أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ذياب فهد الطائي - الحلقة السابعة /أسئلة الرواية الاماراتية















المزيد.....

الحلقة السابعة /أسئلة الرواية الاماراتية


ذياب فهد الطائي

الحوار المتمدن-العدد: 5098 - 2016 / 3 / 9 - 12:34
المحور: الادب والفن
    


الحلقة السابعة

أسئلة الرواية الاماراتية (دراسة لخمس روايات اماراتية)
1-أميرة حي الجبل.... لعلي احمد الحميري
2-إمرأة استثنائية ........... لعلي ابو الريش
3-لعله انت...... لباسمة يونس
4-بين حين واخر..... للميس فارس المرزوقي
5-ريحانة..... ميسون صقر القاسمي
ذياب فهد الطائي
7/12
الرواية النسوية في الامارات
رواية (لعله أنت) باسمة محمد يونس
التعريف بالمؤلفة
باسمة محمد يونس كاتبة غزيرة الانتاج لها سبع مجموعات قصصية وثمان مسرحيات وروايتين الاولى في عام 1990 والثانية في عام 2010 وثمان اعمال درامية مابين مسلسل تلفزيوني وعمل اذاعي ، وشاركت مع آخرين با ربع قصص قصيرة. وحصلت على 22 جائزة مختلفة .
وتنوعت مؤهلاتها العلمية في مجالات مختلفة :
1-بكالوريوس تربية وآداب لغة انجليزية من جامعة الامارات العربية المتحدة –العين 1986
2-دبلوم برمجة حاسب آلي – معهد ان سي آر – دبي- الامارات 1987.
3-ليسانس حقوق – جامعة بيروت العربية – 1993.
4-ماجستير ادارة وسياسة التعليم الدولية من الجامعة البريطانية في دبي -2008 فرع من جامعة برمينغهام البريطانية
وهذا التنوع في دراساتها منحها خبرة ومهارة في اختيار موضوعاتها القصصية والرواية ومعالجتها بطريقة تجمع بين الموضوعية واشتراط العمل الادبي في النص السردي
الاصدارات

مجموعات القصص :

1- عذاب 1987.
2-استغاثة(مجموعة مشتركة )1987
3- اغتيال أنثى 1988
4- طريق إلى الحياة 1989.
5- هجير 1993 .
6- رجولة غير معلنة 2000 .
7-علاقات خطرة 2006


الروايــــة:

• ملائكة وشياطين 1990.
لعله أنت 2010
المسرحية :

• البديل 2001.

المؤلفات المشاركة :

