أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قحطان محمد صالح الهيتي - البو نمر في مائة (1916 - 2016)















المزيد.....


البو نمر في مائة (1916 - 2016)


قحطان محمد صالح الهيتي

الحوار المتمدن-العدد: 5192 - 2016 / 6 / 13 - 19:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


وإنْ نُخيتَ فَصحْ (وضْحهْ) يجيءُ على
ظهــر ِالعزائـم ِ (نمرٌ) يَحمــلُ المَــدَدا
-
فأختُهـم (وضْحَةٌ) لـو ضِـيمَ صائِحُهـا
يوما لقالوا اصْبحي يا (وضحة ٌ) فَهدا
-
هذا ما قلته بحق عشيرة البو نمر في قصيدتي (دار سعدى) فقد كانت واحدة من العشائر والبيوت الكريمة التي تفاخرتُ بها، وما قلته هو الحق فيما يجب قوله في أبناء هذه العشيرة التي تقاسمت مع الهيتين رغيف الخبر مثلما تقاسمت معهم الحبَّ والعيش على مدى قرن ونصف من الزمن.
-
لقد كانت بيوت الهيتيين مفتوحة لأخوتهم أبناء عشيرة البو نمر مثلما كانت بيوت البو نمر مفتوحة للهيتيين؛ فعاش الجميع أخوة محبين لبعضهم، زملاء في الدراسة والعمل وأخوان في الجندية والغربة. واتمنى أن تبقى القلوب مؤتلفة والأيادي موحدة وألا يكون السعي وراء المصالح مانعا دون الوصول الى تحقيق الأهداف المشتركة وهي العيش تحت خيمة قضاء هيت بنواحيه وقراه وعشائره الكريمة، وأن تكون الغاية حبّا وأمنا وألفة وسلاما.
-
في قضاء هيت، البغدادي صمدت بوجه داعش وما زالت صامدة وستبقى محمية بتكاتف أبناء عشائرها ووحدتهم. وكبيسة تحررت بسواعد الخيرين، وهيت -القلب - تحرر، ونحن بانتظار البدء بصفحة التحرير الأخيرة، وهي عملية تحرير ناحية الفرات لتعود العروس الى احضان امها.
-
ادعو الله أن ينصر كل من سيخوض معركة تحرير ناحية الفرات ليعيدها الى هيت والى الوطن، وليعود الشمل جامعا لكل الهيتيين بانتماءاتهم وأصولهم وعشائرهم الكريمة. وأدعو الله ان يسدد خطى الجميع لما فيه الخير، ولما يحبه ويرضاه من اجل الشهداء ومن أجل أهلهم وأحبتهم ومن أجل النازحين المشردين.
-
لقد كتبت عن هيت (تاريخا وتراثا وحضارة) وكتبت عن أهلها وأعلامها ما استطعت الى ذلك سبيلا وعلى وفق ما توفر لي من الوقت والمصادر والمراجع؛ ولم أبخل بالكتابة عن علم عرفته، ولا بيت دخلته، ولا جار جاورته، ولا صديق صادقته، فلكل منهم في القلب دار وديار.
-
من أجل كل هذا، ومن أجل أن نعيش أخوة متحابين في الله والوطن، ومن أجل أن افتح باب المحبة والود والألفة ليدخل منه الجميع الى مدينتهم متحابين متسامحين متصالحين رافعين شعار (هيت أولا) أكتب اليوم عن عشيرة البونمر وتاريخها وصلتها بمديمة هيت. فو الله لن تعود مدينتنا الى سابق عهدها الا بوحدتنا وبعودتنا الى تلك الروابط الأصيلة الراقية التي كان يفتخر الهيتي فيها بالانتساب الى مدينة عرفت قبل أن تعرف القارات والدول والعواصم.
