|
راب تونسي : فريد المازني ( المُهَاجِر )
ضياء البوسالمي
الحوار المتمدن-العدد: 5178 - 2016 / 5 / 30 - 22:14
المحور:
الادب والفن
قدمي في الحكومات .. في البدء والنصف والخاتمة ! مظفر النواب، قصيدة الأساطيل.
إذا أردنا تسليط الضّوء على أشهر الرّابورات قبل سقوط نظام بن علي سيكون فريد المازني على رأس هذه القائمة. أصيل الجبل الأحمر، عانى من ظلم و قمع البوليس تحت النّظام السّابق (كأغلب أبناء الشّعب) و قد ترجم هذا الرّابور كلّ هذه المعاناة من خلال مجموعة من النّصوص التي جعلت أغانيه ممنوعة لا بل يُعَاقَبُ من يسمعها. نصوص المهاجر تصف و تؤرّخ – بطريقة خاصّة – للظّلم الذي كان يتعرّض له عامّة الشّعب و القمع المسلّط عليهم من البوليس الذي كان يُعتبر آلة قمعيّة تتمتّع بسلطة مطلقة في نظام قائم على التّرهيب. من إسبانيا كان هدف فريد المهاجر التّعبير بكل حريّة – و لو من خارج الوطن – في زمن صادر فيه النّظام كلّ الحريّات. و حتّى بعد الثّورة، نلاحظ أنّ نصوص هذا الرابور لم تتغيّر مواضيعها، لأنّ الأمور لم تتغيّر كثيرا بقي منحازا للضّعفاء و مناصرا للطّبقة المهمّشة من أبناء الشّعب. تْسَكَّرْ وِذْنِيكْ تَلَّفْ مَاتِسْمَعْشْ، نْحُطْ اٌلبوقْ بْلاَدي هِيَ بْلاَدْكم و نَحْكِي فِيهَا إِلِّي نْحِبْ إِلِّي عِجْبُو عِجْبُو و إِلِّي مَاعِجْبُوشْ يْرُوحْ! ●-;---;-- عْبَادْ فِي تَرْكِينَة : هذه الأغنية من أشهر أغاني الرّاب التونسي و من أعنف النّصوص التي فتحت النّار على السّلطة التي كانت تقيّد كلّ الحريّات و تدمّر طاقات الشّباب. فريد في هذه لأغنية كان أوّل رابور يتوجّه مباشرة بالخطاب إلى البوليس و يبتعد عن أسلوب التّلميح الذي كان يعتمده جلّ الفنّانين. إستراتيجيّة هذا الرابور كانت واضحة، أي البذاءة لمحاربة الآلة القمعيّة بنفس الآليّات التي كانت تستخدمها لتركيع الشّباب. بداية الأغنية هو عبارة عن حوار بين شخصين يعكس حالة الإحباط التي كانت سائدة في البلاد و التي كانت نتيجة التّضييق على الحريّات. بقيّة الأغنية تُعَدُّ بمثابة قائمة لجرائم البوليس خلال فترة بن علي ”زيد الحام يجينا يذر يهين يذل فينا“، ثمّ يصف المهاجر حالة الإحتقان التي يعيشها الشّارع و يسخر من الدّيموقراطيّة التي يتبجّح بها النّظام و لا يطبّقها على أرض الواقع لا بل هو يشنّ حملات شرسة على دعاة حريّة التّعبير ”الظّلم و الإهانة البلاد ولاّت زنزانة“. لم يكن الراب مجرّد كلمات لمجموعة من الخارجين عن القانون كما صوّره النّظام سابقا (و مازال الكثيرون يعتقدون ذلك!) بل هو صوت المستضعفين الذين لا سند لهم. يمكن أن نستنتج أن مثل هذه النّصوص قد تتحوّل إلى مراجع لتوثيق حقبة مهمّة من المراحل التي عاشها الشّعب التونسي، و هي فترة لم تشهد نضالات المثقفين و النقابيين فقط، و إنّما أيضا رابورات مثل فريد المازني. ●-;---;-- وَرْقَة سْتِيلُو : حريّة التّعبير هي هاجس المهاجر، لقد خصّص هذا الرابور هذا النصّ لهذه القضيّة و أعلن عن خوضه للحرب على أصحاب السّلطة الذين يشهّرون و يسجنون كلّ صوت حرّ في البلاد. الحرب التي قرّر أن يخضوها ستكون بالكلمة، وحده القلم يستطيع أن يواجه الطّغيان إذ تتحوّل الكلمات إلى رصاص يُوَجّهُ إلى الديكتاتور. ”ورقة ستيلو ضدّ الرّيح ما تخبّيش كي تشوف صحيح“، هذا النص يعكس عزم فريد على التّحريض على التّمرد و الثّورة على الإستبداد و الظّلم فهو مقتنع أنّ الإنسان من حقّه أن يعبّر بحريّة ”حلّ أكا الفم تكلّم حريّة لسانك مطلوق“ رغم كلّ الحواجز و القيود التي تسلّطها السّلطة ”نعيشو في حبس تتكلّم تطيّش وراء التّل“. أمّا المقطع الأخير من الأغنية فهو موجّه للإعلام و هي بمثابة دعوة للتكلّم عن الوضعيّة الحقيقيّة و المعاناة التي يعيشها الشّعب على عكس ما يروّج له الإعلام الموالي