أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!















المزيد.....

بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 5116 - 2016 / 3 / 28 - 21:11
المحور: الادب والفن
    


بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!

كريم مرزة الأسدي



البحور المركبة تسعة ، ثلاثة تضمّها (دائرة المختلف) ، وستة تحتويها ( دائرة المشتبه ) ، إذ يتشكل كلّ بحر منها من تفعيلتين مختلفتين ،إحداهما ضعف الأخرى، مرتبتين بتنسيق معين في صدر البيت ، وتتكرر التشكيلة نفسها في العجز ، ولا تأتي بعض البحور منها إلا مجزوءة ، قبل الدخول في عمق الموضوع ، لنذكر شيئا عن الدائرة المدورة .
الدائرة الخامسة - المشتبه :
لماذا سُميت بالمشتبه ؟ الجواب : لاشتباه أجزائها ، أما أين يقع الاشتباه ؟ فهذا من حقـّك أن تـسأل عنه ، إذا لم تكن داراسا ً لها ، أو باحثاً فيها ، الاشتباه يقع بين (مسْتفـْعَلن) مجموعة الوتد ، أي فيها وتد مجموع ، وسببان خفيفان ( مسْ تفْ علنْ /ه /ه //ه ) - (علن //ه) وتد مجموع ، و ( مسْ /ه) و( تفْ /ه) سببان خفيفان -
وبين ( مسْتفـْعَ لنْ) مفروقة الوتد ، أي فيها سببان خفيفان ووتد مفروق (مسْ تفـْعَ لنْ /ه /ه/ /ه ) - (تفـْعَ /ه/ ) وتد مفروق ، و(مسْ/ه ) و (لنْ /ه) سببان خفيفان - .
والاشتباه يقع أيضا بين ( فاعلاتن ) مجموعة الوتد، وبين (فاعَ لاتن) مفروقة الوتد،كيف ؟! (فاعلاتن ) الاولى، تتشكل من (فا /ه) و (تنْ /ه) ، وهما سببان خفيفان ، و (علا //ه) ، وهو وتد مجموع .
وبين (فاعَ لاتن) الثانية ، التي تتشكل من (لا /ه) و (تن /ه)، وهما سببان خفيفان ، و (فاعَ /ه/ ) ، وهو وتد مفروق.
تتشابه البحور التي يضمّها محيط هذه الدائرة في وحدة إيقاعاتها ، لأنها تعتمد على نسق إيقاعي دائري واحد للحركات والسكنات ، بل تتشابه أوتاد وأسباب أجزائها (تفعيلاتها) ، كما هو الحال في (مسْتفْعلنْ) و (مسْتفْعَ لنْ) ، وكذلك بين (فاعلاتنْ) و (فاعَ لاتن) .
ولعلمك عزيزي ، إذا نقلنا الوتد المجموع (علن) من آخر تفعيلة (مستفعلن /ه /ه //ه) إلى بدايتها تصبح (مفاعيلن //ه /ه /ه) ، وإذا نقلنا السبب الخفيف (لن ) من آخر تفعيلة (مستفع لن /ه /ه/ /ه ) إلى بداياتها تصبح (مفعولاتُ/ه /ه /ه/ ) (1) .
إذاً التفعيلات المشكلة لهذه الدائرة هي : مسْتفْعلنْ - مسْتفْعَ لنْ - مفاعيْلنْ - مفـْعولاتُ - فاعلاتنْ - فاعَ لاتن ، وأساس تكوين الدائرة سببان خفيفان فوتد مجموع ، فمثلها مرة ثانية ، فسببان خفيفان فوتد مفروق (2) .
تفعيلات كل من السريع والمنسرح والمقتضب واحدة ( مستفعلن ، مفعولاتُ ) ، وينحصر الخلاف في ترتيب هذه التفعيلات ، وأيضا للخفيف والمجتث والمتئد تفعيلاتها الخاصة ( مستفعلن ، فاعلاتن ) ، وكذلك بالنسبة للمضارع والمنسرد والمطرد أجزاؤها المختصة بها ( مفاعيلن ، فاعلاتن ) ، ومجموع هذه البحور تسعة ، ستة منها مستعملة ، وثلاثة مهملة ، والمهملة هي المتئد والمنسرد والمطرد ، سأشرع بالبحور التي شطورها تأتي بتفعيلتين متشابهتين متسلسلتين بداية ، ومن بعدهما تفعيلة مغايرة ، ثم في البحور التي بدايتها تفعيلة واحدة ، تعقبها تفعيلتان متشابهتان متسلسلتان ، وآخيرا البحور التي تفصل بين تفعيلتيها المتشابهتين تفعيلة أخرى مغايرة (التفعيلة الواحدة المغايرة في الشطر دائما مفروقة الوتد ، والتفعيلتان المتشابهتان فيه مجموعتا الوتد) :