- قصة "استغاثة" في مجموعة 12 قصة قصيرة ، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الشارقة.
- قصة "الموتى يعترفون" في مجموعة الصدى للقصص الفائزة عام 2000 .
- قصة"امرأة مستحيلة" في مجموعة خيوط ملونة، كتاب البيان ، مؤسسة البيان للصحافة والنشر ، دبي 2001.
كما أنها ، على اطلاع بالاداب العالمية وخصوصا الادب الروسي والادب الإنكليزي.
والرواية موضوع الدراسة (لعله أنت ) تطرح جملة من التساؤلات ، ان على مستوى المضمون او مستوى السرد كاسلوب ،تعبر فيه المؤلفة عن نفسها،وتكشف فيه واقع المرأة في مرحلة مهمة من تاريخ المجتمع في الامارات العربية ،عبر تقنية سردية اتخذت من الرسائل وسيلة لتشكيل شخصيات روايتها .
والرواية تقع في 214 صفحة من القطع المتوسط ، ومن منشىوات اتحاد كتاب وادباء الامارات عام 2010 وتوزعت على 43 عنوانا فرعيا
ولنبدأ بالعنوان (لعله أنت )،قالت باسمة يونس إنها أخذته من حوار فيلم أجنبي، حيث اكتشفت غرابته،!!، فهل يمكن الركون الى الصدفة التي تبرر فيها الروائية اختيارها لعنوان روايتها ؟
قطعا ،لا ، فالعنوان يمكن تصنيفه ضمن العناوين الرمزية ، والمؤلفة تعرف من اطلاعها على المنجز العالمي في الرواية الحديثة ، ما علاقة العنوان بالنص الموازي والعمل الإبداعي وسماته البنيوية والدلالية والوظيفية في ضوء تطور الرواية
فما هي الدلالة التي يريد العنوان ان يقدمها ؟ وما هو الإيحاء الذي يتضمنه ؟
لعله انت ،محاولة للهروب من تحديد لشخصية (الآخر ) ومحاولة ايضا تكشف عن ميل الانثى الى الاستثارة من جهة ورضوخا لضوابط المجتمع ، والعنوان( يمر) عابرا التساؤلات ، ليقول للقارئ الضمني :ربما انت من سأتحدث عنه .
وهي محاولة لاستفزاز فضول المتلقي (الضمني ) والمؤلفة تدرك (ان العنونة في الخطاب الادبي الراهن ،قد خطت خطوات واسعة نحو انتاج عناوين تتمتع بخواص تمنحها الميزة النصية .
أي ما يجعل العنوان من حيث نصية النص وقدرته على المراوغة والمخاتلة والامتناع عن الحسم والقطع )
من هنا فان العنوان الذي اختارته المؤلفة (يسير ) بموازاة النص وسماته البنيوية والدلالية ، وكانت المؤلفة موفقة في هذا الاختيار.، فهو يتمتع بخاصية المراوغة وعدم الحسم ليخمن المتلقي ، ربما هو المقصود بهذا العنوان


ملخص الرواية

مريم تحب هلال ، زميلها في العمل ولكنها لا تصرح بحبها بحكم القيم الاجتماعية السائدة ....يقرر هلال السفر الى ميونيخ للالتحاق بدراسة علمية ..غير مبال بحب مريم وهو يعرف انها تحبه
في ميونيخ يحاول أن يتأقلم مع الجو الجامعي الحر وينخرط بعلاقة عميقة مع هيلدا، الى الحد الذي يعدها بالزواج ....بالمقابل احدى الطالبات (دلال ) تحب هلال ولكنه لايجد فيها ما يطمح اليه فتوافق على خطوبتها لزميل دراسة هو خالد.
هلال يظل يتذكر مريم ، ويقرر التنصل من وعده لهيلدا، والعودة الى الامارات منتهزا اجازة للتحضير للمرحلة الثانية من دراسته على الماجستير
يتقدم ناصر زميل، مريم لطلب يدها لأنه كان واقعا في حبها ، ولم يكن يجرأ على ذلك بوجود هلال...تتم عملية الخطبة والزواج ولكن مريم يقتلها القهر فتفارق الحياة في حفلة العرس
يستقل هلال الطائرة ليطلب من مريم الزواج ، في الطريق من المطار الى المدينة يتعرض لحادث سير يفارق بسببه الحياة ، وذلك في ذات المساء الذي تتوفى فية مريم!!
من يكشف كل هذه الاحداث والملابسات (العنود) التي تقرأ مذكرات مريم ، والمراسلات التي كانا يتبادلانها ،طيلة عملية السرد الروائي.

