أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هناء سليمان - -وندر.لاند-: أليس تتجول في العالم الافتراضي















المزيد.....

-وندر.لاند-: أليس تتجول في العالم الافتراضي


هناء سليمان

الحوار المتمدن-العدد: 5129 - 2016 / 4 / 10 - 23:11
المحور: الادب والفن
    


منذ تتبعت أليس الأرنب الأبيض إلى رحلة في عالم عجائبي في ظهيرة يوم مشمس على ضفاف النهر أصبحت القصة التي رواها تشارلس دودجسون ثم نشرها باسم مستعار(لويس كارول) أشهر قصة للأطفال في العالم. ترجمت إلى لغات عديدة ومنها العربية، وكانت آخر الترجمات لسهام سنية عبد السلام ومراجعة ساره عناني. صحب دودجسون جاره هنري ليدل وبناته الثلاث لونينا وإديث وأليس في رحلة نهرية بالقرب من أوكسفورد وقص عليهم حكاية خيالية لرحلة بنت صغيرة اسمها أليس في أرض العجائب، ثم طلبت أليس أن ينشرها فحقق رغبتها وأهداها نسخة من القصة مصحوبة برسوماته لشخصية أليس. واستمرت روح المغامرة والبحث التي بدأها كارول لويس حينما أرسل أليس في رحلة خلف الأرنب الأبيض ثم أتبعها بأليس في المرآة. ومنذ صدورها ألهمت القصة خيال الرسامين وصدرت طبعات عديدة مصحوبة برسومات توضيحية عكست تطور الفن عبر قرن ونصف، والتقى خيال كارول بالرسوم السيريالية لسلفادور دالي في 1969 في طبعة نادرة. كما قدمتها السينما منذ عصر الأفلام الصامتة مرورًا بالرسوم المتحركة وحتى الفانتازيا السوداوية التي أخرجها توم بيرتون في 2010. وفي العام الماضي احتفلت بريطانيا بمرور 150 عامًا على صدور القصة وكان الاحتفال مناسبة لاستعادة القصة وعرض الأعمال المستوحاة منها، وتعرض المكتبة البريطانية الآن المخطوط الأصلي برسوم لويس كارول ومخطوطات طبعات لاحقة. وقد جرب كتابة نص مسرحي سماه "أليس في بلاد العجائب، حلم مسرحي موسيقي" عرض في لندن عام 1886. قرأت أجيال عديدة القصة وشاهدتها في أشكال متنوعة. وكان التجسيد الأحدث للخيال والدخول لعوالم مجهولة في ألعاب الإنترنت. فكل شاشة للتليفون المحمول هي حفرة أرنب تقود إلى عالم جديد غريب كما يقول روبرت دوجلاس-فيرهيرست أستاذ الأدب الإنجليزي في أوكسفورد.
قدم روفوس نوريس المخرج المسرحي المعروف والمدير الفني الحالي للمسرح القومي بلندن عرضًا موسيقيًا "وندر دوت لاند" wonder.land يستلهم أليس بتجسيد حديث في نص لمويرا بوفيني التي كتبت النص وكلمات الأغنيات، وألحان للموسيقي البريطاني المعروف دامون أولبارن، وكان العرض الأول في مهرجان مانشستر في العام الماضي، ثم انتقل إلى المسرح القومي حيث تعرض المسرحية الموسيقية حاليًا بعد إجراءات بعض التعديلات شملت الموسيقى والأغاني، ويرى فريق العمل أن العرض مشروع مستمر.
قضى روفوس نوريس سنوات من طفولته في بلاد أفريقية وآسيوية، وهي خبرة جعلته يمتلك القدرة على رؤية الواقع بعين الغريب وامتلك حساسية للتعددية الثقافية. وقد تجلت حساسيته للصراع الناشئ عن اختلاف الثقافة في إخراجه لمسرحية وول سوينكا "الموت وفارس الملك" حيث يتهيأ فارس الملك للانتحار الطقسي بعد موت الملك، ويختلط الطقس بالاحتفال بحقه في الليلة الأولى قبل الموت كما يقتضي العرف المحلي. لكن مدير البلدية البريطاني يتدخل لمنع ما يراه جريمة فتنتج عن تدخله سلسلة من المصائب. واختار نوريس ممثلين سود للقيام بأدوار المستعمرين البيض بعد طلاء بشرتهم باللون الأبيض في قلب بريختي للأوضاع وجاء العرض حيًا بألوان وموسيقى تعبر عن الثقافة الأفريقية.
