|
لنعود الى السببية مرة اخرى- لأثبات وجود خالق لهذا الكون
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 5196 - 2016 / 6 / 17 - 21:44
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لنعود الى السببية مرة اخرى- لأثبات وجود خالق لهذا الكون
السلام عليكم:
ليست السببية التي سأتناولها هي سببية البعرة من البعير والاثر من المسير, فهذه كانت وفق ثقافة البشر قبل ظهور عصر التكنلوجيا المعاصر ولكن يسوقها البعض للتبسيط- وعودتي للسببية هو لدحظ الفكر الساذج والمتهافت الذي يتبني فكرة الصدفة والعشوائية وراء خلق هذا الكون- او ان الطبيعة هي من كانت وراء خلق الكون اقصد الطبيعة الغير عاقلة- كما يعتقد بأنها وراء خلق هذا الكون وهم اصحاب الفكر الساذج والمتهافت- والذي يطلق عليهم بالتَطوريون او الملحدون-اتباع نظرية داروين الذي اثبت علم الوراثة وعلم الاجنة وعلم الحامض النووي(الدنا) عدم صحتها وايضا علم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الاحفوريات(المتحجرات او المستحات) وايضا العقل المنصف والواعي غير المعاند وغير المتكبر وغير المتجبر وغير (الشايف حالو)- المصباح الكهربائي في المنزل (الكلوب بالعراقي) و(الضو بألشامي)هل يعمل بالصدفة ؟ وهل تشغله العشوائية؟ باب المنزل المغلق هل تفتحه الصدفة او العشوائية ؟ اجهزة التكيف هل تعمل بالصدفة او تشغلها العشوائية؟ السيارة او مايطلق عليها المغاربة (بالكهربا) وتسمى بالمصري(العربية) وبأانكليزي(كار) هل تشغلها الصدفة او العشوائية, والتلفاز, والطائرة والطباخ والغسالة والى اخره من الاجهزة والمعدات التي تعمل بالطاقة الكهربائية او الحرارية او الغازية او النووية او بالوقود الصلب الى اخره من انواع الوقود- هل كلها تشغلها الصدفة او العشوائية؟ ام هناك من يتدخل لتشغيلها؟ راح يتداخل بعض المتهافتين واصحاب الفكر المعاند الساذج, طيب اذا كنت تعتقد ان كل ماذكر لاتعمل الا بتدخل خارجي, فمن خلق ألله الذي تؤمن به؟
اقول له الى هذا الحد ويتوقف التفكير لان الله فوق كل شيئ- والله سبحانه وتعالى لاتنطبق عليه السببية .لماذا لان العقل سيدخل في شيئ اسمه اللا نهائي او سيدخل العقل في متاهة لن يجد لها اجابة- كما السؤال المتهافت والساذج الذي يطرحه امثال هؤلاء(من الاول البيضة ام الدجاجة) طيب من اين اتت البيضة اذا كانت هي الاول؟ ومن اين اتت الدجاجة اذا كانت هي الاول؟سوف يجيبك المتهافتين واصحاب الفكر الساذج من نظرية داروين التطورية, جائت من التطور والانتقاء الطبيعي, من الاحماض الامينية والبروتيات التي انتجت وتحت ظروف مناخية من حرارة وضغط الى اخرة فانتجت الكائن الحي وحيد الخلية(الاميبا) طبعا من لاشيئ من غازات كما تدعي نظرية التطور والتي نفاها تماما اولا:
عالم الاحياء الفرنسي لويس باستور- وعمليات التعقيم التي يتم اجرائها على الحليب(اللبن)كما يسميه المصريين تسمى بالبسرة نسبة اليه.
وفند هذا العالم الفذ النظرية التي يروج لها التطوريين بما تسمى بنظرية التولد العفوي , بعد تجارب اثبت من خلالها, حيث يقول وصلت الى استنتاج التالي انه لايمكن للمادة ان تنظم وحدها نفسها وحدها ولايمكن لأحد ان يدعي ان الكائنات الحية ظهرت في عالمهم بدون أباء.
ثانيا:
عالم الاحياء الروسي ألكسندر أوبارين ولأثبات نظرية التطور قام بصياغة عدة نظريات ليثبت بها كيف يمكن ظهور اول خلية حية من مادة غير حية عن طريق الصدفة او العشوائية كما يزعم اصحاب الفكر المتهافت والساذج(الملاحدة) ولكنه مع الجهود المضنية التي بذلها في ابحاثة ليحقق نظرية الخلق الحي من المادة الغير حية بائت بالفشل واعترف قائلا ان اصل الخلق الاكثر ضبابة ومن اكثر الاشكالات التي لايمكن اثباتها في نظرية التطور. ثالثا: الصيدلي الامريكي ستانلي ميلر, قام بأجراء عدة تجارب حصل من خلال هذه التجارب على جزيئات عضوية بسيطة جدا عن طريق احداث تفاعل مع غازات ادعى انها كانت موجودة في الغلاف البدائي للغلاف الجوي للارض.