البحر الحادي عشر - السريع :
تفعيلاته : مستفعلن مفعولاتُ
أجزاؤه : مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ ***مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ
الضابط الإيقاعي : بحر سريع ما له ساحلُ *** مستفعلن مستفعلن فاعلن
سمّاه خليلنا بالسريع ، لسرعته في النطق ، أو لأنه أسرع إلى الذوق والتقطيع ، وتقطيعه سريع ، لأن في ثلاثة أجزاء منه ، توجد سبعة أسباب ، فالحرفان الأولان من الوتد المفروق سبب ، والسبب أسرع في التقطيع من الوتد (3) ، أصل تفعيلاته (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ) ، مكررة مرتين ، أي بيته ستة أجزاء ، ولكن تفعيلة (مفعولاتُ ) لا تأتي بهذه الصيغة مطلقاً ،لا في عروضه ، ولا ضربه ، لانتهاء هذه التفعيلة بوتد مفروق منتهيا بمتحرك (لاتُ)، وسندها ضعيف ، ولا يستعمل هذا البحر مجزوءا ، ولامنهوكا لماذا؟! لأن في هذه الحالة تأتي (مستفعلن ) أربع مرات، أو مرتين على التوالي بدون أي (مفعولاتُ ) ، فيلتبس الأمر مع مجزوء الرجز أو منهوكه، فيحسبان على الرجز ، فينحصر نظم السريع على التام منه والمشطور فقط ، وله أربع أعاريض ، وسبعة أضرب .
1 - العروضة الأولى مطوية مكشوفة (فاعلن )(4) :
ذكرنا سابقا ، ن أنّك سوف لن تجد (مفعولات ُ) ، لا في أعاريض ولا في أضرب السريع، فمن أين جاءت (فاعلن) ؟ الأمر بسيط ، طي (مفعولاتُ) بحذف رابعها الساكن (الواو) ، فاصبحت (مفعلاتُ) ، ثم كشفت (مفعلاتُ) بحذف متحرك وتدها المفروق (تُ) (5) ، فتصير (مفعلا) ، ولغرض عروضي بحت تتحول إلى (فاعلن) ، ولا فرق وزني مطلقا بين (مفـْعلا) و(فاعلن) ، ولهذه العروضة (فاعلن ) ثلاثة أضرب .
الضرب الأول مطوي موقوف (فاعلان) :
الطي عرفته ، حذف الواو من ( مفعولاتُ ) ، والوقف تسكين المتحرك من الوتد المفروق ، ونعني التاء فتصبح التفعيلة ( مفعلات ْ) ، فتتحول الأخيرة عروضيا إلى (فاعلان) ، وفي هذه الحالة يلزمه الردف (6) ، ومثاله :
أزمانَ سلمى لا يرى مثلها الـرْ *** رَاؤون في شام ٍ ولا في عراقْ
أزْما نسلْ مى لا يرى مثْ لهر ** راؤونفي شامن ولا في عراق
مستفعلن مستفعلن فاعلن *** مستفعلن مستفعلن فاعلان
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه *** /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه ه
نظام (- - ب -)(- - ب -)(- ب -)*** ( - - ب -)(- - ب -)( - ب ^ ) المقاطع .
العروض 322 322 32 *** 322 322 32ه الرقمي
الضرب الثاني كعروضته (فاعلن): ومثاله الأمثل :
هاجّ الهوى رسمٌ بذات الغضا *** مخلولقٌ مستعجمٌ مُحْوِلُ
هاجل هوى رسمن بذا تلْ غضا *** مخلولقن مستعجمن محولو
مستفعلن مستفعلن فاعلن*** مستفعلن مستفعلن فاعلن
ومن قصيدة لصاحبكم كاتب هذه السسطور , تحت عنوان (يا بصرة البصائر النائحة) ، هذان البيتان:
كمْ منْ خرابٍ ودمار ٍمضى **** والنـّاسُ في أحزانها سارحة ْ
كمْ منْ خرا بنْ ودما رنْ مضى*** ونْ نا سفي أحْ زانها سارحة
مستفعلن مفـْتعلن فاعلن *** مستفعلن مستفعلن فاعلن
/ه/ه//ه /ه///ه /ه//ه *** /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه
العروض 322 312 32 *** 322 322 32 الرقمي
النظام (- - ب -) (- ب ب -)( - ب -) *** ( - - ب -)( - - ب -)( - ب -) المقطعي
كما ترى التفعيلة الثانية في الصدر اعتراها زحاف الطي .
لاتجزعي سلواكِ في حكمةٍ**** دنيا الورى غـــادية ً رائحةْ
لاتجْ زعي سلْ وا كفي حكْ متن *** دنْ يل ورى غا ديتن رائحة
مستفعلن مستفعلن فاعلن ** مستفعلن مفـْتعلن فاعلن
التفعيلة الثانية في العجز أصابها الطي ، و على العموم الضربان السابقان هما المشهوران .
الضرب الثالث أصلم (فعْلن) :
