أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زين العابدين سلام ال موسى - شعر ام فن شعبي














المزيد.....

شعر ام فن شعبي


زين العابدين سلام ال موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5017 - 2015 / 12 / 18 - 04:57
المحور: الادب والفن
    


شعر ام فن شعبي
كثرت في الفترة الاخيرة حالات من النقد والسخرية والامتعاض حول الكثيرين ممن يكتبون القصيدة الشعبية او مايسمى بالشعر الشعبي ..
اولاً هذا النقد يرجع للركة والضعف في صور وفكرة القصيدة وطريقة نظمها واحياناً البعض ينتقد طريقة القاء الشاعر صوته واسلوبة والبعض ينتقد لاسباب شخصية تخص الناظم نفسة
اولاً الشعر العربي ككل سواء كان الشعر العمودي او الشعر الحر هو مايقوم على اللغة العربية بناءاً ووزناً وقافيةً بحيث تكون القصيدة العربية رصينةً جداً من الناحية النحوية والصرفية ،حتى الشعر الحر والذي يعتبر اخر مسوخ الشعر العربي واكثره انتشاراً في القرن العشرين هو شعر رصين جداً واللغة العربية احد اعمدة هذا الشعر
اذن الشعر العربي لابد ان يقوم على اساس لغوي وبانعدام اللغة ، تنعدم صفة الشعر فيه {وجهة نظر شخصية}
مايسمى بالشعر الشعبي لايقوم على اساس اللغة على الاطلاق ولايدستر لغوياً
فهو فن شعبي ليس الا ؟
لماذا ؟
لان الاساس الذي يعتمد عليه [الشعر] الشعبي هو (اللهجة) وليس اللغة
واللهجة مغايرة تماماً للغة ، واللهجة العراقية تعتبر لهجة مهجنة من لغات وثقافات مختلفة امتداداً من الثقافة السومرية والبابلية الى الفارسية والتركية
مثال ذلك نجد الكثير من الجمل في اللهجة العراقية لاتحتوي على كلمة عربية واحدة
( چيبلي الخاشوگة) ـــــ وتحتوي على جملة خاشوگة وهي جملة من اللغة التركية العثمانية القديمة وتوجد في اللغة التركية بالشكل التالي Kasik وان تغيرت اللغة التركية كثيراً بعد اصلاحات مصطفى كمال عام 1923 م ..حيث احدث تغييراً كبيراً في اللغة التركية
الجملة السابقة عربياً تعني ( هات لي الملعقة )
او مثلاً
او اشمر الكاغد بالگاع
مكونة من كلمة فارسية وهي الكاغد والتي تعني (ورقة) بالفارسية
فتعريبها يعني
ارمي الورقة على الارض
والكثير من الجمل
كل هذه الكلمات والتركيبات السابقة هي موجودة ضمن [الشعر الشعبي ]
اذن هو فن شعبي اكثر منه شعراً
ولكن هل هذا يعني ان نحاربه او ندعوا الى التقليل منه
لا على العكس تماماً
السبب المعروف لاندثار الشعر العمودي والحر في مجتمعنا هو يرجع لعوامل منها
1.
-الامية وقلة الثقافة عند الناس
2.
ابتعاد الشعراء (شعراء البيت الفصيح والحر ) عن الناس وهمومهم
3.
⁃-;---;-- الشعر الحر والعمودي اصبح استعراضياً اكثر مما هو محاولة لطرح هموم الناس ومشاكلهم فاصبح خالي من الفكرة الإنسانية
4.
⁃-;---;-- تقدم الشعر الشعبي مجتمعياً بسبب بساطته وجرأة كاتبي هذا الفن بطرح المشاكل الانسانية والمجتمعية
5.
⁃-;---;-- الفن الشعبي يحتوي على كلمات اكثر تأثيراً ووقعاً على قلب الانسان وخصوصاً تلك القصائد التي تتكلم عن نهاية مشوار الحياة عند الانسان فيستذوقها كبار السن والشيبة كما هنالك قصائد تركز على هموم الناس ومشاكلهم واهم عامل لبروز هكذا قصائد هو ما يمر به الشعب العراقي من دمار الحرب والضياع والتشريد والمشاكل الاقتصادية والسياسية
6.
⁃-;---;-- القنوات التلفزيونية والمهرجانات والاحتفالات اصبحت تركز على كاتبي فن الشعر الشعبي اكثر من الشعر الفصيح والحر لذلك ساهم هذا الامر كثيراً باندثارة تماماً
7.
⁃-;---;-- وجود وسائل السوشل ميديا والانترنت وسهولة توفرها سهل كثيراً لكتاب القصيدة الشعبية بنشر كتاباتهم ووصولها بسرعة الى الناس ..

فلم الانزعاج والتمعض من قبل شعراء البيت الفصيح اذ هو السبب منهم !
كما ان الفن الشعبي لايحارب القصيدة الفصيح ولايشكل لها تهديداً كما هو موضع النثر والشعر لايمكن لاحد ان يهدد الثاني فالنثر فن والشعر فن اخر
كما ان الشواذ موجودين في كل الاطراف
فهنالك شواذ في كتابة النثر ونعتاد يومياً على قراءة سخف مايكتبوه
وشواذ البيت الفصيح كثيرون هم وكتبوا ابياتاً ليس سوى مدعاة للسخرية والضحك
والشعر الشعبي له شواذ ايضاً وان كانوا كثر ولكن هنالك كتاب للقصيدة الشعبية اكثر وقعاً وتأثيراً على الناس مما يكتبه شاعر فصيح يقضي لياليه في كتابة قصيدة يهتم كيف يزخرفها ويسجع فيها باساليب المهلل والاعشى!!
فاين زمان الاعشى من زماننا ؟
واين مشاكل الاعشى والمهلل من مشاكلنا وهمومنا
واين حب قيس من حب الشباب على الفيسبوك ووسائل التواصل ومشاكل الطلاق والانتحار ومشاكل المراهقين
الاساليب تغيرت والحياة تغيرت ولابد من كتابة شيئ يستهدف كل الطبقات ببرجوازيها ومسحوقها وبمثقفها وبسيطها ...
واخيراً انا لست ناقداً لغوياً ولاشعرياً ولامن دعاة الثقافة وليس سوى انسان يخربش بين الحين والأخر ..



#زين_العابدين_سلام_ال_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زين العابدين سلام ال موسى - شعر ام فن شعبي