أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميادة المبارك - _ أربعة شموس عراقية على طريق نازك الملائكة _ بقلم الاديب القدير أحمد فاضل















المزيد.....

_ أربعة شموس عراقية على طريق نازك الملائكة _ بقلم الاديب القدير أحمد فاضل


ميادة المبارك

الحوار المتمدن-العدد: 5159 - 2016 / 5 / 11 - 16:47
المحور: الادب والفن
    


صورتهن وهن يشبكن أيديهن في جلسة اجتمع فيها الفرح والجمال والشعر أوحت لي هذه الصورة لأربعة شاعرات عراقيات أن الشعر يمكن أن يكون شلالا متدفقا بالحياة والأمل وسط كل هذا الخراب الذي نعيشه ، وأن المستحيل الذي يحاول موت الحياة والأمل لا مكان له بينهن لأنهن يصنعنه وسط دموعهن وضحكاتهن ، فلو قلت لكل واحدة منهن د . سجال الركابي ، فاطمة الزبيدي ، ميادة المبارك ، وفاء السعد ، بمن تأثرتن من الشاعرات تحديدا لقلن بصوت واحد : الشاعرة الخالدة نازك الملائكة التي فتحت أمام القصيدة الناعمة أفاقا رحبة نهل من بعدها شاعرات ُكثر لم يقفنَ عند " قرارة الموجة " (1) بل رُحْنَ يَعُمنَ بعيدا عنها ، فلكل واحدة منهن أسلوبها المميز وتقنياته وخلفيته الدرامية المثيرة للإهتمام والمشهد الشعري لديهن وإن تعددت أغراضه ووسائله فإنه يشي بالكثير من الفخامة ، فإذا قلنا ذلك عن د . سجال سيجيبنا شعورها بالإنتماء لفضاء القصيدة المشرعة نوافذها نحو الجمال بكل أطيافه وستكون للعاطفة والأمومة والإنسانية والمعاد وحفنة من تراب الوطن بتاريخه الراسخ في الأرض أثره الواضح على عديد قصائدها كما تقول ذلك في أحدث تجلياتها : نيـــنالا ... جفّفــي قحــطَ هــذا الربيــع عــند منتصــفِ المــدِّ سحِبتُنــي ... نصــفَ ســمكة عــلى الجُــرفِ ابتــعدتُ طفلــةَ ابتســــامةٍ ... يُنــاورها المجــهول يــدا بيــد هربنــا الــى سمــاواتٍ لا تـُرى بالعيــن المُجــرٰ-;-دة تركــنا رســالة علــى كربــة نخــلة لــفَّ كوديــا(1) المهــيلة حَــولَ رأســه استــدارَ نيـــنالا(2) هـلّا جَفّفـتِ قحــطَ هــذا الربيــع!!! ............................ (1)ملك من ملوك سومر (2)زوجة كوديا أما فاطمة الزبيدي فلها شخصيتها المتفردة والعديد من قصائدها نسج لتلك الشخصية التي تعيش الذكرى بحلوها ومرها وحتى الرثاء نجد له لونا وطعما غير الذي نجده عند غيرها ، أما لغتها فهي منتقاة بعناية ، صعبة في بعض الأحيان حيث تشعر القارئ بقوتها التعبيرية الافتة ، غريبة ، حسية ، محملة بكل الصور الشعرية التي تستدعيه للنظر بعناية إليها وكثيرا ما تذكرني بالشاعرة الإنكليزية Lynette Roberts s لينيت روبرتس وهي من الأصوات الشعرية التي لا تزال قصائدها ترن في ذاكرة المتلقي الغربي كما يقول الناقد الإنكليزي Charles Bainbridge تشارلز بينبريدج ، الزبيدي ومع آخر قصائدها " عــزفٌ لشــهرزاد " نستكشف سر العتمة التي تعيش خلالها ، تقول : كنــتُ أدري ... أن رعــداً يعتــري قلــب الوتــر !! كلمــا يقســووو ,,, أرى العتــمةَ تــدنو.. تمــلأُ الآقــداحَ صمتــاً.. تجلــدُ البــَوّحَ المُعنّــى ... يتوهــج ... يستفيــق .... بمنــاديل الصــباح ,, كفكــفَ الســرَ المبّــاح ومن عتمة الشاعرة فاطمة الزبيدي إلى مصباح القصيدة المضيئ دائما بحروف التوهج ميادة المبارك التي لا زالت قصائدها تنتظر أن تخرج علينا بكامل زينتها في ديوان شعر طال مكوثه بين سجل ضخم تحمله معها في حلها وترحالها ، ومع إعجابي بنصوصها التي تحمل بين طيات حروفها Dramatic monologue مونولوجا دراميا ذي نبرة شخصية بحتة كثيرا ما تكون محاوراتها مع من هو أقرب إليها لتنطلق من خلاله إلى عوالم لا متناهية تسكنها حقيقة لا خيال ويبدو أن لها سيطرة واضحة على كم الأحاديث التي تتناولها والتي سوف تفصح عن العلاقة الجدلية بين ما هو مخبوء بداخلها وبين ما هو ظاهر ففي قصيدتها " وحـدكَ ... مـن يُجيـد قراءتـي " وهي أحدث ما كتبته يظهر تأثير ذلك المونولوج الدرامي على كامل مساحتها : كدبيــبِ النمــلٍ تختــزلُكَ خطوتــي لأعــودَ بمفكــرتي الماضــيةَ إليـك عــذراءٌ أنــا يؤرقنــي أنيــنَ عاشــقٍ .. مآ ســي التكويــن أتعبــهُ قــرع الطبــول .. وأجــراس الكنــائس يعتريــهِ البكــاءُ .. حيــثُ شــذى مســافاتي المقفــرة.. فكــم هدهدنــي خِــوار همســاتكَ كســكينٍ مـن نـار.. وكـم أحرقـتَ بطيفــكَ المســلوب أقمــاري التــي لا تنتهيــك لأوقــدَكَ مصــباحاً يضـىء عتمتــي .. فتكوننــي شاهــدَ عصــري الحديــث .. في بدايات القرن العشرين المنصرم شهد الواقع الشعري الغربي ملامح تأثير المونولوج الذي يمكن أن ينظر له في عمل عزرا باوند وت. س. إليوت ، فالقارئ يجد صوت الشاعر قد ينوء بحمل ثقيل من الكلمات وهي تقنية إليوت في قصائده التي تحدثت عن حياته ومع أننا نجد اختلافات كثيرة لها في الآونة الأخيرة ، إلا أن عددا من الشعراء عرضوا لمثل هذه النماذج كقصيدة " ميرور " و" سيدة لازاروس " للشاعرة الأمريكية سيلفيا بلاث ، وجون آشبيري وجون بيريمان باستخدامهم النموذج نفسه في سلسلة من أجمل قصائدهم ، ما يعني أننا أمام شاعرة تستلهم كل ذلك المفهوم في توظيف نصوصها حتى وإن لم تقصده فالفطرة الشعرية قد تقود في بعض الأحيان إلى مفاهيم يجب على الناقد إبرازها فهي تحسب لموهبة الشاعر وثقافته . أما وفاء السعد فهي تنتمي في كتابتها القصيدة الحداثوية إلى الاستطراد أو الالتفات وهو المفهوم الأقرب لما قرأته هنا في قصيدتها الحديثة : " جذوة شوق " : جَــــــــذوةُ شَــــــوق لَـــــــــــــــــكَ.. . اِنفـــــــراطُ حَبّـــات الجَــــبينِ .. قَطـــــَرا وَ لِـــــــــــــــي .. عَيـــــــنٌ بِكــــــوّةِ الجَـــــمرِ .. تَخـــــتَزِلُ السُــــــــــهادَ هـــــــــــــــــــيَ .. اللّيـــــــــــالي شَـــــــــظايا ... ما ابتكَــــرناها رِثـــــاءً .. لِدُنيــــــــا .. تُفلِـــــقُ الوســـادةَ كِســـتناءةَ .. شَــــــوقٍ شَـــــغوفٍ .. أيُّ زَمـــــــــــــــــان .. يَرقـــــبُ الِشــــــفاهِ مَغِشـــــيَّةً .. فــــــي سُـــــعارِ الظَــــــــلامِ مَلغومَـــــةٌ بِوســـواسِ ثَـــــوانٍ تَفـــــرُّ فــــــي مَهَــــبِ الرِيــــــحِ ... فمــــا بَينـــــي وبَيــــنَ المَســـافاتِ.. حَصْـــــــادُ حلــــــــــم والاستطراد