أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبد العزيز فرج عزو - حديث عذاب النساء في النار حديث موضوع ومخالف للقرآن الكريم















المزيد.....

حديث عذاب النساء في النار حديث موضوع ومخالف للقرآن الكريم


عبد العزيز فرج عزو

الحوار المتمدن-العدد: 5071 - 2016 / 2 / 10 - 19:16
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


يتكلم كثير من شيوخ ووعاظ الزوايا والمساجد والصحف والمجلات الورقية والإلكترونية وكذلك شباب ورواد منابر الانترنت والفيس بوك وغيرها من مواقع أخري دائما عن هذا الحديث الموضوع لكي يرهبون به النساء ويغلظون في وعظهم ويشتمون كل النساء في امتنا الإسلامية وفي العالم وكأنهم أوصياء عليهم هذا بجانب توعدهم بالنار وكأن الجنة والنار بيدهم وليس بيد الله تعالي هذا بجانب السب والقذف علي النساء بدون دليل وكلها اتهامات باطلة عليهم و بدلا من الكلمة الطيبة الغير خادشة للحياء العام ولكن هؤلاء لا يعرفون إلا الغلظة في القول والعمل ولا يحبون من يصحح لهم إلا من رحم ربي تعالي وهذا الحديث الموضوع والذي بين أيدينا والذي سوف نتكلم عنه في هذا المقال هو حديث عذاب النساء في النار في قصة الإسراء والمعراج هو الحديث الأتي نصه ه
عن على بن أبي طالب رضي الله عنه
قال:دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله
عليه و اله وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا
فقلت:فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك؟
فقال صلى الله عليه و اله وسلم : يا علي: ليلة أسرى بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماء رأسها
ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها
ورأيت امرأة معلقة بصدرها
ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها
ورأيت امرأة قد شد رجلاها إلى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب
ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها وبدنها. يتقطع من الجذاع والبرص
ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار
ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار
ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعائها
ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار وعليها ألف ألف لون من بدنها
ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها والملائكة يضربون على رأسها بمقاطع من النار
قالت فاطمة رضي الله عنها
أما المعلقة بشعرها فكانت لا تغطي شعرها من الرجال
أما المعلقة بلسانها كانت تؤذى زوجها
أما المعلقة بصدرها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها
أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها
أما التي تأكل لحم جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس
أما التي شد رجلاها إلى يدها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب وكانت لا تغتسل من الجنابة والمحيض ولا تنظف وكانت تستهين بالصلاة
أما العميا الصماء والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت سيئة السمعه والعمل
أما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامة وكذابة
أما التي على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة(أي التي تصرخ على الميت)
هذا الحديث المنسوب لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حديث موضوع ومدلس ولا يصح عن النبي أبدا وهو مخالف لصحيح القرآن الكريم وعذاب الجنة والنار من خصوصية الله تعالي فلا أحد يعلم بتفاصيلها سوي الله تعالي ونحن مؤمنون بالجنة والنار ولكن تفاصيلها وعذابها لا يعلمه الا الله تعالي حتى الأنبياء والمرسلين لا يعلمون بتفاصيلها والرسول لا يخالف القرآن الكريم أبدا فالرسول عليه السلام يقول في حديث شريف يتفق مع القرآن الكريم عن نعيم الجنة ( أن الله تعالي اعد للصالحين والصادقين من عباده في الجنة ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب
بشر ) فنعيم الجنة كبير وفوق ما يتصوره العقل البشري والله يعلمه وسوف يعلمه أهل الجنة في الآخرة جعلنا الله والجميع وأنت منها اللهم أمين وكذلك عذاب الآخرة فوق ما يتصوره العقل البشري ولا يعلمه أحد من خلقه فالله تعالي هو الذي يعلم تفاصيله أما تحديد الأشخاص وأفعالهم وعذابهم في النار فهذا من الغيب الذي هو من اختصاص الرحمن سبحانه وتعالي وقد قال العلماء في الروايات المنشورة عاليا بأنها أحاديث موضوعة ولا تصح عن النبي أبدا ولكن شيوخ الفضائيات ووعاظ المنابر ينشرون هذه الأحاديث المكذوبة لتخويف الناس بدلا من ترغيبهم في رحمة الله التي وسعت كل شئ واعلم أن الله حق وعدل لا يظلم أي إنسان في الآخرة أبدا ورحمة الله تعالي سبقت غضبه ولذلك الأمل في الله تعالي كبير في رحمته لخلقه جميعا وهذه الروايات نسبت في عصور متأخرة بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم بعد وفاته بحوالي 200 أو 300 سنة وهي من وضع المدلسين من واضعي الروايات المكذوبة ووضعت لتعذيب النساء واحتكارهم لها وهذا مخالف لعدل الله تعالي الذي ساوي بين النعيم والعذاب والعفو بين الرجال والنساء في الآخرة ورحمة ربنا وعدله تسع الجميع ولذلك هذه الروايات باطله ولا تصح عن النبي الذي أرسله الله تعالي رحمة للناس أجمعين فالنار لاأحد يسمع صوته أحد من خلقه ولا الانبياء عليهم السلام لأن الله سبحانه وتعالي فقط هو الذي يعلم صوت النار أو عذابها حتي أهل الجنة جميعا جعلنا الله جميعا منها لا يسمعون صوت النار ولا عذابها يوم القيامة وهذا في قوله تعالي :
سورة الأنبياء 102 لا يسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون )
يعني صوتها وحركة تلهبها إذا نزلوا منازلهم في الجنة والحس والحسيس الصوت الخفي
