|
الثورة السورية وجدلية التراث والمعاصرة
محمد أحمد الزعبي
الحوار المتمدن-العدد: 5105 - 2016 / 3 / 16 - 16:38
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الثورة السورية وجدلية التراث والمعاصرة 14.03.2016 محمد أحمد الزعبي
اولا في تحديد المفاهيم : ينطوي عنوان هذه المقالة على ثلاثة مفاهيم هي ( الجدل والتراث والمعاصرة ) ، ينبغي توضيحها أولاً ، ومن ثم الانتقال إلى العلاقة الجدلية فيما بين التراث والمعاصرة ، وهو مايمثل موضوع هذه المقالة . هذا مع العلم أن المفاهيم بصورة عامة ، إنما تولد من رحم اللغة ولكنها في كثير من الحالات ، ورغم بقاء الحبل السري الذي يربط المفهوم بأصله ( جذره ) اللغوي ، فإن هذا المفهوم يمكن أن يبتعد قليلا أو كثيراً عن هذا الأصل ، ليكتسب بتغير الزمان والمكان والأحداث معنى اصطلاحيا جديدا . فمفهوم " التراث " مثلا إنما يتفسر بالفعل الثلاثي " ورث " وهو انتقال ماكان بحوزة الأموات إلى الأحياء ، سواء أكانت أشياء مادية أو معنوية ، ويكون التراث بهذا المعنى هو " الإنتاج المادي والروحي الذي يورثه السلف إلى الخلف " ، أما اليوم فإن هذا المفهوم بات يتفسر بنقيضه " المعاصرة " أكثر مما يتفسر بأصله اللغوي ، ولكن هذه " المعاصرة " سوف تتحول غداً بدورها إلى تراث . وذلك بعد مرور حقبة تاريخية طويلة إلى حد ما تفصل بين الأمس واليوم . ألم يكن الإسلام يوم نشأته الأولى يعتبر حداثة ومعاصرة بالنسبة إلى العصر الجاهلي ؟ ، وبالتالي ألم يكن العصر الجاهلي يعتبر يوم جرى تجاوزه بالإسلام تراثا ؟ . أي أن إشكالية العلاقة بين التراث والمعاصرة كانت موجودة أيضاً في حينها . ولكن الإشكالية التي يطرحها هذا الموضوع قديمه وحديثه هي : ماهي المحددات الاجتماعية النظرية والعملية التي تفصل بين زمني التراث والمعاصرة ؟ . إننا واقع الحال أمام مايمكن أن نطلق عليه " السيولة التاريخية "، أو "الأبواب المفتوحة" بين العصور بمختلف مسمياتها ( القديمة ، الوسيطة ، الحديثة / قبل الميلاد ، وبعد الميلاد الخ) ) وبالتالي بين مفهومي وبين زمني التراث والمعاصرة . إن مفهوم " العلاقة الجدلية " ، يمكن أن يساعد الباحث هنا في حلحلة هذه الإشكالية المعرفية ، وذلك من خلال رؤيته أن الواقع الملموس الذي يعيشه الباحث اليوم ، إنما هو الابن الشرعي لليوم الذي عاشه آباؤه وأجداده بالأمس ، والأب الشرعي أيضاً لليوم الذي سيعيشه أولاده وأحفاده غداً ، أي أن علاقة جدلية تربط الحاضر بجناحيه التاريخيين : الماضي والمستقبل ربطا جدليا بمعنى التأثير المتبادل أفقيا وعموديا بين أضلاع مثلث (الماضي - الحاضر- المستقبل) الأمر الذي تنتفي معه عملياً العلاقة العدائية بين التراث والمعاصرة لتحل محلها علاقة القرابة البيولوجية والاجتماعية والفكرية على مدى مرحلة الانتقال الطويلة من التراث إلى المعاصرة ، و التي يصعب وضع حد زمني بالشعرة لها على حد تعبير المرحوم حسين مروة ، ( أنظر : مجلة الثقافة الجديدة ، عدن ، 1979، ص 137 ) . إن هذه الرؤية التاريخية الجدلية الموضوعية ، للمرحلة الانتقالية الطويلة التي تمثل الحاضرالذي يتعايش ويتداخل على صعيده وفي بنيته الداخلية كل من الماضي والمستقبل ، تتنافى عملياً مع فكرة "القطع " مع التراث التي طالما ألح عليها المرحوم محمد عابد الجابري . يقول الدكتور الجابري حول مسألة القطع مع الماضي "إن ما جعل الرشدية تدخل التاريخ في نظرنا ،هو قطيعتها مع السينوية " ( أنظر كتابه ، نحن والتراث ، قراءة معاصرة في تراثنا الفلسفي ، دار الطليعة ، بيروت 1982 ط2 ، ص 71 ) وتعليقنا على رؤية المرحوم الجابري ، هو وهل يعتبر ابن سينا(الشيخ الرئيس ) الذي قطع معه ابن رشد اليوم خارج التاريخ ؟!.
