أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - منير ابراهيم تايه - الكواكبي.. ومئة عام من الديكتاتورية















المزيد.....

الكواكبي.. ومئة عام من الديكتاتورية


منير ابراهيم تايه

الحوار المتمدن-العدد: 5030 - 2015 / 12 / 31 - 11:43
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عبد الرحمن الكواكبي، ليس مجرد اصلاحي حائر... بل فوتوغرافيا محترفا لكن من النوع الذي يصوّر المستقبل لا اللحظة الراهنة! وفي كتابه "طبائع الاستبداد" ما يشبه الألبوم الذي يجمع تاريخ المنطقة في العصر الحديث، انه رجل كرس حياته كلها لمحاربة الظلم والاستبداد بكافة صورة واشكاله الكواكبي عبقري استطاع الالمام بالاستبداد وطبائعه وحيله في عصر كان الجهل شديد، ولعل عبقريته تكمن في أنه قد جعله كتابا عاما لم يختص به احدا بعينه ما يجعل القارئ لكتاب "طبائع الاستبداد" يشعر أن محتوى الكتاب صالح لكل زمان وينطبق تماما على حياتنا المعاصرة، على الرغم من أنه قد كتب منذ أكثر من 100 عام حيث لا يزال تعريفه للاستبداد صالحا في عالمنا الى اليوم، وهو الذي يغلي محاولا الفكاك من هذا الأسر الوجودي الراسخ. ولا شيء يفسر الحال الذي وصلت إليه منطقتنا اليوم، من عنف، ودمار مقترن بالتغيير، إلا ما عبّر عنه الكواكبي في كتابه، وما خطه قلمه من ربط ما بين الاستبداد والتخلف، أو الاستبداد والهزيمة، إلى ان يقول "وقد يبلغ فعل الاستبداد بالأمة أن يحول ميلها الطبيعي من طلب الترقي إلى طلب التسفّل، بحيث لو دفعت إلى الرفعة لأبت وتألمت كما يتألم الأجهر من النور، وإذا ألزمت بالحرية تشقى وربما تفنى كالبهائم إذا أطلق سراحها، وعندئذ يصير الاستبداد كالعَلَق يطيب له المقام على امتصاص دم الأمة، فلا ينفك عنها حتى تموت ويموت هو بموتها"... انهم يؤرخون الماضي .. والكواكبي استطاع تأريخ " المستقبل " .
السؤال الرئيسي والاشكالي في الكتاب هو: ما أسباب التخلف عند العرب والمسلمين؟ وكيف هو السبيل الى الترقي والنهوض نحو المدنية؟ وكيف يكون أصل الداء هو الإستبداد ومقارعة الاستعباد هو الطريق نحو العلاج الشافي؟
يبدأ الكواكبي كتابه باسئلة من قبيل ما هو الاستبداد؟ ولماذا يكون المستبد شديد الخوف؟ وما تأثير الاستبداد على الدين؟ على العلم، على المجد، على الأخلاق... ليختم بسؤال عن طرق وسبل التخلص من الاستبداد؟ و ما بديله؟ ماهو الاستبداد؟
يعرف الاستبداد بشقيه اللغوي و الاصطلاحي، فيقول أن الاستبداد لغة هو غرور المرء برأيه ، أما في الاصطلاح السياسي فهو تصرف فرد أو جماعة في حقوق قوم بالمشيئة وبلا خوف ولا رادع. وقديستبدل لفظ الاستبداد بالاستعباد أو التسلط والتحكم وكلها مفردات تعني أمرا واحدا ويوضح ان الاستبداد هو السبب الرئيسي للانحطاط والتأخر في بلاد الشرق فيملك الاستبداد رقاب العباد و يطغى بجهالة الأمة واما بالجنود، فأما الأولى فمردها تغييب التعليم و ابتعاد الناس عن المعرفة. أما الوسيلة الثانية فيرى فيها تجبرا و طغيانا اذ يقول" وأما الجندية فتفسد أخلاق الأمة حيث تعلمها الشراسة والطاعة العمياء والاتكال، وتميت النشاط و فكرة الاستقلال، و تكلف الأمة الانفاق الذي لا يطاق وكل ذالك من صرف تأييد الاستبداد المشؤوم " استبداد الحكومات لتلك القوة من جهة، واستبداد الأمم لبعضها على بعض من جهة أخرى" وهو وصف بالغ وادراك عبقري لتفاصيل الممارسة السياسية زمن الاستبداد و المراوحة بين الترغيب والترهيب، إن أشد مراتب الاستبداد هي حكومة الفرد المطلق، الوارث للعرش، القائد للجيش، الحائز على سلطة دينية، وكلما قل وصف من هذه الأوصاف خف الاستبداد إلى أن ينتهي بالحاكم المنتخب المؤقت المسئول فعلا. إن الحكومة من أي نوع كانت لا تخرج عن وصف الاستبداد ما لم تكن تحت المراقبة الشديدة والاحتساب الذي لا تسامح فيه. ويقول: من الأمور المقررة طبيعيا وتاريخيا أنه ما من حكومة عادلة تأمن المسؤولية والمؤاخذة بسبب غفلة الأمة إلا وتسارع إلى التلبس بصفة الاستبداد، وبعد أن تتمكن فيه لا تتركه، "فالاستبداد هو نار غضب الله في الدنيا، والجحيم نار غضبه في الآخرة، وقد خلق الله النار أقوى المطهّرات، فيطهر بها في الدنيا دنس من خلقهم أحرارا، وجعل لهم الأرض واسعة، فكفروا بنعمة الحرية، ورضوا بالاستعباد والظلم".
ويبحث الكواكبي في كتابه العلاقة بين الاستبداد وشتى مجالات الحياة، فقسم كتابه إلى ستة فصول، تشمل:
1- الاستبداد والدين.
2- الاستبداد والعلم.
3- الاستبداد والمجد.
4- الاستبداد والمال.
5- الاستبداد والأخلاق.
6- الاستبداد والتربية.

