|
العتبة وتذويت المتن لنص قصصي قصير جدا.نص منارة للاديب محمد الشطوي
أ.حمد حاجي
الحوار المتمدن-العدد: 5227 - 2016 / 7 / 18 - 02:59
المحور:
الادب والفن
العتبة وتذويت المتن النص قصصي قصير جدا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نص الاستاذ محمد الشطوي نموذجا تصدير : ــــــــــــــــــــــ كتب طه حسين إلى زوجته سوزان يقول: «بدونك اشعر اني اعمى حقا. اما وانا معك، فإني اتوصل إلى الشعور بكل شيء، واني امتزج بكل الاشياء التي تحيط بي». وعندما رحل ، كتبت هي تقول: «ذراعي لن تمسك بذراعك ابدا، ويداي تبدوان لي بلا فائدة بشكل محزن، فأغرق في اليأس، اريد عبر عيني المخضبتين بالدموع، حيث يقاس مدى الحب، وامام الهاوية المظلمة، حيث يتأرجح كل شيء، اريد ان ارى تحت جفنيك اللذين بقيا محلقين، ابتسامتك المتحفظة، ابتسامتك المبهمة، الباسلة، اريد ان ارى من جديد ابتسامتك الرائعة..».. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مقدمة : ــــــــــــــــــــــــــــــ العنوان / العتبة علاوة على ما يثيره من اضاءات فيزيائية فان الكاتب يختاره كي تتشظى به اللغة وتبرق العبارة أن هناك قصدا ايبيستمولوجيا يسبق الاختيار ويحفزه ، انه يستهدف اي العنوان دلالات محددة متفردة ، ويتم إنتاجه في وسط سوسيو ثقافي محدد ، ويروج بين فئات محددة " على حد تعبير ليو هوك ، ـــــــــــــــــــــــ العتبة وتذويت المتن النص: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ان العتبة / العنوان شأنه شأن النور السماوي ، له وهج و سطوع خاص متقلب متواتر متناوب ، لقد بدا محايدا ثم مر دون أن يثير الانتباه ، وينزاح ليشد بصر القارئ أو أذنه " ، وذاك ما أحدثه العنوان في نفسي كقارئ ينتمي لوسط القصة القصيرة جدا ، إذ توقظ كلمة " منارة " كثيرا من رواسب العتمة في حاضرنا ، كما تثير عبر الاستدعاء ذلك المشهد : ** مشهد التحول على المستوى النوراني إثر تغير نمط الرؤية من العتمة الى النور والضياء والبهاء.. مشهد : ينزاح فيحقق ما يسميه النقاد تذويت المتن : حيث تعمل العتبة على تسريد التشظي من خلال الالماع إلى " تصدع البنية النصية السردية / تراجع منسوب الحروف والكلمات و تمتين علاقاتها بالمتن النصي روافدا و منابع للمعنى .. ـــــــــــــــ 1 - انفتاح البنيات على الذات وانفجار الأشكال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ التحام هذا النص مع السيرة الذاتية نموذج طه حسين ظهرت القصة القصيرة جدا وتميّزت بانفجارها عن الأشكال والبنيات الاخرى ، كما تباينت نصا ودلالة ومبنى ومعنى باختراقها الحدود بين الأنواع والأجناس، وتغليب الحداثية فيها عما سواها وتمدد التجريب على التقليد.. وهذا النص تنفتح بنياته على شذريته ومقطعيّته فيخلق قدرة خاصة على اختزال العالم وتكثيف الفهم أنواعا ادبية واجناسا .... أتى النصّ كالحلم مليئا بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات، كأن معينه نابع من الداخل، ومن مناطق غامضة مجهولة وغريبة، هكذا بدا نص الاستاذ محمد الشطوي نصا مكتنزا بالحلم بكثافة شعرية ورمزية هائلة ، مما جعل منه بنية نصية ملغزة مفتوحة على التأويل والقراءة والتحليل . انا أجد بهذا النص التحاما مع السيرة الذاتية لطه حسين ..وتذكرني ..