أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - مهرجان المسرح ضد الارهاب في بغداد وغموض حول مشاركة بابل















المزيد.....


مهرجان المسرح ضد الارهاب في بغداد وغموض حول مشاركة بابل


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 5249 - 2016 / 8 / 9 - 18:38
المحور: الادب والفن
    


من هي الجهة الرسمية التي تدير هذا المشروع ولماذا لم تعلن رسميا عنه !, كم هو المال المخصص ومن اي جهة ولماذا !, ماهي شروط المشاركة !, هل تم ارسال كتب رسمية لكافة دوائر المحافظة الرسمية , والمنظمات الغير حكومية بالدعوة للمشاركة !, لا يوجد اعلان رسمي عن فتح باب المشاركة لكل اهالي الحلة, في الصحف والمواقع الرسمية لمحافظة بابل !, لا نعلم من سيتم اختياره وكيف سيتم الاختيار وكم المال المخصص لهذا المختار ؟, لا يعلم مواطن واحد في الحلة خارج المجال الثقافي الفني الحلي تفاصيل هذا المهرجان لولا اصراري على كشف ما يمكن كشفه من هذه الاجراءات التي سترشح عملا مسرحيا يمثل بابل في بغداد.. لماذا يجب ان يعلم الجميع ؟ .. , لأن المسرحية التي ستعرض باسمه في بغداد لم يشاهدها فلم تعرض عليه.. والمال الذي سيخصص لها .. ومن اختارها.. ومن تنافس معها على المشاركة من باقي المسرحيات.. تفاصيل مجهولة !
مثلا.., لجنة المشاهدة في بابل , قبل وبعد .. واما بعد !, لجنة ....31-خمسة-2016
ولجنة .... 10-سبعة-2016, ١ الفنان غالب العميدي. , ٢ د عباس التاجر ......بعد .... د. اياد كاظم السلامي, ٣ الفنان احمد عباس ......بعد ... الفنان حسن الغبيني, ٤ الفنان محمد المرعب , ٥ حسين العسكري.
الفنان احمد عباس....
دخل المنافسة بعرض مسرحي ولهذا انسحب من اللجنة .. طبيعي ! .. لكن ..عرضه المسرحي لم يعرض امام لجنة مشاهدة مرتين كما حدث مع العروض المسرحية الاخرى .. فكيف.. سيكون له الوقت الكافي للاخذ بملاحظات اللجنة لتعديل عرضه المسرحي حسب متطلبات مهرجان المسرح ضد الارهاب في بغداد.. كما هي الحال مع العروض المسرحية التي طلب منها ذلك حينما شاهدتها اللجنة للمرة الاولى !!
بالتالي هل عرضه المسرحي افضل من باقي العروض لهذه الدرجة التي حفزته للمشاركة ليس من البداية انما بعد مشاهدة العروض جميعا كباقي اعضاء لجنة المشاهدة.. هل عرضه المسرحي جيد لدرجة عدم الحاجة للمرور باللجنة مرتين كباقي العروض؟.. هل باقي العروض المسرحية المتنافسة لا ترتقي لعرضه المسرحي ؟.. للدرجة التي لا يحتاج الا عرضا لمرة واحدة على اللجنة !
د. اياد كاظم السلامي
الفنان حسن الغبيني
فلم يكونوا اعضاء في اللجنة في مشاهدة العروض للمرة الاولى..فكيف..سيعطوا ملاحظاتهم لكوادر العروض وهم لا يعلموا بالتغيرات التي صارت عليها العروض المسرحية التي تم مشاهدتها من دونهم من قبل لجنة المشاهدة السابقة .. !!..هل سيتم اعتماد رأي الفنان غالب العميدي والفنان محمد المرعب ؟.. والفنان حسين العسكري ؟
بالتالي 3 مقابل 2 .. خبر مفرح للعروض التي تم مشاهدتها في المرة الاولى !
الفنان محمد المرعب
الفنان احمد عباس
الفنان غالب العميدي
ليسوا مستقلين فنيا بل ليسوا مختلفين في انتماءهم الفني ..
حيث ينتمون لمؤسسة فنية واحدة وهي النشاط المدرسي !
بل وان اللجنة تشاهد العروض في ذات مقر المؤسسة !
د.عباس التاجر...
لماذا انسحب !
لماذا وافق ان يكون في اللجنة بداية ؟
الفنان حسين العسكري ..
هل يمثل دائرة فنية مختصة بالمسرح في محافظة بابل؟
هل هو في اللجنة لتقدير مبلغ الانتاج المخصص من قبل المحافظة ؟
هل هو بصفته الفنية كبكلوريوس فنون جميلة ام الرسمية كممثل للمحافظة ؟
مكان المشاهدة ..
الا يجب ان يكون محايدا ويمثل محافظة بابل لا غير ..
.. لماذا مسرح النشاط المدرسي ؟... لأن في لجنة المشاهدة اعضاء ينتمون لهذه المؤسسة !
لماذا مسرح كلية الفنون ؟.. لأن في لجنة المشاهدة اعضاء ينتمون لهذه المؤسسة !
