عماد عبد اللطيف سالم
كاتب وباحث
(Imad A.salim)
الحوار المتمدن-العدد: 5133 - 2016 / 4 / 15 - 23:31
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
إلى العراقيين العالقين الآن بين برلمانَيْن ، اثنين ، وقد يصبحوا ثلاثة .. نُعيدُ التذكير بما يأتي :
[ إنّ "الأمير " Il Principe (المؤلّف الرئيسي لمكيافلي ، الصادر عام 1513) ، لم يكن موجّها لأمير معيّن ، بالرغم من نصّ إهدائه ، بل هو موجّه أولاً وآخراً للشعب Popolo الايطالي ، أي للبرجوازية الايطاليّة بالذات ، لأقناعها بضرورة تقبّلها عن طيب خاطر الحاكم المطلق المستبد المُعبّر عن مصالحها الجديدة ضد الاقطاع والبابويّة وغيبية العصور الوسطى .
إنّ معارضة الأيديولوجيّة الكنسية الاقطاعيّة لا يمكن أن تتم بمجرد الموقف السلبي الرافض منها ، بل يجب أن تستند لـ "فلسفة الممارسة" Praxis ، أو "الانسانيّة الجديدة" ،المتجردّة تماماً من أي عنصر ميتافيزي ، والقائمة على النشاط العياني المُحدّد للبشر من أجل تغيير الواقع استجابةً لحاجاتهم التاريخية . كما أنّ الجوهر العالمي "الكوسموبوليتي" للايديولوجيّة البابويّة لا يمكن نقضه إلاّ بجوهر "قومي" يؤكّد على دور "الأمّة" و " الفرد " و "الأنسان" و " النضال" و " القيادة في بلوغ الحريّة والاستقلال الذاتي للشعوب .
إنّ موقف مكيافلي من علم السياسة بعيد عن المواقف التأمليّة "الأكاديميّة" . إنّهُ موقف مُمارِس ، فعّال ، نشيط .
إنّ الأنسان لم يعُدْ "موضوعاً" للسياسة ، بل هو خالِقْ للسياسة . لم يَعُدْ دوره مجرّد قبول النظام الاجتماعي القائم ، بل تغيير النظام المذكور . لم يَعُد عبداً لـ "الضرورة" Necessita ، بل الموجّه لـ "مصيرهِ" الخاص Virtu ، والقادر على انتهاز الفُرص Fortuna] .
( المصدر : ابراهيم كبة ، دراسات في تاريخ الاقتصاد والفكر الاقتصادي 524-525. : P ),
#عماد_عبد_اللطيف_سالم (هاشتاغ)
Imad_A.salim#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