أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صادق إطيمش - إشكالية السياقين التاريخي واللغوي في النص الديني القسم الثاني















المزيد.....

إشكالية السياقين التاريخي واللغوي في النص الديني القسم الثاني


صادق إطيمش

الحوار المتمدن-العدد: 5038 - 2016 / 1 / 8 - 16:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إشكالية السياقين التاريخي واللغوي في النص الديني ـ القسم الثاني
أشرنا في القسم الأول من هذا الموضوع إلى ان الأناجيل المسيحية الأربعة، متي ومرقس ولوقا ويوحنا والنصوص المتعلقة باعمال الرسل والرسائل وكل ما يتضمنه ما يسمى بالعهد الجديد ، مقارنة بالعهد القديم ، التوراة ، تعتبر امتداداً لما جاءت به التوراة في كل ما يُطلق عليه شريعة موسى، او الناموس، بما في ذلك نصوص العنف ومختلف اشكال ممارساته. وقد اكد عيسى على كل ذلك كما جاء في انجيل متي على لسان عيسى الذي قال:
إنجيل متي 5/17
" لا تظنوا اني جئت لألغي الشريعة او الأنبياء، ما جئت لألغي ، بل لأُكمل . "
وعلى هذا الأساس الزمت الشريعة المسيحية نفسها بتبني كل ما جاء في الشريعة اليهودية واعتبرت العهد الجديد مكملاً للعهد القديم، بما في ذلك استعمالها العنف وتبنيه كوسيلة من وسائل تطبيق الشريعة او الدفاع عنها. فالمسيحية التي يروج لها البعض بانها كانت دين سلام ومحبة منذ ارهاصاتها الأولى لم تكن كذلك استاداً إلى نصوص كثيرة وردت في شريعتها. فقد جاء على لسان المسيح في إنجيل متي الإصحاح 10/34 حينما دعا تلاميذه وقال لهم:
" لا تظنوا إني جئت لأرسي سلاماً على الأرض، ما جئت لأرسي سلاماً، بل سيفاً. فإني جئت لأجعل الإنسان على خلاف مع ابيه، والبنت مع امها، والكنة مع حماتها، وهكذا يصير اعداء الإنسان اهل بيته."
يمكننا تفسير هذا النص بلغة اليوم على انه يدعو إلى الفتنة الإجتماعية التي لا يراها منظرو الإنجيل من هذه الزاوية، بل بالعكس فإنهم يرون فيه طريقاً للهداية من خلال نبذ ما كان عليه آباء وأجداد القوم آنذاك. وما نراه في هذا النص ينسحب ايضاً على الأديان الأخرى التي تطالب مَن حلَّت بارضهم ان يديروا ظهورهم لما كانوا عليه ويعتنقوا الدين الجديد، ويصب هذا الطرح في صلب منظري هذه الأديان على انه الدعوة إلى الخير من خلال نبذ طريق الشر الذي كانت عليه المجتمعات قبل مجيئ هذه الأديان. والسؤال المنطقي الذي يمكن طرحه هنا على منظري هذه الأديان هو : ماذا لو تكررت هذه الدعوة اليوم من قِبل مَن يدعون إلى دين جديد يعتبرونه اكثر إصلاحاً من الأديان القائمة اليوم؟ كيف ستتعامل هذه الأديان مع دعاة الدين الجديد الذي يطلق نفس مضمون الدعوة التي اطلقها انبياؤهم؟ الإجابة على هذا السؤال تتجلى امامنا من خلال تصرفات الأديان الإبراهيمية الثلاثة مع بعضها البعض. فاليهودية رفضت المسيحية كدين جديد وألب حاخامات اليهود في ذلك الوقت الحكام الرومان على قتل المسيح الذي كان هو يهودياً مختوناً ايضاً ولم يدعي رفض الشريعة اليهودية ، بل صرح بانه يريد إكمالها او إصلاحها بلغة اليوم. كما وقف الإثنان اليهودية والمسيحية ضد الدين الإسلامي الجديد الذي اعترف بهذه الأديان في كثير من نصوصه واعتبرها تنطلق من ذلك الجذر الإبراهيمي الذي ينطلق منه الإسلام. كما تعامل ولم يزل يتعامل الدين الإسلامي بالرفض والتكفير مع البهائية التي يمكن ان ينطبق على إنسلاخها من الإسلام نفسخ الإنسلاخ المسيحي من اليهودية. إن دل هذا الموقف العدائي للأديان الإبراهيمية من بعضها البعض في مراحل نشوء الدين الجديد الأولى على شيئ، فإنه يدل بكل تأكيد على سماح القائمين على هذه الأديان لأنفسهم بتوظيف العنف بكل اشكاله ضد الآخر المختلف، سواءً كان هذا الآخر من نفس الدين والشعب او من دين او شعب آخر.
ومن وسائل العنف البشعة التي مورست من قبل هذه الأديان الثلاثة، سواءً اقترن هذا التنفيذ بنصوص " مقدسة " كما في اليهودية والمسيحية، ام لم يقترن بنصوص وإنما بفتاوى دينية كما في الإسلام، تتجلى مسألة العقاب بالحرق.
في نصوص المسيحية وما مارسه الرهبان المسيحيون فعلاً ضد فئات من البشر( يمكن ان تكون ممارسات داعش في الحرق قد استندت إلى هذه النصوص التي هي نصوص دينية ايضاً، العلم عند الله). فقد جاء في إنجيل يوحنا ما يلي:
الإصحاح 15/6
" إن كان احدكم لا يُثبِتُ فيَّ يُطرح خارجاً كالغصن فيجف، ثم تُجمع الأغصان الجافة وتُطرح في النار فتحترق "
يشكل هذا النص مادة للسياق اللغوي الذي يجعل من الأغصان مجازاً كل مَن لا يتبع المسيح من البشر والذي يستحق الحرق. اما البعض الآخر الذي لا يعمل بهذا الرأي فيقف حائراً امام تفسير تحول الإنسان إلى غصن لكي يجف ويحرق بعدئذ.
