أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر جمعة العابدي - قراءة في الاستعارات الصورية في مسرحية (براد الموتى) للكاتب علي العبادي .















المزيد.....


قراءة في الاستعارات الصورية في مسرحية (براد الموتى) للكاتب علي العبادي .


حيدر جمعة العابدي

الحوار المتمدن-العدد: 5056 - 2016 / 1 / 26 - 11:19
المحور: الادب والفن
    


قراءة في الاستعارات الصورية في مسرحية (براد الموتى) للكاتب علي العبادي .
(نحن مجرد ثقوب في آلة الناي )
يعد المسرح الواجهة الخلفية للواقع والحياة بشكلها الأوسع ، واجهة تتيح للكاتب رصد ومتابعة إحداث ذلك الواقع بكل تفاصيله المتشابكة والمتداخلة يضاف لها عين المتلقي الأول المؤلف المبدع الذي يتحكم بتنظيم وترتيب عوالم شخوصه والإحداث التي تشكل فضاءات النص معززا ذلك برؤية وجودية ومعرفية قادرة على فض هذا التشابك المعقد ما بين الواقع الفعلي والمتخيل المسرحي .
تمثل مسرحية (براد الموتى ) للكاتب والمخرج علي العبادي واحدة من المسرحيات التي تبحث في مناطق العتمة (المسكوت عنه )اجتماعيا وثقافيا وذلك من خلال سعي الكاتب للحفر في عمق اللاوعي الجمعي للمجتمع العراقي بكل حمولاته و إشكالياته الثقافية التي تتجلى في أنساق ثقافية مضمرة تطل برأسها بين فتره وأخرى وبإشكال متجددة ومختلفة حسب ما يتطلبه الواقع وهي إشكالية الاستبداد والتطرف المرتبط بالسلطة و الخطاب العنيف المعادي للأخر المختلف،وهذا ما أكده عنون المسرحية التي يشكل البراد بكل دلالاته النفسية والثقافية المرتبطة بفعل العتمة والموت استعارة صورية معبرة عن حجم التهشيم للمعنى الوجودي في الواقع لذلك تمثل مسرحية براد الموتى نصا نقديا مركبا من عدة رؤى وتوجهات نقدية مثل الاتجاه اللساني المختص باللغة ،والسيميائي الخاص بالرموز ،والصوري الخاص بتقنية الضوء والفرجة والاستعارة، حيث تتداخل هذه الاتجاهات داخل النص تداخلا تاما لتكسب النص طابعا إستعاريا ورمزيا يعكس قدرة الكاتب على فهم أساليب الكتابة الإبداعية .
يفتتح الكاتب المسرحية بمشهد استهلالي صادم لوعي المتلقي جثث متناثرة بزي ابيض وهو مشهد شديد الواقعية، موتى بأكفان بيضاء مشهد بات مألوفا لجميع العراقيين يتكرر كل يوم، كما يؤشر اتساع مساحة الموت في حياتنا .
تدور إحداث المسرحية حول ثلاث جثث داخل براد الموتى لا تحمل أسماء بل أرقام جثة رقم1،وجثة رقم 2،وجثة رقم 3 وهو ما يجعل من هذه الأرقام دوال تحيل إلى مدلولات متعددة تنفتح إستعاريا على صور الموت المرتبط بالممنوع والمحرم إمام تقلص واضح لصور الحياة المرتبط بالحرية والكرامة الإنسانية الغائبة لذلك امتزجت صورة الحياة داخل وخارج البراد بصور الموت واللاجدوى حتى بات يشكل عالم الأموات هو الصورة الأكثر تداولا في الواقع مما حول وجودنا إلى وجودا رمزيا يختزل بأرقام لا حياة تدلل عليها لفشلنا في تحقيق النموذج الحي والفاعل في الواقع المعاش فبتنا بلا هوية إنسانية و بلا أسماء تدل على وجودنا الحي (جثة رقم واحد:تتقدم الأيام وتسير بلا توقف وأنا أموت بالتقسيط المريح).
يقوم بناء المسرحية على ثيمة أساسية تنتظم حولها خيوط الإحداث وهي ثنائية الصراع ما بين الحياة و الموت ، اي الحياة المرهونة بتنازلات لسلطة الموت آلة القتل الحاكمة التي توهمنا دائما أنها تحيي وتميت حيث يدور صراع وجودي ما بين جثة رقم 1ورقم 2 التي تمثل الشعب مع وجثة رقم 3 التي تمثل السلطة التي استعادة وجودها بفضل رقم 1ورقم 2بعد ما كنت جثة هامدة لا حول ولا قوة داخل البراد ينتقل بعدها الصراع خارج البراد في مشهد يرمز للنزوع البشري للبحث عن الحقيقة او الخلاص خارج جدران الثقافة السائدة (البراد)لتكتشف بعدها صدمة هذا الفردوس الموعود الذي صورته لهم السلطة وهم الحلم بالحرية والسعادة لجثة رقم 1 ،وكتابة تاريخ جديد لجثة رقم 2 ، مقابل ان تكون جثة رقم 3 هي صاحبة السلطة داخل البراد (جثة رقم 3:سأخرجكما ..من هذا البراد ..ومن عفونته ..مقابل أن تختاروني مسؤلا عنه - جثة 1و2 :موافقان ).
استخدم الكاتب لغة ذات استعارات صورية وكثافة رمزية عالية كونها ذات بعدين جمالي فني( صوري) وفكري فلسفي (استعاري) يتضح ذلك في مشهد النصب الذي يرمز لصورة الحلم والنصر فالحلم يعكس الفني والجمالي (المتخيل) الإنساني المرتبط بالبراءة (جثة رقم 1 :انه رجل نبيل –جثة رقم 2:وطيب أيضا) ، إما الفكري الفلسفي فيتكشف من خلال تساؤل وجودي مفاده ما جدوى النصر في ظل الموت الذي يلاحقنا في كل مكان ،وهو ما يشكل صدمة لجثة رقم 1ورقم 2 من هذا الخارج المتمثل بوهم الحرية والسعادة والتاريخ الذي لم يرسخ سوى أصنام نحن من باركنا وجودها المقدس (جثة 2: اهذا الضياع ؟يسمى حياة سعيدة!- جثة رقم 1:عندما تصبح ذاكرة المرء دخان تسمى حياة سعيدة ) .
استثمر الكاتب زمان ومكان دائري مغلق موت ولادة ثم موت لدلالة على اللاجدوى من الحياة لذلك يبدأ المسرحية بمشهد الموت جثث مبعثرة ، ولادة تمزيق الكفن والخروج من حيز البراد المعتم الذي يشكل رحم للولادة،لتعود هذه الولادة للموت بعد صدمة الحياة في ظل السلطة لذلك تنتهي المسرحية بعودة رقم1ورقم2بعد إن اكتشفا حجم الوهم الذي رسمته لهم السلطة رقم 3 للسيطرة على البراد (جثة 1: ذلك الوهم الذي رسمته لنا ) ثم يقوم عراك يقتل فيه رقم 3 لتنتهي المسرحية برؤية نقدية تستعيد وهم الحقيقة التاريخية بالفردوس المفقود وهي استعادة صورية أكثر منها واقعية الهدف منها تهشيم سطوة السلطة المرتبط بوهم الخلاص الموعود وهي استعارة قد وفق في توظيف صورها الكاتب داخل النص تتمثل في موضوعة البحث عن أسباب التخلف والموت المستشري في حياتنا اليوم (1:تعلمنا من ذلك البراد درسان ..الأول إن لا نكون أنت) إما الدرس الثاني يأتي بعد صراع وتمرد على السلطة داخل البراد المتمثلة بجثة رقم 3 والوهم الذي رسمه بإعطاء الحرية والسعادة للوصول إلى السلطة. هناك حتمية وإصرار من الكاتب على جعل الموت بديل موضوعي للحياة داخل مجتمعاتنا حتى لو كان هذا الموت هو موت مجازي متخيل لكن إصرار الكاتب يعطي انطباع بعتمة المستقبل ،كما اعتمد الكاتب على الحركة والصوت أكثر من مساحات الحوار مما يقلص من دور اللغة بوصفها عامل مركزي في بناء النص تصنع ديناميكية الإحداث داخل النص .
في الختام تمكنت المسرحية من إزاحة الستار عن وعي ثقافي واجتماع ساهم في إنتاج التسلط والاستبداد والموت المصاحب لوجودنا بفعل السقوط المتكرر في فخ الأوهام التي تصنعها السلطة للوصول إلى مأربها بالاستحواذ ومصادرة حقوق الآخرين لذلك تعتبر مسرحية براد الموتى رسالة ذات إبعاد استعارية عميقة تتضح في صور الموت المتفشي وتمثل في نفس الوقت عامل إدانة وشجب للسلطة الحاكمة والثقافة التي أنتجتها متمثلة بالجماهير .



