|
سيرَة أُخرى 27
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 5138 - 2016 / 4 / 20 - 01:22
المحور:
الادب والفن
1 " إعدادية ابن العميد "، ترتبط في ذاكرتي بأيام الدراسة والمراهقة. إنها تقوم في موقع مميّز بالحيّ، في منتصف شارع ابن النفيس، وتقابل أحد أجمل مساجد الشام؛ المُكنى على اسم السلطان صلاح الدين. بين المدرسة والمسجد، كان الشارعُ يتحوّل إلى ساحةٍ لألعابنا ولهونا ومعاركنا. كذلك، كنا نصرف نقودنا عند صاحب عربة الفول المدمس أو لدى بائع حلوى الحبوب. إلا أنّ أكثر مشاورينا إثارةً، لم يكن سوى تعقّب طالبات " إعدادية السادسة "، الكائنة على مفرق ساحة شمدين. مدير مدرستنا، عبد الوهاب كيكي، كان من رعيل التربويين ذوي العقلية القديمة. إلا أن قسوته لم تكن مجانية، أو لئيمة. كما أنه كان صارماً مع الأساتذة المهملين. ومع ذلك، استحقّ الرجل من التلامذة لقَبَ " أبي جهل ". عشيّة عيد النوروز، اتفقتُ مع زملاء آخرين على القدوم للمدرسة باللباس الكرديّ. وبما أنّ تدبير اللباس كان مُتعذراً، فإنّ كلاً منا اكتفى بالعمامة. والدي، تعهّدَ تعليمي الطريقة الكردية للفّ الشماخ على الرأس. ما لم يكن بحسباننا، في صباح اليوم التالي، هوَ أنّ المديرَ قد كَمِنَ بنفسه للتلامذة عند مدخل كريدور المدرسة كي يُعاين ملابسهم وأشكالهم. أول الواصلين من شلتنا المُعيّدة، كان ابن فرّان الزقاق. فما أن وقعَ نظرُ " أبي جهل " عليه، إلا ولبث يحدّق به في كثير من الدهشة والاستنكار. " أأنتَ طالب أم بائع مازوت؟ "، صرخَ المديرُ بزميلنا وهوَ ينتزعُ لفةَ رأسه ويرميها على الأرض.
2 جادة أسد الدين، تُستهلّ بالقرب من جامع سعيد باشا، مروراً بمدخل زقاقنا، وتنتهي في ساحة شمدين. عندما غادرتُ البلد، لم يكن ثمة سوى أبنية حديثة معدودة على أصابع اليد الواحدة. المسافة الهيّنة من الجادة، الفاصلة بين مدخل الزقاق والمسجد، كانت تطلّ عليها البيوت العربية والمحلات التجارية. المدرسة الابتدائية، " أميمة الغفارية "، كانت مديرتها هيَ إحدى بنات العمومة. كانت هذه المدرسة بيتاً عربياً كبيراً، استأجرته الدولة من أصحابه؛ وهم من آل " عرب ". العديد من شخصيات الحارة، المعروفة بطرافتها، كانت مستأجرة محلاتٍ تجارية هنا. أهم دكان سمانة ( لصاحبه أبي خالد متيني )، كان يقوم بمدخل الزقاق ولا يلبث ليلاً أن يتحوّل إلى صالة للعب طاولة الزهر. الجهة الأخرى من المدخل، كانت تضمّ صالون حلاقة يملكه أخوة من أقاربنا؛ أطرفهم ذاك المعروف بلقب " جحا ". أبو حمو، صاحب دكان السمانة المجاور، كان يتبادل على الدوام التعليقات الظريفة مع أبي صلاح آيدين؛ الرجل شبه المُقعد، الذي كان يقيم أوده ببسطة صغيرة للسكاكر. بائع الخضرة العجوز، علي كَوشتو، استحق شهرته من كرشه العظيمة وشاربه المفتول وشرواله. أبو حاتم، كان يقدّم للحارة أشهى خبز تنور مملّحاً بلذعاته، المألوفة. ثمّ تتوالى المحلات، وكلّ من أصحابها مُعَرّفٌ بلقب طريف أو اسم ذائع؛ محل فايز الحداد، دكان كَرّي، دكان جروس، دكان عزو، دكان قادريكي، بوظة فيصل، فلافل أبو عكاش، دكان علي بطة.
3 في حديقة منزلنا، كان هناك شجرتا دراق. الثمار، كان يصبح منظرها شهياً في بداية الصيف. ومع أنّ الوالد كان هو من يعتني بالحديقة أشجاراً وأزهاراً، إلا أنه كان نادراً ما يحظى بإحدى ثمار الدراق أو غيرها من الفواكه. فقد كان منزلنا، على حدّ تعبير والدتي، " وكالة من غير بوّاب ". أطفال الزقاق، وخصوصاً الأقارب، كان لا يحلوا لهم اللعب إلا في حديقتنا وذلك بغية نهب أشجارها. ذات مرة، وكان الوقت ربيعاً، نبهتُ صديقي ( وهو ابن جيراننا آل كرّي عيشة ) بأنّ الوالد قد قام حديثاً برش شجر الدراق. إلا أنه لم يَرْعَوِ، واندفع يقطف دراقة غير ناضجة. بعد قليل، شعرَ صديقنا بالدوار والغثيان. فما أن وصل إلى فسحة دهليز منزلهم، حتى هوى على وجهه صارخاً: " تسممت، تسممت! سأموت! ". أقاربنا من آل قربينة، كان بيتهم مضرب المثل بالرثاثة. والدتهم، وكانت صالحانية، اشتهرت أيضاً بالخصاصة والتقتير. كانت تسقي أشجار المنزل بالماء الوسخ، المتبقي قي طشت الغسيل. وعلى الرغم من ذلك، فإنّ شجرة التوت الشامي كانت متألقة بثمارها الكبيرة والشهية. كذلك الأمر، فيما يتعلق بدالية العنب، التي كانت تُغَذّى بقمامة المنزل. ومع أنني كنتُ في صغري ومراهقتي أزورهم باستمرار، فإنني لا أذكر مرة قط أنني تذوقت حبّة توت أو عنب. اللهمّ إلا في أحد أيام الصيف الحارة، وكنتُ جالساً في أرض الديار بظلال شجرة التوت الوارفة. وإذا بثمرة تسقط من الشجرة، فمددتُ يدي فتناولتها. هنا، التفتت نحوي امرأة العم ورشقتني بنظرة جمّدت فمي. ثمّ راحت تفنفن، بأنّ الثمار لم تنضج بعد.
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيرَة أُخرى 26
-
نافخ البوق
-
أجنحة
-
أقوال غير مأثورة 4
-
سيرَة أُخرى 25
-
سيرَة أُخرى 24
-
سيرَة أُخرى 23
-
سيرَة أُخرى 22
-
القيدُ الحديديّ
-
خنجرٌ نحاسيّ
-
طبيب
-
حافظةُ الحظ
-
معلّم
-
أعمى
-
فنانة
-
قصة صداقة
-
في المتحف
-
سيرَة أُخرى 21
-
أمثولة وحكاية
-
أقوال غير مأثورة 3
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|