قحطان محمد صالح الهيتي
الحوار المتمدن-العدد: 5087 - 2016 / 2 / 27 - 09:31
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
قال المتلمس:
-
ومَن كان ذا نَسْبٍ كَريمٍ ولم يَكُنْ
لَـه حَسَــبٌ كان اللَّئِيـمَ المُذمَّما
-
لابد من تعريف كل أسم من الأسماء الثلاثة من أجل الإجابة عن السؤال:
-
1-النَّسَبُ: هو القَرَابَةُ وهو في الآباءِ خاصَّةً. وقيل يكونُ من قِبَلِ الأُمِّ والأَب. فهو: تتابع النّسل في أسرة واحدة، وهو قرابة بالاشتراك في الأبوين أو أحدهما. والنَّسَبُ هو أَن تذكُرَ الرَّجُلُ فتقولَ: هُو فُلانُ بْنُ فُلانٍ أَو تَنْسُبَه إِلى قبيلة أَو بلَدِ أَو صنَاعَة. فتقول: القريشي، والعراقي، والطحان.
-
2- الحسب : هـو الشـرف بالآباء وبالأقارب ، مأخوذ من الحساب، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عَدْوا مناقبهم ومآثر آبائهم وحسبوها، فيحكم لمن زاد عدده على غيره. وقيل هو الأفعال الحسنة، وقيل: المال.
-
3- اللَّقَبُ: هوما يُسَمَّى بِهِ الْإِنْسَانُ غَيْرَ اسْمِهِ الأَوَّلِ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ ذَمّاً أَوْ مَدْحاً: فهو نوعان:
-
الأول: يرفع المُسمَّى، مدحًا له وتشريفًا، كألقاب الخلفاء والملوك والسلاطين مثل: المنصور، والناصر،وسيف الدولة.
ـ
والثاني: تحقير المُسمَّى، مثل: الأعمش، الأعرج، والجاحظ، وهذا الأخيرُ منهيٌّ عنه بقولِه تعالى: ﴿-;-وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ..).
-
بعد هذا التعريف بالنسب والحسب واللقب ، أتوجه اليكم بالسؤال الآتي:
-
أيُّهم الأقرب الى التحضر؟ وأيهم الواجب الالتزام به من أجل تعزيز وحدة الصف؟
#قحطان_محمد_صالح_الهيتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