بابلو سعيدة
الحوار المتمدن-العدد: 5051 - 2016 / 1 / 21 - 18:29
المحور:
الادب والفن
تقدمة بابلو سعيده " 51" النقد الأدبي لأيّ نصّ كان رومانسيّاً أم اتباعيّاً أم واقعيّاً منتمياً لا حياديا ًينتهي إمّا بالصداقة مع مبدع النّص وإمّا ينتهي بالمخاصمة معه. والأديب في أمّتنا في الغالب هو نرجسيّ وشبيه بشخصيّة الرجل السياسي أو الديني التي تحبّ المديح والإطراء ولا تميل إلى النقد والانتقاد . وفي المحصلة، المديح هو مقتلة للمبدع والإبداع معاً . أمّا النقد والانتقاد فهو شكل من اشكال الارتقاء الروحي والمعرفي للمبدع والإبداع معاً. والأديب المبدع هو الذي يمتلك التقنيّات الحواريّة والتأملات الفلسفية والأدوات المعرفيّة. والأديب إذا لم يكن عَلْمانيّاً ويمتلك الادوات المعرفيّة والتقنيّة فسوف يُنتج أدباً هشّاً وتقليديّاً .والروايتان " طريق العودة . العرمُط " هما باكورة الانتاج الادبي لأدبيتنا السورية البانياسية faeza daudوالتي اعتمدت احياناً المباشرة والأسلوب الخطابي .وقدّمت لنا في الروايتين موضوعات فكريّة متنوعة والتي تؤسس لبناء عديد من الروايات الجديدة . وهذا ما يحدث دائماً مع الادباء والفنانين في بواكير انتاجاتهم في رواية " طريق العودة " تنطلق الطائرة من مطار شارلّ ديغول ، وبطلتها ... فاتن المتفائلة والرافضة للقيد السلطوي السياسي والاجتماعي وفي رواية " القرمط " تحطّ الطائرة في مطار دمشق الدولي . وبطلتها حنان ابراهيم المتفائلة والرافضة للقيد السلطوي السياسي والاجتماعي والاسري. وتتعدد الاصوات في الروايتين . واعتمدت الأديبة السرد النثري الذي أبدعه خيالها الخصب . وهذا النوع من الادب الذي صنعه الخيال ساد في المانيا على يد "هويتمان . غوته . توماس مان . ويتداخل في الروايتين الماضي بالحاضر .ويبدو أنّ الروايتين تقتربان من الفنّ الدرامي السنيمائي . وقد أعدّتا مسبقاً وبُرْمجتا باللاشعور لإخراجهما فيلمين ... سينمائيين متتالين يركض الزمن متسارعاً. ويتسمّر جبل الشيخ في سريره معتمراً ( عمامة بيضاء. ولم تستطع الرياح العاصفة ونائبات الدهر ... نزعها) مطلقاً. كما لم تستطع رياح العرقوب العاصفة شتاء ، وضغوط الحسّ الجمعي الريفي ، البانياسي نزع الفكر الرفضي / الاستشراقي / الرومانسي / الإنساني / النقدي / التفاؤلي من مخيّلة وذاكرة ووجدان الروائية فائزة الداؤود .وبقيت كلمات الروائية وصورها وتعابيرها ودلالاتها المتمثلة بشخصية بطلتها حنان ابراهيم صافية صفاء البحر وشامخة شموخ القدموس وقاسيون .
#بابلو_سعيدة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