وما الأصلم إلا ما حذف وتده المفروق ، كـ ( مفعولاتُ) ، عندما تتجرد من (لات) ، فتبقى (مفْعو) ,فتتحول عروضياً إلى (فعْلن) ، ولا ضير في الوزن عند التحول ، والأصلم ما ذهب وتده كلّه تشبيهاً بالإصطلام (7) , ومثاله:
تأنَّ في الشّيء إذا رمتهُ ***لتـُدركَ الرّشدَ من الغيِّ (8)
تأنْ نفِشْ شيْءإذا رمتهو ***لتدْركرْ رشْدمنلْ غيْيي
مفاعلنْ مفـْتعلنْ فاعلنْ ***متفـْعلنْ مفـْتعلن فعْلنْ
دخل زحاف الخبن - وهو حسن - تفعيلتي (مستفعلن) الأوليتين ، وزحاف الطي - وهو صالح - (9) تفعيلتي (مستفعلن) الثانيتين في صدر البيت وعجزه .
2 - العروض الثانية مخبولة (الطي + الخبن) مكشوفة (فعلن) :
الخبل زحاف مركب تعرفه ، يشمل زحافي الخبن والطي ، إذا وقعا في نفس التفعيلة ،(مفعولات ) ، فالخبل حذف حرفي (الفاء والواو) ، فتصبح (معُلاتُ) ، ثم تُكشف بحذف ( التاء المتحركة) ، فتبقى (معُلا) ، فتتحول عروضياً إلى ( فعِلن) ، ولهذه العروضة ضربان :
الضرب الأول مثلها ( فعِلن) , ومثاله :
سبحانَ منْ لا شيْءَ يعـْدلـُهُ *** كمْ منْ غنيٍّ عيْشهُ كدرُ
سبْحانمنْ لاشيْءَيعْ دلهو *** كمْمنْ غنيْ ينـْعيْ شهو كدرو
مستفعلن مستفعلن فعِلنْ *** مستفعلن مستفعلن فعِلن
الضرب الثاني أصلم (فعْلن):
والأصلم عرفته سقوط الوتد المفروق من (مفعولات) ، وتبقى (مفعو ) ، فتتحول إلى (فعْلن) ، ومثاله :
منْ أصبحتْ دنياه غايتهُ*** كيفَ ينالُ الغاية َ القصوى
منْ أصْبحتْ دنياهغا يتهو *** كيْ فينا للـْغايتلْ قصْوى
مستفعلن مستفعلن فعٍلن *** مفـْتعلن مستفعلن فعْلن (10)
التفعيلة الأولى من العجز أصابها زحاف الطي .
3 - العروض الثالثة مشطورة موقوفة وزنها (مفعولان):
مشطورة تعني البيت يتشكل من ثلاثة أجزاء ، والضرب هو العروض نفسها ، أما موقوفة ،فكما عرفت إيقاف حركة التاء في ( مفعولاتُ) ، فتصبح (مفعولاتْ) ، فتتحول إلى (مفعولان) ، ومثاله :
يا صاح ِ ما هاجكَ منْ ربْع خالْ
مستفعلن مفـْتعلن مفـْعولان (11)
التفعيلة الثانية ، أصابها زحاف الطي ، وهو صالح .
4 -العروض الرابعة مشطورة مكشوفة (مفعولن) :
وكشفت أي حذفت التاء المتحركة من (مفعولاتُ ) ، فاصبحت (مفعولا) ، فقلبت إلى (مفعولن) ، لأسباب :
عروضية ، و لا يتغيرالوزن ، والضرب هنا العروضة نفسها ، ومثاله:
يا صاحبي رحْلي أقلاّ عَذلي
يا صاحبي رحْلي أقلْ لاعَذلي
مستفعلن مستفعلن مفعولن
وذكرنا أثناء التطرق إلى أعاريض وأضرب ،وحشو هذا البحر، جميع الزحافات والعلل، ولا داع ٍ للإعادة ، ولكن من المفيد أن نذكر:
أولاً - لكي لا يلتبس الأمربين الرجز التام المطوي المقطوع : ( مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين ، وبين السريع التام المطوي المكشوف أيضاً : (مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين , منعوه على الرجز ، وأبقوه للسريع (11) ، والسبب على ما يبدو لي ، أنّ القطع يستوجب خطوتين حذف الساكن السابع من (مستفعلن ) ، وإسكان ما قبله ، بينما في الكشف (الكسف) يتمُّ بخطوة واحدة ، هي حذف آخر الوتد المفروق (مفعولاتُ) ، و آتى الطي من قبلُ على التفعيلتين ، والنتيجة واحدة تصل الى (فاعلن).
ثانياً - قد يلتبس الأمر أيضا بين (الكامل) و(السريع) ، كيف..؟ أنت تعرف تفعيلة (الكامل)هي : (متفاعلن) ،ومن الحسن إضمارها بتسكين التاء، فتُحول عروضياً إلى (مسْتفعلن) ، أو طيّها بحذف ألفها فتصبح (متـْفعلن ــ> مفـْتعلن) ، أو يعتريها الوقص ، فتحذف التاء ، فتتولد (مفاعلن) ، إذا سارت القصيدة على هذا المنوال ، واختفت منها (متـَفاعلن) تماما ، تحسب من السريع ، أمّا إذا وردت (متـَفاعلن ) واحدة فقط في القصيدة كلـّها ، يحسم الأمر لصالح (الكامل)(13) ، فهذه التفعيلة تخصّه وحده ,وتطرّقنا إلى مثل هذا عند كلامنا عن (الرجز) .
السريع في الشعر الحر :