وأيضا لا يسمعون صوت النار ولهيبها واحتراق الأجساد فيها فقد سكنوا منازلهم في الجنة، وأصبحوا فيما تشتهيه نفوسهم من نعيمها ولذاتها مقيمين إقامةً دائمة
واليكم تخريج الحديث الموضوع المذكور عاليه كما قال علماء التخريج والجرح والتعديل وهو الآتي :
هذه القصة الموضوعة أخرجها البيهقي في «الدلائل» (2/390) قال: أنبأنا أبو عبد اللَّه محمد بن عبد اللَّه الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا أبو بكر يحيى بن أبي طالب، قال: أنبأنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أنبأنا أبو محمد بن أسد الحماني عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه، فذكر حديث قصة شاهد المعراج.
وأخرجه ابن جرير الطبري في «تفسيره» (8/13) (ح22023) قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا محمد بن ثور عن معمر، عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري به
وقال ابن جرير: حدثني الحسن بن يحيى قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر قال: أخبرنا أبو هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري به
وهذه القصة واهية والحديث الذي جاءت به موضوع وعلته: أبو هارون العبدي وهو عُمارة بن جُوين
أورده الإمام الذهبي في «الميزان» (3/173) (ح6018) وقال: 1- كذبه حماد بن زيد وقال شعبة: لأَنْ أُقَدَّم فَتُضْرب عنقي أحب إلي من أن أحدث عن أبي هارون
وقال أحمد: ليس بشيء
قلت: وقال الإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» ترجمة (476): «عُمارة بن جوين أبو هارون العبدي، متروك الحديث
قلت: وهذا المصطلح عند الإمام النسائي له معناه الذي بينه الحافظ ابن حجر في «شرح النخبة» (ص69) حيث قال: «مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على تركه». اهـ
قال الإمام ابن حبان في «المجروحين» (2/177): «عمارة بن جوين أبو هارون العبدي كان رافضيًا، يروي عن أبي سعيد ما ليس من حديثه لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب». اهـ
وقال الذهبي: قال السُّليماني: سمعت أبا بكر بن حامد يقول: سمعت صالح بن محمد أبا علي وسئل عن
أبي هارون العبدي، فقال: أكذب من فرعون». اهـ
بهذا التحقيق يتبين أن هذه القصة واهية، وقصة المشاهد باطلة.
شاهد آخر واهٍ جدًا للقصة رُوِي عن راشد بن سعيد المقرائي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لما عرج بي مررت برجال تقرض جلودهم بمقاريض من نار، فقلت: مَن هؤلاء يا جبريل؟ قال: الذين يتزينون للزينة
قال: ثم مررت بجب منتن الريح، فسمعت فيه أصواتًا شديدة، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: نساء كن يتزين للزينة، ويفعلن ما لا يحل لهن.
ثم مررت على نساء ورجال معلقين بثديهن فقلت: مَن هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء اللمازون والهمازون وذلك قوله عز وجل:
( ويل لكل همزة لمزة )
ثانيا التخريج لهذه القصة الموضوعة زورا علي الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم
أخرج هذه القصة البيهقي في «شعب الإيمان» (5/309) (ح6750) قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأحمد بن الحسن قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا أبو عتبة حدثنا بقية حدثنا سعيد بن سنان عن سعد بن خالد عن عمه راشد بن سعد المقرائي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ثم فذكر قصة المعراج والمشاهد
وقصة هذه المشاهد في حديث راشد بن سعد المقرائي الحمصي قصة واهية،لا تصح وعلتها سعيد بن سنان أبو مهدي الحمصي.
1- قال الإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» ترجمة (268): «سعيد بن سنان أبو المهدي الحمصي، متروك الحديث». اهـ
2- قال الإمام البخاري في كتابه «الضعفاء الصغير» ترجمة (135): «سعيد بن سنان أبو مهدي الكندي الحنفي الحمصي: منكر الحديث». اهـ.
قلت: وهذا المصطلح عند الإمام البخاري له معناه حيث قال السيوطي في «تدريب الراوي» (1/349): «البخاري يطلق فيه نظر وسكتوا عنه فيمن تركوا حديثه، ويطلق منكر الحديث على من لا تحل الرواية عنه». اهـ
3- أورده الإمام الذهبي في «الميزان» (2/143/3208) وقال: ضعفه أحمد، وقال يحيى: ليس بثقة، وقال مرة: ليس بشيء، وقال الجوزجاني: أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة». اهـ.
قلت: بهذا يتبين أن قصة المشاهد التي جاءت من حديث علي بن أبي طالب وأبي سعيد الخدري - رضي الله عنهما - ومن حديث راشد بن سعد المقرائي التابعي قصة واهية لما فيها من كذابين ومتروكين
وفي النهاية يجب علي الناس التأني في الاحكام علي الناس والتأكد من الاحاديث الموضوعة والضعيفة والمخالفة للقرآن الكريم وايضا عليهم البعض عن الغلظة في القول الناس وعليهم بالقول الحسن وبالفهم الصحيح فالله تعالي يقول لرسوله (وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ) سورة ق الآية 45 فالله سبحانه وتعالي لا يظلم النساء ولا يظلم أحد من خلقه في النعيم او العقاب أو العفو والنجاة والرحمة والجنة والنار من علم الله تعالي ولا أحد يعرف حجمها ولا ما فيها الا الله تعالي يوم القيامة وهذا الحديث الموضوع لا يصح أبدا عن النبي صلي الله عليه وسلم وكذلك كل راوية باطلة تتجني علي جميع الانبياء عليهم السلام فالله وأنبياء براء منها إلي يوم القيامة ومن يتمسك بها اي الروايات الباطلة فحسابه علي الله لانها تجني علي الله وانبيائه جميعا والذي ارسلهم الله رحمة لكافة الناس ولذلك يقول الرسول عليه السلام ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت )
اللهم ارزقنا السماحة واليسر وارزقنا بالكلمة الطيبة واللينة في القول والفعل في العلن والسر وارزقنا التنوير والعقل السليم في كل شئ ونور طريقنا في الحياة الدنيا والآخرة
----------
بقلم/ عبد العزيز فرج عزو
كاتب وباحث مصري



