أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسير بلهيبة - فيلم رجال تحت الأرض للمخرج عباس فراق نموذجا














المزيد.....

فيلم رجال تحت الأرض للمخرج عباس فراق نموذجا


ياسير بلهيبة

الحوار المتمدن-العدد: 5141 - 2016 / 4 / 23 - 18:26
المحور: الادب والفن
    


في الحاجة إلى سينما العمق و الإثراء
فيلم رجال تحت الأرض للمخرج عباس فراق ـ نموذجا ـ

بقلم :ياسير بلهيبة
• ناقد ورئيس مركز الدراسات و التثقيف الذاتي بالمغرب

قطعت السينما المغربية مسارا طويلا ، ساهمت في بلورتها عدسة المخرج المرتبطة بسيناريو الواقع ، ولتعنون حصيلتها اليوم ولتنتج تفاعلاتها النقدية المتباينة بين مبارك لها وبين متجهم عنها، وأيا اختلفت التقديرات حول عمق الانجازات ، فان السينما المغربية اليوم لا تخرج عن السياق العام ، وعن واقع التحديات التي تمر بها السينما العربية ، وعن الزمن الجديد المعولم بايجابياته المرتبطة ، بتكنولوجيا الصناعة السينمائية (جدلية الفن و التقنية ) وبين مرآة الواقع والقدرة على تحيين قراءته متى لزم الأمر ..
وكأي سينما ترصد منعطفاتها ، فان السينما المغربية مدينة لمخرجيها البارعين بما قدموه من منجزات فعلية ملموسة ، ومن ثم يمكن اعتبار لحظة الإنتاج الواعي و الغير النمطي يشكل فعلا لحظة مؤسسة للفعل السينمائي العميق و الثري ، ومن بين هذه اللحظات المفارقة ، فيلم " رجال تحت الأرض " لكاتبه و مخرجه عباس فراق .
عباس فراق من الوجوه القليلة التي ترسم عمق الفكرة بالصورة و الحوار ، وتجعل حجر الأساس للسينما في التقاط صورة الواقع ، إنها قضية مخرج ملتزم بقضايا شعبه ، حيث يمكن اعتبار الفيلم مرجعا سينمائيا متكاملا ، فالمخرج الناجح و البارع كما يصنفه الناقد و السينمائي كين دانسيجر هو الذي يستطيع أن يلتقط فكرة الإخراج من خلال القدرة على تفسير السيناريو و تطويع أداء الممثلين ليكونوا في خدمة الفكرة ومن ثم تكون للتقنية ذلك الفعل الذكي في تعبيد الطريق لضمان مشاهدة ناجحة ومتزنة، وطبعا لا يستقيم هدا الفعل إلا بتوفر المخرج على ثقافة واسعة تصقل شخصيته ، وتنهل من مخزون المقروء و المكتسب التجاربي ، لتمده بتلك الرؤية المفسرة لإنتاجه الأدبي و الفني ..وبما أن الحديث هنا عن طينة رجال من زمن التشبث بحلم التغيير ، فان عباس فراق ، من طينة المخرجين الدين خبرو تجارب النضال النقابي و السياسي وأدو فاتورة حلمهم بمغرب أخر ممكن .
فيلم "رجال تحت الأرض " أنتجته القناة الثانية سنة 2006 ، يتضمن أزيد من ساعة و نصف من الفرجة ، لوجوه بارزة من الممثلين أمثال حميدو وعبد الإله عاجل وسعاد صابر ، وإدريس الروخ ، و المساهمة في إبراز ممثلين يافعين كطارق البخاري ..وغيرهم
مند اللحظة الأولى وأنت تتلمس عنوان الفيلم ، يحيلك السيناريو إلى الزمن الروائي السينمائي والى الفضاءات المحدودة و المغلقة ، وكأنك أمام العبارة الشهيرة لغسان كنفاني " لما لم يطرقوا الخزان" المقتبسة من روايته " رجال تحت الشمس" ، إلا أن الحكاية هنا عند عباس فراق ، تتوحد في المعاناة الإنسانية و تختلف في دينامية إنتاج خطاب الأزمة ، فالرجال هنا طبقة عاملة بأكملها ،تناضل من اجل أن تخرج من عنق الزجاجة ،وان يكون لها حق في الحياة الكريمة والحق في التعبير ..إن الكرامة الإنسانية التي أنتجت ثورة عصر الأنوار نفسها المتعثرة في سجل التجربة المغربية .
