جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5206 - 2016 / 6 / 27 - 19:59
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
افساد الصبيّ او لصق الاذان على النعال
تتكلم الناس عن الفساد بكثرة و يتكلم القرآن بكثرة عن الفساد في الارض و المفسدين و لكن كالعادة لا تصلح التفسيرات الاسلامية الا لسلة المهملات. دخل الفساد معظم لغات الشعوب المسلمة اما بسبب دور الفساد نفسه في حياة الانسان و اهميته و تفشيه بين جميع طبقات الشعب او لان الكلمة ترد بكثرة في القرآن و لكن ما معنى الفساد اولا لغويا و دون اخذ الاعتبارات الثقافية بنظر الاعتبار؟
يتفشى الثلاثي فسَد (بالفتحة) اكثر من فسُد (بالضمة) لان الضمة على الحرف الثاني في الافعال يدل على حالة لا تتغير بسرعة مثل (كبُر) و (حسُن) اي حالة شبه مزمنة بينما فتحة الحرف الثاني معتدلة في سرعة تغيرها. اكثرية الناس تعي معنى الفساد و سلبيته في الانسان من السيء و الشر و الظلم و قلة النزاهة و الامانة و الريحة الفاسدة (افسد من بيضة البلد) و لكنها لا تعي بعض من المعاني والدلالات الاولية.
الفساد هو حالة من الفوضى و التدهور و الاستهلاك و التدمير و المحو و الصفر او هو حالة التغير و الاختلاف و التدهور ( افسد من الجراد) و الانتقال من حالة ايجابية الى حالة سلبية (افسد عليهم) او قطع العلاقات (يفاسد رهطه) اي يقطع و يخرب العلاقة او الحاق الضرر بالرضيع عند جعل الام حاملا و هي لا تزال ترضع (افساد صبيّ) و لكن الفساد في المحيط البدوي الصحرواي العربي كما يفهمه القرآن هو ايضا الجفاف و النزاع القبلي (حرب الفساد / الفساد في البر و البحر) بين الاطراف التي تقطع اذن الاخر و تلصقها على نعالها.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