أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - توفيق أبو شومر - دُرَرٌ من تراث نسائنا المُبدعات














المزيد.....

دُرَرٌ من تراث نسائنا المُبدعات


توفيق أبو شومر

الحوار المتمدن-العدد: 5001 - 2015 / 11 / 30 - 23:41
المحور: الادب والفن
    


أبدعَ الشاعرُ حافظ إبراهيم عندما شبَّه اللغة العربية بالبحر، وشبَّه عُشَّاقها ومحبيها بالغوَّاصين فهو يقول على لسان اللغة:
أنا البحرُ في أحشائِهِ الدُّرُّ كامنٌ...فهلْ ساءلوا الغوَّاص عن صدفاتي؟!
لم يتمكن العربُ من استثمار قصص المبدعات العربيات في مجالات اللغة والشعر والنثر في المسرح والسينما والفنون التشكيلية المختلفة، كما فعل فنانو اللغات الأجنبية بنسائهم فخلدوا الموناليزا ببسمتها الحالمة ، ورسموا ماري أنطوانيت المبذرة الباذخة، وصوروا كاترينا الثانية الحكيمة القائدة.
وظلَّتْ نساءُ العربِ المبدعاتُ حبيساتِ كتب الّلغة، يرزحن تحت الإقامة الجبرية المفروضة عليهن في قصص التراث، بحيث ظلَّ كثيرون يعتقدُون بصدق قول المستشرقين عن المرأة العربية بأنها ليست سوى أَمَةٍ، أو خادمَةٍ، أو سبيَّة من السبايا، ولم يتمكن أدباؤنا ومثقفونا من نفض غبار الزمن عن تراثنا الأدبي، لنقرأ عن الأديبات والشاعرات والمبدعات والقائدات العربيات وما أكثرهن، ممن شاركن في صياغة حياتنا العربية!
القصة الأولى، قصة فتاة جميلة رآها الخليفة الأُموي معاوية بن سفيان عَرضا فعَشِقها من طرف واحد، ولم يسألها عن قلبها وشعورها،إنها الفاتنة الجميلة ميسونة البحدلية، تزوجها معاوية باستخدام سطوته كأمير لا يُرفض له طلب، بدون أن يعرف بأنها كانتْ تعشق ابن عمها، وتفضله على الأمير، إلى أن سمعها ذات ليلة تغني هذه الأغنية مشتاقة إلى خيمة أهلها، مفضلة حياتها الأولى على حياة قصر معاوية المنيف الفاره:
وبيتٍ تَخْفَقُ الأرواحُ فيه... أحبُّ إليَّ من قصرٍ مُنيفِ
ولبسِ عباءةٍ وتَقَرَّ عيني... أحب إليّ من لبس الشفوف
وأكلِ كسيرةٍ في حجر بيتي... أحبُ إليَّ من أكل الرغيفِ
وأصواتِ الرياح بكل فَجٍّ... أحبُ إليَّ من نقرِ الدُّفوف
وكلبٍ ينبحُ الطُّرَّاقَ دوني... أحبُ إليَّ من قِطٍّ أليفِ
وخِرْقٍ من بني عمي ضعيفٍ... أحبُ إليَّ من عِلْجٍ عنيفِ
كيف تمكنتْ هذه المقطوعة الشعرية، في تخليص معاوية بن أبي سفيان من طغيان الولاية وجبروت الإمارة فإعادته إلى إنسانيته، فور سماعه للأبيات من وراء مقصورتها، وكانت هي لا تعرف أنه يسمعها، لدرجة أنه أصدر أمرا بإعادة ميسون إلى عشيقها وخيمتها الأولى؟!!
فهل يعود السبب إلى نَدَمِهِ وخطيئته في حق عاطفتها؟
أم أن السرَّ يكمن في محارة اللغة ودرَّتِها؟
أم أن السبب يعود إلى مهارة ميسون في صناعة الصدفة الُّلغوية ، بحيثُ تمكنتْ ميسون بمغزلها البدوي من نسج ثوبٍ لُغوي فائق الجمال والروعة؟
