|
( حركة التجديد في قصيدة الشعر العربي)
علي حمادي ناموس
الحوار المتمدن-العدد: 5083 - 2016 / 2 / 23 - 20:26
المحور:
الادب والفن
( حركة التجديد في قصيدة الشعر) س .كيف نتخلص من السلفية والكهنوت الشعري؟ أستهلال: مع مراعاة الوقت على صفحات التواصل الاجتماعي أحاول جاهداً.عرض الموضوع بمفردات أقل. عسى ان تفي بالغرض. تعريف السلفيةالادبية: اسم مشتق من كلمة السلف. ومعناها القاموسي: قال ابن منظور.السلف والسليف.والسلفة: الجماعة المتقدمون. ومن هنا نستطيع ان نقول .تعني السلفية الادبية:نتبع وننحو نحو أقوال وأراء العلماءِ والادباء المتقدمين.على سبيل المثال لا الحصر من علماء اللغة.كأبن القيم.و.أبو حفص السهروردي.والخليل الفراهيدي..ومن الشعراء أمرء القيس. المتنبي. الجواهري.نكتفي بهذه النخبة كون القائمة ستحتاج الى ايام طوال. وخلاصة قولنا وما يعنينا نستطيع ان نقول :هو اتباع الشعراء الأوائل في اساليبهم ومذاهبهم الشعرية والتقيد بها. وعدم الخروج عليها والتي حصر ايقاعها(بحورها) الخليل بن احمد الفراهيدي في كتابه ميزان الذهب... مُــقدمـــــــة: بعد صدور كتاب ميزان الذهب للفراهيدي في عصره.الذي دوّن فيه اكتشاف بحور الشعر وأعطاها مسمياتها المعروفة وأوزانها. كالكامل.والطويل والرجز والوافر..وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين : ((طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ.... فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا . وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا ....منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا)) . ..تم من خلالها وضع القيود على كتابة القصيدة وعدم الخروج عنها. وأول من خرج ببحر مستحدث(بحر المتدارك) هو( الاخفش) سبب تسمية البحر المتدارك بهذا الاسم: سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم؛ لأن الأخفش الأوسط تدارك به على الخليل الذي أهمله، ويُسَمَّى أيضا بالمتدارِك لأنه تدارك بحر المتقارب. وقد نظَم ( صفي الدِّين الْحُلِي ) بيتاً لكل بَحْرٍ سُمِّيَت مفاتيح البحور ليسهل حِفْظُهَا . وهي أدناه. 1 الطويل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن طويلٌ له دون البحور فضائلٌ 2 المديد فاعلاتن فاعلن فاعلاتن لمديد الشعر عندي صفاتُ 3 البسيط مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن إن البسيط لديه يبسط الأملُ 4 الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن بحور الشعر وافرها جميل 5 الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن كمل الجمال من البحور الكامل 6 الهزج مفاعيلن مفاعيلن على الأهزاج تسهيل 7 الرجز مستفعلن مستفعلن مستفعلن في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل 8 الرمل فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن رمل الأبحر ترويه الثقات 9 السريع مستفعلن مستفعلن فاعلن بحرٌ سريع ماله ساحل 10 المنسرح مستفعلن مفعولات مفتعلن منسرح فيه يضرب المثل 11 الخفيف فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن يا خفيفاً خفّت به الحركات 12 المضارع مفاعيلُ فاعلاتن تعدّ المضارعات 13 المقتضب مفعلات مفتعلن اقتضب كما سألوا 14 المجتث مستفعلن فاعلاتن أن جثت الحركات 15 المتقارب فعولن فعولن فعولن فعول 16 المحدث أو المتدارك فعلن فعلن فعلن فعل .................................... .هذا هو الخيط الاول بالخروج وجاءت بعده الوان أخر حتى أدخل من هو ليس من تراث العرب (الدو بيت) وهي كلمة فارسية تعني البيتين.لا يعنينا شرحها.وهذه المعلومات موثقة في كتب الادب العربي... نعود لأول صرخة منادية بالتجديد وقد سبقت حتى الخليل وبحوره..حتى وان كانت اعتراض على المفردة واستساغتها وهذا موضوع آخر..هي صرخة معلقة (عنترة بن شداد). هل غادر الشعراء من متـردم أم هل عرفت الدار بعد توهم هذه الصرخة (صدر البيت الاول للمعلقة) تطلب الجديد ومعناها واضح جداً....ثم أتهم النقاد العرب بعدها الشاعر(حبيب بن اوس الطائي) بالتوليد ويعني ادخال المفردات والاشتقاقات الحديثه في ذلك العصر...تبعها في العصر العباسي الشاعر(ابو نواس)بمقطوعته المشهورة(قُلْ لمنْ يبْكي على رَسْمٍ دَرَسْ واقـفـاً، مـا ضَرّ لو كـان جلــسْ اتـركِ الـرَّبْـعَ ، وسَـلمي جـانـبـاً ، واصطبحْ كرْخيّة ً مثل القبسْ) طالب فيها الشاعر الخورج على شرط لازم لسمة القصيدة القديمة وهو الوقوف والبكاء والتباكي على الاطلال ومن شواهد العصر الحديث...صرخة الشاعر العراقي (معروف عبد الغني الرصافي)ثار على جانبٍ أخرمن جوانب القصيدة العربية... (إذا الشعر لم يهززك عند سماعه.... فليس حرياً أن يقال له شعرُ).هذه الارهاصات والمعانات والمطالبة بالجديد ألا تعني كسر كهنوت السلف.والمطالبة بكسر قيود القديم والتحليق في فضاء اوسع والمطالبة بمساحة من الحرية أكبر...هذا المخاض ولَّدَ..الانفجار الاول الذي قاده الرائدان(بدر شاكر السياب,نازك الملائكة) ايهما الاول المسألة خلافية لا تعنينا في موضوعنا هذا..فأبدعا قصيدة (الشعرالحر).وكم واجهة من عوائق ورفض لها حتى قالوا(هَزُلَ الشعر العربي)..واستمر الجديد وتوسعة ساحة الشعر والابداع وفضائه فتغنى به كثيرا من الشعراء. كنزار قباني .محمود درويش والكثير الكثير.وغردتهُ حناجر المطربين كنجاة الصغيرة .وعبد الحليم .وكاظم الساهروغيرهم..الانتصار الاول للتجديد...ألم يكن هذا كسر لصنم السلفية الشعرية وكُهانها....(البقية في الحلقة رقم( 2)القصيدة النثريه) بقلم علي حمادي ناموس 23-2-2016
#علي_حمادي_ناموس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
((أبالسة))
-
((أُفق))
-
((قذالُكِ))
-
((ومذ كان هابيل))
-
((هواجس بعد منتصف الليل))
-
((مسغَبة))
-
((فقه الحاجة))
-
((ذات وقت..2015))
-
((ولأشواق النعيمي كربلائها))
-
((مناجاة روامس))
-
((يا جرح بغداد))
-
((قبل منتصف ألليل))
-
((رسيسُ الدمع))
-
((هايكو..3..))
-
((بتلات))..وداد الحلو
-
(( أيَصحْ))
-
((خاتِمة ))
-
(( رحيل عملاق))
-
(( خلود عملاق))
-
((ه.ا.ي.ك.و 2))
المزيد.....
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|