخي
كان صبيا حين توادعنا في فجر الحرب

يا لها من كارثة تدمي الجوارح، من منا على قدر من الشجاعة والتماسك ليتحمل هذا المشهد الدرامي المؤلم حين يصل الحال بالناس إلى هذا الحد من العذاب لتتوزع النوائب في تفاصيل العائلة الواحدة.
وننسى الرصاص يمر إلى من يشاء
لم نعد نستحي عندما لا نموت
فنحزن ـ لحظة فتح التوابيت حتى تفوت
إنها الحرب فينا
وقد صفقت للسكوت الطويل
هنا بين أعيننا ولسان القتيل

طقس الموت هذا غالبا ما يكون حاضرا بقوة في جل النصوص الشعرية العراقية عموما، وهنا في هذا الديوان لها تناول من التكثيف والاختزال، لتنفرد بحالة سوداوية لا تعتيم فيها تجمع بين السخرية من هذا القدر اللعين وقبول واقع الحال الذي لا مفر منه حين يعود لصيقا في حياة الناس ولا يفرّق بين الأعمار والجنس ومرجعية المكان، بل الكل ينبغي أن يكون مستعدا لحتفه ليداهمه في أية لحظة حيث يكون المرء.
كثيرا ما يبحث المتلقي عن جواب يحاول أن يهدّئ فزعه الدائم في عالم يعجّ بالموت والقتل والحروب وشراسة الإنسان بحق أخيه الإنسان، وتحول البشر إلى مخلوقات مجردة من المحبة، وباتت الوشائج بين البشر تحكمها تفاهات الحياة ورداءتها. ويبقي الشعر هو الملاذ الوحيد للفكاك من ربقة الشر والضغينة وأحقاد البشر بعضهم لبعض، وحين ألج ديوان الشاعر مصطفى عبد الله تداهمني أزاهير عطرة وعطور فوّاحة ونوارس قابعة في أعشاشها الدافئة، فالثم هذا وأداعب ذاك وأنا أعيش لحظة انتشاء فائق، ولكن سرعان ما تتحول لحظة المسرّة هذه إلى حنين يتفجر على حين غرّة لكثرة حالات الأسى والإحساس بالوحشة التي تحتشد في ديوانه هذا.
في نصه الرحيل، يدفعنا الشاعر أن نحبس أنفاسنا ونعصر همومنا لتصبح في قفة واحدة لنتساءل: لماذا هذا التشديد والتذكّر والتناول وحتى الإحساس بالمسرة والشاعر دائم التصالح مع الموت والرحيل والتعلق بالتراب؟
حين خرجتُ
أخفي عني الطين الناشفَ بين جيوبه
ثّم تقدم يسبقني...
حين خرجتُ
وكنت خفيفاً مثل الطير الناشف
أخفيتُ وراء الظهر حقيبة

لا أظن أن شاعرا شديد التعلق بثيمة الموت والتصدي له بروح المقتنع بأنه معرض للرحيل في أية لحظة، فيختار أجمل الحالات وأعذب اللحظات ليتواشج مع فكرة الرحيل التي اصبحت قدرا يترصده حتى اختطفه الموت هو ذاته في زهرة شبابه وقمة عطائه. إنها نبوءة يكتنفها الغموض وسر من أسرار الوجود الإنساني وهذا الإحساس الغريب بقرب الرحيل وترقبه، وكأنه ضيف قادم في أية لحظة. فحدثت الفاجعة.

إن فطنة الشاعر هنا، نواياه في أن يمنح القارئ عتبة مشوبة بالعاطفة الجيّاشة قبل أن يلج متون النص الشعري، ولعل المتلقي يمسح دمعة تكون قد انحدرت دون ارادته، ليتوحد مع القراءة ويشدّ رحاله في رحلة شيقة مغلفة بإحساس مرير مع الحنين.
وهنا ينبغي أن تشع عيوننا بإضاءة الشاعر للنص الذي يحمل عنوان المجموعة، وإلا عادت قراءتنا عبثا لما لها من الق خاص:

