|
الخلافة وابن أبي طالب
أكرم محمد عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4998 - 2015 / 11 / 27 - 11:13
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
وهم الخلافة لأمور الدين وحقيقة الخلافة لأمور الدنيا فكل رئيس في دولة ديموقراطية مُهذبة يخلُفُه رئيسا آخر وبالتالي فإن الخليفة لأمور الدنيا قديما هوالرئيس المُنتخب حديثاً, فالخلافة في التاريخ الإسلامي سببت الأضرار الجسيمة لمن عاصرها ولمن يتطلع على حقائقها المُزيفة الأن ولمن سيتطلع عليها في المُستقبل, والسؤال هنا من الأحق بالخلافة؟ هل أبو بكر الصديق والفاروق و عثمان أم علي بن أبي طالب ؟ وهل صيغة المؤامرات على علي بن أبي طالب أم لا؟ وما موقف محمد بن أبي بكر من هذا الإنشقاق؟ وأعتقد أنه من شبه الكافي أن يتم عرض الموضوع من شقيين الشق الأول شق ديني و سياسي بحت والشق الثاني تاريخي بحت ويُترك لكم حق التفكير. بالنسبة للشق الديني السياسي سوف أعرض لكم حديث ورد في صحيح البخاري ومسلم وورد أيضا في الكافي, فهذا الحديث دائما ما يبتعد عنه أهل السنة ويقترب منه أهل الشيعة وأشتُهِر بحديث " غدير خم" نص الحديث: عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم- يقول "أما بعد ألا أَيّها الناس إنّي قد دعيت ويوشك أن اُجيب وقد حان مني خفوق من بين أظهركم وإنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض.ثم قال: إنّ الله مولاي وأنا ولي كلّ مؤمن ومؤمنة. وأخذ بيد علي بن أبي طالب وقال: ألستُ أولَى بالمؤمنينَ من أنفسِهِم وأزواجِي أمهاتُهُم فقلنَا: بلَى يا رسولَ اللهِ قال: فمَن كنتُ مولاه ُفعليٌّ مولاهُ اللهمَّ والِ من والاُه وعادِ مَن عادَاهُ" وهذا الحديث يؤكد صحته التالي: 1- أن الطبري قد جمع إسناده في مؤلفيين من كثرة الرواة فهو يصل الى مرحلة التواتر عند السنة والشيعة 2- قال الذهبي عنه: "الحديث متواتر أتيقن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله، وأما: "اللهم وال من والاه" فزيادة قوية الإسناد ." 3- قال بن حجر العسقلاني : " ما بلغنا عن أحد من الصحابة ما بلغنا عن علي بن أبي طالب." الشق الثاني هو الشق التاريخي, فالجميع يعلم أن أبو بكر الصديق كان متزوجا من أسماء بنت عميس وأنجب منها محمد بن ابي بكر وعندما توفى الصديق تزوج علي بن أبي طالب أسماء بنت عميس وبذلك فقد ترعرع محمد بن أبي بكر على يد علي بن أبي طالب حتى تولى وصاية مصر وكان حاكما لها وفي تلك الأثناء كان هناك خلافات بين معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب فأرسل محمد بن أبي بكر رسالة لمعاوية نصها ما يلي وقد ذًكِرت في المروج الذهبي للمسعودي ج2 ص59 "من محمد بن أبي بكر إلى الغاوي معاوية بن صخر :
سلام الله على أهل طاعة الله ، ممَّن هو سلم لأهل ولاية الله ، أما بعد :
فإن الله بجلاله وعظمته وسلطانه وقدرته ، خلق خلقه بلا عبث منه ولا ضعف في قوته ، ولا حاجة به إلى خلقهم ، لكنه خلقهم عبيداً وجعل منهم غوياً ورشيداً ، وشقياً وسعيداً ، ثم اختار على علم فاصطفى وانتخب محمداً فاختصه برسالته ، واختاره لوحيه وائتمنه على أمره ، وبعثه رسولاً ومبشراً ونذيراً ، مصدقاً لما بين يديه من الكتب ، ودليلاً على الشرائع ، فدعا إلى سبيل أمره بالحكمة والموعظة الحسنة ، فكان أول من أجاب وأناب وآمن وصدق وأسلم وسلم أخوه وابن عمه علي بن أبي طالب صدَّقه بالغيب الكتوم وآثره على كل حميم ، ووقاه بنفسه كل هول وواساه بنفسه في كل خوف ، وحارب حربه وسالم سلمه ، فلم يبرح مبتذلاً لنفسه في ساعات الأزل ومقامات الروع ، حتى برز سابقاً لا نظير له في جهاده ، ولا مقارب له في فعله . وقد رأيتك تساميه ، وأنت أنت ، وهو هو السابق المبرز في كل خير ، أول الناس إسلاماً ، وأصدق الناس نية ، وأفضل الناس ذرية وخير الناس زوجة ، وأفضل الناس ابن عم ، أخوه الشاري لنفسه يوم مؤتة ، وعمه سيد الشهداء يوم أُحد وأبوه الذاب عن رسول الله وعن حوزته ، وأنت اللعين ابن اللعين ، لم تزل أنت وأبوك تبغيان لدين الله الغوائل ، وتجهدان في إطفاء نور الله ، تجمعان على ذلك الجموع ، وتبذلان فيه المال وتؤلبان عليه القبائل .