الاستبداد والدين
للفكر السياسي عند الكواكبي ثلاثة منابع: في البداية نجد التراث بما يختلط فيه الدين والأدب والأخلاق بالسياسة ثم الغربي ومنابته الاغريقية والرومانية وبعد ذلك الذات العربية الممزقة والواقع المأساوي والموقف الحضاري الذي اتخذه رواد الإصلاح
علمية الخطاب السياسي عند الكواكبي تتمثل في قدرته على تحليل مطلبين مهمين: الأول الكشف الدقيق والشافي عن علل الأمراض وأسباب الانحطاط والتخلف، والثاني هو حفز همم الشبيبة وتحرير العقول من الأوهام والتدرب على الحرية واستعمال العقل بطريقة منهجية. فهو يرى أن سبب التخلف ذاتي داخلي وليس خارجي.
لقد بحث الكواكبي بحثا مستفيضا في علاقة الاستبداد بالدين، فوضّح رأي الغرب، وهو أن الاستبداد السياسي ناشئ عن الاستبداد في الدين، وما من مستبد سياسي إلا ويتخذ صفة قدسية يشارك فيها الله، أو يتخذ له بطانة من أهل الدين يعينونه على ظلم الناس، فيقول ما دام أن الاسلامي اتخذ و لازال من الدين مطية يعلو عبرها وعليها لمدارج هرم السلطة، حتى قال الكثير ممن تفكر في تاريخنا العربي الاسلامي أن ما حدث من تسخير للفقيه او الديني عموما من طرف السياسي عكس ما تم في التجربة الأوربية لما كان رجل الدين أو ما عرف بالسلطة الروحية يوظف السلطة الزمانية في خدمة لمصالح الكهنوت القائلين بالوساطة الربانية، اي أن الاستبداد السياسي مسؤول من الاستبداد الديني.
وقد رأى الكواكبي أن الإسلام في جوهره الأصيل لا ينطبق عليه هذا الحكم، فهو مبني على قواعد سياسية تجمع بين الديمقراطية والأرستقراطية، والقرآن مملوء بتعاليم تقضي بالتمسك بالعدل والخضوع لنظام الشورى، مثل قوله تعالى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}، وهو ما كان معمولاً به في أيام النبي -صلى الله عليه وسلم وأيام الخلفاء الراشدين، وبعد ذلك تحول الحكم من نظام يعتمد على الشورى إلى الاستبداد، ورضي الناس بالذل، فأضاعوا مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو ما ترتب عليه عدم نصح الرعية لحكامها، وبذلك تحققت حكمة الحديث النبوي الشريف: "لتأمرنّ بالمعروف ولتنهونّ عن المنكر، أو ليستعملنّ الله عليكم شراركم، فيسومونكم سوء العذاب". ويتساءل: من يدري من أين جاء فقهاء الاستبداد بتقديس الحكام عن المسئولية حتى أوجبوا لهم الحمد إذا عدلوا، وأوجبو ا الصبر عليهم إذا ظلموا، وعدّوا كل معارضة لهم بغيا يبيح دماء المعارضين؟!. اللهم إن المستبدين وشركاؤهم قد جعلوا دينك غير الدين الذي أنزلت، فلا حول ولا قوة إلا بك.