اسلوب السرد
اخذ اسلوب السرد توجها يعتمد على الرسائل اولا ،فيما يسمى رواية المراسلة التي سادت القرن الثامن عشر ثم تراجعت في القرن التاسع عشر.
ومن اشهر الروايات التي يقوم السرد فيها على الرسائل ، رواية ماجدولين ، كتبها الأديب والكاتب والناقد الفرنسي "ألفونس كار"، وقد اطلع "المنفلوطي" على تعريبها؛ فأعجِب بها، وأعاد صياغتها بأسلوبه الخاص، ونشرها تحت عنوان "ماجدولين" أو "تحت ظلال الزيزفون".
والرواية هي باكورة أعمال "ألفونس كار" الأدبية، كتبها متأثر بالمدرسة الرومانسية التي سيطرت على الأدب في تلك الحقبة من تاريخ فرنسا، وقد اعتمد على أسلوب المراسلة في تدوين أحداثها، تاركاً لعنصر الخيال دوراً أساسياً في تحريك أشخاص الرواية بين أحضان الطبيعة الخارجية التي أحبها الكاتب وجعلها الإطار الأساسي لروايته، ومن روايات المراسة أيضا "العقل والعاطفة" لجين اوستن
وهناك نماذج في الرواية العربية الحديثة اعتمدت على نحو متفاوت على الرسائل كنمط سردي ، وفيما يلي بعض الامثلة :
1-راشيل كوري حمامة أولمبيا ،لهارون هاشم رشيد الصادرة عن دار المجدلاوي –الاردن، عمان 2005
2-رواية عاشق الحي ، ليوسف أبو رية ، الصادرة عن دار الهلال ، القاهرة في 2007
3-رواية الأشياء ليست في مكانها ،لهدى الجهوري الصادرة عن كتاب نزوى ،عمان 2009
4-رواية أنثى السراب ،لواسيني الأعرج ، الصادرة عن دار الآداب ، بيروت 2012
وقد استطاعت الروائية باسمة يونس ببراعة وبمهارة عالية من اجتياز الصعوبات في مثل هذا النوع من السرد ،فكانت جملها شفافة وقصيرة مبتعدة عن التفاصيل الثانوية ، بحيث كانت بعض الرسائل لم تزد عن نصف صفحة او صفحة واحدة
والاسلوب السردي الثاني الذي استخدمته المؤلفة هو اسلوب المونولوج الداخلي ،وقد عرضت فيه لكل ما تعانيه بطلة الرواية (مريم )
اما الاسلوب الثالث ، فهو اسلوب (الراوي ) حيث تقوم المؤلفة بعملية السرد كما في الصفحة 122 والصفحات التالية

حدد جيرار جنيت خمس وظائف ينهض بها الراوي أثناء العملية السردية.
فعلى مستوى القصة ينهض الراوي بالوظيفة السردية وهي الوظيفة الأساسية لكل راو. أما على مستوى النص السردي فهو يضطلع بمهمة التنظيم الداخلي للخطاب.
ومما يلحظ في عملية السرد عموما أن المؤلفة كانت تحكم سيطرتها على النص السردي ، وتضع خطوطا حمراء لاتسمح للشخصيات بعبورها ،كما في عدم رفض مريم لزواجها من ناصر ، في حين قدمت المؤلفة بطلتها على انها شخصية متماسكة وقوية ، رفضت باصرار الرضوخ لرغبة اهلها بالعمل في التعليم وأصرت على العمل في البنك بمكان مختلط
اسماء شخصيات رواية (لعله أنت ) :
يقوم المؤلف باختيار أسماء شخصيات روايته وفق معان دلالية وايحاءات قصدية، من هنا فهي دالة حتى وإن بدت عادية أو عامة ،وتحمل دلالات ربما تختلف من متلق الى آخر،و ينصح(ديفد لودج ) ،الكاتب أن لا يغير الاسم الذي يختاره للشخصية وأن يفكر مليا قبل أن يختاره. وسبب عدم التغيير ، إن الاسم يدفع الكاتب إلى تصور محدد للشخصية. يقول
( لودج) إنه تأخر كثيرا في كتابة أحد فصول رواياته لأنه أراد أن يقرر اسم البطلة.
واختيار المؤلفة لشخصيات روايتها تميز بما يلي:
1-ان الاسماء موحية بدلالة ،فالبطلة مريم يوحي اسمها بعدم زواجها وانقطاعها عن الناس ،
وقد تعذر على البطلة الزواج وماتت قهرا ، كما انها كانت تميل الى العزلة مختلية بنفسها
وهلال، يحمل دلالة التغير ولكن العودة ، والبطل الذي غادر الامارات الى المانيا والذي انسته هيلدا لفترة ،مواطنته مريم ،عاد ثانية