-
أكتب اليوم عن عشيرة البونمر معرّفا بها وبعلاقتها بمدينة هيت وبالدور الوطني الذي قام به شيوخها وأبناؤها في خلال مائة عام منذ الاحتلال البريطاني للعراق حتى يومنا هذا، وأتمنى أن تكون فاتحة خير لمستقبل سعيد خالٍ من الكراهية والبغضاء، وأن تنبض القلوب حباً والفة وأخاءً.
-
نسب العشيرة وتسميتها
-
تعد عشيرة البونمر واحدة من أكبر عشائر الدليم. وتعود بأصولها الى عشيرة زبيد العربية. وقد زودني عميد العشيرة وأكبر شيخوها عمرا ومكانة الشيخ فيصل نجرس الگعود (مواليد 1937) بنَسَبهِ الذي يمتد الى الصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب الزبيدي (أبو ثور) وهو من إمراء قبيلة زبيد وشاعر وفارس شجاع لُقِبَّ بفارس العرب، وكان له سيف اسمه الصمصامة، وقد شارك في معارك الفتح الإسلامي في الشام والعراق وشهد معركة اليرموك والقادسية، ولم يتخلف عن أية حرب مع المسلمين ضد أعدائهم قط.
-
انْتَسَبَ الشيخ فيصل قائلا: أنا فيصل بن نجرس بن شبيب بن گعود بن غِريبَهْ بن غانم بن سلطان بن هلال بن حسين بن نمر بن محمد بن رديني بن محمد بن جاسم بن سبت بن ثامر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي.
-
الى گعود بن غِريبَهْ ينتسب شيوخ العشيرة المعروفون اليوم. والى جَدِّهم نمر بن محمد تعود تسمية العشيرة (البو نمر). وفي ثامر يجتمع نسب عشائر الدليم في أبنائه الثلاثة (خميس جَدُّ المحامدة، وجمعة جَدُّ آل فتله، وسبت جَدُّ البونمر وبقية عشائر الدليم من أبناء خلف وخليفة ومرعي. ونخوة جميع رجال العشيرة هي (أخو وضحه).
-
ويروي بعض أبناء ووجهاء وشيوخ العشيرة أن تسمية عشيرتهم بـ” البونمر” جاءت من قيام أحد أبناء هذه العشيرة، وهو فارس مقدام بقتل ثلاثة نمور بعدما هاجمته في صحراء الأنبار، ما دفع أهله إلى تسمية العشيرة بهذا الاسم كناية عن بطولته. ولكني أميل الى الرأي الأول وهو أن التسمية جاءت نسبة الى جدهم نمر بن محمد بن رديني.
-
زوية البو نمر
-
تنامت هذه العشيرة في القرن الثامن عشر، واستوطنت في بداية تكوينها في المنطقة الصحراوية الممتدة ما بين الفلوجة وعنه وتكريت والموصل فيما يعرف بمنطقة الجزيرة؛ وهي المنطقة المحصورة بين نهر الفرات وبحيرة الثرثار. بعدها ترك العدد الأكبر من أبنائها مضاربهم في الصحراء، وتركوا الرعي وتربية المواشي، وامتهنوا الزراعة، واستقروا في قرية (زوية) الواقعة على الضفة اليسرى لنهر الفرات وهي احدى القرى التابعة لناحية هيت إحدى نواحي قضاء الرمادي التابع لولاية بغداد إحدى ولايات الدولة العثمانية، وقد عرفت هذه القرية منذ ذلك الوقت باسم (زوية البونمر) نسبة الى العشيرة.
-
ناحية الفرات
-
بموجب قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) ذي الرقم (288) الصادر بتاريخ 12 / 5 / 1977 صارت ناحية تابعة لقضاء هيت باسم ناحية الفرات. وبموجب القرار ذي الرقم (16655) لسنة 1982 تقرر إحداث بلدية من الصنف الرابع في الناحية.
