|
العربية و مفهوم الجمال
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5250 - 2016 / 8 / 10 - 13:57
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
العربية و مفهوم الجمال ملاحظة هذا المقال هو استمرار للمقال السابق على هذا الموقع راجع: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=527273
يندهش كل من تعلم العربية عندما يرى التشابه بين (الجَمال) و (الجَمل) و يميل المتعلم الى صياغة الصفة (جميل) على وزن (فِعال) مثل كثير من الصفات الاخرى على وزن (فعيل) كما في (كبير - كبار / صغير - صغار) لدرجة حتى العربية المعاصرة نفسها تصيغ جمع (كثير) على نفس الوزن (كثار) بدلا من (كثيرون).
يمكن اعتبار مفهوم الجَمال في العربية من زاوية اولية اساسية في مجتمع كان الغذاء فيه حيوانيا لاسباب جغرافية مناخية (قلة النباتات) مفهوم ذكري لانه استند على الضخامة و الحجم كالجمل و لكنه تطور بسهولة الى مفهوم انثوي بسبب الدهنيات و نعومة الشحم و اللحم الى ان تغلب المفهوم الانثوي و تم صياغة مفهوم اخر للرجل الذي هو (وسيم).
في الحقيقة ليست هناك علاقة بين (الوسيم) و (الجميل) لان الشخص الوسيم كان يعني فقط بانه يحمل علامة / سمة (كالتي تحرق على الماشية) مميزه كالوسام (قارن اوسمة الرافدين للنظام البعثي السابق في العراق) وبسبب هذه العلامة المميزة تم صياغة مفردات اخرى مثل الموسم (موسم الحج).
تطلق العربية على مجموعة من الكلمات التي تربط مع بعضها قواعديا كخيوط الحبل (جملة) لان الحبل كان يسمى ايضا (جملة) تتكون من عدة خيوط (جمّل : شدّ بالحبل) و (الجمالة) كانت حبلا غليظا و هذا يعني ان مفهوم الجملة القواعدي حديث نسبيا. لاحظ العلاقة الوثيقة بين الجمل (البعير) و الجميل نظرا لان الضخامة و الدهنيات كانت تلعب دورا كبيرا في مناخ صحراوي بدوي يعاني من شحة المواد الغذائية و الماء.
يختلف مفهوم الجَمال من ثقافة الى ثقافة فمثلا تستعين الانجليزية بمفهوم انثوي لاتيني beautiful لان بعض اللغات الهندو الاوربية عادة لا تميز بين جمال الرجل و المرأة. المفهوم الايراني (جوان) في (الكوردية و الفارسية) يعتمد على الشباب (قارن - جوانه مه رگ - للاشارة الى الذي مات وهو شاب) ثم تطور المعنى على الاقل في الكردية الى الجمال رغم وجود مفردات اخرى للتعبير عن الجمال. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجميلة في العربية
-
الاحوال الجوية العربية لغويا
-
شيطنة لغوية
-
لك الخيار بين الابليس و الشيطان
-
اهمية Forensics في المجتمعات الشرقية
-
كردستان = عربستان
-
افساد الصبيّ
-
ليست التفسيرات عربية
-
الطالح قبل الصالح
-
كيف تتعلم التمرد؟
-
المشكلة مع القانون و الناموس
-
اللهم كثّر من الاسرائيليات
-
دموع الرجال اصدق
-
دخان (سجائر) غازي
-
شهر الرمضان الصعروبي
-
عالم المرحاض
-
المشكلة مع السذاجة الشرقية..
-
علاقات الاعتماد..
-
كيف تتحول الى الله؟
-
لا ينتقل احد الى رحمة الله
المزيد.....
-
-ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني
...
-
-200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب
...
-
وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا
...
-
ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط
...
-
خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد
...
-
ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها
...
-
طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا
...
-
محكمة مصرية تؤيد سجن المعارض السياسي أحمد طنطاوي لعام وحظر ت
...
-
اشتباكات مسلحة بنابلس وإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال قرب رام
...
-
المقابر الجماعية في سوريا.. تأكيد أميركي على ضمان المساءلة
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|