أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الناصر حنفي - عن الشوق الاجتماعي للمسرح .... ومخاطر خيانته!















المزيد.....

عن الشوق الاجتماعي للمسرح .... ومخاطر خيانته!


عبد الناصر حنفي

الحوار المتمدن-العدد: 5246 - 2016 / 8 / 6 - 01:21
المحور: الادب والفن
    


ثمة ما يشير إلى أن المسرح المصري يمر حاليا بما يبدو وكأنه دفقة من الحميمية الجماهيرية الغامضة وغير معروفة المصدر، أو الكثافة، ولكن الواضح أنها ذات طبيعة مختلفة تماما في منبعها وتوجهاتها ومتطلباتها، وهذا هو ما يكمن وراء ذلك الدفء وروح استعادة الأمل التي تتسرب الآن تجاه بعض المسرحيين وهم يرصدون هذا الاشتعال الخفيف –حتى الآن- لما يمكن تسميته بظاهرة الشوق الاجتماعي للمسرح، والتي سنحاول هنا رصدها، وتفسيرها، وتحديد شروط حضورها ورهاناتها.
لقد مر الوعي الاجتماعي المصري بالكثير من التقلبات العنيفة والصادمة والمنهكة انطلاقا من يناير 2011، وحتى الآن، بداية من الانفتاح الذاتي المتفائل، والمبتهج، نحو العالم والمستقبل، مرورا بالعديد من الصراعات التي جلبت الكثير من الاندفاعات والتصدعات الاجتماعية والروحية على نحو غير مسبوق في حدته وتواليه، بل ودمويته أحيانا، وصولا إلى انسحاب شبه كامل ولكنه مفاجئ وغير منظم تجاه معاودة اجترار ما هو يومي بوصفه الأفق المغلق للعالم.
وعبر هذه المراحل التي شهدت تباينا شديد القسوة والفظاظة بين انفتاح المجال العام ثم انغلاقه، تطورت حالة من الوعي الشقي والمتعب أو البائس، والذي يصفه "هيجل" بأنه ذلك الوعي الذي لا يجد نفسه إلا فيما ينفيه لا ما يؤكده، بحيث أن ثقة الذات بعالمها ستعود بالأساس إلى ما لم يتم نفيه بعد من مكوناته، وبطبيعة الحال فهذه الثقة تغرس نفسها في بحر من الرمال، لأن ما لم يتم نفيه حتى الآن يظل بطبيعته قابلا للنفي، وهو ما يجعله دائما عرضة للترنح والتلاشي والذوبان أمام أي تحدي يطرحه "الحدث المباشر" في الواقع المعاش، فما يتأسس عبر ما هو "حدثي" أو "خبري" وسطحي سيظل اسيرا –دون ضمانات- لتقلبات ما هو عارض ويومي، وربما كان هذا الوضع القلق وغير المستقر هو ما يكمن وراء صعود وهيمنة ما يمكننا تسميته بحالة "الهوس الإخباري"، التي بدأت انتشارها عبر لحظة ما في عام 2012، واستمرت حتى "لحظة ما" تقع قبل نهاية عام 2015، قبل أن تنمحي على نحو فاجع، وعبر هذه الحالة كان الوعي "النافي" الذي يتأسس بطبيعته على الانغماس –إلى أبعد حد ممكن- فيما هو مباشر، يحاول حماية نفسه وعالمه من "المباشرة" عبر التحلق والاندفاع الجمعي وراء خبر بعينه يؤشر لفضاء تلاقي فيه الذات نفسها، وتجتمع بالآخر الذي يناظرها، وهكذا، فمن خبر إلى آخر، كان يعاد تشكيل العالم بصورة شبه يومية، ويعاد تصنيف هوياتنا، وعلاقاتنا بالآخر، ومواقفنا من بعضنا البعض، مثلما يتم باستمرار إعادة رسم أو محو ذلك الخط المندفع تجاه مستقبل بعينه، و تدوير قراءات الماضي، عبر استقطاعات تحجب أو تبرز ما يفترض أنه تاريخي، حينا، أو تعيد زركشته بألوان أكثر حدة واستقطابا في هذا الاتجاه أو ذاك، حينا آخر.
ومع توالي صدمات تقليب عالم ما هو معاش على هذا النحو الهادر والمتوالي، فقد هذا الوعي الشقي "النافي" صلته بما هو مباشر، وأصبح بلا علاقة تخصه بالعالم، وبالتالي بات ينشر، ويستحضر، قلقا مستمرا ومتناميا يحايث علاقة الذات بنفسها وبعالمها وبالآخر، بحيث وهنت قدرته على إعادة إنتاج ما يلزمه من تأكيد، حتى ضمر نشاطه وتقلص حضوره إلى حد كبير، ولكنه خلف وراءه وعيا أكثر فجاجة وانغلاقا على ذاته وما يخصها، ولا يكاد يرى لحظة الثقة المؤكدة فيما هو "خارج" وعام إلا بوصفها ما ينتمي لماض لم يعد يستطيع استرجاعه إلا ممتزجا بشيء من الألم، وربما الغضب!، بحيث اصبح "ما كان مؤكدا" يتبدى له في أغلبه بوصفه إما انزلاق ساذج، أو تسليم يائس، أو حتى خطأ مذنب لا ينبغي السماح بتكراره.
وبغض النظر عما إذا كان هذا الوصف الفينومينولوجي ينطبق بالفعل على التيار العام للوعي الاجتماعي المصري، أم يرصد بعض هوامشه فحسب، فمن ينضوون تحت نمط الوعي هذا يحاولون حاليا رأب التصدع في ثقتهم بالعالم، وبعض هذه المحاولات تجد ما يخصها في المسرح.