استناداً إلى ما اشرنا اليه اعلاه من تبني المسيحية في عهدها الجديد لمحتويات نصوص العهد القديم ( ما جئت لأنقض ، بل لأكمل ) فإن ذلك يعني ان جميع العقوبات الواردة في نصوص العهد القديم ، بما فيها الحرق، تصبح جزءً من شريعة عيسى الجديدة. وتشير كثير من المصادر التاريخية إلى ممارسة هذه العقوبة فعلاً ضد من أُتهموا بممارسة السحر من قبل كنيسة العصور الوسطى. ولكن ليس السحر وحده قاد إلى تنفيذ عقوبة الحرق. ففي الإصحاح يشوع 7/15 نقرأ:
" والذي تثبت عليه جريمة السرقة مما هو محرم ، يُحرق بالنار هو وكل ما له، لأنه نقض عهد الرب، وارتكب قباحة في اسرائيل "
أو نقرأ في إصحاح اللاويين 21/9
"وإذا زنت ابنة الكاهن فيجب حرقها لأنها دنست قداسة ابيها "
وغيرها من ممارسات العنف الأخرى التي مارستها كنيسة العصور الوسطى فعلا من خلال القتل والتعذيب والحرق وكذلك الحروب التي شنتها على الأمم الأخرى وممارستها للفتوحات الدينية كالحروب الصليبية مثلاً.
وفي الوقت الذي نرى فيه ممارسة مثل هذه الجرائم فعلاً في الوقت الحاضر على يد العصابة الصهيونية من خلال حكومتها العنصرية في اسرائيل مستندة بذلك إلى نصوصها الدينية، نلاحظ انحسار توظيف العنف لدى المسيحية واقتصاره على مناطق وفئات محدودة جداً كما في الصراع الدائر في شمال ايرلندا بين الكاثوليك والبروتستانت او كما مورست الجرائم من قبل منظمات مسيحية متطرفة ضد المسلمين في البوسنة والهرسك. اي انه يمكن القول ان الدين الوحيد من هذه الأديان الإبراهيمية الثلاثة التي تشير نصوصها إلى العنف، قلص مساحة استعمال العنف كثيراً، خاصة ذلك الإستعمال الساعي لتوظيف الدين لتحقيق اهداف سياسية، فتجاوز بذلك ليس السياق التاريخي للنص، بل وسياقه اللغوي ايضاً، بل وتعدى ذلك في كثير من الأحيان إلى تجاوز السياق العبادي لهذه النصوص كاللجوء مثلاً إلى الرمزية في تعريف بعض المصطلحات الدينية كالجنة والنار او العقاب والثواب مثلاً.
لم يأت ذلك عبثاً او صدفة بالنسبة للمسيحية اليوم. لقد عانت المسيحية، كما يعاني الإسلام في عصره الحاضر، من سيادة الفكر الظلامي المتخلف الرافض للإصلاح الفكري في المبادئ الدينية. وسالت الدماء الكثيرة بين الفرق المسيحية المختلفة، كما تسيل دماء الصراع الطائفي البغيض اليوم بين المسلمين. إلا ان المسيحية استطاعت تخطي هذه الصعاب التي بدأ افق تذليلها منذ إنطلاق حركة لوثر الإصلاحية في القرن السادس عشر. ولكن الحركة الإصلاحية المسيحية لم تكن وحدها كافية لإصلاح الفكر الديني المسيحي، إذ ان هذا الإصلاح كانت له عوامل كثيرة اخرى، تبلورت فيما بعد، ساعدت على ترسيخه في المجتمعات المسيحية المختلفة واهمها : انتشار وتطور المسيحية في غير منطقة نشوءها في بلاد الشرق. وهذا ما جعلها تتأثر بالإرث الحضاري الإغريقي والروماني الذي جعل من الفلسفة احدى الركائز العلمية التي رافقت نشأة الدولة لدى الإغريق والرومان والتي اصبحت من مقومات نشوء الدولة الأوربية الحديثة التي بنت علاقتها بالدين على هذا الأساس. ثم إنطلاق الثورة الفرنسية والمبادئ الإنسانية التي تبنتها في القرن الثامن عشر، ومن ثم انتشار هذه المبادئ التي شكلت اسس النضال الشعبي في اوربا. تلى ذلك تطور علاقات الإنتاج بشكل اساسي من خلال الثورة الصناعية التي بدأت إرهاصاتها الأولى في انكلترا في القرن الثامن عشر واتضح بعدئذ تطورها الإجتماعي والإقتصادي والسياسي في القرن التاسع عشر بعد ان انتشرت على بقاع واسعة من اوربا. كما كان لعامل اختراع آلة الطباعة أثراً كبيراً على انتشار المعارف من خلال الكلمة المكتوبة في رفع الوعي الثقافي لدى الجماهير. يتضح لنا من كل ذلك بان الإصلاح الديني في المسيحية لم يشكل إلا عاملاً واحداً من كثير من العوامل التي جعلت من المسيحية ديناً يعي التطور الزمني ويتماشى معه، إذ بدون هذا الإنسجام مع الحداثة وأخذ المراحل الزمنية بنظر الإعتبار لا يمكن لأي فكر، مهما كانت قوة تأثيره الآنية، ان يحافظ على هذه القوة إلى ما لا نهاية.
هذا لا يعني طبعاً ان المسيحية حذفت النصوص الداعية للعنف من اناجيلها ، بل انها تخلت عن تنفيذ مضمونها. وربما سيعترض بعض فقهاء التخلف من المسلمين على هذا النهج الذي يعتبرونه تزييفاً للنصوص المقدسة. وهذا القول مردود عليهم اساساً لأنهم اولاً لا يعترفون بهذه الأناجيل وينكرون نصوصها داعين إلى أناجيل اخرى لا احد يعلم اين هي. وثانياً فإن المسيحية إتبعت بذلك قاعدة فقهية سار عليها المسلمون ايضاً والتي تدعو إلى ايقاف العمل بالنص مع بقاءه، اي نسخ الفعل مع بقاء النص، وهذا ما ينطبق على آيات الخمر في القرآن.
إختصاراً يمكن القول ان المسيحية حاولت من خلال كل ذلك الإنتقال بالدين الذي اراد تكبيل الطاقات والإبداعات البشرية فانتج الكنيسة الهمجية في العصور الوسطى من تاريخ اوربا، حيث تم إبدالها اليوم بالكنيسة التي تعي متطلبات الحياة في القرن الحادي والعشرين.
فأين الفكر الديني الإسلامي من كل ذلك؟ هذا ما سنحاول التطرق إليه في القسم الثالث من هذا الموضوع.
الدكتور صادق إطيمش