ليس من المستغرب إذن أن يختار نوريس أليس -ألي- المعاصرة مراهقة مخلطة الأصل من أم سوداء وأب أبيض (قامت بالدور لويس شيميمبا) تعيش في لندن مع أمها وأخيها الرضيع بعد انفصال أبويها. تشعرألي بالذنب والمسؤولية عن انفصال أبويها بعد أن أفشت للأم سر الأب المقامر. يتنقل العرض بين الواقع الذي تعيشه ألي والواقع الافتراضي، في البيت حيث العلاقة مع الأم التي تراها ألي مسيطرة لا تفهمها. وتعبر الموسيقى والأشعار عن التوتر في علاقة الإبنة والأم في أغنية فكاهية. وفي المدرسة تعاني ألي من تسلط ومضايقات زميلاتها بعد دخولهم حسابها واكتشاف حقيقة أزمتها الأسرية. وبدلا من الفتحة التي تدخلها أليس مع الأرنب في قصة لويس كارول تلجأ أليس المعاصرة إلى ألعاب الكمبيوتر على تليفونها المحمول هربًا من مشاكل البيت والمدرسة. جاء سؤال الهوية في القصة الأصلية عابرًا على لسان اليرقة التي قالت لأليس "من أنت"؟ فأحست أنها لا تستطيع الإجابة لأن حجمها تغير أكثر من مرة في اليوم، لكن السؤال كان محوريًا في المسرحية على نحو ملائم لفترة المراهقة ومشاكل الأسرة. فشعور أليس بهويتها مشوش ومضطرب وهي تكره هيئتها وجسمها، وحينما تبدأ في اللعب نقابل اليرقة مجسدة بست راقصات للباليه تسأل أليس "من أنت؟" ويطلب الصوت منها أن تصنع "أفاتار" لها فتتعمد أن تختاره مختلفًا عنها في كل شيء: أميرة شقراء رشيقة. تقابل اليس لاعبين آخرين في العالم الافتراضي آخرين يشبهونها في الحيرة . جاءت ملابس الأفاتار (تصميم الملابس لكاترينا ليندسي) لكل منهم بحيث يكون معادلاً للشخصيات الذين قابلتهم أليس في القصة الأصلية. ويشبه الأب المقامر صانع القبعات المجنون ويسلك مثله في لقاء في الحديقة يشبه حفل الشاي. وحينما تندمج أليس في اللعبة ويتشتت انتباهها في المدرسة تصادر المديرة المتسلطة التي تشبه "الملكة الحمراء" (قامت بالدور ببراعة أنا فرانكوليني) تليفون أليس الحمول، وفي لحظة فضول تكتشف اللعبة وتصبح مدمنة لها. تشبه مديرة المدرسة شخصية الملكة الحمراء في القصة الأصلية وهي تدخل في منافسة شرسة في اللعبة وتغير قواعدها وتحاول التحكم في الشخصيات الأخرى. تزداد مضايقة التلميذات لألي وتجد العون في زميل دراسة لديه اهتمام بالصبية أكثر من البنات ويدخل الثنائي في مغامرات لاستعادة شخصية ألي في اللعبة وتليفونها المحمول وتنتهي المغامرة بالقبض على المديرة في مشهد فكاهي. وتنتهي المسرحية بمصالحة عائلية وبخروج ألي من أزمة البحث عن هويتها.
ومن الطبيعي أن يستلهم تصميم المشاهد في القرن الواحد العشرين التقنيات الرقمية الحديثة وتنتقل رحلة أليس -آلي- المعاصرة إلى العالم الافتراضي. استخدمت المصممة راي سميث نموذج المؤثرات الخاصة السينمائي في تصوير المشاهد سينمائيًا ثم عرضها ممزوجة بالديكور المبني على المسرح فجاء العرض مبهرًا ومعبرًا عن الانتقال بين العالم الواقعي والافتراضي وإن وجد بعض المشاهدين والنقاد وبخاصة من الجيل الأكبر سنًا صعوبة في تتبع كثافة المشاهد وإيقاعها السريع.



#هناء_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السياسة وآفة الغطرسة
- الجوانب النفسية لنظرية المؤامرة


المزيد.....




- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هناء سليمان - -وندر.لاند-: أليس تتجول في العالم الافتراضي