ثانيا ، في تحديد وتوضيح إشكالات العلاقة الجدلية بين التراث والمعاصرة ، في إطار العلاقة الجدلية بين التراث والمعاصرة ، يقع الباحث على عدد من الإشكالات والتساؤلات التي تحتاج إلى أجوبة علمية . أبرز هذه الإشكالات والتساؤلات هي : 1. لماذا الاهتمام بالتراث ، وبالتالي بالعلاقة بين التراث والمعاصرة ؟. وجوابنا : يحمل كل ابن أنثى عند وبعد ولادته وراثتين : وراثة بيولوجية ووراثة اجتماعية ، ويظل المرء منذ وعيه على محيطه الاجتماعي دائم الحرص على القيم والمبادئ التي اكتسبها في الأسرة بداية ولاحقاً في المدرسة وأخيراً عبر الارتباطات الاجتماعية المختلفة ( حزب سياسي ، نادي رياضي ، جمعية خيرية ، الأصدقاء ، الخ ) . إن توقف إنسان البلدان النامية ومنها وطننا العربي عند الجوانب المضيئة من تراثه الاجتماعي والتاريخي والقومي إنما يعزز ثقته بنفسه أمام التفوق الأوروبي الراهن ، وهو ما يمكن أن نطلق عليه الهروب إلى الوراء أي بالنسبة للعرب عامة والسوريين خاصة ، إلى الزمن الذي كان آباؤهم وأجدادهم متفوقين حضاريا على آباء وأجداد هؤلاء " المعاصرين " الذين يستعمرون بلادهم اليوم ، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، والذين دمرت" أسلحتهم النوعية " مشروع الربيع العربي الواعد ، الذي كان الهدف المعلن لشبابه هو تطوير بلدانهم وتنميتها، وردم الهوة التكنولوجية والاقتصادية بينها وبين الدول المتطورة . أي ردم الهوّة بين التراث والمعاصرة تطبيقياً . ولعلّ سؤال " لماذا تقدم الغرب وتأخر العرب ؟" الذي طرحه رواد عصر النهضة العربية في القرن التاسع عشر على أنفسهم ، كان من بين دوافع شباب الربيع العربي للإجابة على سؤال رواد عصر النهضة العربية ، بل إن ثورات الربيع العربي تمثل ـ بنظرنا ـ أول محاولة شعبية عربية جادة للإجابة على سؤال أولئك الرواد . 2. الإشكاليات التي تترتب على قراءة الماضي بالحاضر أو قراءة تراث بتراث آخر ، ان من ينظر إلى الدنيا بمناظر( كزالك ) ملونة ، لابد وأن يراها ملونة بلون هذه المناظر ، وهذا ما يفسر القراءة المنحازة لمعظم المستشرقين الغربيين ( أوروبا وأمريكا ) للتراث العربي الإسلامي . فهذا الفيلسوف الألماني ج ف هيغل (1770- 1813)ة مثلاً يقول" لابد من شطب الفكر الشرقي من تاريخ الفلسفة " !! ، وهذا إرنست رينان ( 1833 - 1892 ) ينكر بدوره على العرب حتى تفضيلهم للفيلسوف اليوناني الشهير أرسطو على من عاصره من الفلاسفة ذلك أنهم - أي العرب - بنظره عاجزون حتى عن مثل هذا التفضيل ، ذلك أن التفضيل يقتضي الاختيار وهو مالا يستطيعونه !!. وهذا فرانسوا دو شاتوبريان ( (1768 ـ 1848) الأديب والسياسي الفرنسي ، يشير إلى أن الدين الإسلامي بكونه " لايحث المؤمنين على دفع الحضارة نحو الأمام ولا يعلمهم أن يعنوا بالحرية ، وهو في هذا أقل مستوىً من المذهب المسيحي " على حد زعمه .( أنظر، د. مي عبد الكريم محمود ، تائهون في صحراء الإسلام ، الأهالي ، دمشق 2003 ص 12) . إن مثل هذه القراءات المتحيزة لبعض المفكرين الغربيين للتراث العربي الإسلامي ، إنما تدخل في إطار قرائتهم لهذا التراث العربي الإسلامي بتراث آخر مغاير له زمانا ومكانا ولغة ودينا ، أي أن المناظر الملونة التي يضعونها على عيونهم ( لون تراثهم ) هي التي جعلتهم يرون تراثنا على هذا النحو المغاير . و دون أن يعني ذلك بطبيعة الحال التقليل من المستوى الرفيع لأفكارهم وفلسفاتهم الاجتماعية والكونية . وأيضاً دون أن نبرّئ تاريخنا من العيوب التي أشار إليها هؤلاء المفكرين . 