أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله دعيس - الضعف والبطولة في رواية برج اللقلق















المزيد.....

الضعف والبطولة في رواية برج اللقلق


عبدالله دعيس

الحوار المتمدن-العدد: 5139 - 2016 / 4 / 21 - 08:00
المحور: الادب والفن
    


عبد الله دعيس:
الضعف والبطولة في رواية برج اللقلق
برج اللقلق، عنوان عريق ينبع من قلب القدس العتيقة، يتعالى هناك، ليطلّ على ساحة الأقصى الشريف بقدسيّته وجلاله، ويرقب جبل الزيتون وجبل المكبّر. وتتداعى حوله حارات القدس القديمة؛ لتحكي قصّة المدينة، وقصة الإنسان الذي عاش فيها وتشبّثت جذوره بتربتها، كما شجرة البطمة القديمة في حوش بيت عبد الجبّار.
تحكي رواية برج اللقلق قصة المكان، وقصّة الإنسان العربيّ المسلم الذي يشغل هذا الحيّز. يتناغم المكان والزمان معا، لينتجا القدس التي ترفض بقوّة كلّ دخيل، وتفضح كلّ عميل. المكان هو برج اللقلق، وبيت عبد الجبّار القديم الذي قهر السنين، وبقي ثابتا راسخا يدلّ على أصالة المدينة، وشجرة البطمة التي تظلّل قبر الشيخ عليّ منذ مئات السنين. وكما المكان، يبقى الإنسان راسخا في هذه الأرض: يهلك عليّ ويخرج عليّ آخر، ويهلك عبد الجبّار ويخرج عبد جبّار آخر. أمّا نفيسة فهي حكاية المرأة القويّة التي تحمي عائلتها وزوجها وبيتها ومدينتها، وتهلك نفيسة لتخرج نفيسة أخرى، ولتنتهي رواية برج اللقلق عندما تفجّر العجوز نفيسة، حفيدة نفيسة الأولى، نفسها في حافلة للصهاينة، لتعلن ميلاد نفيسة أخرى وعبد الجبار وعليّ آخرين، وتعلن أنّ هذه الحلقة المباركة ستبقى، وأنّ المحتلّ سيذهب كما ذهب من سبقوه. أمّا قبر الشيخ عليّ فيبقى، ويبقى أحفاده يروون الأرض بدمائهم ويلفظون كلّ عميل.
هذه الرّواية تحكي قصص البطولة والضّعف على هذه الأرض، والصراع الدائم بينهما؛ فهذه المدينة الصامدة البطلة، تضعف أحيانا وتسقط بيد الأعداء، لكنّها تتعالى على الفناء وتنجب الأبطال الذين يحيلون ضعفها قوّة، وهزيمتها نصرا. فالبطولة تبرز دوما من أحشاء الضعف، لكنّ الأخير لا يتلاشى ولا يفسح المجال للبطولة أن تسود.
تبدأ الحكاية في مدينة القدس، أواخر العهد العثمانيّ. مدينة يعمّها الجهل ويسودها الخوف، حتّى أنّها تغلق بوّاباتها على أبنائها مساء؛ تخشى الأرواح الشرّيرة وقطّاع الطريق، وتستسلم لقدرها تحت حكم مَن يسرق خيراتها وهي تتلهّى بجهلها وجبنها. لكنّ البطولة تتجسّد في عبد الجبّار، حفيد الشيخ عليّ الذي جاء فاتحا مع صلاح الدين الأيوبيّ، فيكسر جدار الخوف، ويخرج خارج حدود المدينة ليلا هازما فكرة الشياطين والأرواح، ليزيح ببطولته غشاوة من جهل لازمت النّاس عقودا وأضعفتهم.
ثمّ يضعف النّاس أمام المجاعة التي اجتاحت المدينة. فينكسرون للجوع، ويصبحون أكثر شراسة من الوحوش والأرواح التي كانوا يخشونها من قبل. ويتصارع النّاس من أجل لقمة العيش، ويتحوّلون إلى وحوش كاسرة. ويبرز هنا نوع آخر من البطولة: تظهر نفيسة، زوجة عبد الجبّار، تدافع عن قوت عيالها وتنتشلهم من براثن الموت جوعا. أمّا عبد الجبار فيركب طوف البطولة مرّة أخرى، ويقود النّاس في ثورة ضد الأغنياء والمتسلّطين، ينتزع الأرزاق التي حجبوها عنهم.
لكنّ عبد الجبّار القويّ، الذي تحدّى عصابة اللصوص وأبطل الخرافة، ما يلبث أن يضعف أمام الجهل والخرافة مرّة أخرى، ويقع فريسة لهما. فنراه يخشى جدّه الميت وتلتبسه كوابيس جدّه الذي يحضر ليلا ليجلده، وينصاع لهذا الكابوس حتّى أنّه يطلّق زوجته نفيسة. أمّا نفيسة فتتحدّى هذه الخرافة، وتنطلق ليلا لتطفئ السراج الذي يضيء قبر الشيخ عليّ؛ فهذا السراج عنوان للجهل، يعود النّاس ليضيئونه عند كل هزيمة.
