أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 3














المزيد.....

الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 3


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5064 - 2016 / 2 / 3 - 12:40
المحور: الادب والفن
    


ب) فترة سنوات الخمسين (الفترة الانتقالية)

1 – دياسبورا الشعب الفلسطيني وشباب غسان كنفاني
تندرج حياة غسان كنفاني في السياق التاريخي الذي حددناه: ولد يوم 9 نيسان 1936، سنة أول ثورة كبرى ضد الاستعمار، في عكا، المدينة الحصينة الواقعة في شمال فلسطين، حيث كان أبوه يمارس مهنة محام، أي أنه أمضى شبابه المبكر في فلسطين، في جو من الكفاح المتصف بحالة عدم الأمن، والذي أدى إلى غزو القوات الصهيونية لعكا.
طُردت عائلة كنفاني من بيتها وأرضها، ومثلت سنوات الخمسين في حياتها عدم الاستقرار الدائم، إذ أقامت العائلة أولاً في الغازية، قرية من جنوب لبنان، وبعد ذلك في زبداني السورية، وأخيرًا في دمشق.
أما بالنسبة للشعب الفلسطيني، فقد كانت هذه حالة الآلاف المؤلفة من العائلات، ونحن نصف هذه الفترة بالتشتت الأولي، ثم، بالتجمع التالي.
لقد تبدل الوضع جذريًا: بلا بلد، بلا تنظيم دُوَلي (من دول)، بلا تنظيم سياسي، الإحساس بالعار نفسيًا، الحرمان من كل شيء ماديًا، ومثلما يقول هاني مندس: "لقد عمق الإحساس بوجود مؤامرة مستمرة طرح مشاريع التوطين والتهجير التي حاولت الوكالة القيام بها في الخمسينات بغية محو الهوية السياسية للشعب الفلسطيني عن طريق التعامل معه بتحويله من شعب له حقوقه التاريخية القومية في فلسطين إلى شعب من اللاجئين." (11)
كيف يمكن البدء من جديد في وضع كهذا؟
على الشعب الفلسطيني أن يعيد تجمعه بشكل آخر يتفق والوضع التاريخي الجديد، وعليه أن يثبت نجاح هذه المهمة الصعبة دون الانهيار في عملية دمج في الجنسيات الأخرى، بخلاف الأردن، فالشعب واحد والأرض واحدة، والدمج الدستوري جرى على الفلسطينيين، وهم فوق أرضهم (الضفة الغربية)، والذي عن طريقه يمكنهم اليوم (طبعة 1993) تحقيق كيانهم المستقل الوحدوي (مع الضفة الشرقية لا مع إسرائيل). هذا ولم يكن يرتكز الوضع التاريخي الجديد على طاقة وقدرات القوى الوطنية للشعب الفلسطيني فحسب، بل وعلى ما كان يسمى بالإرادة الدولية لقوى التحرر في العالم، فقد أبدت سنوات الخمسين في العالم قاطبة تيارًا واسعًا لحركات التحرر الوطني، وعملت القوى الوطنية على إدراج كفاح الشعب الفلسطيني لإعادة بناء كيانه القومي في هذا السياق.
لِنُشِرْ إلى هذه الحركة الدولية المناهضة للاستعمار ببعض التواريخ: 1947 استقلال الهند، 1952 فشل البريطانيين في استيطان كينيا، فكانت المقاومة المسلحة التي عجلت فهم أن عصر الاستعمار قد انتهى، ثم الانتصار الساحق لكفاح الشعب الفيتنامي في ديان بيان فو سنة 1953، مما أدى إلى مغادرة الفرنسيين للهند الصينية. وفي الأخير، نعطي مثلاً عظيمًا لشعب عربي بربري شقيق: انفجار الثورة الجزائرية عام 1954 لطرد الفرنسيين (اليوم يأكل الجزائريون أصابعهم ندمًا على ذلك، فالأسباب معروفة للقاصي والداني!)، الثورة الجزائرية هذه التي رافقت تغيير أنظمة الحكم في العراق ومصر خاصة (اليوم نرى هذا التغيير بعين أخرى!).

