أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عزام سجيع سلمان - هل نؤمن بالحظ



هل نؤمن بالحظ


عزام سجيع سلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5209 - 2016 / 6 / 30 - 00:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كيف نفسر ولادة بعضنا في دول متقدمة حضارية تحترم قيم الانسانية و بعضنا الآخر في دول نامية متخلفة لا تحترم الفرد ?
كيف نفسر ولادتنا في بيئات جيدة غنية متعلمة و بعضنا الآخر في بيئات سيئة جاهلة و فقيرة ?
كيف نفسر موت الطفل في رحم أمه أو عند ولادته أو في أيامه الأولى دون سبب مرضي حقيقي ?
كيف نفسر أمراضنا الوراثية العشوائية الظهور ?
كيف نفسر نجاح أعمالنا وتجاربنا  المتنوعة المتشابهة زمنا ومكانا و تخطيطا و فشل أخرى ?
كيف نفسر موتنا برصاصة طائشة أو تفجير إرهابي  ?
كيف نفسر الأسباب والنتائج المؤذية العشوائية التي تصيبنا و لا تصيب غيرنا ?
إن العشوائية و الاحتمالات جزء رئيسي من الطبيعة وهي متباينة التأثير من شخص لآخر فنحن لا نستطيع الإحاطة بجميع المعطيات و المعلومات المحيطة بنا بسبب عجزنا الزماني والمكاني ومحدودية قدراتنا فلا نستطيع لذلك توقع ما سيحصل و في العلوم الكمومية فإنه حتى إن توافرت جميع المعلومات الكونية لما استطعنا توقع النتائج فيما نسميه المجهول العشوائي و الذي قد يجلب لنا  الخير أو قد يصيبنا بالشر .
اختلفت التفسيرات التاريخية لهذا الأمر فمنهم من أرجعها  للنجوم و اصطفافاتها و الظواهر الطبيعية و غرائبها ثم جاء من أرجعها للآلهة الأولى البدائية التي على رغبتها تسعدك أو تضرك فقدم لها الصلوات و الهدايا عله ينال رضاها و مع الوقت ومع تطور الديانات ظهر مفهوم  القضاء و القدر وهو مسار حياتك الذي يرسمه لك الله  وفق ما تراه حكمته وبقي القضاء و القدر مسيطرا على عقول الناس في تفسير ما لا يمكن تفسيره حتى بدأ العلم بالنمو و التطور موفرا لنا المعارف و التجارب و التقنيات مفسرا لنا الظواهر الطبيعية و معالجا لمختلف الأمراض فارتسمت لنا الصورة الواضحة .... نحن أمام ثنائية وجودية أحد أطرافها هو علومنا و معارفنا و خبراتنا و تقنياتنا و في الطرف الآخر يتواجد المجهول العشوائي فتطور معارفنا و تقنياتنا يحد من تأثير المجهول العشوائي و يقلص من حجمه .
الانسان عندما يكون محبطا أو حزينا يكون أكثر قابلية لرؤية الأحداث السيئة بصورة سلبية و في لحظة ضعف منه يربط تزامتها و تكرارها بما نسميه حظا عاثرا ... و لكن في صفوة عقل و لحظة هدوء سيستطيع ربط الأحداث بشكل منطقي و سيستطيع تفسيرها بشكل علمي .
الانسان ليس نتاج نفسه فقط بل هو مرتبط بسلسلة عضوية جينية تاريخية ترجع في عمقها إلى أصوله الأولى تؤثر خياراتها السابقة في مستقبله على هذا نولد في المكان و الزمان و البيئات التي يحددها لنا تاريخ سلسلتنا وكلما كان تاريخ هذه السلسة عميقا في الحلول المنطقية و الخيارات السليمة كلما كان المستقبل أفضل و كلما تنبهت عناصر هذه السلسة إلى دور العقل و العلم و المنطق و التقنية كلما ابتعدت عن تأثيرات المجهول العشوائي .



#عزام_سجيع_سلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاشتراكية و الأقليات
- لماذا تخلف العرب ...
- الإطار الحدودي


المزيد.....






- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عزام سجيع سلمان - هل نؤمن بالحظ