ويضعف النّاس أمام الجهل. يظهر بعض المتعلّمين الذي يدركون حقيقة الأمور، أمثال الأستاذ حيدر والأستاذ عبد العظيم فيما بعد، لكن هؤلاء أيضا يقعون ضحيّة جهل من نوع آخر، جهل يجعلهم لا يدركون ما يدور حولهم من مؤامرات، ويقفون في صفّ العدو دون أن يشعروا، فتتحول بطولتهم إلى هزيمة وعلمهم وبالا عليهم.
يرضخ الناس للاستعمار الإنجليزيّ برهة من الزمان، خاصة بعد أن تتحسّن أحوالهم المعيشيّة مع قدوم الإنجليز وتنتعش تجارتهم، لكنّ هذا الضعف لا يدوم طويلا حين يهبّ الناس في ثورة ضدّ الانجليز، يكون عبد الجبّار بطلا فيها، يتشرّد في الكهوف والجبال؛ لينكّل بالعدوّ ويقضّ مضاجعه.
يدب الرعب في قلب أهل المدينة بعد مجزرة دير ياسين واستهداف القنّاصة اليهود لعابري السبيل في أزقة المدينة وطرقاتها، لكن عليّ ابن عبد الجبّار يحمل راية الجهاد بعد أبيه، ويدافع عن القدس، ويصمد أمام الصهاينة الذين حاولوا احتلالها في عام 1948، ويخسر ذراعه بعد أن ينكّل بالعدوّ ويحمي المدينة.
ويعود الجهل والضعف عندما يركن النّاس إلى الجيوش العربية التي دخلت فلسطين وتسلّمت زمام الأمور، لتسلّم البلاد لقمة سائغة للعدوّ، وتثبّت له دولة وحدودا. ويمضي النّاس في جهلهم، فتخدعهم الخطابات الرنّانة والوعود الكاذبة التي دأب الزعماء العرب على ترديدها، حتّى كانت الكارثة وسقطت القدس في أيدي الأعداء عام 1967. وهنا يهبّ عبد الجبّار وحفيده عليّ، رغم عجزهم وضعفهم، ويُقتلون على ثرى مدينتهم التي قضوا حياتهم منافحين عنها.
وكأنّ الهزيمة تجلب الجهل والضعف في أحضانها، فنرى رجال عائلة عبد الجبّار يريدون أن يقتلوا نساءهم بأيديهم أثناء الحرب خوفا على عرضهم، ثمّ يعودون بعد الهزيمة؛ ليقدّسوا قبر الشيخ عليّ ويؤمنوا ببركاته وقدراته الخارقة.
وبعد الهزيمة والضعف، يعود عبد الجبار الحفيد، ليصبح مناضلا ينقل السلاح للفدائيّين ويقضي سنوات عمره، ويستشهد في سجون الاحتلال. وتبرز البطولة والضعف على أشدها في نهاية الرّواية: فالأحفاد عليّ وشروق وجهاد مناضلون أشدّاء يقفون في وجه العدوّ بشراسة وقوّة، بينما يسقط ليث في براثن العمالة. وتتصدى له أمّه نفيسة، فتقتل ولدها بيديها لتمنعه من بيع البيت الكبير في برج اللقلق للأعداء، ثمّ تضحّي بدمها، لترسم مسيرة المدينة ومسيرة عائلتها من جديد.
برج اللقلق رواية رائعة، تحكي تاريخ مدينة القدس، في لحظات قوّتها ولحظات ضعفها، على مدى قرن من الزمان،. تتقلّب المدينة وتنتقل من احتلال إلى احتلال، ويضعف أهلها تحت سياط العدو وسياط الجهل، لكنّهم دوما يعودون إلى أصالتهم، ويبرز من بينهم الأبطال الأقوياء. وتبقى شجرة البطمة العتيقة تخبّئ في عبّها السلاح، ويبقى قبر الشيخ عليّ في ظلها، يبعث العزّة والاعتزاز بالماضي التليد من جانب، ويرمز للجهل والضعف من جانب آخر.



#عبدالله_دعيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأنا والآخر في الرواية الفلسطينيّة
- بورسلان وصناعة -الديمقراطية-
- سلمان ناطور مترجما عن العبرية
- تأمّلات فيصلية في اليوم السابع
- تأمّلا فيصليّة والواقع
- رواية البلاد العجيبة ومزج الخيال بالواقع
- رواية -الهروب- والفنّ الرّوائيّ المتقن
- الحرب والانتصار في ديوان ظبي المستحيل
- فانتازيا البحث عن الحقيقة
- السّخرية والفكاهة في المجموعة القصصيّة فراشة البوح
- الخطّ الأخضر ومتاهة المصطلح
- قراءة في ديوان دمعة تخدع ظلّها
- المكان في رواية غفرانك قلبي لديمة السمان
- وضحة والزمن الجميل
- قراءة في رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ
- أوجاع الياسمين والبحث عن الذّات
- العصفورة الخرساء قصّة تفيد الأطفال
- قراءة في كتاب -الدراية - الفريضة المصيرية الغائبة في التراث-
- ديوان رقص الضوء لنعيم عليان
- أنا جنونك لريتا عودة


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله دعيس - الضعف والبطولة في رواية برج اللقلق