-
في بداية التسعينات تم الغاء الكثير من النواحي في عموم العراق بذريعة الترشيق الإداري، وكان من بين تلك النواحي ناحية الفرات. وفي عام 2001 أعيد احداثها بموجب القرار رقم (1) الصادر في 1 / 1 /2001.
-
وتعد ناحية الفرات اليوم المستوطن الرئيس لأبناء عشيرة البونمر وتضم قرى تل اسود، وزوية الشرقية، وزوية الغربية، وعنگ الهوى، وجبيل. فضلا عن إن أعدادا كبيرة منهم يسكنون في مركز مدينة هيت ولهم فيها حي يعرف باسم حي البونمر سكنه بعض أبناء العشيرة في ستينات القرن الماضي قبل أن تصير ناحية هيت قضاءً، وقبل ان يعرف حي البكر وحي القادسية وحي الزهور وغيرها من أحياء مدينة هيت. ويسكن عدد منهم في بروانه وعانة والقائم والرمادي وفى قرى المحمدي وابي طيبان. وهناك أعداد أخرى تسكن في بيجي والصينية وتكريت، والموصل، ويسكن بعض أبناءها في العاصمة بغداد.
-
تأثرت عشيرة البونمر بالتطور الحضاري والاجتماعي والثقافي مَثلَهُا في ذلك مَثل ُ العشائر الكريمة الأخرى، فدخل أبناؤها المدارس، وأكمل بعضهم الدراسات الجامعية والعليا: فمنهم اليوم المعلم والمدرس والطبيب والمهندس والمحامي والأستاذ. ومنهم العديد من الضباط والمراتب في الجيش والشرطة. وعمل الكثير منهم في الأعمال الحرة سواء في التجارة أو في المقاولات، ومنهم من بقي مُحبا لأرضه مزارعا ومربيا للمواشي والدواجن.
-
الموقف الوطني لعشيرة البو نمر
-
يقول المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم عن قبيلة الدليم في كتابه ما بين النهرين - العراق الشمالي وسوريا - " اما نجرس بن گعود شيخ البونمر فبقي داعما ومواليا للأتراك العثمانيين حتى نهاية الحرب مع انه كان ألدَّ اعدائهم في الماضي". ومن هذا يفهم أن شيخ عشيرة البونمر عند الاحتلال البريطاني للعراق وسقوط الدولة العثمانية هو الشيخ نجرس الگعود. كما يفهم منه وطنية الشيخ نجرس وكراهيته للسيطرة العثمانية على مقدرات العراق، ومن ثم كراهيته للاستعمار البريطاني؛ فهو يريد عراقا مستقلا يحكمه أبناؤه.
-
لقد سجل لنا التاريخ مواقف وطنية مُشَرّفة لعشيرة البونمر بقيادة شيخها المرحوم نجرس الگعود من خلال تصديه لقوات الاستعمار البريطاني ومشاركته في دعم ثورة العشائر التي ثارت ضد الاستعمار البريطاني فيما عرف بثورة العشرين.
-
وعن أسباب حركة الشيخ نجرس الگعود ضد الإنكليز يقول المؤرخ العراقي على الوردي في كتابه لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث (ج5 ص144-145): "هناك قولان في تعليل هذا العداء من نجرس للإنكليز. أحدهما أنه كان بينه وبين على السليمان منافسة على رئاسة عشائر الدليم. ولما كان علياً موالياً للإنكليز، صار نجرس بطبيعة الحال معادياً لهم. والثاني أن نجرس كان له ثأر مع الإنكليز لأن ليجمن كان قد قتل أخاه "صبار". إلا أن هذه الأسباب قد يكون عاملها الثاني معقولاً. حيث أن الثأر عادة لا تزال مستمرة في عشائر الفرات. أما السبب الأول فهو موضوع تساؤل، فنجرس عُرف بوطنيته وحبه لوطنه وعدائه المطلق للإنكليز، ولم يكن أبداً هذا العداء بدافع سلطة. لقد كان الشيخ نجرس أهم رؤساء عشائر الدليم، ومن الرافضين للتعاون مع الإنكليز". واكتفي بشهادة العالم على الوردي بحق الشيخ نجرس الگعود ووطنية.
