أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - 4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ















المزيد.....

4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 5172 - 2016 / 5 / 24 - 08:24
المحور: الادب والفن
    


4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ
الحلقة الرابعة
كريم مرزة الأسدي

لم تذكر لنا المراجع ترجمه لهذا الشاعر الدوسر سوى هذه القصيدة الواحدة التي ندوّنها ، ونتكلم بما يتوفر لدينا ، وما يأتي به القلم ُ ، تذكر بعض المصادرعند الحديث عن عشائر وبطون تميم المضريه ألعدنانيه أنّ نسبة (الدوسري) تعود إلى دَوْسَر بن ذُهَيْل القُرَيْعي ، من ذرية قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم . يقول دَوسر القريعي ، وتذكر مطلع قصيدته ( 1)
ويذكر د.مسعود بوبو في مقالته (ما أخذه العرب من اللغات الأخرى) ، أن معنى كلمة دوسر هي : " إحدى كتيبتي النعمان بن امرئ القيس، اسم نبات، الجمل الضخم، اسم قلعة جعبر المعروفة قرب الرقة بشمال سورية، اسم شاعر هو دوسر بن ذهيل القريعي، ومعناها: (ذو الرأسين) " (2)
والقصيدة يرويها الأصمعي في ( أصمعياته) ، دون أي ذكر لترجمة له ، سوى ذكر اسمه : قال دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ :
1 - وقائلـةٍ مَا بالُ دَوسَرَ بَعدَنَــا ******* صَحَـا قلبُهُ مِنْ آلِ لَيْلَى وعنْ هِنْدِ
2 - فإنْ تــكُ أثْوَابِي تَمَزَّقْنَ لِلْبِلَى ***** فإنِّي كَنَصْلِ السَّيْفِ في خَلَقِ الغِمدِ
3 - وإِنْ يَكُ شَيبٌ قدْ عَلاني فرُبَّمَـــا ****** أَرَاني في رَيْعِ الشبابِ معَ المُرْدِ
4 - طَوِيلُ يدِ السِّرْبَالِ أَغْيَدُ لِلصِّـــبَا ****** أكُفُّ علـــى ذِفْرَايَ ذَا خُصَلٍ جَعْدِ
5 - وحَنَّــــتْ قَلُوصِي مِنْ عَدَانَ إلى نَجْدٍ****** ولمْ يُنْسِها أوطانَها قِدَمُ العَهدِ
6 - وإنَّ الذي لاقيتِ في القَــلبِ مِثْلُهُ ******* إلى آلِ نجدٍ مِنْ غَليلٍ ومِنْ وَجدِ
7 - إذَا شِــــئْتِ لاقَيْــتِ القِلاصَ ولا أَرَى******** لِـــقَوْمِيَ أَبدَالاً فَيَأْلَفَهُمْ وُدِّي
8 - وأَرْمِي الذي يَرْمُونَ عنْ قَوسِ بِغْضَةٍ * وليسَ عَلى مَوْلايَ حَدِّي ولا عَهدِي
9 - إذَا مَـا امْرُؤٌ ولَّـــى عَلَيَّ بِوُدِّهِ *******وأَدْبَــــــــرَ لـم يَصْدُرْ بإدبــــارِه وُدِّي
10 - ولم أَتَعَذَّرْ مِن خِلالٍ تَسُــــوءُهُ******* لِمَـا كان يَأْتِـي مثلَهُنَّ علــــــى عَمْدِ
11 - وذي نَخَوَاتٍ طامِحِ الرأسِ جـــاذَبَتْ ***** حِبَالِي فَرَخَّى مِن عَلابِيِّهِ مَــــدِّي(3)
الإنسان هو الإنسان ، مهما طالت العهود ، وانقلبت العصور ، الجنس الآخر شغله الشاغل ، وإن تكلّف ، وتزّهد ، وتعفف ...!! لم يطلع علينا إلا بـ ( وقائلةٍ) ، ويردف بليلى وهند في عجزه ، وما أجمل التصوير والتشبيه والطباق في البيتين الثاني والثالث :
2 - فإنْ تــكُ أثْوَابِي تَمَزَّقْنَ لِلْبِلَى ***** فإنِّي كَنَصْلِ السَّيْفِ في خَلَقِ الغِمدِ
ألم يذكرك هذا الدوسر البالي الرميم ، بأحمد الصافي النجفي بعقاله وكوفيته وجلبابه، وبساطة ثيابه ، وهو الصارم المهند ، ويصكّ مسامعك بقوله :
سنّي بروحي ، لا بعدّ سنيني ******* فسأهزنّ غداً من التسعينِ
عمري إلى السبعين يمشي راكضاً ** والروح ثابتةٌ على التسعينِ
ولكن ربما صافينا النجفي ، كان يتلبس المعنى بوقارًوهدوء وابتسامة عابرة ذات مغزى ، أما صاحبنا على ما يبدو كان يلهو ويعبث ويلعب مذ فتوته وصبابته ، وبقى على عهده حتى اشتعل رأسه شيباً ، اقرأ معي :
3 - وإِنْ يَكُ شَيبٌ قدْ عَلاني فرُبَّمَـــا ****** أَرَاني في رَيْعِ الشبابِ معَ المُرْدِ
على حين دعبل الخزاعي ، على ما أظنه قد علاه الشيب مبكراً ، إذ في أول إطلالته على الرشيد (172 هـ) ، وما كان قد تجاوز الرابعة والعشرين من عمره المديد ، أطرب رشيده بفصيدته ، ومنها قوله :
لا تعجبي يا سلمُ من رجلٍ *** ضحك المشيبُ برأسهِ فبكى ..!!
وليس غريباً ولا عجيباً مَن مثل دوسرينا الذي قضى حياته لهواً وعبثاً وأنساً مع أصحابه ما بين شيوخٍ بشيبتهم ، وشبابٍ بريعانهم ، ومردٍ بصبوتهم ، يحسّ بالوحشة الرهيبة ، والغربة القاتلة حين يفارق ناسه وأهله ، وعند عودته لقى ما يلقى الإنسان من جفاء طبع ، وغلظة عشرة ، وبغض وحقد ، بينما ناقته لم تتجشم هذا العناء والشعور ، وعادت إلى نوقها وصويحباتها على الطبع الفطري ، والجبلة النوقية ...!!! اقرأ وتأمل رجاءً:
5 - وحَنَّــــتْ قَلُوصِي مِنْ عَدَانَ إلى نَجْدٍ****** ولمْ يُنْسِها أوطانَها قِدَمُ العَهدِ
6 - وإنَّ الذي لاقيتِ في القَــلبِ مِثْلُهُ ******* إلى آلِ نجدٍ مِنْ غَليلٍ ومِنْ وَجدِ
7 - إذَا شِــــئْتِ لاقَيْــتِ القِلاصَ ولا أَرَى******** لِـــقَوْمِيَ أَبدَالاً فَيَأْلَفَهُمْ وُدِّي
8 - وأَرْمِي الذي يَرْمُونَ عنْ قَوسِ بِغْضَةٍ * وليسَ عَلى مَوْلايَ حَدِّي ولا عَهدِي
مخاطبة أو محاورة الشاعر العربي لناقته ، أو قلوصه ، أو فرسه ، أمرٌ مألوف في الشعر العربي ، فهذا المتنبي يخاطبه حصانه في شُعب بوان ببلاد فارس ، ويردُّ عليه :
يَقُولُ بشِعْبِ بَوّانٍ حِصَاني: *** أعَنْ هَذا يُسَارُ إلى الطّعَانِ؟!
أبُوكُمْ آدَمٌ سَنّ المَعَـــاصِي *******وَعَلّمَكُمْ مُفَارَقَةَ الجِنَانِ
فَقُلتُ: إذا رَأيْتُ أبَا شُجاعٍ ***سَلَوْتُ عَنِ العِبادِ وَذا المَكانِ
وتذكّرت الآن بيتي المنخل اليشكري ، وهو أيضاً من شعراء الواحدة ، إذ يرفع منزلة ناقته إلى المنزلة الآدمية في شعورها وأحاسيسها :
وأحبـــــها وتحبنى******ويحب نـــــاقتها بعيرى