أم أن سِرَّ الجمال يكمن في موسيقى الأبيات ونغماتها السريعة الجميلة؟
أم أن لأغنيتها البديعة لونين متقابلين، العتمة، والنور،الحب، والكره، البساطة، والتعقيد،الأفق الواسع، والسجن المعتم؟
نعم إنها بالتأكيد معجزة الدُّرَّة اللغوية العربية ومكوناتها، ففي هذه الدرة كل المكونات الجميلة، فيها أصوات اللآلئ، وصفير الرياح، فيها صورة الخيمة والعباءة وكسرة الخبز ، الممزوجة كلها بكبرياء الفتاة العربية التي تركتْ لنا مساحةً واسعةً من الظن والفكر والتخمين، لنغوص في أعماقها ، ونتوحَّد معها في ألمها وعاطفتها، ونشاطرها مأساتها ومعاناتها، مستخدمةً في نسيجها اللُّغَوي خيوطا وبرية مزركشة ، تُشكِّل لوحةً نادرة للحسناوات العربيات اللاتي لم يكتفين بجمالهن الخَلْقي، بل مزجنه بجمال إبداعي خالد!
وفي بروازٍ ثانٍ للمرأة العربية المبدعة ، نضعُ صورةً أخرى لفتاة جديدة تمكَّنتْ من إقناع زوجها بخطئه في حقها، ولم تكن وسيلتها في الإقناع السطوة والقوة، ولا المالُ والحُظوة، ولا التهديد بالعشيرة والعُزوة، بل كانت وسيلتَها في ذلك كمالُ عقلها، فقد أثبَّتَتْ بأنها ليست أقلَّ من الرجل فكرا وثقافة، وليست أقلُّ منه حكمةً وفلسفة أيضا.
إنها زوجة أبي حمزة الضبي، فتاة ثانية، لم يرزقها الله بغلام، فقد ولدتْ البناتٍ فقط، فهجرها أبو حمزة في خبائها وصار ينام بعيدا عنها، ولكن إبداعها الأدبي، ونبوغها الشعري أعاد زوجها إلى رشده ، عندما سمعها تُغني أغنيتها :
ما لأبي حمزة لا يأتينا... يظّلُّ في البيت الذي يلينا
غضبانَ ألا نلد له البنينا... فوالله ما ذاك بأيدينا !
فنحن كالأرض لغارسينا.... نُنْبِتُ ما قد غرسوه فينا!
إنها اللغة أيضا، هي التي يمكنها أن تؤثِّرَ وتُغيّرَ، تُعمِّرَ وتُدَمِّرَ، وتُبَرعمَ وتُثمر، وتقود وتُسيِّر، إنها الدُّرَّةُ العربية التي تحتاج دائما إلى الغوَّاصين الأكْفاء!



#توفيق_أبو_شومر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المؤرخ، أبو غوغل الطبري
- مجزرة باريس وإسرائيل
- لعاموس عوز صوت يعقوب، وفعل عيسو!
- قبسات من تاريخ فلسطين
- الإرهاب، لقتل جنين دولة فلسطين
- في ظلال الهبة الفلسطينية
- العرب في قبائلهم الإلكترونية
- نموذجان للتحليل السياسي !
- رد المطلقات في ست ساعات!!
- رسالة اعتذار للبي دي إس
- صحفيو سمَّاعة الهاتف
- أسرار الجاسوس جونثان بولار
- آخر لمسات أطلس العولمة الجديد
- العرب بين السبي والنفي
- قصة اختطاف قطتين غزيتين
- مارشات (ولعت) في أفراح غزة!
- ثلاثة حروب فتَّاكة
- مشروع روجرز في وثيقة سرية
- سكين داعش اليهودية على رقبة إسرائيل
- دافيد غروسمان، وإحراق عائلة الدوابشة


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - توفيق أبو شومر - دُرَرٌ من تراث نسائنا المُبدعات