أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -بنية الخطاب في الرواية النسائية الفلسطينية- حفيظة أحمد














المزيد.....

-بنية الخطاب في الرواية النسائية الفلسطينية- حفيظة أحمد


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5120 - 2016 / 4 / 1 - 08:22
المحور: الادب والفن
    


بنية الخطاب
في الرواية النسائية الفلسطينية
حفيظة أحمد
النقد الجيد يفتح النصوص على مصرعيها، يفضي لنا ما كانا مهملين، يجعلنا نتفهم النص أكثر، ليس على مستوى المضمون وحسب، بل على المستوى الفني، طريقة السرد، عدد الرواة، التداخل والفرق بين الكاتب والراوي، هيمنة الراوي ودور الشخوص في/على الأحداث، علاقة المكان والزمن بالشخصيات، الصراع بين الشخصية الروائية والخارج/المجتمع/النظام، والصراع الداخلي فيها.
وبما أن الحديث يدور عن كاتبات، عن المرأة الراوية، فقد أخذ الكتاب بعد حماسيا وتعاطفا من القارئ لما جاء فيه هذا، الكاتبة تتحدث بتفاصيل إبداعية وعلمية عن الرواية النسائية الفلسطينية، فهي تكاد تصل إلى كل ما كتبته كلا من سحر خليفة، ليلى الأطرش، ليانة بدر، وهؤلاء هن من استطعن أن يكتبن كما ونوعا بشكل يثبت أنفسهن في الساحة الأدبية الروائية.
فتوضح لنا المراحل التي مرت بها الرواية النسائية الفلسطينية من خلال مرحلة البدايات، المتمثلة بما انتج روائيا فتذكرنا بأول محاولة روائية "صوت الملاجئ" ورواية "فتاة النكبة" ورواية "سيناء بلا حدود" كبدايات للراوية النسائية الفلسطينية، ثم تتحدث عن مرحلة التأسيس التي كانت فيها الرواية النسائية قد اكتملت عناصرها من خلال رواية ""إلى اللقاء في يافا" لهيام رمز الدردنجي، ورواية "وداعا مع الأصيل" لفتحية محمود الباتع. "وشجرة الصبير" امتثال جويدي، ورواية "عروس خلف النهر" سلوى البنا، و"الآتي من المسافات، يلوى البنا، مطر في صباح دافئ، سلوى البنا، بوصلة من أجل عباد الشمس" ليانة بدر، "لم نعد جواري لكم" سحر خليفة و"الصبار" سحر خليفة" ص 11 و12، بهذا العرض تعرفنا الكاتبة على ما انتج رواية نسائية، فهذا التذكير يدفعنا نحو المزيد من المعرفة لقراءة هذه الإبداعات.
ثم تحدثنا عن مرحلة النضج التي تجاوزت حالة الانفعال ومحاولة الهيمنة على النص من قبل الكاتبات، واعطيت الشخصية الروائية/الراوية حرية الحديث والحركة بحيث لم نعد نجد الكاتبة خلف/وراء ما يجري.
ثم تحدثنا عن مرحلة انضج التي اتسمت بالكم والنوع في الانتاج الروائي، "ففي فترة الثمانينيات ... شهدت حولي سبع عشرة رواية لأربع عشرة كاتبة، أما في فترة التسعينيات فقد بلغ الإنتاج الروائي النسائي ... حوالي اثنتين وثلاثين رواية تتوزع على عشرين كاتبة" ص14.
بعد هذا العرض التاريخي للرواية النسائية تدخلنا الكاتبة إلى تفاصيل الأبداع في تلك الأعمال، بحيث تدخلنا إلى أدق التفاصيل فيها، حتى أننا نكاد نجد أنفسنا غير قارئين لتلك الروايات، فالمداخل المتعددة التي تفتحها علينا تجعلنا ننبهر بالطريقة والفكرة التي توصلت إليها "حفيظة أحمد".
وبكل موضوعية الكتاب من أروع الكتب النقدية التي تناولت عالم الرواية، بقي أن نشير بأن الكتاب من منشورات مركز أوغاريت الثقافي، رام الله، الطبعة الأولى 2007



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مطاردة شاعر
- القسوة في مسرحية -أضغاث أحلام- سعيد سعادة
- النص الأسود في-حديث النهر- شوقي عبد الأمير
- من مظاهر الفساد
- الواقع والرمز والفانتازيا في رواية -الأبلة ومنسية وياسمين- ا ...
- اللغة بين الشكل والمضمون في كتاب -كأنها نصف الحقيقة- فراس حج ...
- كتاب -في ذكرى محمود درويش- فراس حج محمد
- البطل والمرأة في رواية -الشراع والعاصفة- حنا مينة
- الانذهال بالغرب
- الكآبة في ديوان -فهرس الأخطاء- عبود الجابري
- العرض الجيد في سلسلة -أعلام الشعر العربي الحديث- ريتا عوض
- حصار الشاعر في ديوان -حالة حصار- محمود درويش
- الرواية البائسة -آه يا حضن أمي- سامي محريز
- الإيحاءات الجنسية في ديوان -منكِ أسقي منديل الغيم- ليلى مقدس ...
- شركات الفساد
- السواد المميت في رواية -البوكس- قاسم توفيق
- اليأس والجنون في -غرفة بملايين الجدران- محمد الماغوط
- المرأة في مجموعة - دم بارد- جميلة عمايرة
- الحي الشعبي التركي في رواية -الهزيل بائع السجائر المهربة- رف ...
- الفلسطيني وأشكال النضال


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - -بنية الخطاب في الرواية النسائية الفلسطينية- حفيظة أحمد