أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - في عام الثلاثة عشر قمرا 1978 راينر فاينر فاسبندر:آخر خمسة ايام غير سعيدة في حياة متحول جنسي














المزيد.....

في عام الثلاثة عشر قمرا 1978 راينر فاينر فاسبندر:آخر خمسة ايام غير سعيدة في حياة متحول جنسي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 5093 - 2016 / 3 / 4 - 17:39
المحور: الادب والفن
    


في عام الثلاثة عشر قمرا 1978 راينر فاينر فاسبندر:آخر خمسة ايام غير سعيدة في حياة متحول جنسي
في كل سبع سنوات يصدف عام القمر،والناس الذين لازالو على قيد الحياة تتأثر مشاعرهم وعواطفهم بشكل ملفت في هذا العام،وفي القرن العشرين سيتكرر عام القمر ستة مرات واحدة منهن عام 1978،وقبل ذلك عام 1908 وعام 1929 و1943 و1957،وفي عام 1992 سيكون ايضا عاما فيه الكثير من الناس مهددين بالخطر.
مع هذا الاستهلال،يبدأ فاسبندرهذه الميلودراما الخالصة التي تهدف حرفيا في كثير من الأحيان الى استدرار العواطف نحو البطل أو البطلة،والأمر لايخلو من اصطناع وانقلابات غير مصدقة في الحبكة.
الفيلم هو عن آخر خمسة ايام لحياة غير سعيدة للمتحول الجنسي(الفيرا أو ايروين)-الممثل فولكر سبينجلر،وهي الشخصية المركزية التي سيضفى عليها فاسبندر الكثير من التعاطف.
الحيز الميلودرامي العالي لهذا الفيلم جعل من الفيلم برمته يفشل في ان ينظر اليه سوى على انه قصة ميلودرامية خائبة في تقديم عبرة سوى بعض اللقطات القليلة والتي فيها انعكاس شخصي لهموم المخرج.
يتلقى الفيرا ضربا مبرحا من عدد من الشباب الذي حاول الفيرا اغوائهم على اساس انها رجل،ولكنهم عندما يكتشفون حقيقتها الأنثوية يشبعونها ضربا ليكمل هذا المسار المتعثر كريستوفر الذي يهجر الفيرا،وتعاني هذه الأخيرة من عاطفية عالية وشعور بالشفقة بالذات مختلطا بشيء من الحماقة،ولكن المتعاطف الوحيد معها هي دورا العاهرة.
ان كانت الميلودراما في اغلبها-وان احتوت على نكسات-إلا أن المشاهد متوقع ان تكون الشخصيات لاحقا في قمة السعادة،ولكن وكالعادة فاسبندر في كل افلامه يعمل على تصوير شخصيات متأزمة تعاني من قرف ونزاع مع الحياة يودي بها الى رغبة شديدة في الموت حتى من دون ان تستند على اي وضع شاذ-مثل استناده هنا على شخصية متحول جنسي-فالحالة العامة عند فاسبندر اكثر منها خاصة.
الفيرا كانت تعمل جزارا في السابق،وفي مشهد قاسي في معمل لذبح البقر مقصود فاسبندر منه اصباغ بعض الواقعية والتعاطف مع هذه الشخصية،فهناك متحول جنسي كان في السابق يعمل جزارا وكأنه شيء طبيعي...عليك القبول فقط
والأهم من ذلك أن فاسبندر يصور تعامل المجتمع مع الفيرا التي لم تجد الحب ولا الحنان الكافي وفي كلتا الحالتين-التحولات-بالرفض والذبح على عتبة الرفض غير المطبق فعليا على اشياء كثيرة...مثل قبولنا لديكتاتور مثل (بينوشيه ان يحكم تشيلي).
اذا فاسبندر وكأنه يجمع بين الضدين،فهناك ميلودراما مكثفة على مشاهد قاسية لذبح البقر،ولكن الأمر ليس جمع اضداد على الاطلاق،بل هو فاسبندر وطريقته في استخدام الميلودراما.
الفيرا تلقي بتصريح سيء عن شخص قوي ونافذ يدعى(أنطون) الأمر الذي يثير حفيظة ايرين زوجة الفيرا بعد قصة حب قاسية تجعلها خائفة على ابنتها(ماري-آن) من انتقام هذا الشخص وقبل ان يقرر الذهاب الى انطون يقرر الفيرا النكوص الى الماضي،والماضي لايحمل في جعبته سوى طفولة بائسة بدأت في دار للراهبات لرعاية الايتام وانتهت الى متحول جنسي على وشك الانتحار،والاسترجاع يحمل الصيغة السردية المكثفة مع معطيات ميلودرامية خالصة من دون مشهد فلاش باك واحد.