2 – طريق الثورة الصعب
تبدل الوضع بشكل جذري بعد الحرب العالمية الثانية، بينما كان المناخ السياسي قبل هذه الحرب غير مؤاتٍ لكل كفاح من أجل الاستقلال، فساعد الوضع الجديد الشعب الفلسطيني على الخروج من شدته ويأسه، ليعيد ولادته على الرغم من الهزيمة الماحقة. ردت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مباشر على هذا التحول في علاقات القوى بعدوانية مزدوجة: داخلية ضد قوى العمل في بلدها، وخارجية ضد القوى نفسها فيما كان يسمى "الاتحاد السوفياتي"، فقامت "الحرب الباردة" على ساقها. وفيما يخص الصراع بين حركات الاستقلال الوطني وحركات الاستعمار القومي، سجلت سنوات الخمسين كذلك تأميم شركة قناة السويس الأجنبية عام 1956، وعلى الرغم من التدخل الفرنسي-البريطاني-الإسرائيلي والنجاح العسكري الذي حققه هذا التدخل إلا أن هيئة الأمم المتحدة قد أدانته، وكان الثقل السياسي لما كان يسمى "المعسكر الاشتراكي" أحد العوامل الهامة التي أجبرت البلدان المعتدية على الانسحاب. في جانبها الحقيقي، اعتمدت إدانة المنظمة الدولية على إدانة أمريكا لعدوان الدول الثلاث، بعد أن رأت فيها هذه الأخيرة منافسًا لتوسعها وغطاء للجيش الأحمر الذي أحال بودبست إلى رماد.
والحال هذه، فإن المناخ السياسي لسنوات الخمسين يمثل انطلاقًا كبيرًا (يبدو ظاهريًا اليوم) للبلدان التي قامت بواجباتها الأولى نحو ما كان يسمى "الثورة الوطنية"، على نقيض الشعب الفلسطيني الذي لا بلد له ولا دولة ليقوم بهذه الواجبات، وكما ينقل معين محمود: "أقام الفلسطينيون منذ عامي 47/48 في البلاد العربية على طول الحدود المجاورة للمنطقة المحتلة من فلسطين، سواء في الخيام التي أقامتها وكالة الغوث الدولية، أو في الكهوف، ولا يزالون يقيمون فيها منذ ذلك التاريخ حتى الآن عرضةً لحر الصيف القاتل، ولبرد الشتاء القارس، وللأمراض الفتاكة، يحيون حياة البؤس والفاقة، ويسدون رمقهم بالدمع والعرق." (12)
ذهب بعض الفلسطينيين إلى السعودية أو إلى بلدان الخليج العربي، ومنهم من هاجر إلى الغرب لكسب لقمة العيش مثلما يتابع الباحث معين محمود: "بلغ عدد اللاجئين المسجلين في وكالة غوث اللاجئين بالإضافة إلى عدد اللاجئين في غزة والضفة الغربية قبل 5 حزيران 1967، 1344576، أما غير المسجلين 1109424، بمعنى أن العدد الإجمالي 2453000." (13)
على ضوء هذه الوقائع، نستطيع أن نفسر حياة غسان كنفاني المضطربة في دمشق، عاملاً وأستاذًا وصحفيًا، ثم في الكويت عام 1956، أستاذًا لسنوات ست، وبعد ذلك قدومه إلى بيروت ليعمل في جريدة "الحرية".
لكن الأحداث التي كانت تدور في بعض البلدان العربية قد جعلت الشعب الفلسطيني يسبح في أحلامه، فعلى الرغم من الوضع اليائس للحاضر، بدأت معالم التحول تتضح لصالح هدف الشعب الفلسطيني الأساسي: ألا وهو استرجاع الأرض والحق والوطن.


يتبع ج) الكفاح من أجل التحرر الوطني (المرحلة الثانية)



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 2
- الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 1
- رعب - المشاهد الكاملة
- رعب - المشهد العاشر
- رعب - المشهد التاسع
- رعب - المشهد الثامن
- رعب - المشهد السابع
- رعب - المشهد السادس
- رعب - المشهد الخامس
- رعب - المشهد الرابع
- رعب - المشهد الثالث
- رعب - المشهد الثاني
- رعب - المشهد الأول
- إرهابيون السيناريوهات الكاملة
- إرهابيون - بكين - سيناريو10
- إرهابيون - واشنطن - سيناريو9
- إرهابيون - ستوكهولم - سيناريو8
- إرهابيون - موسكو - سيناريو7
- إرهابيون - غزة - سيناريو6
- إرهابيون - معان - سيناريو5


المزيد.....




- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - الحداثة الزرقاء دراسة في أدب غسان كنفاني 3