-
مشيخة العشيرة
-
في أواخر عهد الدولة العثمانية كان شيخ العشيرة گعود بن غِريبَهْ وله من الأبناء ستة هم:
1.حبيب، وأبناؤه: طلك، ورخت.
2. شبيب، وأبناؤه: نجرس، وهجرس، وبرجس، وعمر، وعمير، وبتال، وختال، وجزاع، وهزاع.
3. جديع، وأبناؤه: صبار، وصبر.
4.مرهج، وأبناؤه: صطم، وصطام، ومخلف.
5. خشمان، وأبناؤه: خربيط، وعرميط، ومشعان.
6. مشعان. توفي وهو شاب في احدى غزوات العشيرة.
-
وبعد الشيخ گعود تولى المشيخة أكبر ابناءه حبيب الذي كان على خلاف مع الدولة العثمانية كونه يرى فيها حكما مستبدا وكان يعاونه في إدارة شؤون العشيرة شقيقه شبيب.
-
اتسم الشيخ حبيب واخوته بالشجاعة وبالتصدي لأي عدوان تعرضت له العشيرة من قبل العشائر الأخرى. وبسبب الموقف الثابت والشجاع الذي وقفه الشيخ حبيب الگعود من نظام الحكم العثماني ألقىَ عليه القبض وحكم عليه بأمر الوالي العثماني بالإعدام وأودع سجن الموصل بانتظار تنفيذ الحكم.
-
وفي يوم التنفيذ الذي لم يكن محددا مسبقا، ولم يكن أهل الشيخ ولا عشيرته على علم به وفي أثناء زيارة شقيقه جديع له في السجن تم تنفيذ حكم الإعدام بالشيخ حبيب وبسب المفاجأة في التنفيذ توفي جديع في اليوم ذاته.
-
بعد اعتقال الشيخ حبيب وزجه بالسجن في الموصل تولى أمور العشيرة شقيقه الثاني شبيب الذي كان مريضا ويتداوى بالعُشبه، ولما وصل خبر اعدام الشيخ حبيب ووفاة شقيقه جديع الى مضارب العشيرة في قرية زوية البونمر مات الشيخ شبيب وبهذا فقدت العشيرة ثلاثة من شيوخها في وقت واحد.
-
بعد وفاة الثلاثة الكبار من شيوخ العشيرة وهم حبيب وشبيب وجديع تولى أمر مشيخة العشيرة الشيخ نجرس بن شبيب الگعود وما زالت المشيخة بيد أحفاده حتى اليوم.
-
اتسمت الفترة التي تولى بها الشيخ نجرس الگعود وهي الفترة المعاصرة لسقوط الدولة العثمانية وللاحتلال البريطاني بالكثير من الأحداث العالمية والمحلية وتغير نظام الحكم بعد اتفاقية سايكس بيكو (1916) وتغيير ولاءات شيوخ لواء الدليم بين مؤيد للدولة العثمانية ومعارض للاحتلال البريطاني. ومع كل هذه الأحداث الجسام تميزت إدارة الشيخ نجرس بحسن الأداء كونه لم ينفرد باتخاذ القرار، بل كان يشاور كبار رجال العشيرة في اتخاذ القرارات الصعبة والمهمة ذات الشأن الوطني والعشائري.
-
كان الشيخ نجرس كريما طيبا عالي الهمة شهدت العشيرة في ظل مشيخته استقرارا كبيرا؛ فترك اكثرهم مضاربهم في الصحراء واستقروا معه في زوية البونمر وبقي بعضهم في مضاربهم على الآبار مهتمين بتربية المواشي.