وهذه الموجة من التشوق الاجتماعي لما هو مسرحي تأتي في مرحلة يعاني فيها المسرح المصري من أزمة جمالية حادة، فالحالات التي مر بها هذا المسرح منذ يناير قد أدت إلى تفكيك جزء كبير من مصكوكاته الجمالية، وتبديد أغلب مخزون رأسماله الرمزي المتعلق بمقاربة الشأن العام* ولكن لحسن الحظ، ربما، فهذه الموجة لم تأت مدفوعة بالبحث عن العطاء الجمالي لما هو مسرحي، بقدر ما تتشوق لعطاءه الاجتماعي**، بمعنى أن نمط الحضور في "الصالة" لا يقل في أهميته وتأثيره وتطلبه عن ما يحضر فوق الخشبة، وهذا الانخفاض في السقف الجمالي يجعلنا أمام ما يشبه جمهور "الترسو" القديم، بغض النظر عن تفاوت المستوى التعليمي والثقافي، وهو ما يمكن تلمسه بوضوح عبر رصد بعض اللحظات التي شهدتها عروض المهرجان القومي للمسرح، فمثلا في عرض "الزومبي" اصطف الممثلون عند مقدمة الخشبة وبدأوا في الصراخ على نحو مؤلم، وغاضب، مجرد صراخ لم يستمر سوى لثوان معدودة، ولكنه انتزع تصفيقا حارا من الجميع تقريبا!، وقد كتبت الناقدة "ليليت فهمي" في نشرة المهرجان عن لحظة مماثلة شهدها عرض "البصاصين" حيث انفجر الجميع في تصفيق حماسي بعدما تدخل صوت ما لإيقاف اعتداء عنيف كانت تتعرض له فتاة، وهذه اللحظات، ومثلها كثير، تشير بوضوح إلى أننا أمام تفاعل لا يتوقف على الإجادة الجمالية، أو الاستمتاع الجمالي بما يجري فوق الخشبة بقدر ما نحن أمام وعي جمعي لجمهور يحاول فرض حضوره الملموس على العرض بحيث يعيد صياغة تراتبياته، ويخضعه لمسار "تثمين" من خارجه تماما، إنه وعي بائس لم يعد يخجل من سذاجته بقدر ما يتعثر في تطابقه معها عبر استجابته لإلحاح نوستالجيا الاندماج في "كتلة" مع الآخر المجهول، وعبر التعاطي مع فعل مباشر و"عيني" (وليس خبرا) يمكن التفاعل معه والتأثير فيه على نحو فوري وبلا توسطات أو وسائط، أو حتى فواصل، مستعيدا ما ترسب في الذاكرة من أساطير الديمقراطية المباشرة، أو ديمقراطية الميادين، وممتصا حتى الثمالة ما تبثه الخشبة من عبير ذلك السواء الطوعي والتناغم الجماعي بين الممثلين. وبمعنى آخر فهذا جمهور قد جاء على المسرح من أجل تعزيز أو بعث قدرا ما من الاطمئنان الاجتماعي عبر خوض حالة من العيانية والمباشرة التي تمنحه ثقتها فيما هو حادث دون أن تسائله أو تطالبه بثقته غير المشروطة "المفتقدة".
إن مثل تلك اللحظات البكماء عادة ما تمر وكأنها مجرد اهتزاز غير ملحوظ في فضاء مصمت ومتبلد، وأن نستطيع التقاطها وإجبارها على الكلام فهذه محض بداية لمسار آخر ينتظرنا، ولا يزال، وذلك لأننا أمام لحظة فريدة للغاية يلتقي فيها مسرح مأزوم جماليا، ويمر بمرحلة إعادة بناء، واختبار، نماذجه، وإعادة تكوين أرصدته الرمزية، بجمهور متعاطف مسبقا ومتشوق إلى هالة الحضور الاجتماعي -العاري جماليا- لما هو مسرحي، وهذا اللقاء الذي يتم بين طرفين كلاهما في أمس الحاجة للآخر، يجري عبر ما يمكن النظر إليه بوصفه "المستوى صفر" فيما يتطلبه من شروط للتواصل، وهو ما يشكل فرصة ثمينة تتيح لكل طرف منهما أن يدفع الآخر ويمنحه الطاقة التي يحتاجها، سواء من أجل استعادة العلاقة المتوازنة بالعالم، أو من أجل تعبيد الطريق أمام اكتشاف مقاربات جمالية جديدة وصالحة ومستقرة، وباختصار فنحن أمام ما قد يفضي بنا إلى تأسيس عصر جديد للظاهرة المسرحية في مصر.
ولكن على قدر عظم الفرصة، تأتي تكلفتها، ويجري حساب مخاطرها، لأنه برغم أن حالة التشوق الاجتماعي لما هو مسرحي قد أعطت المسرح بكافة أشكاله ومستوياته وأوعيته دفعة ملموسة إلى هذا الحد أو ذاك، والتي كانت –مثلا- يمثابة قبلة الحياة لبعض ظواهر المسرح التجاري الرخيص، إلا أن استمرارية هذه الحالة مع الحفاظ على نفس مستوى مطلبها المتواضع والبسيط هو أمر غير ممكن، ولا متوقع، حتى وإن دام لفترة قادمة، فما أن يحظى هذا "الوعي القلق" ببعض الاطمئنان الاجتماعي الذي ينشده إلا وسيبدأ في مساءلة ما هو مسرحي عن علاقته بعالمه، وحينها فإن لم يكن هناك ما يكفي لتدشين حوار جمالي على هذه الأرضية، فإن هذا الجمهور سيشعر بأنه قد تعرض لخيانة قاسية من قبل المسرح، مما قد يدفع بظاهرة المسرح، مرة أخرى، إلى الانزلاق تجاه هامش الاهتمام الاجتماعي، ولكن على نحو اشد وطأة بحيث قد يطال مشروعية وجودها.
------
- حالة الهوس الإخباري كانت لها آثار هائلة في مجمل حقول الوعي المصري، ولكننا سنقتصر هنا على التعرض لتأثيراتها المسرحية.
* للتوسع في هذه النقطة يمكن مراجعة مقالي: "حالات مسرح ما بعد يناير: من الاندفاع إلى التبدد" العدد الثاني من نشرة المهرجان القومي الدورة الثامنة، 2015، أو موقع الحوار المتمدن.
** انظر: "ظاهرة المسرح: بين العطاء الجمالي، والعطاء الاجتماعي" جريدة القاهرة، 21-10-2015، أو موقع الحوار المتمدن.