ولكنه تم اكتشاف في وقت لاحق ان الغازات التي استخدمها ستانلي في تجاربه تلك تختلف كلية عن الغازات التي كانت في الغلاف الجوي البدائي للارض. حيث اعترف لاحقا بعدم صحة تجربته تلك.
رابعا:
جفري بايدا وهو عالم بدرجة استاذ في الكيمياء البيولوجية ومن اكبر المدافعين عن نظرية التطور, صرح في مجلة الارض عام 1998 لم نستطع لهذه اللحظة حل اشكالية كيف بدأت ألحياة على الارض- بمعنى ان العلماء لم يستطيعوا اثبات صحة نظرية التطور الداروينية.
خامسا:
العالم فرانسيس كريك والحائز على جائزة نوبل عن اكتشافه ,هيكل جزيئ الحامض النووي مع العالم في الكيمياء الحياتية جيمس واطسن- قال وهو طبعا من انصار نظرية التطور معترفا ان هكذا هيكل(هيكل الحمض النووي) لايمكن أن ينشأ عن طريق الصدفة او بألصدفة.
هذه طائفة من اعترافات اهل الاختصاص من العلماء المتخصصين وليس اراء سامي لبيب او اخونا الملحد الذي يحضر للتعليق في مقالات الكاتب سامي لبيب, ولدي المزيد من الاعترافات لعلماء يقرون بالخالق الذكي لهذا الكون وينفون ان يكون للصدفة والعشوائية دور في خلق هذا الكون- ولامانع لدي من ايرادها في مقال لاحق- وامتنعت ان ايرادها في هذا المقال خشية الاطالة فلااحب الاطالة والمطمطة كما بعض الكتاب. قلت في مقدمة المقال لن اتناول السببية من البعرة من البعير والاثر من المسير وليس من تشغيل الاجهزة والمعدات التي تعمل بكل اشكال الطاقة التي يمككنا التحكم في تشغيلها والسيطرة عليها, ولكن سأتناول الاجهزة والاعضاء التي يحتويها جسم الانسان التي لايمكن التحكم بها او السيطرة عليها علاوة انها تعمل بأنتظام ودقة وديمومة ليست لها مثيل- فهل تكون الصدفة والعشوائية وراء عملها, معقولة.
ولا اعتقد ان احد منا يجهل هذه الاجهزة والاعضاء التي يحتويها جسمه ولكن ارى من الضرورة الاشارة اليها, لأن البعض كما يبدو يتجاهل وجوده ويذهب بأتجاه امور تعد عند المسلمين من الغيبيات- سوف اتي لبيانها بعد ان اعدد بعض من اجهزة واعضاء الجسم البشري التي تعمل بشكل لاأرادي يعني خارجة عن ارادة الانسان ولايمكنه ايقافها او تشغيلها عند الحاجة او متى يشاء
اولا: الدورة الدموية والمسؤول عن تشغيلها القلب
ثانيا: جهاز التنفس
ثالثا:جهاز التنفس
رابعا: اجهزة المناعة ومايسمى بالجهاز اللمفاوي
جهاز الهظم
الغدد بكل انواعها. ياتي البعض ليقول لتذهب نظرية التطور الى الجحيم- اقول له ماذا بقي لك سببا لألحادك؟ اذا علماء عليهم الاعتماد وخاصة انك لاتصدق الا مايقوله العلماء وماتثبته تجاربهم العلمية- يقولون اننا(من العلماء وليس عبد الحكيم عثمان) نكاد نجزم ان هذا الكون وما فيه لايمكن ان تتنتجه الصدف او العشواية- ولابد ان وراء تلك المخلوقات خالق ذكي ويقولون ان اقرب نظرية يمكن تصديقها هي النظرية الدينية عن خلق الكون.