على هذا مات أبوك وعلى ذلك خلفته ، والشاهد عليه بذلك من تدنى ويلجأ إليك من بقية الأحزاب ورؤساء النفاق والشقاق لرسول الله ، والشاهد لعليّ مع فضله المبين وسابقته القديمة أنصاره الذين معه الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن ففضَّلهم وأثنى عليهم من المهاجرين والأنصار فهم معه كتائب وعصائب يجالدون حوله بأسيافهم ، ويهرقون دماءهم دونه ، يرون الحق في اتباعه والشقاء في خلافه . " فرد معاوية برسالة نصها ما يلي : " من معاوية بن صخر إلى الرازي على أبيه محمد بن أبي بكر :
سلام على أهل طاعة الله ، أما بعد :
فقد أتاني كتابك تذكر فيه ما الله أهله في عظمته وقدرته وسلطانه ، وما أصفى به رسول الله مع كلام كثير ألَّفته ووضعته لرأيك فيه تضعيف ، ولأبيك فيه تعنيف .
ذكرت فيه فضائل ابن أبي طالب وقديم سوابقه وقرابته من رسول الله ونصرته له ومواساته إياه في كل هول وخوف ، فكان احتجاجك عليَّ وفخرك بفضل غيرك لا بفضلك ، فأحمد رباً صرف هذا الفضل عنك وجعله لغيرك .
فقد كنا وأبوك معنا في حياة نبينا نعرف حق ابن أبي طالب لازماً لنا ، وفضله مبرزاً علينا ، فلما اختار الله لنبيه (عليه الصلاة والسلام) ما عنده ، وأتم له ما وعده وأظهر دعوته وأفلحج حجته ، وقبضه الله إليه (صلوات الله عليه) ، كان أبوك وفاروقه أول من ابتز حقه وخالفه على أمره ، على ذلك اتفقا واتسقا ، ثم إنهما دعواه إلى بيعتهما فأبطأ عنهما وتلكأ عليهما ، فهما به الهموم وأرادا به العظيم ، ثم إنه بايعهما وسلم لهما ، وأقاما لا يشركانه في أمرهما ولا يطلعانه على سرهما ، حتى قبضهما الله ، وانقضى أمرهما ، ثم قام ثالثهما عثمان فهدى بهديهما وسار بسيرتهما ، فعبته أنت وصاحبك حتى طمع فيه الأقاصي من أهل المعاصي فطلبتما له الغوائل حتى بلغتما فيه مناكما . فخذ حذرك يا ابن أبي بكر ، فسترى وبال أمرك ، وقس شبرك بقترك تقصر عن أن توازي أو تساوي من يزن الجبال حلمُهُ ، ولا تلين على قسر قناته ، ولا يدرك ذو مدى أناته .
وأبوك مهَّد له مهاده ، وبنى ملكه وشاده ، فإن يك ما نحن فيه صواباً فأبوك أوله ، وإن يكن جوراً فأبوك استبد به ونحن شركاؤه ، فبهديه أخذنا وبفعله اقتدينا ، ولولا ما فعل أبوك من قبل ما خالفنا ابن أبي طالب ، ولسلمنا إليه ، ولكنا رأينا أباك فعل ذلك به من قبلنا ، فاحتذينا مثاله ، واقتدينا بفعاله ، فعب أباك بما بدا لك أو دع ، والسلام على من أناب ورجع من غوايته وتاب
فكيف يا لك الويل تعدل نفسك بعليّ !! وهو وارث رسول الله ووصيه وأبو ولده ، وأول الناس اتباعاً وأقربهم به عهداً ، يخبره بسره ويطلعه على أمره ، وأنت عدوه وابن عدوه ؟!
فتمتع في دنياك ما استطعت بباطلك ، وليمددك بن العاص في غوايتك ، فكأن أجلك قد انقضى ن وكيدك قد وهى ، وسوف يتبين لك لمن تكون العاقبة العليا!
واعلم أنك إنما تكايد ربك الذي قد أمنت كيده ، وآيست من روحه وهو لك بالمرصاد ، وأنت منه في غرور ، والسلام على من اتبع الهدى" ( المروج الذهبي للمسعودي ج2 ص 60 )
وبالطبع لكم حرية التفكير في جملة " كان أبوك وفاروقه أول من ابتز حقه وخالفه على أمره " وجملة "ولولا ما فعل أبوك من قبل ما خالفنا ابن أبي طالب, ولسلمنا اليه , ولكنا رأينا أباك فعل ذلك به من قبلنا ، فاحتذينا مثاله ، واقتدينا بفعاله ، فعب أباك بما بدا لك أو دع" وأنا أعتقد أن البعض سوف يقول أنني أًدعم حق علي بن أبي طالب وأبخس الآخريين حقوقهما لأنني شيعيا متعصب أو كارها للسنة ولكن في الحقيقة أنا لستُ شيعيا ولا سنيا بل أنا مُسلما وفقط لأن الله سبحانه وتعالى قال في سورة الحج ( هو سماكم المسلميين) وأترك لكم الحرية بأن تفكروا بعقولكم لا بعاطفتكم .
#أكرم_محمد_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يقدمون القرابين لـ-باتشاماما-.. شاهد كيف يعيش بوليفيون بمناز
...
-
انفجار هائل ثم حريق خارج عن السيطرة.. شاهد ما حدث لمنزل صباح
...
-
قتلى وجرحى فلسطينيين في خان يونس
-
ترامب ويطالب بضم كندا والسيطرة على قناة بنما
-
لافروف لـ RT: أحمد الشرع يتعرض لضغوط كبيرة من الغرب الساعي ل
...
-
فنلندا تحقق في دور سفينة أجنبية بعد انقطاع كابل كهرباء تحت ا
...
-
جثثهم تفحّمت.. غارة إسرائيلية تقتل 5 صحفيين في النصيرات بقطا
...
-
تركيا توجه تحذيرا لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا
-
صورة لـ-شجرة عيد الميلاد الفضائية-
-
-اتفاقية مينسك لم تكن محاولة-.. لافروف يقدم نصيحة لمبعوث ترا
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|