|
البرقيّة
عمّار المطّلبي
الحوار المتمدن-العدد: 5081 - 2016 / 2 / 21 - 19:38
المحور:
الادب والفن
( قصّة قصيرة ) للكاتب البولوني: سلافومير ميروجيك ترجمة: عمّار المطّلبي ............................ ما إنْ عبرنا مدينة ن. حتّى دخلنا في مروجٍ مُنبسطة نديّةٍ تتخلّلُها حقولٌ قليلةٌ لم يبقَ منها سوى أجذالٍ انتصبَتْ كأنّها رؤوسُ حُرّاس. إنطلقتْ عربتُنا بسرعةٍ كبيرةٍ، فعبرتْ أخاديدَ و حُفراً امتلأتْ بالماء، و في البعد امتدّ لسانُ غابةٍ لم يكُنْ يعلوعلى آذان الحصانَين اللذَين انطلقا بعربتنا. كان الطريقُ خالياً كما هو حالُهُ في ذلك الوقت من السّنة، و لكنّي فوجئتُ، بعد أنْ قطعنا مسافةً منه، بظلِّ رجلٍ واقفٍ يواجهنا، استطعتُ أنْ أميّزهُ على نحوٍ أفضل، حين اقتربنا منه . كانَ رجلاً ذا وجهٍ عاديٍّ يرتدي بِذْلَةَ موظّف و يقفُ ساكناً على قارعة الطّريق . و حين مررنا بهِ ألقى علينا نظرةً غير مباليةٍ. و ماكاد يختفي عن أعيننا، حتّى ظهر لنا شخصٌ آخر يرتدي بِذلةً شبيهةً بالأولى، و يقفُ هو الآخر، بلا حراك. و إذْ كنتُ مشغولاً بتأمّلهِ لاح لي ثالثٌ ثمّ رابع .. كانوا جميعاً يقفون و قدْ يمّموا وجوهَهم شطر الطريق العامّ .. لهم جميعاً أعينٌ حزينةٌ و ملابس رثّة بالية ! و أسرَني ذلك، فانتصبتُ في مقعدي، ليكون باستطاعتي رؤية الطريق، منْ فوق كتف السّائق، على نحوٍ أفضل .. أجل لا ريب، كان باستطاعتي الآن أنْ أرى في البعد الشَّخصَ المنتصبَ التّالي .. و بعدَ أنْ مررْنا بشخصَين آخرَين، استبدّ بي فضولٌ لا يُقاوَم .. كانوا يقفون على مسافة كبيرة، أحدهم عن الآخر، لكنّها كانتْ تكفيهم لرؤية بعضهم بعضاً في وقفاتهم المُتماثلة، و لمْ يُلقوا بالاً إلى العربة أكثر ممّا يبدو على أعمدة التلغراف، حين يمرّ بها المسافرون ! و تكرّرَ المشهدُ ثانيةً، فما كُنّا نمرُّ بأحدهِم حتّى يظهرَ الآخر، و كنتُ أُريدُ أنْ أسألَ الحوذيَّ عن ذلكَ كلِّه، حينَ أشارَ هو بسوطهِ إلى الشّخصِ الذي ظهرَ توّاً، قائلاً منْ غير أنْ يلتفت: _ " إنّهم في الواجب " ! سألتُهُ : " ماذا تعني ؟ " . - " مثلما أقولُ لك .. لاشيءَ غير عاديّ .. إنّهم يقفونَ هناكَ أداءً للواجب " .. جي ! لمْ يُبدِ السّائقُ رغبةً في مزيدٍ من الإيضاح، أو لعلّهُ اعتقدَ بأنَّ ذلكَ لا ضرورةَ له، و راحَ يستحثُّ خيولَهُ، هاوياً عليها بسوطهِ منْ حينٍ لآخر شاردَ الذّهن. و تقدّمَتْ لمُلاقاتِنا أجماتُ علّيقٍ على جانبَي الطّريق، و أضرحةٌ، معَ شجرةِ صفصافٍ، ثُمّ تقهقرتْ إلى الوراء ! و بين تلكَ الأشياء، كنتُ أُميّزُ، في الغالب، الصورةَ الظّليّةَ لشخصٍ واقفٍ، تلكَ الصورة التي ألِفتُها الآن . و عدتُ أسألُ السّائقُ : " ما نوع الواجب ؟ " . - " ما تظنّهُ ؟ إنّهُ واجبٌ حكوميّ .. هو خطّ التلغراف " هتفتُ : " ماذا ؟! " .. لكنّكَ تحتاج، لتُقيمَ خطّاً كهذا، أسلاكاً و أعمدة !" فرمقني الحوذيُّ بنظرةٍ، ثمّ هزَّ كتفَيهِ، و قال: - " من الواضحِ أنّكَ غريب، فمِنْ نافلة القول، أنّكَ تحتاجُ، لتُقيمَ تلغرافاً عاديّاً، أسلاكاً و أعمدة .. لكنّ هذا تلغراف منْ غير أسلاك .. و الحقّ أنّهُ كانَ في خطّة المشروع، مثل ذلك، غير أنَّ الأعمدةَ سُرِقَتْ، و لم تعدْ، بعد ذلك، حاجة لأسلاك " . - " لا أسلاك ؟! " - " لا شيء غير عاديّ .. ليس ثمّة شيء منْ هذا قطّ .. جي !" لزمتُ الصمتَ مدهوشاً، لكنّي لمْ أكن أنوي الانسحاب من الحديث. -" و لكنْ كيف يكون ذلك ؟ .. منْ غير أسلاك ! " -" كيف ؟ عجباً ! الأوّل يصيحُ بما اتّفق لهُ من رسالةٍ، فيسمعها الثّاني، ليوصلها إلى الثالث .. و الثالث يصيحُ بها على الرّابع .. و يظلّون يصيحون بهذا حتّى تصل البرقيّة إلى هدفها . في هذه اللحظة، ليس لديهم شيءٌ ينقلونهُ، لكنّكَ سوفَ تسمعهم بنفسكَ، حينَ تُرسَلُ عبرهم برقيّةٌ ما " . - " و هلْ ينجحُ تلغرافٌ كهذا ؟ " - " لمَ لا ؟! ينجحُ حتماً .. لا شيء سوى أنّهم كثيراً ما يُحرِّفونَ صياغةَ البرقيّات، و يحدثُ الأسوأ إنْ كان أحدهم مخموراً، فإنّهُ في تلك الحالة يُضيفُ كلماتٍ شتّى على سبيل المزاح .. و هكذا تمضي الحالُ على ذلك المنوال . ها أنتَ ترى أنّهُ لأفضل من التلغراف العاديّ ذي الأعمدة و الأسلاك، خذْ في الحسبان أنّ البشرَ دوماً أكثر ذكاء، أضف إلى ذلك أنّ العواصف لا تؤثِّر على خدمات بريد كهذا .. و ستتمّ المحافظة على الأشجار التي تُقطَعُ جذوعها لتُتَّخَذَ أعمدةً للتلغراف، و كما تعرف، فإنّ غاباتنا البولنديّة قد نقص عددها بشدّة . في الشّتاء حسب، تعيقُ الذِّئابُ المهمّة قليلاً .. جي ! " سألتُهُ : " حسنٌ .. لكنّ هؤلاء النّاس أهُم سُعداءُ في عملهِم ؟ " - " لمَ لا ؟ العملُ ليس صعباً .. فليسَ على الشّخص المعنيّ سوى تعلّم بعض الكلمات الأجنبيّة . و لقد ذهب منذُ أيّام مدير دائرة بريدنا إلى وارشو، ليجلبَ معدّاتٍ جديدة .. إنّهم سيعطون الرّجال أنابيب حديثة، حتّى لا تنفجر منْ شدّة الزعيق .. جي ! " - " و لكنْ لنفترض أنّ أحدهم كان بهِ صَمَم؟ " - " لا يُستخدَمُ الصّمُّ في هذا العمل، و لا مَنْ به لثغة، فذات مرّة أُدخِلَ رجلٌ به تأتأة، لكنّهُ سرعان ما طُرِد حين سدّ الخطّ، و يقولون إنّ هناك، في الكيلومتر العشرين، شخصاً كان في مدرسة المسرح يصيحُ بصوتٍ جَهوَريّ، أشدّ وضوحاً منْ سواه من الرِّجال " . لذْتُ ثانيةً بالصّمتِ و قدْ أربكتني هذه المناقشات، فلمْ أعدْ أُلقي بالاً إلى أولئكَ الرّجال الواقفينَ على جانب الطّريق، و راحت العربةُ تثِبُ عبر الممرِّ الضيّق، متّجهةً نحو الغابةِ التي ما فتأتْ تزدادُ اقتراباً . قلتُ محاذراً : - " حسن .. و لكنْ ألا تُفضِّل تلغرافاً جديداً مؤلّفاً منْ أعمدةٍ و أسلاك ؟ " . إستدارَ السّائقُ، و قالَ بحدّة : - " لا سمحَ الله ! ألا ترى أنّ منَ السهلِ بهذه الطريقة الحصول على مهنة في دائرة البريد التي تجاورنا، و فوق ذلك، فإنّ باستطاعة الرّجل العمود أنْ يكسبَ شيئاً إضافيّاً .. فحين تكون البرقيّةُ ذات أهميّة شديدة، فإنّ مرسلَها يحرصُ على ألّا تُحرَّف، فتراهُ يؤجِّرُ عربةً، و يقطع عشرة كيلومترات، أو خمسةَ عشَر كيلومتراً، نافحاً كلَّ رجلٍ، على جانب الطّريق، بعض النّقود .. أجل .. التلغرافُ منْ غير أسلاك، أمرٌ مختلفٌ تماماً .. أكثر تقدّماً .. جي ! " . و منْ وراء صرير العجلات، باغتنا صوتٌ يُشبهُ صرخةً واهنة .. كان شيئاً ما بين ضجّة الرّيح و ترنيمة حزينة نائية .. كان أشبه بِ آآ ي ي يو ! إستدار السّائقُ منْ فوق مقعده، و أرهف سمعه: - " إنّهم ينقلون رسالة .. دعنا نتوقّف، لنسمعَ بصورةٍ أفضل ! " و حين توقّفت القعقعةُ الرّتيبةُ للعجلة، ساد صمتٌ مُطبقٌ على الحقول .. و في ذلك الصّمت انبثقت صيحةٌ سارتْ تُجاهنا .. صيحةٌ أكثرُ وضوحاً ممّا سمِعتُ .. صيحةٌ تُشبهُ نداءَ الطّيور في المستنقعات . و كوَّرَ الرّجلُ العمود كفّهُ و وضعها على أُذُنه .. همس الحوذيّ : - " ستصلُ إلينا الآن .. بين لحظةٍ و أخرى " و حدث ذلك بالفعل، فما كادت أواخر الصّيحة ( آ - آ ) تتلاشى، حتّى تردّدتْ، منْ وراء مجموعة الأشجار التي كنّا نعبرها، هذه الجملة: - " مات أبي .. الجنازة الأربعاء ! " تنهّد الحوذيّ، و قال: " ليُرح الله روحه ! " و لم يلبث أنْ هوى بالسّوط على الحصانَين ! .................... هامش سلافومير مروجيك كاتب بولوني، له أكثر من مجموعة قصصيّة و مسرحيّات عدّة، منها مسرحيّة " البوليس " التي قُدِّمَتْ في وارشو عام عام 1957م و نُقِلتْ إلى التلفزيون، و هذه القصّة القصيرة منْ مجموعته " سلون " التي تُرجِمَتْ إلى اللغة الإنكليزيّة. * جي : صيحة يُطلقها الحوذيّ، ليحثّ بها الأفراس.
#عمّار_المطّلبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
زينب
-
إلى شُويعرة !!
-
سَلُوا تِكريت
-
حين خرجتُ ذاتَ مساء للشاعر د. ه. أودن
-
أهلي تُفَجَّرُ منهم الأجسادُ !! ( قصيدة عتاب)
-
أكبر شارع في بغداد باسم طاغية و قاتل إمام !!
-
بائِعو البيض في باب المُعظَّم
-
تمسكُ ألبومَنا في الأعالي
-
د. قاسم حسين صالح: ان العراقيين في الخارج..قد طلّقوا العراق!
-
دليلكَ إلى نكاح الإنسيّات !! (1)
-
الشّيعة
-
مشعانُ يا مِشعان !!
-
عمر بن الخطّاب و محمّد علي كلاي !!
-
أنا لا أحد ! مَنْ أنت ؟!!
-
الجنادريّة : هداية الحيران فيما كتبهُ د. عبد الحسين شعبان !!
...
-
غالب الشابندر : التّدبير الشّعوبيّ و العروبة النّاصعة !!
-
مع د. عبد الخالق حسين مرّةً أخرى !!
-
زهرةُ الياسمين
-
غُصُون
-
الفهلويّون !!
المزيد.....
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|