للسّلطة. إكتب أحكي صوّر الواقع ع النّاس إلّي عايشة في خرب ع المربوط أمّو تندب ع إلّي يدز فينا و يسب ع إلّي يبكي خاطر تغلب ع إلّي ملك منين كسب ع المتغرّب وين يشب ●-;---;-- آشْ بَاشْ نَحْكِيلِكْ : لم يتردّد المهاجر في نقد الوضع المتردّي بعد الثّورة و عودة إنتشار الفساد الذي أعاد البلاد إلى نقطة الصّفر و منع أبناء الشّعب من إستكمال ثورتهم. في النص أيضا إشارة إلى عودة تغوّل البوليس: ”الحاكم مازال طاير“ و إلى سطوة مجموعة من الأحزاب التي لا همّ لها سوى الوصول إلى الحكم لخدمة مصالح ذاتيّة. لقد كانت هذه الأغنية بمثابة صرخة إحتجاج على الواقع و دعوة لإسترجاع الثّورة التي سُرِقَتْ من الشّعب ●-;---;-- مقطّع / هَـذَايَــا خُــوكْ : من خلال هذه النصوص، ينقل فريد تجربته الشّخصية و السنوات التي قضاها خارج البلاد. لقد كانت المعاناة و البحث على مستقبل أفضل هي الأسباب التي جعلته يهاجر و هذا ما يفسّر التعاطف مع المضطهدين و محاربة الظّلم، فقد انطلق هذا الرابور من حالته الشّخصية ليتحوّل إلى مُدَافِعٍ على كلّ مظلوم، فالأوضاع و الطفولة الصّعبة التي عاشها في تونس ستنعكس على نصوصه و تصبح محور كلّ أغانيه تقريبا في الشارع نجري حفيان كيف كنت صغير نمشي نقرى في وسط النّاس عريان … ما تربّيتش نرقد ع الرّيش ع السّيمان رقدنا عشنا ديما محرومين ●-;---;-- مِنْدَافِكْ يَاٌلمُجْرَابْ : يصرّ فريد المهاجر على أنّه مختلف، و يذكّر أنّه كان من أول من دافع عن المظومين و وقف ضدّ النّظام القمعي. يهاجم فريد مجموعة السياسيين و خاصّة الفنانين الذين ركبوا على الثّورة بهدف ربح الأموال و إكتساب الشّهرة، إنّها دعوة للأجيال الجديدة للإطّلاع على أغانيه و التّمييز بين المحترفين و الهواة. ارجـــــع شويــــــــة للتاريخ تو تعرف شكــون رســــيخ نـــــاس تـــعشق الـــتـزڨ-;---;--ـزيـڨ-;---;-- آه وأنـا يا خـــو الظلم ما نــــطيـــڨ-;---;--ه عـيـــش راجــــــل لآخر دڨ-;---;--ــيـڨ-;---;--ـة مــــهـمـا سـدولـــك طــــريـڨ-;---;--ـــك مــــا تـــوفـــاش خــــويا الحريڨ-;---;--ة لقد كان فريد المهاجر من أوائل الفنّانين الذين رفضوا الظّلم و قاوموا النّظام بوجه مكشوف و بإستعمال نفس الأساليب: ”للسقاط وجــهـــــــت كلامي بلــوغـتـهم اللّي تحت حزامي“، هذا ما يجعلنا نستنتج أنّ جرأة هذا الرابور هي من الأسباب التي ساهمت في سعي مجموعة من الفنّانين إلى التفطن إلى وهن و عجز النّظام على المواجهة خاصّة و أنّ الكلمة و القلم هي أسلحة لا تُقْهر إذ تبقى الفكرة وحدها تقضّ مضجع كلّ مستبدّ.
#ضياء_البوسالمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إصلاح الإسلام (5) : محمّد و الوحي
-
لاَ لأَسْلَمَةِ المجتمع … لاَ للقرآن في مدارس الجمهوريّة
-
مقداد السهيلي : عندما يصبح الفنان رمزا للفشل و الرجعيّة
-
راب تونسي : كلاَيْ بِي بِي جِي
-
راب تونسي : دَابْ أَمْ دِي
-
حول تقهقر منظومة التّعليم في تونس
-
راب تونسي : فِينِيكْسْ
-
”إنتصاب أسود“ أو عندما تتحوّل الرّواية البورنوغرافيّة في تون
...
-
راب تونسي : رَادْستَارْ رَادِي
-
إصلاح الإسلام ( 4 ) : هل توجد مساواة بين الجنسين في الإسلام
...
-
سائق الحافلة
-
فيلم شبابك الجنة: إبداع في تجسيد المعاناة
-
إصلاح الإسلام ( 3 ) : المنطلقات الفكريّة للخطاب الدّيني ( ال
...
-
نَحْوَ تَحْلِيلٍ أُنْترُوبُولُوجِي لِلْبُورْنُوغْرَافِيَا (1
...
-
إصلاح الإسلام ( 2 ) : نقد الخطاب السّلفي
-
القانون عدد52 : وسيلة لتكميم الأفواه !؟
-
حول فيلم “اُلزِّينْ إِلِّي فِيكْ” : عندما تضعنا السّينما أما
...
-
إصلاح الإسلام
-
الإسلام … دين إرهاب ؟
-
المثليّة الجنسيّة: الأخلاق العامّة والحُجج العقلانية
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|