#عبد_العزيز_فرج_عزو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نتائج مسابقة كأس مصر بالكامل لكرة السلة للرجال 2016 والتي فا ...
- الإمارات العربية بطلة كأس الخليج الرابعة لهوكي الجليد للرجال ...
- الفريق المصري لإنتاج الكهرباء بطل البطولة العربية للشركات لل ...
- الجيش المصري يثأر لشهداء مصر في جنوب سيناء
- كأس العالم لهوكي الجليد للشباب رقم 34 بدولة فنلندا 2016
- مصارعة الثيران في العالم ونبذة مبسطة عنها وعن أبطالها وقواعد ...
- رياضة التزحلق علي الرمال ونبذة عنها وعن بطولاتها العالمية
- بطولة الشارقة الدولية للفروسية السادسة عشر بدولة الإمارات ال ...
- جدول مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد للرجال رقم ...
- بطولة كاس العالم للمبارزة علي الكراسي المتحركة للمعاقين بالا ...
- مصر تفوز ببطولة الأبطال للأسكواش العالمية بأمريكا للرجال وال ...
- فريق الشرقية للدخان المصري للرجال بطل كأس أندية أفريقيا لابط ...
- ممدوح عبد العليم فنان سينمائي وتليفزيوني خالد
- مصر تفوز بالمرحلة الأولي والثالثة والرابعة والخامسة لسباق مص ...
- مصر تفوز بالبطولة الدولية الودية لكرة اليد للرجال والتي اقيم ...
- الفنان حمدي أحمد صاحب تاريخ كبير في السينما والتليفزيون المص ...
- بطولات الشارقة الدولية للفروسية بدولة الإمارات العربية ( 1 )
- نبذة عن رياضة الجولف وبعض بطولاتها الدولية
- برشلونة بطل بطولة كأس العالم لأندية كرةالقدم باليابان
- رافائيل نادال الاسباني بطل بطولة أبو ظبي الدولية لرياضة التن ...


المزيد.....




- ضحيتها -الطالبة لالة-.. واقعة اغتصاب تهز الرأي العام في موري ...
- الاغتصاب: أداة حرب في السودان!
- غوتيريش: غزة بات لديها الآن أكبر عدد في العالم من الاطفال ال ...
- -المانوسفير- يصعّدون هجماتهم ضد النساء بعد الانتخابات الأمير ...
- حجاب إلزامي وقمع.. النساء في إيران مقيدات منذ أكثر من 45 عام ...
- أيهم السلايمة.. أصغر أسير فلسطيني
- سابقة في تاريخ كرة القدم النسائية السعودية
- سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما ...
- سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما ...
- بزشكيان: قبل فرض قوانين الحجاب الجديدة يجب إجراء محادثات


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبد العزيز فرج عزو - حديث عذاب النساء في النار حديث موضوع ومخالف للقرآن الكريم