#حيدر_جمعة_العابدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثقافة الموت كحل وجودي في رواية (قياموت) للروائي نصيف فلك.
- دلالات العنف في قصة (معرض الجثث) للقاص حسن بلاسم.
- ثقافة التبعية والإتباع مابين شعارات النصر وفلسفة الهزيمة في ...
- جدلية الصراع مابين الرمز والواقع في مسرحية (عزف نخلة ) للكات ...
- تراجيديا الوجع العراقي في المجموعة القصصية (الهذيان داخل حقي ...
- صورة المرأة كبديل معرفي في رواية (العارية ) للروائي سلام جبا ...
- دراسة نقدية عن وظيفة المكان في الخطاب الشعري (طين الأبدية) أ ...
- الوطن وإشكالية المعنى مابين المقدس والمدنس في رواية (كش وطن) ...
- نقد الأنساق الذكورية في السرد قراءة في المجموعة القصصية (بيت ...
- تحولات السرد في الرواية العراقية / هكذا أقرأ تجميع الأسد للر ...
- تحولات السرد من الواقع الى الأسطورة في رواية ( آدم سامي-مور) ...
- الدلالات الزمكانية في السرد في رواية ( انزياح الحجاب ما بعد ...
- المعنى بين الواقع والافتراض في القصة القصيرة (لؤي قاسم عباس) ...
- المجاملات النقدية وأثرها على المشهد الادبي والثقافي في العرا ...
- الاخر مابين الصدمة والتجاوز قراءة في المجموعة القصصية ( ترات ...
- القصة ما بين المفارقة والحدث قراءة في المجموعة القصصية (كائن ...
- المكان في السرد مابين الثقافي والأسطوري في رواية مستعمرة الم ...
- الرؤية السردية في الخطاب الروائي في رواية ( سرير في مومباي) ...
- االخطاب الروائي مابين المضمون الظاهر والمضمون الكامن في رواي ...
- صورة المكان في السرد القصصي (مداعبة الخيال) انموذجا للقاص عل ...


المزيد.....




- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
- شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا ...
- منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية ...
- ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك ...
- حكاية امرأة عصفت بها الحياة


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر جمعة العابدي - قراءة في الاستعارات الصورية في مسرحية (براد الموتى) للكاتب علي العبادي .