بهدفه من السيرة الذاتية واجد الاستاذ الشطوي يذكرنا بالمكفوفين كأني أقرأ نص طه حسين عنده وبين دفتي القصة القصيرة جدا : *** حيث يقول طه حسين "أنا أتمنى أن يجد الأصدقاء المكفوفين قي قراءة هذا الحديث تسلية لهم عن أثقال الحياة، كما وجدت في إملائه، وأن يجدوا فيه بعد ذلك تشجيعاً لهم على أن يستقبلوا الحياة مبتسمين لها، كما تبتسم لهم ولغيرهم من الناس". ــــــــــــــــــــــــ 2- شعرية الايجاز والتكثيف لتصوير الذاتي ــــــــــــــــــــــــــ القصة القصيرة جدا من الفنون الصعبة التي تفترض جهدا وكفايات ومهارات فنية خاصة في الشكل والبناء وسبك اللغة وتكثيف المحكي واختزاله. وهذا المحمل جعلني اتحسس المعنى السيرذاتي بنصه القصصي القصير جدا ..فهو نص مخاتل يدعو للتساؤل والحيرة .. وبنص الاستاذ محمد الشطوي أجد هذا التلميح بالبحث والتساؤل اليس القائل ..؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ تجمع الناس هذه الليلة تعلو وجههم الحيرة . اختفي الأعمى .. اشرأبَّ الصندوق و الفانوس. ----------------------------- ولعل النص يستهويني لما اشتمل من البديع من الكلام وما استعمل من جميل الخطاب ابرزها: *** استعمال آلية بلاغية قديمة: الإيجاز. والإيجاز بهذا المعنى البليغ هو الاختزال باللغة والاقتصاد بالعبارة والتخفيف الصوت والإشارة بالتلميح واللمحة بالاشارة وجوامع الكلم من لدن اللغة العربية ، بعيدا عن الإطالة والإسهاب والثرثرة. على اعتبار أن الإيجاز من الخصائص الجوهرية في اللغة العربية وبلاغتها، وقد حدَّده البلاغيون بأنه البلاغة نفسها، فالبلاغة هي اللمحة الدالة والكلمة التي تكشف البقية، وهي إجاعة اللفظ وإشباع المعنى بالوحي والتلميح والإشارة... ـــــــــــــــــــــــ خاتمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اهكذا اقتحمت هذه القصة القصيرة جدا بعض " الجُدُر " الصامتة والمسكوت عنها والمتمثل في تاكيد علوية العنوان / العتبة في تمتين المتن النص القصصي القصير جدا و تحررت من بعض الترهلات والانثيالات ، و توسلت بأسلوب تمتزج فيه التورية بالمواربة من أجل رسم الذات ، فعلاوة على النقد الضمني للآخر المختلف الحداثي فان النص وتجديد متنه يكون تلك المرآة للبعد الثقافي لكثير من المجتمعات ..وقد وفق النص في بلورة تذويت النص انطلاقا من العتبة ــــــــــــــــــــ د. أ. حمد حاجي جامعة باريس
النص المقترح : منارة الكاتب : محمد الشطوي
منارة * يعرفه الجميع في الظلام..مافتئ الأعمى يعلق فانوسه البترولي على سارية بجانبه.. أسفل السارية صندوق مطعم بالصدف له فتحة من أعلى كالحصالة.. تعود الأعمى ألا يتكلم ،وتعود الناس على مساعدته ، يضعون ماتيسر لهم من فتحة الصندوق.. تجمع الناس هذه الليلة تعلو وجههم الحيرة . اختفي الأعمى .. اشرأبَّ الصندوق و الفانوس.
#أ.حمد_حاجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اشكاليات التعدد والتذويت، وصياغة المتن النصي البوليفوني
-
قصص قصيرة جدا : تجديد من المنوفونية إلى البوليفونية
-
قصيد في غير الشذرة والهايكو: عاشق القهوةِ الصَّهباءِ
-
بنت البحَّار: ثلاث قصص قصيرة جدا
-
ثلاث قصص قصيرة جدا : غارت الوجوه
-
ثلاث قصص قصيرة جدا : صراخ ونواح
-
قتل الأب ومركزية التأويل في محاورة النص النثري المعاصر.. نص
...
-
من كلِّ الجهات قصيد : ما بعد الحداثة
-
السَّارقة والوقت
-
قصائد تَتطَايرُ النَّوارسُ مِن عَينيْها
-
قصيد : كأنِّي
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|