-
توفي الشيخ نجرس الگعود سنة 1937 عن ثمانية أولاد هم:
1.معجل، وأبناؤه: زبار، وعناد، ومنيف، وبزيع، وجزاع، ونواف، وفوزي، ونايف، وعطية، وشاكر، وفاضل.
2. ودرج، وأبناؤه: محمد، ومرضي، وعبد الله، ورافع (أعدم من قبل نظام صدام حسين في عام 1970 مع ابن عمه صفوگ ريكان.
3.فرحان، وأبناؤه: حميد، وحماد، وتركي، وعفتان، وماهر، وغازي، ومجيد، وعامر.
4. مشعان، وأبناؤه: عيادة، وعواد، وقصي، وراجي، وسعد.
5. ريكان، وأبناؤه: صفوگ (أعدم)، وفصال (استشهد)، وياسين، وسعود، ومكلف، ومصدف، ومظهر.
6.جدوع، توفي شابا.
7. محمد، له ابن واحد هو عبد العزيز.
8. فيصل، وأبناؤه: غازي، ومحمد (استشهد)، وحميد، ويوسف، وخيري.
-
بعد وفاة الشيخ نجرس الگعود استلم مشيخة العشيرة ابنه الشيخ معجل وكانت مشيخته في ظل الحكم الملكي وفي ظل حكم عبد الكريم قاسم، وقد ادار العشيرة بكل حنكة وكفاءة وتميزت فترته بالهدوء والاستقرار على الصعيدين السياسي والاجتماعي وتميز بكونه متنورا محبا للمعرفة فقد انخرط أبناؤه وأبناء العشيرة في المدارس واستمروا بدراستهم وتفوقهم.
-
توفي الشيخ معجل الگعود في 1 / 1 / 1964 فاستلم مشيخة العشيرة أكبر أبنائه الشيخ عناد الذي كان شيخا حكيما وقورا تعلم فن إدارة العشيرة من والده الشيخ معجل وقد تمييز بعلاقات حميمية مع شيوخ العشائر في العراق كله وكان شخصية وطنية معروفة.
-
ويعد المرحوم الشيخ عناد معجل الگعود أول رئيس للمجلس الوطني للسن الذي فاز بعضوية دورته الأولى التي جرت في /حزيران / 1980. وفاز في الدورة الثانية التي جرت بتاريخ 20 / 10 / 1984، كما فاز بالدورة الثالثة التي جرت بتاريخ 1 / نيسان / 1989.
-
استلم الشيخ عناد المشيخة في فترة عصيبة مرت بها عشيرة البونمر بسبب مشاركة الشيخ صفوگ ريكان الگعود والملازم الأول رافع درج الگعود بمحاولة انقلاب فاشله تزعمها عبد الغني الراوي في عام1970 والتي عرفت بعملية الغزال، وبسبب ذلك تم اعدامهما فتدهورت العلاقة بين عشيرة البونمر وبين الحكومة.
-
ومن المواقف المشهورة للشيخ عناد الگعود موقفه عندما أرسل خير الله طلفاح الى شيوخ قبائل العراق، وبعد حضورهم أخبرهم بانه يريد ان يصبح شيخ مشايخ قبائل العراق؛ فأجابه الشيخ عناد قائلا: (يا ابو عدنان الي موجاي من ظهر شيخ ما يصير شيخ).
-
توفي الشيخ عناد في عام 1997، فتولى المشيخة بعده أبنه الشيخ عبد الرزاق عناد معجل الگعود، وكان رجلا فاضلا متعلما درس القانون وشغل منصب مدير ناحية قبل أن يتقاعد ويتفرغ مع والده لشؤون العشيرة.