لماذا مسرح نقابة الفنانين ؟.. لأن في لجنة المشاهدة اعضاء ينتمون لهذه المؤسسة !
هنالك في الحلة قاعات ومسارح غير تابعة لمؤسسات فنية ينتمي لها اعضاء لجنة المشاهدة او المسرحيات المشاركة ..
كل المسرحيات التي سترشح للمشاركة في بغداد ستعرض في مكان واحد وهو المسرح الوطني .. بالتالي لماذا لم تحصر اللجنة العروض في مكان واحد في بابل .. هل السبب انتماءات العروض لمؤسسات فنية مختلفة.. ام انتماءات اعضاء لجنة المشاهدة لمؤسسات فنية مختلفة ؟
هل هي مؤسسات فنية فعلا !!
النشاط المدرسي في تربية بابل
على الرغم من وجود الفنان غالب العميدي بصفته كفنان.. الا ان النشاط مؤسسة تربوية تعليمية تعنى بالنشاط اللاصفي الفني والرياضي للتلاميذ والطلبة فهي ليست مؤسسة فنية يطالب كوادرها بانتاج اعمال فنية فلماذا هي مرتبطة بنشاط فني سواء بنقابة الفنانين او غيرها من خلال موظفيها لهذا الحد اكثر من ارتباطها بترجمة المناهج الدراسية للتلاميذ والطلبة فنيا من خلال المسرح المدرسي لتعينهم على استيعاب المواد العلمية والتربوية المدرجة ضمن مناهج الدراسة المقرة من قبل وزارة التربية العراقية.
كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل
على الرغم من ايجابية انسحاب د. عباس التاجر رئيس قسم الفنون المسرحية من لجنة مشاهدة بابل لمهرجان المسرح ضد الارهاب في بغداد الا ان دخول التدريسي في ذات القسم والكلية د.اياد السلامي يضع موقع الكلية من المشهد الفني البابلي ودورها التعليمي في مقارنة مع المؤسسات الفنية المطالبة بانتاج اعمال فنية كالفرق المسرحية وشركات الانتاج الفني.. وعلى صعيد ادارة الانتاج الفني يضعها في مقارنة مع نقابة فناني بابل.. مع ان هدف الكلية هو تدريس الفن بمنح شهادة البكلوريوس والماجستير والدكتوراه ضمن مهام وزارة التعليم العالي العراقية.
نقابة الفنانين في بابل
على الرغم من عدم وجود الفنان زهير المطيري نقيب الفنانين في بابل ضمن اعضاء لجنة المشاهدة وهذا ما يحسب له من قبيل الحياد.. الا ان النقابة مهمتها ادارة العملية الفنية في بابل من خلال المحافظة على حقوق الفنانين ومنحهم التراخيص والتسهيلات لممارسة مهنتهم.. بمعنى ان انتاج النقابة لاعمال فنية باسمها يعد احتكارا لمهنة الفن وخاصة عندما يكون المورد المتوفر لهذه الاعمال الفنية هي الحكومة العراقية.. ولا تتبع النقابة وزارة الثقافة لهذا الغرض بالذات أي ان تكون مستقلة تماما عن الضغط الحكومي لكي يتاح لها الدفاع عن حقوق الفنان العراقي بشكل مستقل عن التغيرات السياسية والحكومية.. وهي ليست مطالبة بانتاج اعمال فنية انما برعاية ادارية للفرق والتجمعات الفنية التي يتجمع فيها الفنانين لممارسة مهنة الفن.. لكن ما يحدث الان هو العكس تماما .. حيث يحتكر اعضاء النقابة مصادر التمويل وادارة الانتاج الفني .. بما يجعل كل فنان يسعى ليكون في موقع اداري فيها لكي يضمن لقمة عيشه .. ويجب ان يتغير الحال فلا يصح الا الصحيح.
اذن ما هي المؤسسات الفنية ؟
المؤسسات حاليا هم كل من استلم من اموال الشعب العراقي أي ما يسمى منحة المثقفين والذين يجب عليهم اثبات صرف هذه الاموال فعلا في النتاج الثقافي والا يرجعوها للشعب .. وسابقى مطالب بذلك اليوم وغدا .. !
اين ذهبت منحة المثقفين التي تبلغ اكثر من اربعين مليار دينار عراقي سنويا ؟
اليست هي حصرا.. لمن مهنته الثقافة سواء مجال الفن او الادب ..؟
كم مثقف تسلم هذه المنحة لانتاج عمل ثقافي ؟ !
هل يمكن محاسبتهم ومطالبتهم بنتاج ثقافي يعادل ما استلموه ؟ !
هل كل المستلمين غير موظفين !
كيف يمكن تسلم راتبين من الحكومة بوقت واحد .. !
المنحة لمن يعمل في الثقافة وليس موظفا فكم ممن يعملون في الثقافة تسلموها فعلا ؟!
هذه هي الاموال المخصصة للثقافة والفن والادب وهذه هي طريقة ادارتها من قبل المثقفين الذين يتهمون الحكومات والاحزاب يوميا بمعاداة الثقافة العراقية !



