بابلو سعيدة
الحوار المتمدن-العدد: 5068 - 2016 / 2 / 7 - 10:49
المحور:
الادب والفن
63وترفض فائزة إفرازات العالم الاصطناعي لأن أفضـل ما تدهـن به شـفاه الإنسان ، هو الصدق ، الصدق في النصوص وصدق الإنسان مع ذاته ، ومع الآخر والحياة معاً .ولا تميل فائزة إلى عالم النجوم الكلاسيكيين والفانتازيين والعبثيين . ولا تهتم بالبطل الدون كيشوتي والدونجواني والزوربي ولا تؤمن بالحتمية القدرية وهي تحترم وتستهجن الآخر في حضوره لا في غيابه وترى أن الإنسان الذي يرفع راية الحب والتسامح في يدٍ ويرفع راية الحقد والانتقام في يدٍ أخرى ، هو إنسان شريروشيطان ذاته وهي غزيرة في منتوجاتها الأدبي / الفكري وظلّت فائزة طلقة فكرية ثقافية ، ونجمة ساحليّة مضيئة في حوض المتوسط .وهي صرخة احتجاجية على الواقع الرسمي منه والأهلي . ويبقى الأديب المبدع قلقاً ومتأزماً في جوانيه أكان موجوداً في وطن الذاكرة والطفولة أم في وطن المنفى .لأن المألـوف يقيـم حـواجـز شـائكة أمامه والموروث يقف له بالمرصاد ومقص الرقابة يقص أفكاره ويعتقل مشاعره وأحاسيسه أمّا التكفيري فيقصّ لسان المبدع ويعانقه كي يفجّره . ويفجّر ذاته ويتحولان في لحظة تاريخيّة واحدة إلى أشلاء متناثرة ومتطايرة .وبطلها حزين في عالم المنفى الاختياري ، لأنه لا يستطيع الائتلاف مع المنظومة القيمية لوطن المنفى لذا ، يعيش الأديب والفنان والمثقف والسياسي غربتين غربة في وطنه الأصلي وأخرى في منفاه الطوعي .
#بابلو_سعيدة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