3. الإشكالات المتعلقة بمسائل: العلاقة بين الوعي والواقع ، والاستقلال النسبي للوعي عن الواقع. تشير هذه الإشكالية المركبة ، من جهة ، إلى العلاقة الجدلية ( التأثير المتبادل ) بين الوعي والواقع ، بمعنى أن كل منهما يغني الآخر ويغتني منه ، حتى في الحالة التي يمكن أن يكون للوعي درجة من الاستقلال النسبي عن الواقع .إن الواقع والوعي يسيران هنا بخطين متوازيين جنباً إلى جنب بحيث يمكن أن يكونا متلاصقين ، بل وأحياناً متداخلين . ومن جهة أخرى ، فإن هذه الدرجة من الاستقلالية للوعي (الفكر ) عن الواقع الملموس ، هي التي تسمح لهذا الوعي أن يسبق عصره ، وأن يكون حاضرا ( معاصرا) في أكثر من مرحلة من مراحل التطور الاجتماعي ، أي أنه يطير ( إذا جاز التشبيه ) في رحلته التاريخية هذه بجناحين اثنين هما التراث والمعاصرة معا وفي آن واحد. 4. إشكالية الشدة التراثية ، حيث تتناسب هذه الشدة طردا مع العمق الزمني للتراث . فجرّة الفخار التي عمرها ألفي سنة هي أكثر شدة تراثية من مثيلتها التي عمرها ألف سنة فقط . وينطبق هذا الأمر (مسألة العمق الزمني/ الأسبقية ) على كل أنواع التراث ، وبشكل خاص على الآداب والفنون والصناعات والمخترعات التكنولوجية المختلفة . وجدير بالذكر هنا أيضاً ، أن أمر هذه " الشدة " التراثية ، لا يتعلق بالعمق الزمني ( بالأسبقية )للتراث فقط ، وإنما أيضاً بالقيمة الذاتية ( الداخلية ) لهذا التراث، فتتعلق الشدة التراثية بشريعة حمورابي ـ على سبيل المثال ـ من جهة بعمقها الزمني التاريخي ( 1790 ق.م )، ومن جهة أخرى بمضمونها ، اي بعمقها الإنساني . بغض النظر عن قبولنا أورفضنا لكثير مما ورد فيها من قوانين مرتبطة بزمانها . 5. إمكانية التوظيف التنموي للتراث ، بمعنى أن يجد المرء / الشعب في ماضيه ، ما يدفعه على العمل والإنتاج في حاضره . فحديث الرسول ( ص ) " المسلمون شركاء في ثلاث ، في الكلأ والماء ، والنار"، إنما تجسد برأينا بعدا اشتراكيا وفق مفاهيم العصر الحاضر ، وتعطي الضوء الأخضر بالتالي لتأميم وسائل الإنتاج الكبيرة ، وجعل ملكيتها اجتماعية ( ملك الأمة ) وليس ملك عدد محدود ومحدد من أفراد المجتمع ، وذلك على غرار الكلأ والماء والنار . 6. وأخيراً ، لابد من الإشارة إلى دور الاستعمار الغربي ( القديم والجديد )في تخليف وطننا العربي ، وبالتالي في خلق وتكريس الفرق بين تراثنا ومعاصرة الغرب ( بالمعنى الإصطلاحي ) وفي الحرص على إبقائنا دولا مستهلكة ، أي غير منتجة ( أي عملياً متخلفة ) لكي نظل نستهلك منتجاتهم هم وليس ماننتجه نحن!!. إن الدول الغربية المتطورة تقنيا واقتصاديا ،تحتكر لنفسها اليوم العلم والتكنولوجيا والمعاصرة بهما والديموقراطية ، وتترك لنا فقط حرية الاستجداء. وها هوشعب سورية يستجدي اليوم أصدقاءه المفترضين ( المعاصرة ) لكي يفرضوا وقف " الأعمال العدائية " لبشار الأسد وفلادمير بوتين على