ولقد شربت الخمر بالخيل** الانـــــــــاث وبالذكور
بقى عليّ أن أشركك بوجهة نظري ،إذ أرى كلمة ( مولاي) الواردة في عجز البيت الثامن ، أشكّ في استعمالها بالشعر الجاهلي ، لأن الكلمة شاعت بعد الفتوحات الإسلامية ، واختلاط العرب بالأعاجم ، وهي من كلمات الأضداد ، فالمولى تطلق على العبد والسيد ، أو المالك والمملوك في عصور المماليك والمملوكات ، ولا أعني الدول التي قامت باسمهم من بعد ...!
يكفي ويفي ما سردناه عن دَوْسَرالقُريْعيّ ، وإلى ملتقانا مع ابن زريق البغدادي وواحدته الفريدة الخالدة في الشعر العربي...!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع : شبكة العراق الثقافية
http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=52011
(2) (ما أخذه العرب من اللغات الأخرى) : د.مسعود بوبو - موقع ستارتايمز
http://www.startimes.com/?
(3) الأصمعيات - مصدر الكتاب : موقع الوراق (3) الأصمعيات : الأصمعي - 1 / 8 - 9
http://www.alwarraq.com
وتجدها في (خزانة الأدب) : عبد القادر البغدادي 4/ 366

