|
-الخط الأخضر- سيحتفظ بلونه ما دامت إرادة الشّعب حاضرة.
ديمة جمعة السمان
الحوار المتمدن-العدد: 5016 - 2015 / 12 / 17 - 17:29
المحور:
الادب والفن
ديمة السّمّان: رواية "الخط الأخضر" للكاتبة الكرميّة رولا غانم تشهد أن "الخط الأخضر" سيحتفظ بلونه ما دامت إرادة الشّعب الفلسطيني حاضرة. اصطحبتنا الكاتبة الكرمية رولا غانم في رحلة ما بين النكبة والنكسة بأسلوب شيّق جميل.. طرقت فيه أكثر من باب.. وألقت الضّوء على أكثر من قضيّة.. جمعت بين الجانب الوطنيّ والاجتماعيّ والسّياسيّ.. وكان الحضور الأكبر للجانب الانسانيّ الذي تفوّق على كلّ طرح. فالإنسان ابن قضيته.. وهو المحرك الأساسي للأحداث.. كما أنّه الأكثر تأثرا بها.. تنعكس تبعاتها على تفاصيل حياته، لتنقله من حالة إلى حالة. لم يكن عبد الله سوى أنموذجا حيّا للشّابّ الفلسطينيّ الذي عاش حياة التّشرد بين النّكبة والنّكسة وتبعاتها، بفعل الاحتلال الاسرائيلي الذي حرم أبناء الأسرة الواحدة من أن يستمتعوا بالدّفء العائليّ. شتّتهم.. وشغل بالهم.. كلّ يعيش حالة من القلق على أحد أفراد أسرته. حالة من الضّياع وعدم الشّعور بالاستقرار. كان وصف العلاقات الإنسانيّة بين الأقارب والجيران موفّقا.. أقرباء عبد الله في طولكرم عوّضوه عن عائلته في باقة الغربيّة داخل الخط الأخضر.. زوّجوه وقاموا بدور الأمّ والأب والأخت والأخ.. ما أجملها من علاقة دافئة.. تحمل في طيّاتها أصالة العروبة.. أعادت لعبد الله توازنه النّفسيّ. ولم يُقصّر الصّديق موسى في عمّان أيضا.. أعطاه مفتاح بيته ليقضي فيه وزوجته بضعة أيام قبل أن يتوجّها إلى بيتهما في مدينة الزّرقاء. أمّا الجارة أمّ فوزي وزوجها أبو فوزي في الزّرقاء فكانا الدّعم والسّند في كلّ محطّة من محطّات " تعثّر" عبد الله وزوجته سهر.. يرفدانهما بالمحبّة.. ويقدّمان لهما الحلول الفعّالة. أمّا بخصوص المرأة ووضعها في المجتمع في تلك الفترة، فقد أجادت الكاتبة وصفها.. كما انتقت الأمثال التي كانت تعكس نظرة المجتمع إليها.. ( همّ البنات للممات.. وَ"اللي عنده بنات عنده همّ بالحفنات).. لم تأت الأمثال يوما الا لتصف الحقيقة.. عند عودة سمر إلى بيت اهلها بعد سجن زوجها بعد مضي حوالي ثلاثة شهور على زواجها، أقلق والدها وكان همّه الأكبر أن لا يظنّ الجيران أنّ زوج ابنته تخلّى عنها ورماها لأسباب تتعلّق بسلوكيّاتها. وقد زاد ذلك من همّها.. فكان يكفيها أنّ زوجها خلف القضبان.. وأنّ طفلها سيرى النّذور بعيدا عن أبيه.. فلن يفرح برؤية ابنه.. وسيزيد غياب الزّوج من حجم ألم الولادة.. ليأتي فضول الجارات ويزيد الطّين بلّه. أمّا مرام فكادت تُحرم من نديم لأنّ والدها رفض فكرة أن تتزوّج ابنته (عن حبّ).. وبالتّالي سيلحقه العار لولد الولد. كم كان جميلا وصف المدن الأردنيّة.. كان دقيقا دون ملل.. امتزج وصف المكان بمشاعر عبد الله وسهر بالسّعادة .. فنقلتنا الكاتبة هناك دون عناء. ولكنّ الوطن لم يغب أبدا.. ولم يغادر الأحاسيس والمشاعر.. بل استمر يسكن حجرات القلب دون منافس.. وقد ظهر ذلك جليّا في أكثر من موقع في الرّواية.. جاء بشكل عفوي على لسان سهر عندما عادت من الأردنّ إلى طولكرم، قالت: ( لو ألفّ الكون ما راح ألاقي أحلى من مدينتي وبلدي). كما أنّ تواصل الفلسطينيين مع بعضهم البعض لن يمنعه أي خطّ.. "الخط الأخضر" سيحتفظ بلونه ما دامت إرادة الشّعب الفلسطيني حاضرة. وقد كانت حاضرة في كلّ صفحة من صفحات الرّواية.