#صادق_إطيمش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكالية السياقين التاريخي واللغوي في النص الديني
- مصطلحات رثة ... - الأقليات - مثالآ ...
- تصور الأمر معكوساً ... يا شيخ جعفر ...
- إحذروا غضب الشعوب ...
- دولتي الخلافة والتخلف وجهان لعملة صدئة
- الهجرة ... اللجوء ... وماذا بعد ؟ القسم الثاني
- الهجرة ... اللجوء ... وماذا بعد ؟
- - اشلون انعيش بامان ... والداعشي بالبرلمان ...؟ -
- إتق الله فيما تقوله يا شيخ
- - انا العراق ... مَن انتم ؟ -
- واخيراً نطقوا بما كانوا له يكتمون ... فهنيئاً للعلمانيين وال ...
- ضياع العراق ... بين القبانجي والعلاق
- علمانية ... علمانية ... لا شيعية ولا سنية
- - بسم الدين باگونا الحرامية -
- الصوم الذكي
- قراءة في كتاب ... القسم الثاني
- قراءة في كتاب . . .القسم الأول
- افكار جديرة بالتامل في كراس - اليسار في امريكا اللاتينية- *( ...
- افكار جديرة بالتامل في كراس - اليسار في امريكا اللاتينية- *
- مآل الطائفية والطائفيين


المزيد.....




- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صادق إطيمش - إشكالية السياقين التاريخي واللغوي في النص الديني القسم الثاني