الاستبداد والعلم
يقول: كما أنه ليس من صالح الوصي الظالم أن يبلغ الأيتام رشدهم، كذلك ليس من غرض الحاكم المستبد أن تتنور الرعية بالعلم.
ان الحاكم المستبد يخاف العلم؛ لأن العلم نور، وهو يريد أن يعيش الشعب في الظلام؛ لأن الجهل يمكّنه من بسط سلطانه، وأشدّ ما يخشاه من العلوم العلوم السياسية والاجتماعية، ودراسة حقوق الأمم، والتاريخ، ونحو ذلك من العلوم التي تنير الدنيا، وتثير النفوس على الظلم، وتعرف الإنسان ماهيّته، وما هي حقوقه، وكيف يطلبها وينالها. ويؤكد أن التأمل في حالة كل رئيس ومرؤوس يرى كل سلطة الرئاسة تقوى وتضعف بنسبة نقصان علم المرؤوس وزيادته.

الاستبداد والمجد
يعرّف الكواكبي المجد بأنه رغبة الإنسان في أن تكون له منزلة واحترام بين الناس، ويقسّم الكواكبي المجد إلى أنواع، أضعفها هو "مجد الكرم"، وهو إنفاق المال من أجل المصلحة العامة، وأعلى أنواع المجد هو "مجد النبالة" وهو بذل النفس، والتعرّض للمشاق والأخطار في سبيل نصرة الحق.
وعكس المجد هو التمجّد، وهو يعني المجد الكاذب، وهو أن يكون الإنسان مستبدا صغيرا في كنف المستبد الأعظم، بمعنى أن يصنع الحاكم من أحد أتباعه من صغار الظلمة شخصا ذا هيبة ونفوذ، فيخشاه الناس، فيساعد بذلك المستبدّ الكبير في استبداده، وهذا يزدهر في الحكومات المستبدة؛ لأن الحكومات الحرة تحافظ على التساوي بين الأفراد، أما الحكومة المستبدة فتقتل في النفوس الشعور بالعزة الحقيقية الناتجة عن القيام بالأعمال النافعة، وتخلق نوعا من السيادة الكاذبة، وتجعل من أولي الأمر سلسلة تبدأ من الحاكم الظالم، وتنتهي إلى الشرطي في الشارع، كل يطأطئ لمن فوقه، ويستبدّ بمن تحته.

الاستبداد والمال
عندما ناقش الكواكبي علاقة الاستبداد بالمال قصد بذلك دراسة أثر الحكومات الاستبدادية على الحالة الاقتصادية للبلاد، فيرى أن العدالة تقضي بأن يأخذ المتعلم بيد الجاهل، والغني بيد الفقير، ولقد حضّ الإسلام على ذلك، ففرض الزكاة التي يعطيها الأغنياء للفقراء، وحرّم الربا؛ لأن الربا عندما ينتشر في مجتمع فإنه يقسّمه إلى سادة وعبيد.
والحكومات الاستبدادية هي السبب الرئيسي في اختلال نظام توزيع الثروة في المجتمع، فهي تعطي رجال السياسة ومن يلحق بهم نصيب الأسد من مال الدولة، مع أن عددهم لا يتجاوز واحدا في المائة من الشعب، بينما يعيش باقي الشعب في شقاء وبؤس، وتيسّر للسفلة طرق الكسب غير المشروع بالسرقة، ويكفي لأي شخص أن يكون على علاقة بأحد رجال الحكومة ليسهل له الحصول على الثروات الطائلة من دم الشعب.

الاستبداد والأخلاق
عن أثر الاستبداد في فساد الأخلاق، يقول: الاستبداد يضعف الأخلاق ويفسدها، ففي ظل الاستبداد تكون الشهامة تطفل، والرحمة ضعف، كما تسمى الكذب مجاملة، والنفاق سياسة!

