أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - هاشم العيسمي - التجربة الأردنية في ظل الربيع العربي














المزيد.....

التجربة الأردنية في ظل الربيع العربي


هاشم العيسمي
كاتب سياسي

(Hashem Aysami)


الحوار المتمدن-العدد: 5065 - 2016 / 2 / 4 - 23:14
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


في ظل الثورات والحراكات الاحتجاجية و التحولات الاجتماعية التي تمر بها المنطقة العربية ابتداءً من تونس إلى مصر وليبيا والعراق واليمن وسوريا والبحرين , و لأن الأردن يقع في وسط المنطقة الملتهبة وتشتعل الثورات من حوله سوف نعرض في هذا المقال الأثر الذي خلَّفه الربيع العربي على التجربة الأردنية .
وتعرَّف الحركات الاحتجاجية في الأردن بأنها مجموعات من الأفراد ذات توجهات اجتماعية وسياسية وثقافية معينة , تلعب دوراً في المجتمع في بناء وصياغة فلسفة سياسية واقتصادية واجتماعية من خلال ممارسة ضغوط مطلبية على دوائر صنع القرار الأردني لتحقيق مطالب مختلفة من الحوار و المشاركة الفعالة بين مختلف عناصر النظام السياسي في إيجاد حلول لمشاكل المجتمع , وتقدَّر الحراكات الاردنية عددياً بأربعة آلاف حراك للعام 2011 , و1318 حراكاً للعام 2012 .
وبهدف كشف تأثير حراكات الربيع العربي على الحراكات الأردنية ارتأيتُ عرض الاختلافات والتشابه بين التجربتين العربية والأردنية ---;---
ويتّمثل التوافق أولاً بالمطالب الأولية على اعتبار أن الحراكات العربية والحراكات الأردنية خرجت للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية , وثانياً التماهي والتماثل والمقصود هنا هو الأثر التشجيعي الذي تركته التجربة العربية على نفوس الأردنيين الذي حثهم على الخروج للمطالبة بحقوقهم , وثالثاً التوافق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الدعوات لتنظيم الاحتجاجات وتحديد مواعيد اللقاءات والشعارات وغيرها .
أما الاختلافات فنعرضها بعدد من النقاط , وأولها هو مستوى العنف الذي وصلت إليه الحراكات العربية والذي تعدى حدود القتل والخطف والتشريد والتهجير القسري بالإضافة إلى التقسيم الطائفي المقيت في بعض الحالات , بينما بقيت الحراكات في الاردن على مستوى جيد من السلمية واللاعنفية , أما الاختلاف الثاني فهو تنظيم الحراكات الشعبية حيث قادها في العالم العربي مجموعة من الشباب اللامنتمي , بينما قادها في الأردن مجموعة من الشخصيات المعروفة والأحزاب والنقابات , وثالث الاختلافات هو في المطالب النهائية لِكلا الحراكين العربي والاردني حيث تصّعدت المطالب العربية لحد المطالبة بتغيير جذري للنظام السياسي , والنظام الاجتماعي ومنظومة القيَّم السائدة في بعض الحالات , بينما ظلت الحراكات
الأردنية ملتزمة بالمطالب الإصلاحية التي طالبت بها في البداية , والاختلاف الرابع هو في استجابة النظام السياسي الأردني على الحراكات , حيث استفادَ من تجربة النظم العربية ليطّورَ آلية جديدة في التعامل مع الاحتجاجات واحتوائها وتفريغها من محتواها , أما الاختلاف الخامس فيتمثَّل بالمشاركة الشعبية , حيث شهدت الحراكات العربية مشاركة شعبية واسعة ومتعددة الأطياف بينما اقتصرت المشاركة الشعبية في الأردن على بعض المهتمين بالشأن الداخلي والمتأثرين بقضايا ومشاكل معينة , أما الاختلاف الأخير تمثل بغلبة الطابع الاجتماعي العشائري على الطابع السياسي في الحراكات الأردنية ووجود مؤسسات عَمِلت كأدوات ضبط للحراكات , على عكس المنطقة العربية التي افتقرت لتلك المؤسسات وغَلب الطابع السياسي على حراكاتها .
والجدير بالذكر أن الاختلافات بين الحراكات الشعبية العربية والأردنية قد ساهم في تشكلها عاملَيّن أساسين ---;--- الأول هو معادلة رضا الشعب الأردني بحكم الهاشميين والتخوف من التغيير , أما الثاني فهو الخوف من الخوض في التجربة العنفية وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها المنطقة العربية .
وهنا نصل إلى تحديد الأثر الذي خلَّفه الربيع العربي على التجربة الأردنية والذي يتمَثّل بمنحيين ---;---
الأول هو المنحى الإيجابي و يتمثّل باستفادة الحراكات الأردنية من طُرق التواصل المجتمعية التي بلورت طريقة عملها الحراكات العربية وأهمها المصرية , بالإضافة إلى مساهمتها في بلورة رؤية جديدة للمطالبات الأردنية ممثلة بالإصلاح ومكافحة الفساد وإيجاد آلية جديدة لتداول السلطة والخروج من مبدأ تكلس النخب و تداور المناصب في فئة قليلة .
والثاني هو المنحى السلبي , فقد أثبط الربيع العربي من عزيمة قطاع واسع من الشعب الأردني من المطالبة بحقوقه تخوفاً من الخوض في التجربة العنفية وحالة عدم الاستقرار التي خاضتها الحراكات العربية المختلفة على اختلاف حدتها .
وبعد هذا نؤكد أن الأردن يمر بخطى إصلاحية على نفس مسار الربيع العربي , ولو ظهر بحلّة مختلفة فهذا نتيجة العوامل السابقة الذكر , ولو بدت الحراكات الشعبية في مقتبلها إلى أنها مقبلة على بلورة تنظيمية ثورية سلمية أكبر تحقق إنجازات شبيهة بالتي سوف تحققها الحراكات العربية مستقبلاً .



#هاشم_العيسمي (هاشتاغ)       Hashem_Aysami#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الربيع العربي ... أزمة هوية


المزيد.....




- فيولا ديفيس.. -ممثلة الفقراء- التي يكرّمها مهرجان البحر الأح ...
- الرئيس الفنزويلي يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
- على طريق الشعب: دفاعاً عن الحقوق والحريات الدستورية
- الشرطة الألمانية تعتقل متظاهرين خلال مسيرة داعمة لغزة ولبنان ...
- مئات المتظاهرين بهولندا يطالبون باعتقال نتنياهو وغالانت
- مادورو يعلن تأسيس حركة شبابية مناهضة للفاشية
- الجزء الثاني: « تلفزيون للبيع»
- عز الدين أباسيدي// لعبة الفساد وفساد اللعبة... ألم يبق هنا و ...
- في ذكرى تأسيس اتحاد الشباب الشيوعي التونسي: 38 شمعة… تنير در ...
- حزب الفقراء، في الذكرى 34 لانطلاقته


المزيد.....

- ثورة تشرين / مظاهر ريسان
- كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل ... / عبدالرؤوف بطيخ
- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - هاشم العيسمي - التجربة الأردنية في ظل الربيع العربي