أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - في ذكراها الأولى: صباح الخير يا صبوحة














المزيد.....


في ذكراها الأولى: صباح الخير يا صبوحة


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 5007 - 2015 / 12 / 8 - 18:43
المحور: الادب والفن
    


في الذكرى الأولى لصباح
--
طارت إذن الشحرورة ذاتُ الصوت النُحاسيّ الآسر الذي كان يعلو فوق جواب أوكتاڤ-;---;-----;--- السُّلّم الموسيقي، فيرفعُ العازفون الأقواسَ عن أوتارها ويُنزلون أياديهم عن آلاتهم ويصمتون، حين لا تقدرُ قيثاراتُهم أن تُجاري ذاك الصوتَ الجموح الذي يُفجّر حدود الرحب الموسيقي. طارت التي كان أبي يُدير صوتَها على جهاز الجروندج العتيق ذي الأسطوانتين، لتصدح في بيتنا القديم: "يا عيني ع البساطة، قديش مستحلية أعيش جنبك يا بو الدارويش، غديني جبنة وزيتون وتعشيني بطاطا، ما بدي قصور ولا جاه، بس بدي عاشق أهواه" ليرسل لعروسه الجميلة، أمي، رسائلَ شَدْوية، غير مباشرة، ليواجه إصرارَها على تعليم طفليها في مدارس راقية مثل عائلتها، بينما يجنح أبي المتصوف إلى بساطة الأمور شأنَ الصوفة، فكأنما يناجيها بـصوت الشحرورة علّ العنيدةَ تُحجِّم من طموحات تنوء عنها ميزانيةُ أسرةٍ تخطو خُطاها الأولى في الحياة. كانت أمي تدلّل طفولتي بـ"أمورتي الحلوة"، وبعدما كبرتُ كانت تبادرني بقولها: “وأقول خلاص دي كبرت وهتبقى مهندسة". طارت التي غازلت صباي بقولها: “ع الضيعة يامّا ع الضيعة، وديني وبلا ها البيعة، جينا نبيع كبوش التوت، ضيّعنا القلب في بيروت، يا شماتة شباب الضيعة...” فينطلق خيالُ طفولتي مع صبايا لبنان وهنّ يجمعن عناقيد التوت، لأبحث لنفسي عن "مرقد عنزة" ببيروت أنتظرُ فيه معهن الشابَّ الوسيمَ الذي سيخطف قلبي مع الخاطفين قلوبَ البنات.
فهل ارتاح الآن ثقلاءُ الظلّ الذين كانوا يتعجّلون موتَها، كأنما يحيونها من أعمارهم ويطعمونها من طعامهم؟! أتعجبُ لماذا تراقب العقولُ العربيةُ لمريضةُ "المرأةَ" وتنشغلُ بتفاصيل يومها وجسدها وملابسها وحياتها وتُحصي عليها سنوات عمرها، فتقلق إن زادت عمّا خططوا لها، كأنما هم الله(!)، بينما يُفجعون إن رحل رجلٌ في أرذل العمر، كما فُجعنا في موت نجيب محفوظ مثلا، ولم يتعجل أحدٌ موته وقد شارف المائة! لماذا على المرأة أن تطير مبكرًا وإلا نعتها المتخلفون بنعوت قميئة، وينسون كم منحتهم تلك الجميلةُ من بهجات وزيّنت لحظات فرحهم بصوتها المثقف؟ نكاتٌ ركيكة وشائعات سمجة بموتها ظلّت تتطاير على مسامع الجميلة ومسامعنا على مدى عقود طوال، كأنما العمر جريمةٌ، ليعلم اللهُ وحده عمقَ الشروخ التي كانت تتركها في روحها، فأكاد أسمعها تهمس: لماذا تحملون لي السخفَ وقد نثرتُ في حياتكم صوتي نُثارَ شدو فردوسي عذب؟! يا لكم من جاحدين!” هل جزاء من يمنحنا البهجة أن نسخر منه؟
لستُ أدري إن كانت الشحرورة، سوف تقرأ هذا المقال في فردوسها أم لا، وإن كنت أرجو ألا تقرأه؛ لأنه ليس موجهًا لها، إنما موجه لكل بليد روح أساء إليها، سواء عن جهل، أو من باب الاستظراف. أما أنتِ فأقول لكِ: صباح الخير يا صبوحة.
فاطمة ناعوت



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنهم يكرهون المادة 53
- الشاعر والبرلمان... الطيارة والقطار
- مشاهداتٌ من دفتر الانتخابات
- الشارع لنا... يا مسز نظيفة!
- خيط رفيع بين الضحية والإرهابي
- سقطة الكردوسي
- صوتُ الرئيس ونفيرُ البارجة
- طفلٌ أصمّ في الجوار
- هَدْرُه علَّمَ الجشَع
- أصل الحدوته
- مصر زعلانة منك
- شاهدْ الهرم... ثم مُتْ
- مَن كان منكم بلا إرهاب، فليضربنا بحجر
- محاضرة من القرون الوسطى
- تعليم خفيف الظل
- أيوا مصر بتحبك
- السيسي وحده لا يكفي!
- رحلة جمال الغيطاني الأخيرة
- لماذا تسمونها: معركة انتخابية؟
- المُغنّي والزعيم... وشعبٌ مثقف


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - في ذكراها الأولى: صباح الخير يا صبوحة