|
سيناريو فيلم حكاية مابين السطور
علي سعد زيني
الحوار المتمدن-العدد: 5202 - 2016 / 6 / 23 - 10:49
المحور:
الادب والفن
سيناريو وحوار فيلم (( حكاية مابين السطور )) للكاتب علي سعد زيني وهو يعد ملكية فكرية للكاتب علي زيني .. وجميع الحقوق المعنوية لهذا العمل محفوظة للكاتب وسوف أسلمه فور نشر هذا المنشور في موقع الحوار المتمدن إلى الشاعر المخرج والصديق الغالي علي محمد العبودي / محافظة بابل وقد تم الاتفاق مع صديقي الشاعر على ان يكون سيناريو وحوار هذا الفيلم بإسم : علي زيني ..ولا يحق الاقتباس من فكرة الفيلم او الاخذ منها الا بموافقة خطية من الكتاب ...... وهذا النص السيناريو الكامل تم نشره لتوثيق هذا العمل
" حكاية ما بين السطور " مشهد نهاري خارجي شاب اسمه ( حسن) يتمشى مع حبيبته (براء ) في مكان عام وهو يحمل مجموعة من الكتب في يد واحدة وفي اليد الأخرى ممسكا بيد حبيبته ويتمشيان ويدور بينهما حوار صامت وضحكات (موسيقى ضربة الة قيثارة ) إلى أن يصلا إلى المصطبة ليجلسا عليها مع 3 ثواني من الضحك ويبدأ الحوار : (حسن) يحدث براء متنهدا : ايييه يا براء لو تعرفين شكد احبج ! (براء) اجابته بغنج : حسوني انت جذاب ما صدك بيك .. لان باين عليك متحبني وتحب الكتب لان وطول الوقت شايلهن على كلبك (حسن) : لا وعيونك اني احبك بس أحب الكتب أكثر (أجابها مازحا ومعها ضحكة عريضة ) وهي تومي بشفتيها جانبا وتنظر للكتب بعصبية وتأخذ الكتب من يده وتضعها بعنف خفيف على المصطبة في المكان الخالي الذي بينهما في المسطبة
(براء ) تتحدث بضجر : آآففففف لو اعرف منو اللي دلاك على درب الكتب (حسن) : ايبااااااااااااااااااااه رجعتيني لأيام المخزن اللي كنت اشتغل بيه (براء ) تساءلت بإنهادش : يا مخزن .؟ (حسن) الكاميرا تقترب من وجه (حسن) مخزن الكتب ( مع فلاش باك لمكان المخزن) ******************** المشهد الثاني مشهد المخزن الذي تدور أحداثه حول استلام حسن لعمله كحارس لمخزن (حامد) للكتب والذان يقفان أمام باب المخزن الذي تحوي على قفل كبير اسود على مزلاج بابه الخشبي (حامد) يربت على كتف (حسن) : يا أهلا وسهلا بأبو حسين (حسن ) بإبتسامة عريضة : اهلا وسهلا بيك استاذ حامد ( حامد ) وهو يفتح قفل باب المخزن وخلفه (حسن) : عمي اني لا استاذ ولا هم يحزنون اني رجال على باب الله خليك اريحي ما كو داعي للرسميات (حسن) : تدلل حبيبي حامد (حامد) يفتح الباب الخشبي ويدخل هو و (حسن) إلى المخزن الذي يحوي على كتب مرصوصة وصناديق للكتب وفي المخزن طاولة خشبية وفراش نوم ملقى على الأرض متهالكة عليها هيتر للشاي وكوب وابريق للشاي وكرسي خشبي وفوق الطاولة نيون قديم ذو قرص مربوط بالسقف بسلك نابضي
(حامد) : خوية ابو فلاح هذا المخزن مثل ما تشوف بيه فراش وهنا هيتر خاطر تسوي عليه جاي ( يشير حامد الى مكان الفراش ) وهذا الفراش اللي راح تنام عليه (حسن) : اشكرك عيوني حامد (حامد) يسال (حسن) : انت خو ما تدخن ؟ (حسن) وهو يجيبه بخجل بسيط : ياحامد بصراحة اني ادخن (حامد) : شلون مشكلة بس ولا يهمك ابو فلاح بس كون تدير بالك من جكارتك لا تسويلنا كارثة (حسن) يجيبه بثقة : خليها على الله وعلى حسن (حامد) يعطي مفتاح المخزن ويقول له بمزاح : اريدك تداري شغلك مثل المي اللي بالصينية (حسن) ضاحكا : توكل بالله واعتمد على داعيك (حامد) : عفية بيك أبو فلاح الوردة
المشهد الثالث : مسائي داخلي (حسن ) يمرر إصبعه على الطاولة الخشبية المتهالكة التي يكتسيها الغبار فيجد خرقة ملقاة على الكرسي لينفض الغبار من الكرسي ومن ثم الطاولة وعندما ينفض الطاولة بقوة كتعبير للإستياء يختنق من جراء الغبار فيبدأ يكلم نفسه