#عبد_الناصر_حنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الأمل الهيجلي .. ورهاناته
- أغنية البجعة الليبرالية
- في إنسانية المسرح الجامعي
- من -ماكبث- إلى -بير السقايا- .... تأملات أولية في تحولات الد ...
- عن اليوم العالمي للمسرح ورسالته ... تأملات حول تقليد آن مراج ...
- المسرح المصري: ظاهرة تأبى أن تعي ذاتها (2-2) .... نمط الوعي ...
- المسرح المصري: ظاهرة تأبى أن تعي ذاتها!! (1-2) 1- -عن احصاءا ...
- عن الضغينة في مسرح الثقافة الجماهيرية
- نحو أعادة بناء حركة نوادي المسرح (5) الدعم اللوجستي
- الصعود بديلا عن الخلاص ....... عن اضطرابات مسرح ما بعد يناير ...
- ظاهرة المسرح: بين العطاء الجمالي، والعطاء الاجتماعي *
- نحو أعادة بناء حركة نوادي المسرح (4) خلق مساحات جديدة للعرض
- نحو إعادة بناء حركة نوادي المسرح (3) من العروض إلى الفرق
- نحو أعادة بناء حركة نوادي المسرح (4) من العروض إلى الفرق - خ ...
- نحو إعادة بناء حركة نوادي المسرح (1)
- نحو إعادة بناء نوادي المسرح (2) استعادة الأمل
- حالات مسرح ما بعد يناير: من الاندفاع إلى التبدد .. -فرضيات أ ...
- عن انهيار مسرح الثقافة الجماهيرية 1- نوادي المسرح
- ورقة قديمة حول إعادة بناء مسرح الثقافة الجماهيرية عبر مؤسسة ...
- عن ناس مسرح الثقافة الجماهيرية


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الناصر حنفي - عن الشوق الاجتماعي للمسرح .... ومخاطر خيانته!