عندما يستعمل الشاعر البحر السريع في الشعر يجب أن يختم شطره بـ (فاعلن ) ، لأن إذا استعمل (مستفعلن) لوحدها ، أصبح البحر رجزاً ، وهذه تفعيلة الرجز ، بينما تمعن كيف استعمل بدر شاكر السياب البحر السريع في هذا المقطع :
في ليلة كانت شرايينها
في ليلتن / كانت شرا / يينها
مستفعلن / مستفعلن / فاعلن
فحماً و كانت أرضها من لحود
فحمن وكا / نت أرضها / من لحودْ
مستفعلن / مستفعلن / فاعلان
يأكل من أقدامنا طينها
يأكل من / أقدامنا /طينها
مفْتعلن / مستفعلن/ فاعلن
تسعى إلى الماء
تسعى إللـ / مائي
مستفعلن / فعْلن
مفتعلن من جوازات مستفعلن
فاعلان ، فعْلن من علل فاعلن ، والعلل غير ملزمة في الشعر الحر
أطلنا الحديث عن (السريع) ، لأنه سريع ، والإطالة تطويع !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع ابن جني : كتاب العروض - ص 47 - 48 مصدر سابق.
(2) د . عبد العزيز شرف وزميله : النغم الشعري عند العرب ص 218 مصدر سابق .
(3)ابن جني : المصدر السابق ص 119 الهامش 1 ,الخطيب التبريزي : الكافي ص 95.
(4) بعض المصادر تجعلها (مكشوفة) ، الكافي : الخطيب التبريزي ص 95 ، المفصل : عدنان حقي ص 81 ، كتاب العروض :ابن جني ص 119 ، وبعضهم يذهب الى أنها (مكسوفة ) من كسفت ، راجع د. صبري ابراهيم السيد : اصول النغم في الشعر العربي - 1993 - دار المعرفة - الأسكندرية ص 210، د. جميل سلطان : كتاب الشعر المكتبة العباسية - المقدمة 1970- ص 67 ، السيد أحمد الهاشمي : ميزان الذهب ص 72 وغيرها .
(5) الخطيب التبريزي في (الكافي ) ص 95 يعلل قائلا "سمي مكشوفاً, لأنّ أول الوتد المفروق على لفظ السبب ، غير أنّحصول التاء بعده يمنع أن يكون سبباَ ، فإذا حذفت التاء فقد كشفته ،وجعلته سببا خالصاًَ ، لأن كون التاء فيه ، كان يمنعه من أن يكون سبباً "
(6) الردف يعني وجوب مجيء حرف لين ساكن أو حرف مدّ قبل الروي ، سنأتي على ذلك في علم القوافي ,وفي مثالنا (عراق) ، حرف القاف الروي، والألف قبله الردف ، والألف حرف مد.
(7)التبريزي : المصدر نفسه ص 97.
(8) الهاشمي ..سيد أحمد: ميزان الذهب ص 73 ، البيت استشهد به الهاشي ، ولم يكن تقطيعه دقيقاً ، ولا تفعيلات زحافاته صحيحة ، فيها خلط. ولكن يجوز في زحاف الخبن لـ (مْستفـْعلن ), بعد حذف السين ، أنّ نكتبها على صيغة (متفـْعلن) أو نحولها لسهولة اللفظ إلى (مفاعلن) ، والصيغتان صحيحتان .
(9)راجع د سيد البحراوي : العروض وإيقاع الشعر العربي ص 53 مصدر سابق
(10) الهاشمي : ميزان الذهب ص 74.
(11) د. جميل سلطان : ص 68 المثال.
(12) يذكر صاحب ( المفصل) ص 85 ، ذلك بشكل موجز ، وغير دقيق .
(13) د.جميل سلطان : ص 69 تطرق إليها بشكل مختصر.