أطفاله ونسائه وشيوخه ، بل و لكي ينفذوا قرار مجلس الأمن رقم 2254 . نعم إننا نستجدي اليوم ،ممن يصغر تراثهم أمام تراثنا ، وتتفوق معاصرتهم على معاصرتنا ، نستجديهم الحرية والكرامة وحقوق الإنسان . وليس من النافل هنا أن نأتي بمثال العراق ، الذي غاضهم ، لابل أخافهم تطوره العلمي والتقني ، فغزوه عام 2003 ودمرت جيوشهم وأسلحتهم " المتطورة " الحرث والنسل فيه ، وفرضوا عليه ديموقراطية المحاصصة والسرقة ، واستبدال التعايش الأخوي ( حتى في صورته النسبية ) بين كافة مكوناته بفيدرالية تقسيمية محاصصية كاذبة ، محولين ذلك التعايش العراقي التاريخي الأخوي بين السنة والشيعة من جهة وبين العرب والكرد من جهة أخرى إلى عداوة جغرافية ( شمال ـ جنوب ـ وسط ) تدخل في باب خلق ورعاية الفتنة بين هؤلاء الإخوة ، ولا علاقة لها لابالتراث ولا بالمعاصرة . وكانت"داعش " هي الجوكر الذي راهن ويراهن عليه الغزاة لكسب معركتهم الخاسرة مع الشعب العراقي .
فيا إخوتنا في الغرب اعلموا أن أمتنا وشعوبنا ، وربيعنا العربي ، وديننا الإسلامي هم مع المعاصرة حتى التراث ، ومع التراث حتى المعاصرة فدعونا نتعايش معاً بحرية وأخوة وسلام ، ولا تفرضوا علينا ــ بالله عليكم ــ عملاءكم ، مثل بشارالأسد ، ونوري المالكي ، وأبو بكر البغدادي ، ونتنياهو بقوة السوخوي والميغ والميراج والكوبرا والبراميل المتفجرة . دعونا نقرر مصيرنا بأنفسنا ، يامن نعترف نحن بتفوقهم علينا اليوم ، حتى ولو أنكروا هم تفوقنا عليهم بالأمس .
#محمد_أحمد_الزعبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حزب البعث السوري والصعود إلى الصفر
-
من جنيف 1 إلى جنيف 3 وبالعكس
-
التآمر والكذب وجهان لعملة واحدة
-
أين الخلل ؟
-
جنيف 3 بين مضايا وشيخ مسكين
-
ثورة 2011 السورية تطوي عامها الخامس وبوتين يطوي شهره الرابع
...
-
رحم الله أبا جابر
-
وقفة مع قرار مجلس الأمن 2254
-
الأكثرية والأقلية، المفهوم الإشكالية الحل
-
خاطرتان حول مايجري
-
مؤتمر فيينا 3 وخارطة طريق مقترحة
-
بشار الأسد والبراميل المتفجرة
-
في سوريا :؛ داعش أم دواعش ؟
-
مؤتمر فيينا 2 وتهميش الشعب السوري
-
رباعية فيينا والحل السوري
-
العلاقة الجدلية بين التفاهة والتوريث
-
بوتين بشار الفرزدق
-
الثورة السورية بين بوتين وأوباما
-
التدخل الروسي الصارخ والتدخل الأمريكي الصامت
-
نحن وهم
المزيد.....
-
فيضانات غير مسبوقة تجتاح بريتاني الفرنسية والسلطات تدعو للحذ
...
-
رئيس أركان الجيش الجزائري يبحث مع وفد -الناتو- سبل تعزيز الح
...
-
روسيا تدين أعمال المتمردين في الكونغو الديمقراطية
-
رئيس وزراء سلوفاكيا يهدد زيلينسكي بمنع المساعدات المالية لأو
...
-
وفد حماس يبحث مع المخابرات المصرية تطورات ملف التهدئة بغزة
-
العقل المدبر وراء -ديب سيك-: من هو ليانج وينفينج؟
-
بانتظار قرارات القضاء.. البحرية الإيطالية تنقل إلى ألبانيا 4
...
-
احتجاجات حاشدة في دالاس ضد سياسات ترامب للهجرة وترحيل الأسر
...
-
العراق.. الأمين العام لمنظمة -بدر- يعلق على إقالة رئيس هيئة
...
-
رويترز: صور تظهر تشييد الصين منشأة كبيرة للأبحاث النووية
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|