أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - البياض والسواد في ديوان -رفيق السالمي يسقي غابة البرتقال- محمود الغرباوي














المزيد.....

البياض والسواد في ديوان -رفيق السالمي يسقي غابة البرتقال- محمود الغرباوي


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5270 - 2016 / 8 / 30 - 15:35
المحور: الادب والفن
    


البياض والسواد في ديوان
"رفيق السالمي يسقي غابة البرتقال"
محمود الغرباوي
دائما الطبيعة/الظروف/الواقع يفرض ذاته على الكاتب، الشاعر "محمود الغرباوي" يقدم لنا ديوانه المنجز من داخل المعتقل، فنجد اثر السجن واضح وجلي في هذا الديوان، من خلال حديثه عن قسوة المكان وشراسة المحتل، فهناك العديد من الصور يقدمها لنا الشاعر تتحدث عن واقع المعتقل والمعتقلين، وهذا بلا شك يحمل بين ثناياه مشاهد سوداء، إن كان من خلال اللفظ أو من خلال الفكرة/المضمون.
لغة الديوان أيضا تأثرت بالواقع الذي يعيشه الشاعر، من خلال حضور لغة الخطابة المباشرة التي جاءت في العديد من القصائد كما هو الحال في "معتقدات، صاعد، أنصار، ديمومة، قلبي على بلدي" وغيرها من القصائد، ونجد هذا الأثر ايضا من خلال اهداء بعض القصائد إلى اشخاص معينين، أو من خلال تسمية بعضها بأسماء هؤلاء الأشخاص كما هو الحال في قصائد "عمر القاسم، تنور في مقابر الشهداء، شقائق على القبور الصغيرة، الشهيد الطفل محمد عيسى" وغيرها من القصائد.
سنتناول بعض مشاهد والفاظ السواد التي جاء في الديوان، لكي نستوضح اكثر حالة تأثير المكان/الظرف على الشاعر فيقول في قصيدة "جدلية الغربة والوطن":
" يتكدسون على مقابرنا
يتكدسون
وفي ولائم لحمنا نفق
هي الوحدات لن تنسى سجل الخالدين
وتل الزعتر الوصية والمصائر
والظهر لن يمسى تقاليد الخناجر
لا تغلقوا هذي النوافذ" ض 13، بداية القصيدة جاءت تحمل فعل يعطي معنى/مفهوم يتناقض والطبيعة الإنسانية "يتكدسون"، فهذا الفعل متعلق بالجماد وليس بالإنسان، لكن الشاعر أرادنا أن نعلم حجم القسوة التي يتعرض لها في المعتقل، فستخدم فعل غير إنساني للإنسان، فهو يتعارض لمعاملة الجماد، كما تعامل أكياس الطحين أو بالات الملابس.
يغوص الشاعر أكثر في وحل السواد عندما يضيف عبارة: "على مقابرنا" فهذه العبارة أيضا تعمق حالة السواد وتجعل المتلقي يشعر/يحس بظلام الواقع من خلال الألفاظ التي يثقل وقعها عليه من جهة، ومن خلال المعاني/الأفكار التي تحملها من جهة أخرى، فلا مجال للهروب إلى ظرف أو واقع آخر، وهذا يجعل المتلقي يتألم كما يتألم الشاعر.
تستمر حالة التعامل مع الإنساني بما هو غير إنساني من خلال قوله:
"وفي ولائم لحمنا نفق" هنا يقدم الشاعر قسوة غير مألوفة، من خلال جعل الولائم تتكون من لحوم إنسانية، وهذا يمثل ذروة القسوة غير الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطيني.
يركز الشاعر على استحضار جغرافيا تثير حالة الفزع عند المتلقي (الفلسطيني)، من خلال ذكر مخيم "الوحدات وتل الزعتر" اللذين تعارضا لمجزتين، فهما يثيران فينا عاصفة الموت الذي تلاحقنا أينما نحل، وكأن دمنا مطلوب من الكل، الأعداء والأخوة معا.