كما كان وصف الشّعور بالغربة جميلا جدا لدى عبد الله وسه! وقد كان للأهازيج والأغاني الشّعبية حصّة غير قليلة.. زادت من أصالة العمل الرّوائيّ. لا شكّ أنّ الكتابة عن المرحلة التي تحدثت عنها الرّواية بمواقعها المختلفة.. وربط الأحداث.. ووصف الصّراع يعتبر إضافة للمكتبة الفلسطينيّة.. الا أنّ هناك بعض الملاحظات التي لا بدّ من ذكرها. قد يكون استعمال الرّوائي اللهجة المحكيّة في الحوار قضيّة جدليّة.. أيّدها البعض ورفضها البعض الآخر.. أمّا أن يكون الرّدّ باللهجة المحكيّة فهذا ما لا يخضع للجدل أبدا.. فهو ضعف واضح يحسب على الرّوائيّ. مثال ص 70 ( كانت السّاعة على عبد الله سنة....) . وص. 83 "شجّه مفتاح على عينه" كما أن اللغة كانت ركيكة في بعض المواقع.. وظهرت بعض المشاكل في ربط الجمل وتكرار من خلال تكرار بعض الكلمات بشكل غير مقبول.. مثال على ذلك ص 81 ( جهّز عبد الله شقة لزوجته........ هذه الشقة...) وص 98. سيأتي الطفل ليرى النّور...... هذا الطفل..... ) وص. 100 "سمعت صوت المولود..... هذا المولود الذي" أمّا وقد لجأت الكاتبة إلى أسلوب استذكار الماضي ( فلاش باك).. فكان عليها أن تنتهي من حيث بدأت.. فلم تفعل ذلك.. كما أنّ الصّفحة الأخيرة اختصرت عشرات السّنين.. خبّرتنا بأحداثها الكاتبة عن مصائر معظم شخوص الرّواية من خلال بضعة سطور. وكأنّها تريد أن ترفع عنها العتب.. وبقيت مرحلة مفقودة.. وبات القاريء معلّقا بين السّماء والارض.. كيف عاش عبد الله وسهر حياتهما؟ كيف ماتت أمّ سلاف (سهر) ومتى؟ صعدت سلاف إلى شقّة العمّ أبو خليل للحصول على ما ينقصها من معلومات لتنجز روايتها.. ولم تنزل من الشّقّة.. بقيت هناك مع أبي خليل وأمّ خليل؟ وهل هناك جزء آخر.. وإن كان ذلك.. لماذا لم تشر الكاتبة إلى ذلك.
#ديمة_جمعة_السمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
غزّة يا صخرة.. مات عند قدميها موج بحر الأعداء ذليل..!!
-
من ذاكرة الأسر.. صرخة من المناضل راسم عبيدات
-
- أبوك يا الخوف - مسرحية فلسطينية جسّدت الواقع الفلسطيني بحل
...
-
مسرحية - أبوك يا الخوف- جسدت الواقع الفلسطيني بحلوه ومره..!!
-
يا كلب إسرائيل .. ساءت سمعتك..!!
-
الجنازة حامية والميت كلب
-
امرأة بألف رجل..!
المزيد.....
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|