اليفيرا تذهب الى شركة انطوان الكبيرة الذي قبل ن يتحول الى اكبر سمسار في فرانكفورت استثمر امواله في بيوت الدعارة،وهو قد طرد شخصا من شركته لأنه مريض بالسرطان فقط.
تصادف الفيرا شخصا على وشك الانتحار،وقبل ان يشنق نفسه يسرد عدد من النظريات والمبررات لتدمير الحياة تبدو في ظاهرها مقنعة وايجابية...من النادر أن نجد شخصا يؤمن بنظريات فلسفية قبل انتحاره...انه انتحار بنيوي ثقافي وليس انتحار ثقافي،وهنا علينا ان نخبر عن الاسقاط..
(Armie Meier)-عشيق فاسبندر- الذي عمل كممثل في العديد من افلام فاسبندر يتعاطى جرعة حبوب منومة زائدة وينتحر في عيد ميلاد المخرج قبل التصوير مباشرة وبعد انفصالهما.
ربما يستخدم فاسبندر الفيلم برمته كاجابة لأنتحار المذكور أدناه
أذا،مجرد رغبة من أنطون كانت السبب في سفر (ايروين) الى كازابلانكا ويقوم بتغيير جنسه،والرغبة اصلا كانت وغير جادة...بالتأكيد هذا التحقيق غير مقنع على الأطلاق
في النهاية يبدو ان ايروين لن يجد طريقة اجدى للتصالح مع مجتمعه سوى العودة الى ذكوريته ولكنها عودة كاذبة كان مقصودها وداع اصدقائه وعائلته بشكل مقبول اكثر بالنسبة لهم وليس بالنسبة له لأنه سينتحر بعد قليل واضعا مبررات انتحاره العاطفية على شريط تسجيل.
الفكرة برمتها جيدة،ولكن كان على فاسبندر صياغتها بشكل افضل ومقبول اكثر من هذه التحولات الميلودرامية والانقلابات غير المقبولة وغير المصدقة،ونحن لاننكر ابدا على فاسبندر استخدامه الميلودراما ولكن كان عليه الصياغة بطريقة تقدمية وليس بهذه الطريقة الميلودرامية المتأخرة.
الذي يشفع لفاسبندر بالتأكيد هو فيلمه (زواج ماريا براون)،الذي يعتبر درسا حقيقيا عن حسن استخدام الميلودراما...فاسبندر مخرج كبير يقدم الدروس لنفسه،ونحن نستغرب عن الهوة التي تفصل بين مستوى ميلودراما عام ال13 قمرا وميلودراما وميلودراما زواج ماريا براون.
بلال سمير الصدّر
18/4/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يائس 1978(راينر فاينر فاسبندر):مؤشرات رجل يائس على وشك الجنو ...
- الروليت الصينية 1976(راينر فاينر فاسبندر):انكشاف الاقنعة
- شواء الشيطان 1976(راينر فاينر فاسبندر):عودة الهمجيون
- الأم كيسرز تذهب الى الجنة 1975(راينر فاينر فاسبندر):فاسبندر ...
- كل الآخرين اسمهم علي(راينر فاينر فاسبندر):الخوف يقتل الروح
- دموع بيترا فون المريرة 1972 راينر فاينر اسبندر):فيلم عن الشي ...
- تاجر الفصول الأربعة 1972(راينر فاينر فاسبندر ):الحشرة الاجتم ...
- احذر من العاهرة المقدسة1971(راينر فاينر فاسبندر):أنا دائما خ ...
- Kalzelmacher1969(ليس من اجل لاشيء) راينر فاينر فاسبندر :فضح ...
- الحب ابرد من الموت 1969(فاسبندر):شخصيات تعاني من برود شديد ا ...
- عن راينر فاينر فاسبندر 1945-1982 وصعلوك المدينة وتشويش بسيط
- تابوو 1999(ناغيسا اوشيما):عندما تخضع التابوهات للظروف
- امبراطورية الحواس 1976(ناغيسا أوشيما):غلطة اوشيما الكبرى
- امبراطورية المشاعر(ناغيسا أوشيما):الانطوائية الحاصلة في كل ا ...
- امبراطورية الحواس 1976(ناغيسا أوشيما):غلطة أوشيما الكبرى...
- أخت صغيرة للصيف 1972(ناغيسا أوشيما):فيلم متوسط المستوى الفني ...
- الطقوس (المراسم) ناغيسا أوشيما:خصوصية ناغيسا اوشيما
- الطقوس (المراسم) ناغيسا أوشيما:الفرد حالة اجتماعية وحالة اكث ...
- الرجل الذي وضع وصيته في فيلم 1970(ناغيسا أوشيما):الاحتجاج ال ...
- ليل وضباب فوق اليابان 1960 (ناغيسا اوشيما):النموذج الاحتجاجي


المزيد.....




- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - في عام الثلاثة عشر قمرا 1978 راينر فاينر فاسبندر:آخر خمسة ايام غير سعيدة في حياة متحول جنسي