أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد القادر الفار - أزهار سلمى















المزيد.....

أزهار سلمى


محمد عبد القادر الفار
كاتب

(Mohammad Abdel Qader Alfar)


الحوار المتمدن-العدد: 5101 - 2016 / 3 / 12 - 12:17
المحور: الادب والفن
    


قصيدة "أزهار سلمى" قصيدة كتبت على مدار سبع سنوات، 2008 إلى 2015


(1)

-التجلي الأول-

روحُها الأنثى بدتْ لي
وسْط َ ذاكَ الليل ِ خـصَّــتـْـني برؤيا ..
لم تــُـشاهـَـدْ قط ّ ُ قَبـْـلي
لم تكنْ إنسيـَّـة ً معْ أنـَّها
أنثى .. كشَـكـْـل ِ

* * *
لم تكنْ إنسيَّـة ً
إذ ْ أَنـَّها حقــّاً رأتني .. في الظلامْ
ميَّـزتـني في الزِّحامْ
فضَّـلـتـني
عن أميرِ ِ الجان ِ ممشوقِ ِ الـقَـوامْ
اسْـتباحت عالـَمي ..
ما عادَ من شيء ٍ حرام ْ
* * *

لم يكن ْ غاراً ولا كانت
كجبريل ٍ ولا أصبحتُ للدنيا نبيّاً
أو ولـيـّاً كالإمامْ
***

” ما اسْـمـُـك ِ؟”
ردَّت بلا صوت ٍ :” سَـلام ْ ”
نادِني ما شِـئـْتَ “سلمى” أو وِئام ْ
قلتُ ”سلمى”
ذاكَ أحلى
ذاكَ أشهى
ينتهي والثــَّــغـْرُ مفتوحُ الحِما
كالقوس ِ مرفوعَ السِّهام ْ
لستُ أهوى أيَّ شيء ٍ
ينتهي بالإلـتـئـام ْ
جرحنا ..
أبوابنا..
أجفاننا لمّا تـنام ْ
” لا تخفْ ” قالت فلا قِفـْـلٌ سيَـقوى لاحتباسي
لا ولا صمّامْ
أيُّ سجن ٍ عندَكم لا يحتويني
لا ولا أصنامْ
* * *

كلُّ شيءٍ ينتهي بي عندَ سلمى بابتسامْ
كلّ قول ٍ
كلّ فعل ٍ
كلّ حزن ٍ
مثلَ لحن ٍ
تنتهي أنغامه ب”الراست” عندَ الإنسجام ْ
تلكَ سلمى..
لم يزل يا صاح ِ باق ٍ للكلام ْ
.

.
(2)

-في أسباب النزول-
.

لستُ شخصاً واحدا
معْ أنني لا أصطنعْ
كلُّ ما في الأمر ِ أني
دونَ قصدٍ.. أقتنعْ
بانطباعٍ عندَهم عنّي
جميلٍ أو بـشعْ
كلّما صادفتُ سيناً
صرتُ عبداً لانطباعٍ عندَ سين ِ
مثلَما عوَّدتُه عنّي -ولو زوراً-
ستبقى صورَتي
معْ أنـَّني لا أصطنعْ
لم أكنْ حقاً “أنا” .. إلا هنا في عُـزلَـتي
حتى أتتْ سلمى
لصمتي تستمعْ
قلتُ: يا سلمى لماذا جئتِني
هل لانتزاعي من قيود المجتمعْ ؟
لم تـقلْ لا أو بلى
لكنّها
قالت لأني مثلـُها
لا أصطنعْ !
.
.

