جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5004 - 2015 / 12 / 3 - 19:06
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
من الشَعر الى الشِعر
يشكل الثلاثي (شعر) اساسا لصياغة كلمات عربية مختلفة فمثلا تجد الثلاثي في (شعر) الرأس و (شعر) الشعراء و الشعور و الشعير و الشعائر و اشعار اخر و عبارات مثل ليت شعري و نجم الشعرى و يعتقد الاستاذ Guth (الباحث في اصل جذور الكلمات العربية)
http://www.thenational.ae/uae/the-roots-of-arabic-uncovered
بانه لا يمكن ان نستعبد بان هناك علاقة بين احساس الشاعر المرهف و نعومة شعر القمح و الشعير اي ان المعنى الاساسي هو شعر النباتات الناعم الذي تحول ايضا الى الرمز و لكنه يعتقد بان النجم الشعرى Sirius يرجع الى اليونانية Seirios لعدم وجود علاقة رغم انك تجد الكلمة في الشعر العربي قبل الاسلام مما يدل على انه كان معروفا عند بني خزاعة و لكن البدوي كان يعرف هذا النجم باسم (مرزم) مما يدل على اجنبية الكلمة.
يلعب الشعر دور اساسيا في العربية بسب عقلية المدح و الهجاء و كوسيلة لنقل الاخبار الشفوية تشبه وسائل الاعلام اليوم لدرجة ان الادب العربي هو ادب الشعر فقط و لازال العربي و لحد اليوم يتوجه للشعر في كل مناسبة صغيرة و كبيرة لحد التخمة و الملل لنسبة تردده العالية رغم احتقار الاسلام للشاعر. تم استعارة الكلمة من قبل معظم اللغات الشرقية كالكردية و الفارسية .. و اني لم اجد كلمة كردية تقابل الشعر العربي.
المشكلة مع فرضية الاستاذ المذكور هي ان الصحراء العربية كانت قاحلة لم تكن موطن القمح و الشعير ابدا فكيف يمكن ان نصل لهذا الاستنتاج المبني على شعر النباتات الذي له بالتاكيد وظيفة حسية لذا لا استطيع الا ان اتوجه الا الى السامية الشمالية للمناطق الزراعية المجاورة للجزيرة العربية.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