-
البو نمر بعد عام 2003م
-
بتاريخ 9 / 1 / 2005 استشهد الشيخ عبد الرزاق عناد الگعود على يد القوات الأمريكية، فخلفه في أمور المشيخة ابنه حاتم. ولكن أمور العشيرة ومقاليدها كانت وما زالت بيد الشيخ فيصل نرجس الگعود عميد آل گعود وكبيرهم وهو الوجه البارز في العشيرة على مستوى عشائر العراق كافة؛ فاليه ترجع العشيرة في اغلب أمورها فضلا عن دوره الفاعل في حل الكثير من النزاعات العشائرية في المحافظة وفي خارجها.
-
بعد الاحتلال الأمريكي للعراق وظهور تنظيم القاعدة بشكل كبير في المحافظة كانت عشيرة البونمر من أوائل العشائر التي قاتلت التنظيم في عامي 2005 و2006ضمن قوات الصحوات، وقد استشهد العديد من أبنائها في خلال المواجهات التي جرت بينهم وبين عناصر التنظيم.
-
ومن أبناء عشيرة البونمر الذي كان له دور بارز في الساحة السياسية بعد التغيير المرحوم الشيخ فصال ريكان الگعود الذي اعتقل في خلال فترة حكم صدام بتهمة التآمر لقلب نظام الحكم في عام1991 وحكم عليه بالإعدام ثم أطلق سراحه، فعاش خارج العراق حتى سقوط النظام حيث عاد الى العراق وشكل كتلة سياسية باسم (مجلس التضامن العراقي) تضم سياسيين من جميع الطوائف. وللحقيقة والتاريخ لابد أن نشير الى أن فكرة إقامة إقليم سني فكرة أعلن عنها المرحوم فصال الگعود في مؤتمر صحافي عقد في بغداد نهاية عام 2004.
-
بتاريخ2004/11/27 نم تعين الشيخ فصال محافظا للأنبار للفترة الانتقالية واستمر بعمله حتى 30 /6 / 2005. وفي وخلال المفاوضات التي جرت لتشكيل حكومة الجعفري تم ترشيحه لمنصب وزير الدفاع، حيث حسم امر ترشيحه بين الكتل السياسية آنذاك ولم يبقَ سوى تأديته القسم امام البرلمان (الجمعية الوطنية) وقبل يوم من ذلك ظهر فيتو امريكي عليه وتم فرض سعدون الدليمي لهذا المنصب. ومن الجدير ذكره أنه رشح نفسه لمنصب رئيس جمهورية العراق في 22 / نيسان / 2006.
-
بتاريخ 25 /6 /2007 استشهد الشيخ فصال مع عدد من شيوخ عشائر صحوة الانبار بتفجير انتحاري داخل فندق المنصور ميليا وسط بغداد واستشهد معه في الحادث ذاته الشاعر رحيم العراقي صاحب قصيدة (حسنة ملص).
-
ومن أبناء عشيرة البو نمر الشيخ غازي فيصل الگعود الذي فاز بعضوية مجلس النواب في انتخابات المجلس التي جرت في عام 2014 وما زال عضوا فيه، وسبق له أن شغل منصب معاون محافظ الأنبار فضلا عن عضوية مجلس المحافظة.
-
ويعد الشيخ نعيم عبد المحسن عمر الگعود واحدا من أبناء العشيرة الذين تصدوا للإرهاب؛ فقاد العديد من أبناء العشيرة وقاتل تنظيم القاعدة، وهو اليوم يقود فوج حشد البونمر وهو من أفواج الحشد العشائري التي تصدت لتنظيم داعش الإرهابي، وقبل هذا شغل منصب قائم مقام قضاء هيت.
-
ومن أبناء العشيرة الذين مثلوا قضاء هيت في مجلس المحافظة لدورتين الشيخ ناصر محمد الفهد.
-
الشيوخ والوجهاء قادة في المهمات لرجال هم جنود مجهولون في تنفيذ العمليات التي توكل لهم وفي عشيرة البونمر الكثير من الرجال الذين قاوموا المحتل والذين تصدوا للقاعدة ومنهم العميد حامد جزاع وغيره من الأفذاذ الذين لا يمكن نسيان دورهم التاريخي في عملية طرد تنظيم القاعدة من مدينة هيت.
