أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الجيل الثالث (راينر فاينر فاسبندر) 1979:عن شوبنهور واندفاعات وتطورات الطبقة الوسطى الألمانية والارهاب














المزيد.....

الجيل الثالث (راينر فاينر فاسبندر) 1979:عن شوبنهور واندفاعات وتطورات الطبقة الوسطى الألمانية والارهاب


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 5097 - 2016 / 3 / 8 - 17:49
المحور: الادب والفن
    


الجيل الثالث (راينر فاينر فاسبندر) 1979:عن شوبنهور واندفاعات وتطورات الطبقة الوسطى الألمانية والارهاب
المقدمة أو الاستهلال كان كالتالي:كوميديا من ستة أجزاء مليئة بالاثارة والتشويق والوحشية والجنون...مثل القصص المرعبة التي نرويها للأطفال لمساعدتهم خلال الحياة حتى الموت.
هذه المقدمة تبدو خادعة،لأن الجيل الثالث ليس من تلك النوعية الافلام السهلة التي يسهل سردها للأطفال،ولاحتى كوميديا كما يراها المخرج،بل هو فيلم مشوش غريب ذو اسقاطات كثيرة،ملغز احيانا ويحتاج الى وقفة مطولة،ولكنه يدور حول موضوع واحد هو:اندفاعات وتطورات الطبقة الوسطى الألمانية
وتدور من حولها الافكار الفلسفية من الايمان الشخصي ونقد الطبقية والفكر الرأسمالي...لنعبر اذا بطريقة اوضح:
الفيلم هو عن مجموعة غريبة من الشباب تحكمهم افكار معينة ابرزها نقد الرأسمالية من خلال العنف والارهاب هو سمة لهذا النموذج من الجيل الثالث...ولكن من هو الجيل الثالث؟
الجيل الأول هو ذلك الجيل المثالي أو جيل عام 1968 الذي اراد جعل العالم افضل
الجيل الثاني هو جيل مجموعة (Baader-mainbof) الذي انتقل من الشرعية الى الكفاح المسلح وصولا الى حالة تامة من عدم الشرعية والقانونية في نفس الوقت
ولكن الجيل الثالث هو جيل(اليوم) الذي يتصرف من دون تفكير ولايمتلك اي توجه سياسي ولا اي ايديولوجية معينة ومن السهل التلاعب به من قيل الآخرين...
الترتيب السابق هو التسلسل للطبقة الوسطى الألمانية من عام 1848-1933
الموضوع ببساطة هو انتقاد الجيل الثالث،واذا اردنا ان نكون اكثر حيادا،هو انتقاد نموذج من هذا الجيل الثالث..
لنعرج على الموضوع بشكل يعطي هذه الحبكة المشوشة شيئا من الترتيب:
الأوراق التي تتداولها المجموعة الشابة التي تخطط لخطف رأسمالي بارز يدعى(Lurz) تدعى ب:العالم ارادة وفكرة
والمجموعة غريبة الأطوار تتكلم بكثرة وبلاغة عن معاداة الرأسمالية في اقتباس عن كتاب للفيلسوف الألماني (شوبنهور) العالم ارادة وقوة...هم يلتقطون افكار فلسفية ويصيغونها بطريقة فوضوية،واحد ثيمات الفيلم القوية هي (الفوضوية).
آرثر شوبنهاور معروف بفلسفته التشاؤمية يرى غي الحياة شر مطلق وهو يبجل العدم واتهم المفكرين والفلاسفة بانهم لايفهمون فلسفته لأنه يكتب للأجيال القادمة
اذا هل يدعي الجيل الثالث بانه فهم شوبنهاور اخيرا؟!
الجزأية الأولى للفيلم -وبالمناسبة هناك ستة اجزاء للفيلم مرتبطة مع بعضها البعض-هي الأهم في الفيلم،فهي تقدم الفوضوية بشكل واضح،واذا كان شوبنهور يعتقد ان وجود الانسان لم يعد مهما،فمن الواضح ايضا ان الفكرة محاطة بشيء تشاؤمي عن الطبيعة البشرية،والاقتباس كان واضحا عن الشخصية التي تقول:الناس لم يعودوا يعرفون ما هو الشيء الذي يعيشون من اجله بعد الآن.
وحتى الصياغة الفيلمية فيها شيء من تشاؤمية واضحة
يتحدث الى ابنه(ادجر) احد اعضاء المجموعة،ومن خلفه امه التي هي في الهيئة على شكل شوبنهور
اذا شوبنهاور مسقط على الفيلم من خلال شخصية الأم بالتأكيد،وهي لاتتكلم ابدا ...بل هناك شيء آخر
يقول:كل جيل بحاجة الى حرب وإلا كل القيم الانسانية تذهب الى الكلاب...عن فلسفة شوبنهور التشاؤمية
ومن ثم يقوم ادجر ويضع شيئا في فم امه-اسقاط شوبنهور-ليجبرها على الصمت
