|
الذخيرة: موسوعة محاسن الإبداع الأدبي الأندلسي
عبد القادر زين الدين
الحوار المتمدن-العدد: 5188 - 2016 / 6 / 9 - 09:41
المحور:
الادب والفن
الذخيرة موسوعة محاسن الأندلس من النثر و الشعر عبد القادر زين الدين
1ـ يعد كتاب " الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة " الذي ألفه ابن بسام الشنتريني ( 542هـ) أحد أهم الكتب التراثية التي أرخت للتجربة الأدبية الأندلسية في فترة من فتراتها الزاهية، حيث تضمن المؤلف مختارات من أروع ما أبدعه أدباء و شعراء القرن الخامس الهجري أمثال ابن دراج القسطلي و ابن شهيد و ابن زيدون و المعتمد بن عباد... الذين اعتبرهم ابن بسام " رؤساء خطابة، و رؤوس شعر و كتابة، تدفقوا فأنسوا البحور، و أشرقوا فباروا الشموس و البدور، و ذهب كلامهم بين رقة الهواء و جزالة الصخرة الصماء " (ص 14) إننا ونحن نطالع هذا الكلام المسجوع البديع ليتبين لنا مدى اعتزاز هذا الناقد الأندلسي وافتخاره بأدباء الجزيرة الذين ضاهوا المشارقة أدبية و شاعرية، و هذا ما أعلنه صاحب الذخيرة حين قال " ضمنت كتابي هذا من أخبار أهل هذا الأفق ما لعلي سأُرْبي به على أهل المشرق (ص 16) و على الرغم من أن مؤلف الكتاب قد اعتبره مجرد مجموع أدبي من المنظوم و المنثور، و أن ليس فيه شيء من التفسير و البيان و النقد، فإن الكتاب يعد ذا قيمة نقدية كبرى، نظرا لما تضمنته مقدمته من أحكام نقدية، وما شمله متنه من أبعاد نقدية نظرية و إجرائية، بل يمكن أن نعتبر أن مجرد الإختيار هو عمل نقدي لأن انتقاء عمل إبداعي ما لأديب ما، لا بد أن يخضع لذوق الناقد و انطباعاته. 2ـ لقد اعتمد ابن بسام في كتابه منهجية التقسيم الجغرافي، حيث قسمه لأربعة أقسام ـ القسم الأول: لأهل حضرة قرطبة و ما يصاقبها من بلاد موسطة الأندلس. ـ القسم الثاني: لأهل الجانب الغربي في الأندلس، و ذكر أهل حضرة اشبيلية، و ما اتصل بها من بلاد ساحل البحر المحيط ـ القسم الثالث: لأهل الجانب الشرقي من الأندلس، و من نجم من كواكب العصر في أفق ذلك الثغر الأعلى إلى كلمة الإسلام هنالك. ـ القسم الرابع: لمن طرأ على الجزيرة في المدة المؤرخة من أديب شاعر ، و آوى إلى ظلها من كاتب ماهر، و اتسع فيها مجاله، و حُفظت في ملوكها أقواله، و طائفة من مشهوري تلك الآفاق من نجم بإفريقية و الشام و العراق ( انظر ما بين ص 22 و 31) إن اعتماد ابن بسام على البعد الجغرافي يمكن أن يفسر باستشعاره لدور المكان و البيئة في الإبداع على أن هذا البعد ليس وحده الذي يؤطر منهجية التأليف، إذ تحضر المعايير التاريخية و السياسية، ودليلنا على ذلك بدؤه بقرطبة ثم اشبيلية حيث كانت الأولى عاصمة دولة الخلافة لفترة طويلة، و كانت الثانية عاصمة دولة بني عباد إحدى أقوى دول الطوائف، و يتأكد ما ذهبنا إليه بما صرح به صاحب الذخيرة نفسه حيث قال " و بدأت بذكر الكُتَّاب، إذ هم صدور في أهل الأدب إلا أن يكون من له حظ من الرياسة أو يدعو إلى تقديمه بعض السياسة، فأول ما ذكرت من أهل قرطبة من كان بها من ملوك قريش في المدة المؤرخة من أهل هذا الشأن ، ثم من تعلق بسلطانهم، أو دخل في شيء من شأنهم، وتلوتهم بالكتاب و الوزراء، ثم بأعيان الشعراء، بطوائف من المقلين منهم، و كذلك فعلت في كل قسم، بدأت بالملوك، ثم استمر على ما وصفت من الترتيب، و انتظم على ما شرحت من التبويب ( ص 32 ) 3ـ إن تناول ابن بسام لإبداع أديب أو شاعر ما، كان يبتدئ من وضع تقديم له يتحدث فيه عن الشروط التاريخية و الاجتماعية المحيطة به مع مراعاة الجوانب المعرفية المتعلقة به، ثم يتبع ذلك بما اختاره من إبداعات للشخصية المقدمة، وقد كان ذلك محكوما بأمرين نقديين مهمين، أولهما البديع و ثانيهما تتبع المعاني و الألفاظ من حيث كونها مبتدعة مخترعة، أو سُبق إليها، و قد أظهر ابن بسام في هذا المجال قدرة فائقة على تتبع الأفكار و العبارات، و الكشف عن مصادرها، مما ينم عن تكوينه الرفيع وقدرته على استثمار ذاكرته و محفوظاته. و مما يمكن أن يدخل في معايير الإختيار، المنطلق الأخلاقي القائم على استبعاد، كل ما من شأنه أن يدخل في باب الغزل الفاحش، أو الهجاء المذقع، أو المديح التكسبي، و حتى ما يمكن أن يدخل في باب الفلسفة و التأمل في الحياة مما خالف ظاهر الشريعة. 4ـ إن معرفة الأهمية الفعلية لكتاب الذخيرة لن تتأتى إلا بالإطلاع المتأني على ما تضمنه من مختارات روائع الأندلسيين، و نرجو مما كتبناه أعلاه أن يكون فيه ما يحفز الباحث عن المتعة و الفائدة على الإطلاع على هذه الذخيرة الفنية
#عبد_القادر_زين_الدين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في نص مسرحي لسعد الله ونوس من مسرحية - ملحمة السراب -
-
ألوان الغربة في الشعر العربي الحديث
-
بيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالعرائش
-
في ذكرى رحيل الشيخ إمام دروس الحب و الثورة
المزيد.....
-
قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل
...
-
ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية
...
-
حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
-
عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار
...
-
قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح
...
-
الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه
...
-
تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
-
مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة
...
-
دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
-
وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|