(حسن ) : منين اجتني هاي الشغلة الكَشرة لا والغِسل ثم يجلس على الكرسي ويقول بسخرية خلي اسوي استكان جاي واطكلي جكارة ويلعن ابو الحياة الحرة الكريمة ويضحك ضحكة ضحكة مستاء من الواقع يتأمل (حسن ) منظر الكتب وهي مرصوفة فوق بعضها البعض (لقطة ابريق الشاي يصل أعلى درجات الغليان مع حركة النيون السريعة يمينا ويسار ولقطات سريعة للمنظر الكتب المرصوفة وحسن يضع كلتا يديه على رأسه ويهز برأسه يمينا ويسار كل هذه الانسيرتات بالتزامن مع بعضها البعض ) يترنح ويتخبط في مشيته الى أن يجر اول كتاب يقع في يده .... يقرأه بسخرية وعلامات التعب بادية عليه ويهو يلهث من التعب فيقرأ عنوان الكتاب ويبدأ الحوار مع نفسه
(حسن ) و يقرأ عنوان الكتاب بسخرية ممزوجة محزن : رواية للحب وقت وللموت وقت للموت وقت هههه ( ضحكة ممزوجة بالحزن والسخرية ) من اولها هيج... لا هاي هية قبضنا ... يلة خلينا نقراه ونشوف شتكَرك براسنا حجي هاي الرواية (حسن ) يتجه الى المنضدة ويشرع بقراءة الرواية وهو يشعل سيجارة لمدة (40 ثانية ) (حسن) يقفل باب المخزن ويقول في نفسه : ايبااااااااااه هاي الرواية ودتني لغير عالم ... لعد منا وغاد كل يوم اجر كتاب من الكومة مال الكتب حتى ينكضي الوكت . (انسيرتات ) كل انسيرت مدة 15 ثانية وأثناء القراءة موسيقى كمان ليست حزينة (انسيرت 1) حسن يقرأ كتاب وهو يشعل سيجارة بلحية خفيفة . (انسيرت 2 )حسن يغلق القفل للمخزن وهو يضحك و يهز رأسه يمينا ويسارا ومن . (انسيرت 3 )حسن يقرأ الكتاب وهو يرتشف قدح شاي بلحية طبيعية حسن يغلق قفل الباب وهو يحمل كتابين (وهو يبتسم) (انسيرت صامت) (انسيرت 4) حسن يقرأ كتاب ومن ثم يغلقه ويشعل سيجارة بعلبة كبريت وبلحية عالية (انسيرت 5 ) حسن يقفل قفل باب المخزن (صوت عصافير)
(فاصل قصير بلون اسود يكتب فيه بعد مرور شهر بلون ذهبي ) مشهد نهاري داخلي حامد يصل إلى المخزن في الصباح فيجد الباب مفتوح ويدخل الى مخزن ليكتشف إن حسن نائم على الكرسي وبيده كتاب والفوضى تعم الطاولة حيث كوب الشاي ونفاضة المملوءة بأعقاب السجائر
(حامد) يكلم نفسه وينظر الى حسن وهو نائم .... والله عالكها أبو فلاح ( حامد ) يضرب على كتف حسن ليوقظه : كوم أبو فلاح صار الصبح ... فينهض من نومه متعجبا من وجود حامد في المخزن فيفرك عينيه ( حامد) وهو يضحك ضحكة خفيفة ويمازح حسن صح النوم عيني حسوني .... هاي شمسوي شلاعب ... ليش ماكتلي اني اقرة كتب (حسن) : اني كنت مو من هواة القراءة لكن برهتني هاي كومة الكتب (حسن يشير بيده الى كومة الكتب ) ومن خلال هاي الكومة مال الكتب سافرت وهذا الكتاب البيدي اخر كتاب منها (حامد) : شستفاديت من هاي الكتب ؟ (حسن) : والله يا حامد استفاديت من هاي الكتب انه بالقراءة يا ادمي تكون خوش ادمي . انسيرت يظهر فيه براء وحسن وهما ينظران الى بعضيهما ويضحكان ومن ثم ينهضان وحسن يمسك الكتب بيده وبيده الاخرى ممسكا يد (براء ) ويغادران فتركز الكاميرا على يديهما وهما يغادران (ويفضل ان تكون موسيقى بحيرة البجع ) لوحة سوداء ثانية مكتوب عليها عبارتي التي تمثل خلاصة فكرة الفيلم: " لا تكن صنيعة عالمك ، اقرأ وكن أنت صانعه ومالكه ومبدعه " ...... علي زيني
#علي_سعد_زيني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المعنى والمادة - الصراع المحتدم -
-
فن التأقلم مع مَفروضات القَدر - لعبة الحياة -
-
فوبيا التغيير !
-
العرب بين الماضي التليد والواقع الوئيد
-
ذكريات من غياهب الزمن المر !
-
اللامنطق هو منطق زماننا !
-
لسان دَلالَة !
-
خليها سكتة يا لفتة !!
-
الإنسانية بين مطرقة التأسلم وسندان الإلحاد !
-
في أروقة العالم الكحلي !
-
ماذا لو ؟
-
العودة الى المعقل الأخير
-
دايخ بزمن بايخ - توليفة عراقية -
-
وداعا مقبرة الأحلام ...
-
الحرب على الأبواب !
-
متيمة بالعراق !
-
مليكة المساء
-
جاسمية المصيبة صاحبة الخلطة العجيبة !
-
وللشتاء فصولا لاتحكى !
-
رحلة في كوكب اللامكان
المزيد.....
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|