شعوب محمود علي
الحوار المتمدن-العدد: 5110 - 2016 / 3 / 21 - 09:32
المحور:
الادب والفن
قبل أن أُولد
كانت لوحة الكون
ترتصف عليها الرموز
اتخذت مكاني بيرقاً خافقاً
في المربّع الذي يستقبل الهواء
وهكذا تحتل الأشياء المربعات
على لوحة شطرنج الكون
000
الإنسان البدائي ولد جاهلاً
اقتناص الفرص ,
واستغلال الطبيعة,
ولعبة التعامل
مع من هم معه
من الحيوان , والنبات والجماد
تحتاج إلى دراية في فن العلاقة
ومصافحة الآخر
مع امتطاء موجة التأمّل
ودقّة الرصد
واستقراء ما وراء الضباب
000
الجمال والقبح يستويان
في التقييم الطبيعي
كما يدرج الليل خلف النهار
دون أن ينتقص أحدهما الآخر
مع دبيب الثواني ,
وقفزات الدقائق
داخل رحم الأعوام
000
البدر ايقونة من أيقونات العشق
عيون المها
تعكسان عن ينبوعين
يعوم في عمقيهما العاشقون
رشاقة قامة الخيزران
تكمل لوحة مثلّث العاشقين
بين لهب اليوم
وانطفاء الغد
000
حزني يترك أناملي وجلة
على وتر أتعبته اللمسات
بين سكّة الليل , وضفّة النهار
تتساقط أوراق الأيّام الخريفيّة
من شجرة العمر المتيبّسة الجذع
الغد له ظلّ باهت
مثل لوحة بيضاء
يقع عليها التغيير
فتفقد نصاعتها
000
في المرج نخلة متفرّدة
تتعلّق في جدائلها
عذوق رطب سكّري
كلّ من ينظر الى زهوّها
يسيل لعابه
فاليد أقصر من أن تلمس جدائلها
تغري الناظرين إليها
سعفها الدائري
يشبه مروحة ملكيّة
000
لون ريش الغراب
يصطفّ مع الألوان المختلفة للطيور
دون أن يشعر بالانكسار
ولولاه ما عرف قيمة اللون الأبيض
الدنيا صندوق باطنه عميق الغور
وعندما نقترب من قاعه
نحسّ باكتواء لهيبه
وبرد صقيعه
ومن يفتقد عمليّة التوازن
يسقط في عمليّة العبور السليم
000
ربّما كنت قبل مروري هذا
قبضة من تراب
في خليط من بقايا الجذور المفتتة
قبل أن تسمّى الأشياء بمسمّياتها الماديّة
قدرة الخالق
كانت الصياغة الإبداعيّة
لجوهر التكوين
000
كلّما في الوجود
يستوي على عتبة الجمال
من الجرح المؤلم
الى أوراق الورد
يتصاعد العطر مثل سحابة إلاهيّة
بين الحدائق والمستنقعات
000
الأفعى تقف متصالبة
إلى جانب شجرة الخيزران
خادعة نفسها
في ساحة الاصطفاف
أمام زوّار
بين المتصالب
وبين القامة التي لا تنحني
أمام أمواج صيف شامل بجمرته
وشتاء جليدي يغور برده حتى النخاع
الحب لا تستوعبه جرّة العالم
أمّا البغض فيمكن أن يتربّع
داخل صدفة صغيرة
مركونة في الظلام
#شعوب_محمود_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