-
البو نمر وداعش في 2014
-
شغلت عشيرة البونمر المجتمع الدولي والعالمي بعد المجازر التي ارتكبها داعش بحق نسائها ورجالها وأطفالها كونها جرائم يندى لها الجبين، ارتكبت هذه الجرائم بحق أبناء هذه العشيرة بسبب موقفهم الرافض لتنظيم داعش، وكان ثمن هذا الموقف دماء زكية.
-
علينا ألا ننسى بأن التاريخ لا يرحم، وحيث أنني أكتب للتاريخ، واعرف أن من أهم صفات المؤرخ هي: الأمانة والشجاعة والموضوعية وعدم التحييز والزهد في المناصب؛ فلا بد أن اذكر حقيقة ما قيل وما كُتب بصدد (سقوط) ناحية الفرات بتاريخ 23 / 10/ 2014؛ فأبدأ من تصريح مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بتاريخ 30 / 10 /2014 حيث أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي: " أن حاتم الكعود وهو أحد وجهاء عشيرة البو نمر في ناحية الفرات متهم من قبل أحد اعضاء مجلس النواب بدخول تنظيم "داعش" الى الناحية".
-
ومع هذا التصريح الرسمي فإن هناك من أبناء العشيرة وشيوخها ووجهائها من يتهم الشيخ حاتم بأنه المسؤول الأول عن سقوط ناحية الفرات، من خلال تسهيل دخول الدواعش اليها، فضلا عن أنه كان مسؤول التوبة عندما كان في مدينة عانه بعد أن أطلق الدواعش سراحه وما زال اختفاؤه وإطلاق سراحه سرا من الأسرار.
-
إن إطلاق سراح الشيخ حاتم وشقيقه عبد القادر بعد أكثر من شهر على اختطافهما في منطقة قريبة من قضاء هيت يعطي دلالة واضحة عن تعاونه مع تنظيم داعش؛ فليس من المنطق والمعقول أن يقتل الدواعش المئات من الأبرياء رجالا ونساءً وشيوخا وأطفالا لا لسبب إلا لأنهم من عشيرة البونمر ولا يقتلون شيخها وشقيقه، بل يطلقون سراحهما الذي دارت وما زالت تدور حوله الشبهات، فهل تم لقاء فدية أو وساطة أو لقاء تعهد بالقيام بأعمال كلف بها ومنها مسؤوليته في التوبة، أم أن وراء الأكمة ما ورائها؟
-
وهناك من يرجع سبب سقوط المدينة الى انضمام بعض أبناء العشيرة الى تنظيم القاعدة ومن ثم الى داعش والى ووجود بعض الخلايا النائمة التي كانت تتربط بالتنظيم في مدن المحافظة الأخرى مثل الرمادي وهيت وحديثة والفلوجة.
-
ومنهم من يرجع سبب سقوط الناحية الى عدم ارسال تعزيزات عسكرية اليها فضلا عن غياب سلاح الجو العراقي وطائرات التحالف الدولي التي لم تستهدف ارتال داعش المتجهة الى ناحية الفرات او التي حاصرتها لمدة شهر تقريبا.
-
لقد لقى عدد من أبناء عشيرة البو نمر من منتسبي القوات الأمنية والصحوات مصارعهم على أيدي الخلايا النائمة من خلايا تنظيم داعش سواء بالكواتم او بالقنص والعبوات بسبب تصديهم للإرهاب ومن بينهم عدد من الضباط، ولكن أكبر المصائب التي حلت بهم هي المجازر التي ارتكبها ارهابيو داعش بعد احتلالهم هيت وكبيسة وناحية الفرات حيث لقيَ المئات من أبناء العشيرة مصارعهم على أيدي الدواعش بسبب مواقفهم من تنظيم القاعدة من خلال تطوعهم في الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والصحوات، ولكونهم كانوا من الرجال الذين ساهموا في تحرير محافظة الأنبار.