(3)
.
-شفاعة-


قد غابَ عني وحيُ سلمى مدة ً
حتى فــَــزِعْت ْ….
يا أخت نوفل لا تغيبي
أنت ِ ما أتلو وما يوماً سَمــِعْــتْ
أخشى إذا طال انتظارك ِ
من قنوطي قتلَ نفسي
إن على موتي استطعْـتْ…
أخشى الغرانيق العلى
وأخافُ رفضي إن شَـفعْـتْ
” لا تتركيني شاحباً “
أرأيت ِ كيف غدوتُ أسرقُ وحيَ غيري
إذ ْ مُــنـِِعـْـت ْ !
لا تمنعيني وصلك ِ
بل كمّـلي نقصي وقولي
” أنتَ عبدي.. فاستقم..
هلا ركــَعْت…… “
قالت كفى
لا لستَ عبدي !
لستُ ؟؟
لا !!
ولـِـعلمك َ … الإلحاحُ عندي
ليسَ مندوباً ولا
أرضى بذلٍّ أو نـصَـبْ !
هلا سألتَ عن السبب …
هلا هممتَ بأن تعالجَ ما الغيابُ به وجبْ !
فسألتها
ماذا جرى؟؟
قالت : تــُوُفــِّيَ .. قلت ُ : مـَن ؟؟
صوصٌ ببيتك من شهور !
صوصٌ أيا سلمى ؟؟؟؟!
نعم !
شاهدتــَهُ يذوي فقلتَ : نصيبُه ُ
تبـّت يدا صوصي .. وتب ْ
– لكنني أطعمتــُهُ .. وسقيتــُه
لكن تقلــَّصَ وانتكب ْ
قالت : ولم تحزنْ
ولم تشعر بذنب ٍ .. أو غضب ْ
– أفعلت َ ؟؟
– لا..
– طبعاً .. ولا حتى دمعـْـت ْ
ذاك الصغير أكان يحلم بالبلوغ
أم كان يفزع من نضوج ِ عظامه
في قدْركم…
رُبـَـما بلعتَ صديقــَه ُ… أو أختــَه … أو أمَّــهُ …
في ما بلعــْـتْ…….
يا ماضغاً لحماً ودمّـاً … ذكرياتٍ… أو حناناً
هل شبعـْـتْ ؟؟
هل كنت تلحظ ُ قشعريرة َ قلبه …
ذاك الصغير …
هل كنتَ تسمعها أم استكفيتَ بالتغريد ِ تحسبه غناء ً
إن سَمعْـتْ..
هل كنتَ تسألُ .. ما يقول
إنْ كان يسألُ .. أين أمي
أين حضنٌ دافئٌ ..
بالعش كان مهدهدا…
.
منقاره ُ…
هل كان يفتحه .. ويغلقه
سدى …
مستفسراً
منقار أمي أين غاب؟؟
ماذا يهمك أنت يا من نلتَ حقــَّـك إذ رضعْت..
عجباً ..
تــُرى
هل كان يعلم أنه
لو عاشَ أصبحَ ديككم
أو هل تخيَّـلَ عُرفــَهُ .. أو لونه؟؟
أو صوته لمّـا ينادي موقظاً
من قد يكون مجهّزاً سكــّينه
منذ الصباح لذبحه !
مهما توسـَّـلَ قائلاً ..
يا ذابحي
إني بصبح ٍ كنتُ أوقظه .. ضرعْت…
ماذا ستشعر لو علمتَ بأنه
قد كان يدرك كل هذا
هل ستبكي؟؟
فليكن ! …
قد مات صوصك غائراً
في خوفه
من رعبه … لم يحتمل ْ
لو كنت تشعر ما اعتراه وقد ذوى
ما كنت َ بالدنيا طمعْت…
..
أو كنتَ أبصرتَ الهواء َ مربّـتاً
في ريشه.. من رفقه ِ
.
أو دودةً مسكينة ً
حزنت عليه … وأمّــُها
كانت لأمه لقمة ً ..
لكنها …
غفرت لهم … رغم الأسى
لما رأته يموتُ .. آه ٍ
لو رأيتَ سقوطه ..
هل كنت تسألني لماذا
لم أطق رؤيا بلادة آدمي !
.
والله لولا الدودة المسكينة انتصرَتْ
بموقفها العظيم لأمها
ما كنتُ أدري
كيف يمكن أن أسامحَ .. فاعتذر ْ
إنْ دُستــَها
أو بالحذاء اللامبالي
أختــَها .. يوماً
صفعْتْ..
.
إذ ْ أنني
لولا شفاعتها …
وربّـك ما رجعْت……..


(4)

قداسة
.
.