هو أن تخرج بعد أن تمهد ما تريد أن تمهده إلى الأمر الذي تروم ذكره فتذكره وكأنك غير قاصد لذكره بالذات بل قد حصل ووقع ذكره بالعرض عن غير قصد ثم تدعه وتتركه وتعود إلى الأمر الذي كنت في تمهيده كالمقبل عليه و كالملغى عما استطردت بذكره ، أما إذا أخذنا هذا المفهوم بما اشتغل عليه الشعراء الغربيين فسنجد له تأريخا قديما يعود إلى هوميروس الذي هو واحد من أقرب مستخدميه خلال الفترة الإغريقية ، فقد استخدمه في الإلياذة لتوفير ما يمكن توفيره من معلومات تهم القارئ مع جعل مساحة مناسبة من السرد الرئيسي وتقديم المعلومات الأساسية وت
عزيز verisimilitudes " شيئ محتمل " من ذلك السرد على سبيل المثال والذي تم استخدامه استطرادا صغيرا عندما يصادف أجاممنون الإخوة Hippolokhos وPeisandros في المعركة حيث يأتون إلى أجاممنون كما المتوسلون فيذكر لهم ما وقع له مع والدهم حينما أرسل له مبعوثين من Menelaos ، هوميروس وفر هنا للقراء حقيقة خطيرة حول طبيعة المنافسات وبداية الحرب ، اما إذا أردنا أن نعقد مقارنة بين النص الشعري والرواية باستخدامهما لهذا المفهوم فسنعرج على رواية جيروم ديفيد سالينجر "الحارس في حقل الشوفان " الغنية في الاستطراد والمشتملة على العديد من أنماط التفكير من هولدن كولفيلد في الرواية حيث يبدو أن الابتعاد عن الموضوع الرئيسي والعودة إليه أمر طبيعي استخدمه باستمرار في جميع أنحاء القصة ومع ذلك فهي ذات صلة وأهمية للموضوع الرئيسي كما عرفنا ، كما أنه يسمح للقراء الحصول على نظرة ثاقبة عن هذه الشخصية المروية هنا ، فعلى سبيل المثال تصريحاته حول ذكاء أخته تليها وصفا لكيفية العناية بها حيث تكشف عن تلك الإهتمامات ، الشاعرة السعد في تلك الجذوة أعطت مفهوما آخرا عن كون التجريب الشعري هو حالة غير مفقودة لدى مجايلة د . الركابي و الزبيدي و المبارك وهذا ما جعلهم يبتسمون مسجلين انتصارا رائعا للشعر النسوي هنا في العراق . حاشية / " قرارة الموجة " صدر هذا الديوان عام 1957 وهو الديوان الثالث الذي صدر للشاعرة نازك الملائكة ، وقد بينت سبب تسميته بهذا العنوان في رسالتها لأختها فقالت: " ما القمة بعد ؟ إنها بداية الإنحدار، أما القرارة فليست إلا الإستجمام الذي ينطوي على بذرة التحفز إلى الإنبثاق الحاد والصعود إلى القمة التالية.. وهكذا ترين أن قرارة الموجة ، يرى الحياة على صورة تعاقب قمم وانحدارات لا نهاية لها، وإذا كان هذا الشعر قد نظم من منحدر الموجة، فإنها محض صدفة لا أكثر " . -



#ميادة_المبارك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- _ للخريفِ ورقٌ متساقطٌ _
- _ كُحل السنابل _
- _ أقتفي الظل ّ_
- _ الوديعة _
- _ هسيسٌ لا يخفت _
- - تِلاوة خاسرة -
- _ وخزة _
- _ مُفارقة -
- _ غيبوبة _
- _ طينٌ حُرّ _
- _ مُنذُكَ _
- _ سفر البسلاء _
- _ صوبَ ورد البنفسج _
- _ خافق العمر _
- _ تذكِرة _
- _ القَرين _
- _ تجلّيات _
- _ آهة _
- _ زهو _
- _ حَواس _


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميادة المبارك - _ أربعة شموس عراقية على طريق نازك الملائكة _ بقلم الاديب القدير أحمد فاضل