يرصد الفيلم واقعا مأساويا للطبقة العاملة ، حيث يتمخض عن غياب شروط السلامة نتيجة حتمية انتهت بانهيار المنجم ، ليجد العمال المنجميون أنفسهم تحت الأرض بعمق يصل الى 800 متر ، وتكشف لنا عدسة المخرج عبر جدلية السهل الممتنع ، زنزانة الموت الجديدة ، حيث اللاخيارات ، فإما حدوث معجزة ربانية أو انتصار طبقة على حساب طبقة أخرى ، لكن عن اي إنسان متضامن يتحدث ، إنهم الكادحون من عائلات الضحايا و العمال الرافضين لتكسير الإضراب وسلطة الإعلام الرابعة التي تنصب نفسها طرفا مبدئيا .
لم يمنح زمن التصوير "إدريس" القدرة على البقاء حيا ، فقد انتهى به الأمر لأن يموت محسورا وهو يعاني من خوفه أن تكتشف الإدارة سر مرضه بداء السكري فتمنعه من العمل ، ودون أن يتمكن من تامين حياة زوجته وابنه ، حيث لا وثيقة تثبت علاقتهما الزوجية ، في حين سيحافظ عمر الشيخ على إيمانه العميق أن الحياة عبث وان كل شيء بيد الخالق ، أما مصطفى الشاب الذي ترك خطيبته بوعد الزواج بها ، فانه يرفض هذا القدر ويثور وسط سجنه القريب من منطقة الموت ، ليتحول صراعه مع العجوز على مبدأ الحياة وفلسفته ، فهو لا يريد أحكاما جاهزة بل ان يعيش تجربة الحياة كما عاشها جيل الشيخ ، وفي ذلك ذكاء المخرج الذي جسد قانون الصراع الطبقي ، والصراع القيمي المبني على صراع المجايلة .
مرت عشر سنوات على إنتاج الفيلم ، وكأنه لا يزال يحكي جرائم أرباب العمل في حق المأجورين ، فبعد سنتين من إنتاج الفيلم ستندلع فضيحة محرقة روزامور الذي أودت بحياة العشرات بالدار البيضاء، فقد أكدت تحقيقات وزارة التشغيل أن 14% فقط من المقاولات والمصانع تحترم مقتضيات السلامة التي ينص عليها قانون الشغل. وأظهرت الدراسات أن نحو سبعين ألف حادثة شغل تسجل في المملكة سنويا، 20% منها خطيرة و80% منها تحدث بسبب تجاهل معايير السلامة والوقاية.
ليس غريبا أن يتوارى المخرج المغربي الملتزم بقضية شعبه عن الأنظار ، فلوبيات صناعة الرأي و التثقيف الفني و السينمائي ، ترفض معركة الإصلاح ، وترفض أي مصالحة مع الذات ، مما يجعل المشاهد المغربي يهرول في اتجاه سينما الآخر ، أو يجلس متجشئا ليستقبل في رمضان الحماقات التلفزيونية ، من مسلسلات تبعد المغاربة عن معركة استيعاب المتغير و الثابت في تحدي بناء مغرب الكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية ..إننا فعلا في حاجة إلى سينما عباس فراق وغيره ، لنستطيع أن نخرج كل مشاهد من تحت الأرض.



#ياسير_بلهيبة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلاثسة اشحق دويتشر الجزء الاول الفصل الرابع :تعاون فكري
- دليلك الى تروتسكي 4:الفصل الثالث :على عتبة التاريخ
- دليلك الى تروتسكي :4 النبي المسلح الفصل الثاني
- دليلك الى تروتسكي 3:الفصل الأول : البيت و المدرسة
- دليلك الى تروتسكي 2: مقدمة المؤلف : اسحق دويتشر
- دليلك الى تروتسكي 1:تقديم الجزء الأول من ثلاثية اسحق دويتشر
- الاتجاهات الوسطية من وجهة نظر تروتسكية
- مكافئة نهاية خدمة فرق الموت بالمغرب: بالكريمات و الامتيازات
- الأسباب الحقيقية لانسحاب جماعة الشيخ من حركة 20 فبراير


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسير بلهيبة - فيلم رجال تحت الأرض للمخرج عباس فراق نموذجا