"الأجنبي الجميل"، العنوان الذي يشي بالعديد من التأويلات والإحالات والهموم الدامعة، وهو بحد ذاته صورة لعراقي يتوزع بين الغربة والتغريب والبعاد والحنين والشوق، حاملا قلبه في وعاء خاص كيلا يصله الإخفاق في التعلق بوطنه وترابه وناسه وذكرياته، مع احساسه بجمال روحه وفتنة وجوده، ليخلق ذلك الرابط الجميل بين المنفى والجمال، فالمنفى مصدر عذاب وحنين ومكابدة، والجمال إحساس خاص يدفع الشاعر لأن يبقى دائم الوفاء لكل تفاصيل وجوده، وهذا الربط الفاطن حالة من التوحد كم يحتاجها العراقي الهائم في أصقاع الكون، ليبقى متشبثا بالأمل، لأنه إن فقد الإحساس بعشق الوطن انتهى أن يتواصل مع الحياة والوضع الذي ربما سيكون طارئا، حينها سيكون أمام حساب عسير مع الذات الشاعرة:
تذكرت أني أتيتُ بدون فمي
وأني تركت لساني الطويل
مع الحبر... في قلمي
أنا الأجنبي تمنيت أن أعترض
ولكنني ما وجدتُ الكلام
إن جميع تصوص المجموعة هي مشاتل خرجت من احتدامات الشاعر في لحظات ليس من الهيّن أن يشعر بوطأتها إلا من يلامس وهجها وسطوتها واتساع مناخاتها وشساعة أحلام الشاعر في أن يوطّن النص في ذات القارئ الممعن في الندية، لاستكناه المحاذير التي أسس عليها الشاعر نصه خوفا من انزلاقات في المتن والرؤيا والإمساك بتلابيب المفردة الشعرية التي قد تشكل لوحدها نزوعا وصفيا يغني النص ويحيل التفاصيل إلى منابت يتحرك بين أريجها القارئ ولا يغادرها إلا وهو يتعكز على ثوابت تلك النصوص التي تتوارى معانيها مرة وتتجلي نوايا الشاعر مرة أخرى، ولكن بأساليب تعويمية يستحلي فيها القارئ المناكد وكأنه برعم غائر وسط هذه المشاتل الغضة.
يكرس الشاعر نصوص المجموعة بكاملها لمدن وأشخاص وأمكنة وذكريات وأسماء وذات محبطة وهائمة مع الوجد واليتم والمكابدة، تقتنص حالات بقيت غائرة في ذاته العاشقة لتلك الأرض وأولئك الناس الطيبين، في نزوع من التوحد في التناول النقي بتوليفات تزيح الكثير من الغموض الذي يتسم به النص الجديد ولا اسميه الحداثي، ولهذا الاختلاف وقته في التعرض له، فقط نؤكد هنا أن نصوص المجموعة تندرج في توصيفها بالدراما المتنوعة العرض والتناول، وهذا الأمر ليس إخفاقا لدى الشاعر في بناء القصيدة بقدر ما هو لحظات من المعايشة الصادقة مع لحظة الكتابة، سيما إذا عرفنا ان النصوص مهداة لبشر منهم من مر في حياة الشاعر ومنهم من لا زال يستوطن وجدانه وإزاء كل هذه المخلوقات الندية التي ظلت تعمّق في ضمير الشاعر، هما وإحساسا غارقا في المعاناة، انه يريد أن يقدم لهؤلاء الناس جميلا كانوا قد أحالوه إلى وديعهم ومدللهم وابنهم البار، فليس من المعقول أن يوسم بالعقوق وهو لا يملك من رد الجميل غير بذرة الروح وينبوع المحبة ليقدمها لهؤلاء الرائعين وهو أمر فاطن في ذات الوقت حين يقلّد أحبته هذه الأوسمة والنياشين ويورّثهم اصدق ثمرات وجده فيتخلص من هم يراوده حتى أعتقته الهدايا من عبء المسؤولية فباتت النصوص كلها ملكا صرفا لأصحابها ولهم شأنهم في امتلاكها لتزين مدافن من رحل وبيوت من لا زال يجد في الشاعر ابنا بارا ومخلوقا نديا وحبيبا غارقا في الوفاء.
في نصه المهدى لأبيه، وهنا نشدد على أن المبدع يبقى لصيقا بمن يحب ومن يقدس، ووالده واحد ممن يظل مأسورا بهم:
أمسكتَ حياتَكَ بالمنجل،
وفتحتَ على الشجرِ اليابسِ ماءَ الجدول
في شمس القيظ،
مكشوفَ الرأسِ
أسرعتَ تغطي الشجرَ الغضّ
... أنظُرْ...!
يتأرجحُ عمرك في الحبل المشدود
ما بين الفمَ والدود...!
يا: عبد الله بن الملا حسين.
أية لحظات مرّة وكسيرة تلك التي داهمت الشاعر ليكتب هكذا كلمات كل واحدة منها تحمله إلى روض الروح المغادرة قسرا، لتترك وراءها نواح الأحبة وفقد الأعزة، إنه أبوه المكافح مثلما بقية الآباء العراقيين المتأرجحين طوال حياتهم منذ المهد حتى اللحد لتتوزع حياتهم ضيرا وقهرا، ما بين الفم والدود، النهايات الفاجعة، بقلوب متورمة وعيون تظل تذرف دما حتى الرمق الأخير.