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعراء الواحدة ، وشعراء اشتهروا بواحدة...!!
- رائعة ابن الرومي بين ثورة الزنج وخراب البصرة
- بِنْتُ الجَّمّالِ ، وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ
- انتصاراً للمرأة العربية في عيدها العالمي / ملف 8 آذار
- الثقافة العربية جعجعةٌ بلا طحين،والعراقية ضيّعت المشيتين...! ...
- مقاطع من قصائدي بين الذوق العربي وذمّة التاريخ..!!
- جولة نحوية بين ابن السكيت والمبرد وثعلب
- 3 - الجَّوَاهِرِي خَطْفَاً... صِرَاعَاتُهُ مَعَ مَوْلِدِهِ و ...
- 8 - هذا ابن زيدون أخيراً :أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيْلاً مِنْ ...
- 2 - الجواهري:أجب أيها القلبُ ،وأزح عن صدرك الزّبدا....!!
- 7 - ابن زيدون : يَجْرَحُ الدَّهْرُ وَيَأسُو
- 1 - الجواهري ب-ذكرياتي- يجرّني إلى ابن الرومي وبودلير !!
- البحرالخفيف : يَا خَفِيْفَاً كَمْ رِقَّةٍ مِنْ خَفِيْفِ
- اشْدُدْ بِأزْرِكَ كَيْ تَكُوْنَ الْغَالِبَا
- 6 -ابن زيدون بين موقفٍ ضيّعهُ وشعرٍ أبدعهُ
- 5 -انتصاراً للمرأة العربية،المجتمع الذكوري إلى أين ؟!!
- قصيدتان للشهيدة البطلة أشواق النعيمي وحدبائها :
- قلمي يحاورني،و(رملٌ) بحرُهُ * (متوفّرٌ) كالرملِ ، فتحٌ ضرّهُ
- ليسقط العراق، قرار قرن من الزمان ...!!
- 5 - ابن زيدون بين ابن عبدوس والولّادة ،الخاطفُ والمخطوف...!!


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - بَحْرٌ سَرِيْعٌ هَلْ لَهُ سَائِلُ ؟!!