المرأة
المرأة غالبا ما تمنح الرجل الراحة والسكينة، تخلصه من قسوة الواقع، وتجعله يتجاهل/ينسى/يتجاوز ما هو فيه، "محمود الغرباوي" يؤكد هذا الأمر من خلال قصيدة " القرية الطيبة" التي يخاطب فيها المرة فيقول:
" تحسست حزنك يا امرأة ما بكت
حين عاشقها ارتش في غابة
ما شاخ قنديلنا في المساء
إنما شق بابا، وآب
تحسست دربي، أضاء
وأنت إنثيال الينابيع" ص63، رغم وجود بعض الألفاظ القاسية كما هو الحال في "حزنك، بكت، شاخ" إلا أن المعنى يعطي دلالة ايجابية، كما ان بقية الألفاظ مثل "تحسست، امرأة، عاشقها، ارتش، قنديلنا، المساء، شق، الباب، تحسست، دربي، أضاء" كلها كانت ايجابية وتعطي معنى الصفاء والحياة الطبيعية، وهذا الحضور الايجابي للمرأة يشير إلى مكانتها ودورها الفاعل والمؤثر في الشاعر رغم ما يمر به من واقع قاسا.
خلاصة الديوان
بما أن موضوع الديوان هو السجن والاعتقال ومقاومة الاحتلال، اعتقد بأن خلاصة الديوان جاءت في قصيدة "إلى سجين سياسي" التي كانت تمثل خلاصة الديوان، وجاءت لغتها سهلة ووضاحة، لكنها عميقة المعنى، حيث يكمن التألق فيها من خلال بساطتها وإيصالها للفكرة بلغة تتناسب وفكرة الديوان:
"عندما أذكر وجهك
صوتك المورق
جبهتك العريضة
عندما اذكر قيدك
أخجل من نقاء الريح في صدري
وكفي الناعسة
أخجل من دفء الفراش
عندما أذكر عينك وفيض الأسئلة
أترك البيت
وأركض في الأزقة" ص120، اعتقد بأن هذه القصيدة تمثل ذروة التألق في الديوان، لما فيها من أخلاق، /تدفع/توجب المتلقي على الاحتفاظ بذكريات الألم والعذاب الذي يتعرض له السجين، فتجله يبقى متقدا بفكره وعاطفته ومتفاعل مع هؤلاء الاسرى الذي يدفعون ثمنا لحريتنا وكرامتنا، وهذا ما يجعل التفاعل والتكامل معهم واجب أخلاقي قبل أي شيء.
الديوان من نم مشورات وزارة الثقافة الفلسطينية، سلسلة أدب السجون، الطبعة الأولى 2011.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قوة السرد في مجموعة -قبل أن نرحل- عبد الغني سلامة
- اللفظ والمعنى عند همام حاج محمد في قصيدة - ما أطيب اللقيا بل ...
- الشاعر في ديوان -شرفات الكلام- علي الخليلي
- التناص في قصيدة -هيت لك- حبيب الشريدة
- الطفولة في مجموعة -أنثى المارشميللو- نور محمد
- التأنيث في ديوان -معجم بك- محمد حلمي الريشة
- الأدب الروائي في ديوان -أولئك اصحابي- حميد سعيد
- الإنسان في ديوان -ذاكرة البنفسج- ناصر الشاويش
- الفانتازيا والرمز والواقعية في مجموعة -أوهام أوغست اللطيفة- ...
- السواد في قصيدة -كأي سواد...بلا معنى وفراشات- جمعة الرفاعي
- المرأة والكتابة والطبيعة في ديوان -الجهة الناقصة- -جمعة الرف ...
- الفلسطيني في رواية -السلك- عصمت منصور
- دقة الترجمة في ديوان -شعر الحب الصيني- محمد حلمي الريشة
- هدوء اللغة في ديوان -السروة آنستي- عيسى الرومي
- الاختزال والتكثيف في مجموعة - نقوش في الذاكرة- شريف سمحان
- الجغرافيا في ديوان -ليلة الخروج من الأندلس- نزيه خير
- عطيل فلسطين في رواية -السفر إلى الجنة- وفاء عمران
- حقيقة التاريخ في رواية -مسك الكفاية- باسم الخندقجي
- الحرية والأمومة في مسرحية -المدعوة- فرانسوا دو كوريل
- الطرح السياسي في رواية -فرسان الحرية- هشام عبد الرازق


المزيد.....




- الحكم بسجن الفنان الشعبي سعد الصغير 3 سنوات في قضية مخدرات
- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - البياض والسواد في ديوان -رفيق السالمي يسقي غابة البرتقال- محمود الغرباوي