حنين الشاعر لأمكنة الأصدقاء إنشداد وثيق لدفء تلك المزارات المقدسة لأنها ملاذ من يحب وكم يحن الشاعر إليها ليلثم عبق الساكنين في محاريبها.
ما بين الدرب الحار
و "الحوش" الحار
دهليز بارد
علّق فيه الأولاد مناجلهم
وتدلّت طاساتُ الماء
إنه ميس شعري فاتن يظل يرفرف عاليا فوق قامات شاخ بعضها وما زالت تنشد الغناء الجميل بمحبة وتعلق للطفولة الغضة، وأخرى تتجدد ولادة، لأن صفحات الخلق الأولى، والمدونة بمداد العشق والبراءة، لا يمكن ان تمحوها أعاصير الغضب الصفراء.

يلاحظ معي القارئ عمق الوشيجة المتجذرة في البوح وصدق المشاعر حين يجعل روحين في روح واحدة ويتداخل الإحساس الإنساني تحت خيمة واحدة لتحملهما غيمة عطشى للثم الأرض رغم شساعة المسافة بين الروحين.
لم ينس الشاعر أطفال العراق، نبتة الفرح المصادر ظلما ورعونة وفقدان الأحاسيس الإنسانية النبيلة، الأطفال الذين أنهكتهم الحروب والآفات والجوع فمد لهم طعامه الشهي لتشبع ولو في متاهات التوجع عاطفة وكلاما نديا، والشاعر لا يملك من أدوات الإطعام غير هذه، ليتمثل بصديقيه طفلين ينطان أمامه فيأخذه الفرح إلى مديات ذلك الوطن الجريح .... العراق


القمر يذهب كل يوم للسوق
ويشتري ملايين من أرغفة الخبز
ينثرها مساء على الفقراء
ـ هم أطفال مثلكم لكن سنواتهم أقل ـ

لا يحيد النص أبدا عن عمق الوفاء الذي يغدو سمة تشترك فيها النصوص جميعا، من فقد الأحبة إلى الاشتياق للقاء إلى الرثاء الدامع للذات والوطن والناس، إلى الحنين للأمكنة. فهي نصوص المودة المدججة بالوجع والأنين بامتياز لكل من مر في محطات الشاعر وترك بصماته الواضحة في حياته.

في نصه "الملّا"
تأتيه النسوة،
بديوك سود، وتراب من قبر صبي
بسلاسله المعقودة فوق الأرض، يحلّ السحر،
ويفتتح للدنيا الأبواب

اقتناص جميل لإحالات يومية لفكر تراجعي دائما "فلاش باك"، يتصدى له الشاعر بتفكه وروح مرحة ليذكّرنا نحن المتعايشين مع هكذا حنين دائم مع أبجدية التكوين الأول كيلا لا تضيع البوصلة ويبقى الإنشداد لها سيد اللحظة.
يتنامى شوق الشاعر لخيمته الظليلة والتي يهديها نصا موجعا وبمكابدات الولد اليتيم الذي فقد اعز مخلوقة بهية وهي أمه عندما يفيق من نومه وفرحة العيد تؤنس فراشه، حتى وهو في هذا العمر، لكنه لم يجد تلك المخلوقة التي اعتادت أن تصحيه بغنوة حنان ليبدأ عيده الجديد، لكنه عيد بدونها ما يشبه حالة جنائزية.

أمي:
عندما تستيقظين مبكرة كل يوم
يستعد العالم
وتتنفس الصخور

كيف له ان يلتقيها حتى وان كان لقاء واهما؟ لكنه يتواصل معها بنشيجه العارم وهو يخط بقلمه محبته ليرسلها إلى حيث تكون في أعلى عليين.