الاستبداد والتربية
يعرف الكواكبي التربية بأنها تنمية قدرة الإنسان الجسمية والنفسية والعقلية، وتهتم الحكومة العادلة بتربية الفرد بوضع القوانين التي تنظّم وتسهّل الزواج، وتهتم بالأطباء وبناء المستشفيات، وانشاء المدارس والجامعات وغيرها من مظاهر التنمية، أما الحياة في ظل الحكومات المستبدة، فتشبه نموّ النباتات في الغابات بدون زارع يهتم بها أو يعالجها مما يصيبها بالآفات، فيعيش الإنسان بلا هدف.

كيفية التخلص من الاستبداد
لرفع الاستبداد يجب توفر الوعي والمقاومة والبديل وذلك عند شعور أفراد الأمة بآلام الاستبداد ومقاومتهم باللين والتدريج وإعداد البديل ويقترح القواعد التي يجب أن تسير عليها الحكومة العادلة التي تعهد لها الأمة عن طريق الاجماع وليس بالوراثة أو بالتغلب بل وفق شروط الكفاءة ومراعاة المصلحة الجماعية وحفظ الحقوق العمومية حسب الرأي والاجتهاد وبطريقة مقيدة بقانون موافق لرغبات الأمة. ويطلب الكواكبي من الحكومة أن تظل مخلصة لروح الأمة وموضوعة تحت تصرفها وأن تضمن الأمان على سلامة الجسم والفكر والحريات والعدل والحقوق ويرى أن الاستبداد لا يقاوم بالقوة، إنما يقاوم باللين وبالتدريج، وذلك بنشر العلم والمعرفة على الأمة والإعداد الجيد للناس عن طريق التربية والتنوير. وان الأمة ليس لها من يحك جلدها إلا ظفرها ولا يقودها إلا العقلاء وحسنى التدبير. إن من وسائل مقاومة الاستبداد هي ترقي الأمة في الادراك والإحساس وهذا لا يحصل إلا بالتعليم والتربية على هذا النحو يجب تهيئة البديل عن الاستبداد قبل مقاومته والإجهاز عليه كما طالب الكواكبي بالشورى الديمقراطية والسياسة المدنية وربطها بالتربية الصالحة والتهذيب الاجتماعي واعتبر أن العافية المفقودة هي الحرية السياسية.



#منير_ابراهيم_تايه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شوق الدراويش ل -حمور زيادة- رواية تتكىء على التاريخ
- الحمار/ قصة قصيرة
- واسيني الاعرج في رواية -البيت الاندلسي- نكتب لأننا نحب الكتا ...
- عقلية الوفرة وعقلية الندرة..!؟
- الغريبة التي لا اعرفها/ قصص قصيرة
- فنجان قهوة
- عناقيد الكرز... وما تيسر من وجع!!
- سفر..
- -المغفلة- ل -تشيخوف- ما اقبح الفقر .. وما اجمل الفقراء!!
- الحارس في حقل الشوفان
- الشيوعيون العرب.. وفلسطين
- نجيب محفوظ.. الوجه الآخر
- دعوة على العشاء/ قصص قصيرة
- بجعات برية رواية اجتماعية بنكهة سياسية
- الموشحات ... شعر يحلق باجنحة الغناء
- ضغط الكتابة وسكرها لامين تاج السر
- قصص قصيرة بعنوان مبتدأ وخبر
- النبش في الماضي..المورسكيون فجيعة حضارة اسلامية منسية؟؟!
- -حي ابن يقظان- لابن طفيل .. الفلسفة في رداء الادب
- الاميرة العاشقة.. ولادة بنت المستكفي


المزيد.....




- سفير الإمارات لدى أمريكا يُعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي: ...
- أول تعليق من البيت الأبيض على مقتل الحاخام الإسرائيلي في الإ ...
- حركة اجتماعية ألمانية تطالب كييف بتعويضات عن تفجير -السيل ال ...
- -أكسيوس-: إسرائيل ولبنان على أعتاب اتفاق لوقف إطلاق النار
- متى يصبح السعي إلى -الكمالية- خطرا على صحتنا؟!
- الدولة الأمريكية العميقة في خطر!
- الصعود النووي للصين
- الإمارات تعلن القبض على متورطين بمقتل الحاخام الإسرائيلي تسف ...
- -وال ستريت جورنال-: ترامب يبحث تعيين رجل أعمال في منصب نائب ...
- تاس: خسائر قوات كييف في خاركوف بلغت 64.7 ألف فرد منذ مايو


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - منير ابراهيم تايه - الكواكبي.. ومئة عام من الديكتاتورية