الشباب التقطوا افكار شوبنهور كافكار مجردة غير قابلة للنقد ولا حتى التعليق،واذا كان شوبنهور يتفرج الآن على كيفية صياغة افكاره،وفهو ايضا غير قادر على التعليق.
اذا ومن خلال تعريج فاسبندر على كتاب (شوبنهور المذكور) يتبين لدينا أن الأهم هو ان هؤلاء الشباب مشبعين بفكرة ثقافية معينة وهي سمة الجيل الثوري.
تعليق على فيلم سولاريس-اندريه تاركوفسكي:
في الفيلم اكاذذيب البست ثوب الأفكار واظهرت كحقائق...ولكن هذا لاينفي ان الفيلم رائع بغض النظر عن وجهة نظر فاسبندر بتاركوفسكي وافكاره،ولكن الجملة السابقة تحال بشكل عام الى عقم الفكرة،ونحن لانستطيع ان نحكم ان كان المقصود تحديدا هو افكار شوبنهور على ان هذا هو الذي يبدو واضحا
سوزانا زوجة ادجر تظهر في لقطة مع الأب الذي يظهر فاسبندر وجهه من اعلى وبشكل مقصوده ان يمتاز الوجه بالشر الشديد:أنا أرغب بك فقط لأنك تزوجت ابني
ينضم الى الشلة لاحقا مجند سابق اسود يدعى(Walsh) من خلال معرفته ب(llses) المدمنة على المخدرات حتى الهيام،ومن مبررات العنف ان الجندي الذي خدم بلاده عاطل عن العمل الآن.
مسارات الفيلم تسير بشكل غير تقليدي فيها شيء قاسي ومشوش،لتصل في النهاية الى خطف الرأسمالي لورز في عمل ارهابي مقصوده تحرير السجناء ولكن فاسبندر يقدم لنا معطيات نستطيع ان نفهم فيها او من خلالها موضوع العنف عندما يكون احيانا مبررا،فهناك اشكال عديدة من العنف داخل الفيلم،منها العنف ضد المرأة أو العنف ضد الذات نفسها والادمان والانتحار والاغتصاب والذل والموت نتيجة المخدرات،ومن ثم ارهاب شخصي على انغام شوبنهاور ويرافقه ارهاب دولة يمارس عنفا اكثر تنظيما على الفرد ويقتل الذي يبوح بحقيقة لاتخدم هذا النظام.
ثبمة الفيلم لوحظت في مقابلة مع فاسبندر اجراها مع صحيفة فرانكفورت قال فيها:
التحليل الأخير،الارهاب هو فكرة انبثقت عن النظام الراسمالي لتسوغ الدفاع عمن يصون الرأسمالية
الكلام يوحي بالمؤامرة...الرأسمالية تروج للأرهاب على نفسها حماية لنفسها
بلال سمير الصدّر 26/4/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في عام الثلاثة عشر قمرا 1978 راينر فاينر فاسبندر:آخر خمسة اي ...
- يائس 1978(راينر فاينر فاسبندر):مؤشرات رجل يائس على وشك الجنو ...
- الروليت الصينية 1976(راينر فاينر فاسبندر):انكشاف الاقنعة
- شواء الشيطان 1976(راينر فاينر فاسبندر):عودة الهمجيون
- الأم كيسرز تذهب الى الجنة 1975(راينر فاينر فاسبندر):فاسبندر ...
- كل الآخرين اسمهم علي(راينر فاينر فاسبندر):الخوف يقتل الروح
- دموع بيترا فون المريرة 1972 راينر فاينر اسبندر):فيلم عن الشي ...
- تاجر الفصول الأربعة 1972(راينر فاينر فاسبندر ):الحشرة الاجتم ...
- احذر من العاهرة المقدسة1971(راينر فاينر فاسبندر):أنا دائما خ ...
- Kalzelmacher1969(ليس من اجل لاشيء) راينر فاينر فاسبندر :فضح ...
- الحب ابرد من الموت 1969(فاسبندر):شخصيات تعاني من برود شديد ا ...
- عن راينر فاينر فاسبندر 1945-1982 وصعلوك المدينة وتشويش بسيط
- تابوو 1999(ناغيسا اوشيما):عندما تخضع التابوهات للظروف
- امبراطورية الحواس 1976(ناغيسا أوشيما):غلطة اوشيما الكبرى
- امبراطورية المشاعر(ناغيسا أوشيما):الانطوائية الحاصلة في كل ا ...
- امبراطورية الحواس 1976(ناغيسا أوشيما):غلطة أوشيما الكبرى...
- أخت صغيرة للصيف 1972(ناغيسا أوشيما):فيلم متوسط المستوى الفني ...
- الطقوس (المراسم) ناغيسا أوشيما:خصوصية ناغيسا اوشيما
- الطقوس (المراسم) ناغيسا أوشيما:الفرد حالة اجتماعية وحالة اكث ...
- الرجل الذي وضع وصيته في فيلم 1970(ناغيسا أوشيما):الاحتجاج ال ...


المزيد.....




- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الجيل الثالث (راينر فاينر فاسبندر) 1979:عن شوبنهور واندفاعات وتطورات الطبقة الوسطى الألمانية والارهاب