ويأتي ليثبت نظرية الخلق بلا خالق ومن العشوائية والصدفة بسلسلة مقالات بما يسميها بالخرافات التي وردت في التراث الاسلامي والتي تدخل في خانة الغيبيات ومنها التصديق بروايات اخر الزمان والشجرة التي تتكلم الى اخره - وكانه يجهل ماهي الاساسيات في الاسلام وماهي ركائزه التي على المسلم الايمان بها والتصديق بها- الاساسيات وركائز الاسلام التي على من يريد ان يعتنق الاسلام وعليه تصديقها هي:
اركان الايمان:
اولا: الإيمان بالله :وهو الاعتقاد الجازم بوجود الله تعالى ربا وإلها ومعبودا واحدا لا شريك له، والإيمان بأسمائه وصفاته التي وردت في القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية من غير تحريف لمعانيها أو تشبيه لها بصفات خلقه . ثانيا:
ألايمان بألملائكة: المقصود من الإيمان بالملائكة هو الاعتقاد الجازم بأن الله خلق الملائكة من نور وهم موجودون، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم، وأنهم قائمون بوظائفهم التي أمرهم الله القيام بها.شلون شكلهم لديهم اجنحة ام لا - هاذه ليست مهمة المسلم المهم الايمان بوجودهم لاأكثر.
ثالثا:
الايمان بالكتب السماوية: الكتاب المقدس بشقيه القديم والجديد والقرآن طبعاك وليس مشكلة المسلم هذا الكتاب محرف ام غير محرف- فقط على المسلم ألايمان بان الكتب السماوية انزلها الله سبحانه وتعالى على انبيائه شلو وكيف ليس للمسلم علاقة بكل هذه الامور.
رابعأ:
ألايمان بألانبياء والرسل.
خامسا :
الايمان باليوم ألاخر: يعني أيمان ألمسلم بأن هناك يوم اسمه القيامة وفيه بعث ونشور وحساب وكتاب اما كيفية هذا هذا اليوم ومايحدث فيه وتكلم الشجر او الحجر هذه لايطلب من المسلم الخوض في تفاصيلها المهم هو الايمان والتصديق ان هناك يوم اخر.
سادسا :
الايمان بالقدر خيره وشره.
وهناك من اساسيات وركائز الاسلام ما تفق على تسميته اركان الاسلام وهي:
الشهادتان (شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة ان محمداً رسول الله) إقام الصلاة (وهي خمس صلوات في اليوم والليلة) إيتاء الزكاة صوم شهر رمضان. حج البيت (من استطاع إليه سبيلا، أي للقادرين) هذا ما مطلوب من المسلم الايمان به وتصديقه والعمل به,لااكثر اما مايحصل في اليوم الاخر فهي روايات غيبية بعضها دخل الى الرواية الاسلامية ما اتفق عليه اسرائيليات ونسب بعضها الى الرسول صلى الله عليه وسلم- وهذه الرويات ان صدقها المسلم او لم يصدقها كما يقال لاتثريب عليه, فكل ما مطلوب من المسلم هو التصديق والايمان بشكل لايداخله شك بركائز واساسيات الدين الاسلامي وهي اركان الايمان واركان الاسلام, هذا ما مطلوب من المسلم وهذا ما اتفق او اجمع عليه علماء الامة الاسلامية وما اعتقده انا بشكل شخصي وما افهمه عن الاسلام وايضا الكثير الكثير من المسلمين.
لكم التحية
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مطالبات ,ترامب, واليمين المتطرف المسيحي,قائمة على التعصب الد
...
-
عن اي عائشة تتحدث, ردا على مقال,عائشة اصبحت زوجة 1,2
-
سامي لبيب ماذا ستقول لكل هؤلاء؟
-
الانتخاب الطبيعي,دليل على تهافت نظرية التطور الداروينية بشقي
...
-
لِنقرأ سوية نظرية التطور ألداروينية
-
أسئلة ,للملحدين ألعرب والاجانب عامة وللاستاذ سامي لبيب خاصة؟
-
السببية لايمكن تطبيقها على الذات الالهية؟
-
سيد سامي لبيب,انا من سيشرح لك نظرية الانفجار الكوني الكبير؟
-
بلاش استخدام (أل ) ألتعريف.ردا على مقال ,المسلمون يعيشون الح
...
-
بتصدق حجات مش شايفها!!! !!!!!!!!!وبتتمقلس عليبيصدق انو في كن
...
-
ألرد على مقال,أيهما منطقى - تأملات إلحادية (7)
-
بلاش تخربوها وتقعدوأ على تلها,
-
ألحدنا ........ وبعدين -ردا على سلسلة ,تأملات ألحادية
-
ومن الذي شيطن الغرب قبل ظهور الاسلام؟ردا على مقال,المسلمون ش
...
-
هناك فرق بين فرض سيادة وسلطة الدولة,وبين فرض ألدين
-
الرد على مقال, اغتصاب الأطفال في الإسلام
-
هل حوارنا عن الفكر؟ ام حوارنا عن ألجغرافية؟
-
كيف , أنها فكرة ومنظومة ضارة؟
-
ليس على المسلم في دينه اكثر من ذالك ولااقل.
-
شلون(كيف)لا اكراه في الدين- دعاية اسلامية كاذبة؟
المزيد.....
-
عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي
...
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|