البراعم تتفتح
على رائحة فوطتك
وفي الخطوط التي حفرها على راحتيك
سخام الأواني والسنوات

يا لها من مكابدة وتذكّر جارح لأعز مخلوقة ندية، لم يمتلك من عبقها الندي غير الاستحضار لما فات، فتنتعش بداخله المواجد. من منا لا تدمع عيناه حين يتوحد الوجع بفقد خصب الأرض ومحجتنا البيضاء والندية دائما، إنها الأم العراقية النادرة الوفاء والصبر والحنان.
الشاعر مصطفى عبد الله يتحول إلى نورس وديع يحلق على الأمكنة والأحبة ويتوقف طويلا تحت خيمة أمه لتمنحه الحنان الذي يفتقده في غيابها دون أن ينسى أن يعطّر لحظته بمخاطبة من يحب تلك الأنثى التي تحيله فجأة إلى كائن هائم في الوجد لتخفف من إحساسه اليومي باليتم.
لا يمكن أن نغادر عالم الشاعر المبدع الفقيد مصطفى عبد الله دون أن نشيد وبقوة بما قدمه المبدع الشاعر عبد الكريم كاصد من جهد متميز، إنه تعبير عن وفاء ومحبة وفعل إنساني وأخلاقي لصديقه ورفيقه الراحل الشاعر مصطفى عبد الله، ويقينا أنه عانى كثيرا لتجميع النصوص بسبب أنه لم يكن مقتنعا تماما بالطبعة الأولى الصادرة عن دار المدى مشكورة، ولعله كان يحتكم على نصوص أخرى ضمنها هذه المجموعة التي بين أيدينا.
يقول الشاعر عبد الكريم كاصد في تقديمه لديوان "الأجنبي الجميل":
"وجدت صعوبة بالغة حقا في جمع قصائد مصطفى، لاسيما أن نتاجه موزع بين عديد من المجلات والصحف بالإضافة الى صعوبة قراءة بعض المطبوع منه، وقد أُرسلت إليّ نسخه المصورة، لذلك رأيت أن مهمتي لن تنجز بالشكل المطلوب دون الاطلاع على النسخ الأصلية ومقارنة المتشابه منها، وتبيان ما امحى فيها من كلمات وأحرف، وما سهّل مهمتي هذه هو أن مصطفى خلّف وراءه ديوانين معدّين للطبع، مما مكنني من تحفص نتاجه بشكل أدق، وتتبع ما آلت اليه قصائده من هيأة أخيرة."
من هنا يتضح الجهد الكبير الذي بذله الشاعر عبد الكريم كاصد في اخراج هذه الاضمومة الشعرية لصوت شعري خسره المشهد العراقي الذي كان بالإمكان أن يضيف ويغني الكثير من التجدد والعافية للشعر العراقي، ولكن القدر كان أسرع وأقوى من الأماني.
للفقيد الغالي الذكر الطيب



#جواد_وادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مكابدات عراقية... محنة المثقف العراقي
- حين يتحول الإبداع إلى طقس صوفي
- قصائد من ديواني الرابع -ألحان القيثارة السومرية-
- مختارات من شعر الهايكو
- هذا ما فعلته الطائفية في العراق...!
- مذكراتُ مقاتلْ
- لنعرف الحقيقة
- حيدر
- التغيير ومثقفو السلطة الفاشية
- ماجد الخطيب في مسرحيته الجديدة
- الفنان والباحث حسين الأعظمي وأصداره الجديد
- بلقيس حميد حسن شاعرة يحترق النبيذ على شفتيها
- هنيئا لحصادكم بما كنتم تزرعون
- المجد للطبقة العاملة بعيدها الأممي الأول من آيار
- مكابرة
- وصايا لكلكامش...
- لعلي أوفيت بوعدي
- ما لا تدركه الحواس
- أما آن للعراقيين أن ينفضوا غبار الصمت المريب؟
- حين تبعثرني الأمكنة...


المزيد.....




- -نقطة فارقة-: كيف غير عدوية تاريخ الغناء الشعبي في مصر؟
- -طيور مهاجرة- لإبراهيم السعافين تفتح صندوق الذكريات وتؤكد: ا ...
- “حليمة تعطي ترياق السم لــ علاء الدين“  مسلسل المؤسس عثمان ا ...
- البلاغي المغربي سعيد العوادي يكشف عوالم جديدة لحضور الطعام ب ...
- الكريسماس .. قائمة أفلام رأس السنة الميلادية 2025 الجديدة
- مصر: وفاة أحمد عدوية أحد رموز الغناء الشعبي عن عمر 79 عاما
- الغرافي يرصد مظاهر البلاغة الجديدة في الخطاب البلاغي الحديث
- الممثلة الأسترالية ريبل ويلسون وزوجتها رامونا أغروما تحتفلان ...
- مؤرخ أميركي للمقابلة: واجهت الرواية الإسرائيلية لحرب 48 من م ...
- وفاة الممثلة دايل هادون بسبب تسرب غاز قاتل في منزلها


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جواد وادي - مصطفى عبد الله منجم شعري أفل قبل الأوان