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحية الذباب العراقية في عرب جوت تالينت
- فرص عمل للمثقفين
- الأداء التمثيلي في مسرحية الختام ضمن المهرجان المسرحي العراق ...
- أداء الممثل في مسرحية شاورما ضمن المهرجان المسرحي العراقي
- أداء الممثل في مسرحية تراتيل ضمن المهرجان المسرحي العراقي
- مسرحية يوم الوفاء الوطني العراقي
- بين إعداد الممثل والتحضير للدور التمثيلي
- سانفورد ميسنر واعداد الممثل المسرحي والسينمائي
- تأثير سانفورد ميسنر في فن التمثيل المعاصر
- تقنية ميسنر لإعداد الممثل وتطبيقاتها في تمرينات المسرح العرا ...
- الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي العراقي
- مخرج بولندي
- أستاذ من كاليفورنيا يلقي محاضرة حول الفنون الجميلة في جامعة ...
- مناقشة من قبل الأستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي
- باشراف الأستاذ المساعد الدكتور عقيل جعفر الوائلي
- مشهد مسرحي عراقي
- تفجير مسرحي في بابل
- تزوير بشار عليوي لتاريخ المسرح العراقي
- مشكلة الإخراج في عروض المسرح البابلي
- دور المخرج في عروض مسرح الحلة


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - مهرجان المسرح ضد الارهاب في بغداد وغموض حول مشاركة بابل