ما أكثرَ التقديسَ في وحلِ الحياه
حرْبٌ مقدّسـة ٌ وأشخاص ٌ وأسماءٌ..
لمن أسماهُ تقديساً..
ومن والاه ْ..
أرضٌ وبلدانٌ وأزمانٌ.. مضتْ
طرق ٌ وأودية ٌ وأنهار ٌ .. جرتْ
يا ويلتي … حتى المياه!
حـُـكــْم ٌ وأحكام ٌ وحكــّـامٌ..
فـسُـلـطانٌ وشاهْ
شعرٌ وأقوال ٌ كذلك قـُـدِّسـَـتْ
حتى الكلامُ .. إذا استزلَّ من الشفاهْ
فسألتُ سلمى : ما المقدَّسُ ؟
قــَبــَّـلـَتْ وجهي وقالت:
قـُبـْـلـَـتي إن شئتَ قدِّسْ، أو شفاهي..
هكذا .. تـُصْبِحْ مُقدسَّـة ً لديكْ

ك”السِّحر” مفردة ُ “المقدّس ِ”
تستمدّ ُمن الحروف معانياً
تفسيرُها يبقى إليكْ
لا شيءَ إلا أنها كـَذِبُ اللغات ِ
فلا تدعها تنطلي يوما عليكْ

أسـَـألتني ماذا “المقدَّسُ” فاستمعْ
صنمٌ بناهُ الناس ثم استكبروهُ
فصدّقوهُ وعظموهْ…
مع أنـّهُ.. لو كان من تمـْر ِ الحجاز تذوّقوهْ..

فسألتـُها : لا شيءَ في الدنيا نقدِّسـُه إذاً ؟
قالت: بلى
ذاك الضميرُ.. أيذكرون ضميرَهم ؟؟
أم أنهم
من زحمة التقديس تاهوا أو نسوهْ!
.
.
وتنـهـَّدَتْ سلمى هنا
حتى هـَمَـمْـتُ بأن “أقدِّس َ”نسمة َ التنهيد ِ
تخرجُ مثلَ عطر ٍ منعش ٍ
كالزهر يفغرُ للربيع ِ الحلو ِ فاهْ
فتبسّمت سلمى وقالت:
أصبح التقديس ُ طبعاً في البشرْ
ها أنت توشك أن تقدس في انفعال الحب ِّ “آه”


(5)
.
.
-عبادة-


قد آن لي
أن ألقي الحملَ الثقيل َ
وأنفضَ الأيدي
وأنسى
ما تفاصيلُ الحكايه…
قد آن لي
بعد النهايات المخيـِّبة الحزينة ِ
أن أفتــِّـشَ عن بدايه…
قالوا بأن الحج يمحو السيئات ِ فصحتُ وجداً
في السما
لبيك ِ يا سلمى بحج ٍ
فامنحي روحي الهدايه
إني سئمتُ مذلتي مما فعلت وما نطقتُ
وما تركتُ وكلِّ ما
كالفأس حطـَّم كبرياي َ
ردَّت : إذاً
يكفيك أن تنسى .. وينسى الناسُ
كي ترضى
وتبدأ من جديد ٍ
أو تفتــِّشَ –إن أردتَ – عن النهايه
لكنهم – يا طفلُ – لن ينسَوا لأنكَ
لستَ تنسى
من أساؤوا … أو أخلـّوا مرة ً
بقواعد ٍ مغروسةٍ في داخلكْ …
فلديكَ – مهما كنتَ تنكرُ- يا صديقُ قواعدٌ
تــَـنـْـفيكَ – مثل َ الآخرين َ –
عن الحقيقةِ … عن مواجعهم لهذا
ليسَ تترُكـُـكَ الخطايا
ما الحجُّ .. قل لي؟
وصفة ٌ ؟؟ أم خارِطه؟
كيف الوصولُ به إلى
تحقيق ِ ما تدعوهُ غايه
لا شيء يمحو فاطمئنّ لأنه
لا شيء يــُـكتبُ ها هنا
فابدأ .. وسرْ
حتى تملَّ .. وعندها
نم واسترح
وابحث لنفسك من جديد ٍ
عن بدايه