-
استمر صمود أبناء العشيرة؛ فمثلما وقفوا بوجه ارهابيي القاعدة وقفوا بوجه عصابات تنظيم داعش، وقاتلوه في حديثة وبروانة والبغدادي وكبيسة وهيت، فضلا عن تطوع الكثير من شبابهم في فوج حشد البو نمر للمشاركة في تحرير ناحية الفرات، وليشكل مع فوج حشد هيت وفوج طوارئ شرطة هيت قوة ماسكة للأرض بعد تحرير كامل القضاء بنواحيه وقراه.
-
تميز أبناء عشيرة البونمر بشجاعتهم وعدم قبولهم المذلة والمهانة وقد بينا ذلك في حديثنا عن الموقف الوطني للعشيرة منذ الاحتلال البريطاني للعراق وحتى يومنا هذا من خلال التصدي المباشر ومن خلال المشاركة في المحاولات التي جرت ضد الأنظمة السابقة التي شارك بها الشهداء صفوگ ورافع وفصال، فضلا عن المواقف الوطنية الكثيرة التي تشهد بها الساحة السياسية لأبنائها.
-
تفرعات العشيرة
-
تعد عشيرة البو نمر واحدة من أكبر العشائر في محافظة الأنبار، ولها افخاذ كثيرة، لكل فخذ منها رئيس يهتم بشؤونه، وهو بمثابة المختار لهم يمثلهم في مجلس العشيرة وأمام السلطات الرسمية. وفي أدناه تفرعات عشيرة البو نمر:
1 - فخذ البو صگر، ويرأسه حميد خلف النهار.
2 - فخذ البو مانع، ويرأسه مشرف فرحان شندي.
3 - فخذ البو دخيل السهو، ويرأسه محمد تركي الدخيل.
4 - فخذ البو هلال الساير، ويرأسه منصور محمد فهد هلال.
5 - فخذ البو صگر الناصر، ويرأسه نايف كنوش الحمد النجم.
6 - فخذ البو صبخ، ويرأسه حميد علي نزال العويد.
7 - فخذ البو شلال، ويرأسه محمد إبراهيم جزاع.
8 - فخذ الطويسات، ويرأسه حميد مخلف مانع.
9 - فخذ البو سدران، ويرأسه صبار تركي علوان.
10- فخذ البو عبد الحمد، ويرأسه خلف العبد الحمود.
11- فخذ البو شيمة، ويرأسه عودة تركي عبد الحميد.
12- فخذ الخواليص، ويرأسه مشرف معجل الحمد العذاب.
13- فخذ المكاشير، ويرأسه منصور محمد فهد هلال ساير.
14- فخذ البو طلاع، ويرأسه عبد فريج الفاضل العودة.
15- فخذ البو غانم، ويرأسه احمد الخلف المطلك.
16- فخذ أسمطه، ويرأسه حميد عبد الفلاح.
-



#قحطان_محمد_صالح_الهيتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لعن الله حرف الحاء
- ثلاثيات رمضان هيت
- أسمع مني يا محافظ
- إنهم شهداء هيت
- نريد الشجاعة
- أين أنتم؟!
- إمّا أو
- هيت أولا ويد بيد لنبنيها
- مجلس القضاء وشرعية الأداء
- رسائلٌ وصلتْ واُخرى لم تَصِلْ
- وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ
- أُريدُ أنْ أَعيش
- حكم من زوج داعشيا ابنته
- انسوا ولا تَنْسُوا
- الى من يهمه الأمر
- الناس خرْبَتْ والملح شالْ ايده
- هنا وهناك
- أنا في المَعْمَعَة
- الأهم من النصر المحافظة عليه
- لكِ اللهُ يا هيت


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - قحطان محمد صالح الهيتي - البو نمر في مائة (1916 - 2016)