بطل الرواية هلال ، يحمل بعضا من مواصفات جوعان بن ناصر في رواية علي ابو الريش (امرأة استثنائية ) ، جوعان يغادر القرية الى ابو ظبي ,هلال يغادر المدينة (التي تركتها المؤلفة معلقة )ليغادر الى المانيا
بطل رواية (امرأة استثنائية ) للكاتب علي أبو الريش ، وبطل رواية (لعله أنت ) ، نجد أن الشخصيتين متقاربتان ،
جوعان غادر من اجل ان يبني مستقبله ،فالقرية لا تلبي تطلعاته ، وهلال غادر ليكمل دراسته للحصول على مستقبل أفضل
وجوعان ينخرط في علاقات جديدة مع نساء ابو ظبي وهلال يماثله مع النساء في ميونخ، ويكمن الاختلاف في الدرجة لا في التوجه ذاته.
وجوعان ما ينفك يفكر ب (عفراء )التي تركها في قرية الرمس ، وهلال لم ينقطع عن تذكر مريم
وجوعان يموت فجأة بالفشل الكلوي ، وهلال (تجبره ) المؤلفة على الموت (فجأة ) بحادث سيارة
وقد وجدت في عدد من الروايات الاماراتية التي تسنى لي الاطلاع عليها ، أن هناك صفة مشتركة بين ابطال الروايات الذين عاشوا في فترة ما قبل السبعينيات من القرن الماضي وشهدوا كذلك الطفرة الاقتصادية النتي تحققت بعد تأسيس دولة الامارات وتغير انماط الحياة وارتفاع المستوى المعاشي الى مستويات متميزة لعموم شعب الامارات .
لقد كان اولئك الابطال يعانون من قلق (وجودي ) يعود الى ان الطفرة الاقتصادية، كانت كبيرة من جهة ، ومتسارعة من جهة ثانية ، يقابلها قلق معرفي ، وفي تقديري ان الروايات القادمة، والتي ستتناول الجيل الذي ولد في ظل هذه التحولات ، ستكون مغايرة
وفي مقارنة سريعة بين (حياة ) بطلة احلام مستغانمي ، و( مريم ) بطلة لعله انت، نلحظ ما يلي:
1-حياة ،تتزوج من عسكري يملك نفودا في الدولة وهي ابنة احد مناضلي الثورة الجزائرية ، أي انها لم تكن (فكريا )مع هذا الزواج وقبلت به ، في حين مريم قتلها (القهر )بعد أن لم تستطع الرفض ،(حياة )تماشت مع قوة السلطة ، أي أنها تعاملت ببراغماتية عالية ،ومريم رفضت قوة المجتمع الذي لم تستطع التمر عليه وفضلت الموت دفاعا عن مشاعرها ،أي انها كانت مثالية وأمينة لقيمها
2-حياة ، كانت تخون زوجها مع خالد بن طوبال، لتعيش حياة مزدوجة وهي تخطط بدراية ومعرف عما تريد وتفضل ان تلتقي بابن طوبال في فرنسا ، ومريم كانت صادقة مع نفسها ومشاعرها .



#ذياب_فهد_الطائي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحلقة السادسة /أسئلة الرواية الاماراتية
- الخامسة /أسئلة الرواية الاماراتية
- الحلقة الرابعة /اسئلة الرواية الامارتية
- الحلقة الثالثة ....أسئلة الرواية الاماراتية
- الحلقة الثانية //أسئلة الرواية الاماراتية
- أسئلة الرواية الاماراتية
- دراسة اولية لرواية (كاباريهت ) لحازم كمال الدين
- واقع العلاقات العربية الهولندية
- نقد فلسفي


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ذياب فهد الطائي - الحلقة السابعة /أسئلة الرواية الاماراتية