.
.
(6)
-بعث-

.
هل كنتِ وهماً آخراً
آنَ الأوانُ لركلهِ
نحوَ القمامةِ .. مثلَ غيرك ْ
أم أنه يا ربــَّــتي ..
قِــصَــرُ النَّــــــفـَـسْ ؟
قالت : جوابُـــكَ يا صغيري
ليس عندي
فاستمعْ
هي نبرة الصوتِ التي تـُـفشي بذلكَ
إنما .. حلُّ السؤال بأن تميّزَ
كيفَ تــَـسـمَعُ أذْنـُــكَ الصماءُ صوتــَـكْ
أو كيف ترحلُ يا صديقي نحو روحـِـكَ
نفسُك السكرى بوهمكْ
تلك المسافة بين ما تحيا وما تهوى
جوابـُـكَ عن سؤالكْ
….
ما نبرةُ الصوت الذي لفظَ الكلامْ ؟
ما لحنُه ؟ ..
هل كان زفرةَ مُتعـَــبٍ كاللهثِ في أثناء سيركْ ؟
أم كان صرخةَ ثائرٍ
في العجز يحرق نفسه ..
وإذا به …
جمرٌ جديدٌ … ابنُ نارْ…
….
..
فلتستمعْ
حتى تجاوبَ أيها كان الصراخُ
أثورةً … أم لهثةً
…..
إن كان ذلك ثورةً …
ثـُرْ وانقلبْ
تُــبعَـثْ كفينيقٍ جديدْ
أما إذا كان الصراخ تلهــُّـثاً ..
كـُــنتَ العجولَ … وما أنا
إلا انتظارْ

(7)
-صلاة-

.
.

“كم أنت مثلي”
علــَّـقت سلمى على شيء لعلي قلته ُ
أو بــُحتُ -بالأحرى- به عبر النَّظر ْ
فأجبتُ سلمى : مثلـُـكِ يعني سموا
ليس لي أن أدعيه ِ ولا بوسعي
أن أصدّقَ أنني .. فوق َ البشر ْ
قالت صديقي ما عهدتكَ شاعرا
تــُـطري وتمدحُ
أو تغازلُ مجد َ أصنام ِ القدر ْ
“لكنَّ هذا ما أحسُّ” فجاوبت :
بئس َ الشعور ُ تفوّقي
بل أنتَ مثلي ..
تستحقُّ الحبَّ حتى يملأك ْ
فإذا امتلأتَ تفيضُ مثلي..
كالقمر ْ
ولديك نفسُ نفور ِ سلمى
يا صديقُ من الضّجر ْ
أوليس َ يضجرك الرجاء ْ…
أو مَن يعيش سنينـَـهُ
يسعى إلى إثبات شيء ما .. لمن قد أدمنوا
أحكامـَـهـُم ْ … تلك الدررْ !!
أناْ لستُ قاضية ً لأني مثلــُــك َ..
أو أنتَ مثلي ..
ليس يــُـغريكَ التوسلُ .. والهراء ْ
أرأيتَ من ينهاك عن ذاك الكدر ْ…
.
.
.
(8)
.
-عدن-

.
هناك يا سلمى هناك في عدَن ْ
سألتقيك حين ننتهي غداً

.
عنواننا هناك واحدٌ .. أنا
وأنتِ لا حدٌّ هناك بيننا…

.
أنت الحياة إنما أنا صدىً
لما يدور من حديثٍ في عدَنْ

.
جَنى الجنان طاب حقّاً مِن جنى
طوبى أيا سلمى لمن منكم دنا

.
تذكّري .. تذكّري .. تذكّري
وإن نسيتِ أنتِ لن أنسى أنا

.

.
:ستسمعينني مذكّرا لكم …
لقاؤنا..
مكانه عدن…
زمانه غداً..



#محمد_عبد_القادر_الفار (هاشتاغ)       Mohammad_Abdel_Qader_Alfar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبض الريح - زي الهوا
- معنى التوبة، بين الفاعل والمفعول - 2
- يا ليت قومي يعلمون؟
- الكلام في مواجهة العدم
- إذا كان هناك حياة بعد الموت، لماذا الموت أصلا؟
- نهاية الإلحاد 3
- نهاية السوشال ميديا
- نهاية الإلحاد 2
- نهاية الإلحاد 1
- سلمى (8) ... عدن
- نهاية الإلحاد
- معنى التوبة، بين الفاعل والمفعول
- فيدرالية بيتر كروبوتكين
- الزوغزوانغ ... واستحالة اتباع الحق ..
- رحلة إلى شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة -2
- الموقف من استمرار الوجود -4-
- الموقف من استمرار الوجود -3-
- مخافة الله... بين بوذا ومحمد
- الموقف من استمرار الوجود -2-
- الموقف من استمرار الوجود -1-


المزيد.....




- قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل ...
- ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية ...
- حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
- عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار ...
- قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح ...
- الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه ...
- تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
- مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة ...
- دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
- وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد القادر الفار - أزهار سلمى