(4) معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم اللغة > متون علوم اللغة العربية > الأدب > الأصمعيات : معاني بعض الكلمات كما أوردها المعهد :
http://afaqattaiseer.net/vb/showthread.php?t=15077#.VxCG3Hpk9-w
دِ 1 - خلق الغمد : أراد الغمد الخلق أي البالي، فأضاف الصفة للموصوف.
4 - السربال: القميص. الأغيد: المائل العنق اللين الأعطاف. الذفري: العظم الشاخص خلف الأذن أراد أنه يرد شعره إلى ما وراء أذنيه.
5 - عدان: موضع.
6 - يخاطب ناقته، يقول: بي مثل ما بك من حنين ووجد.
8 - يريد بالمولى القريب أو الحليف. الحد: الحدة والغضب. يقول: إنه ينصر قومه لا يريه منهم مناصرة أو عونًا على ما ينوبه من الحقوق.
11 - نخوات: جمع نخوة، وهي العظمة والكبر والفخر. جاذبت حبالى: أي جاذبته حبالى. علابى: في حاشية الشنقيطية «جمع علباء: عرق في العنق». أراد بذلك أنه أذله وأخفضه.



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سناء الحافي : خذني إليكَ ، أما كفى هذا الجفا ؟!!
- 1 - نصوص : من الشّعرِ لحكمة
- 1 - التجديد في الشعر الجاهلي: أساليبه ، أغراضه ، موسيقاه
- 3- ابن زريق البغدادي:لا تعذليه واحدته ،وعصره وقصته، رؤىً جدي ...
- العبقرية انتباهٌ فالتقاطٌ فتشكيلٌ فتقديمٌ للإنسانية
- 1 - شعراء الواحدة : خُراشَة بن عمرو العَبسي
- بَنِي وَطَنِي يُنَاجِيْكُمْ ضَمِيْرٌ(البحر الوافر)
- بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!
- شعراء الواحدة ، وشعراء اشتهروا بواحدة...!!
- رائعة ابن الرومي بين ثورة الزنج وخراب البصرة
- بِنْتُ الجَّمّالِ ، وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ
- انتصاراً للمرأة العربية في عيدها العالمي / ملف 8 آذار
- الثقافة العربية جعجعةٌ بلا طحين،والعراقية ضيّعت المشيتين...! ...
- مقاطع من قصائدي بين الذوق العربي وذمّة التاريخ..!!
- جولة نحوية بين ابن السكيت والمبرد وثعلب
- 3 - الجَّوَاهِرِي خَطْفَاً... صِرَاعَاتُهُ مَعَ مَوْلِدِهِ و ...
- 8 - هذا ابن زيدون أخيراً :أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيْلاً مِنْ ...
- 2 - الجواهري:أجب أيها القلبُ ،وأزح عن صدرك الزّبدا....!!
- 7 - ابن زيدون : يَجْرَحُ الدَّهْرُ وَيَأسُو
- 1 - الجواهري ب-ذكرياتي- يجرّني إلى ابن الرومي وبودلير !!


المزيد.....




- تابع الان مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس مترجمة للعربية.. حل ...
- مصر.. ضجة إثر سؤال محير في امتحان اللغة العربية بالثانوية ال ...
- ???????فن الشارع: ماريوبول تتحول إلى لوحة فنية ضخمة
- لوحات تشكيلية عملاقة على جدران الأبنية المرممة في ماريوبول ( ...
- تجليات الوجد واللوعة في فراق مكة المكرمة ووداع المدينة المنو ...
- الا.. أولى حلقات مسلسل صلاح الدين الجزء الثاني مترجمة للعربي ...
- “فتح بورصة الجزء الثاني”.. تابع أولى حلقات مسلسل قيامة عثمان ...
- أغاني ومغامرات مضحكة بين القط والفار..تردد قناة توم وجيري ال ...
- الكاتب الروائى (خميس بوادى) ضيف صالون الثلاثاء الأدبى والثقا ...
- فيديو: أم كلثوم تطرب الجمهور في مهرجان -موازين- بالمغرب


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - 4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