|
-حي ابن يقظان- لابن طفيل .. الفلسفة في رداء الادب
منير ابراهيم تايه
الحوار المتمدن-العدد: 4995 - 2015 / 11 / 24 - 08:20
المحور:
الادب والفن
"حي ابن يقظان" لابن طفيل الفلسفة في رداء الادب لعل أهم ما يميز قصة "حي بن يقظان" الفرادة في اعتماد الفكرة،و الابتكار في البناء الفني،و البراعة في المعالجة، والفعالية في الإيحاء. لقد عرض ابن طفيل في هذه القصة سيرة المعرفة الإنسانية، عبر سيرة "حي بن يقظان"، وكيف تمكن بفطرته الفائقة من الارتقاء بالمعرفة من الحواس والتجربة إلى المعرفة العقلية القائمة على نتائج ومعطيات ما جربه وخبره في عالم الكون والفساد حتى خلص إلى الحكمة الشرقية ليس هناك من القراء والدارسين العرب الا ويعرف جيدا رواية ابن طفيل «حي بن يقظان».. انها واحدة من الروايات التي تثير فخر المغالين في النزعة القومية إذ كثيرا ما يذكرون أقوال باحثين رأوا فيه الأصل الذي استعاره دانيال ديفو ليكتب واحدة من أشهر روايات الأدب الغربي "روبنسون كروزو" ولكن ماذا لو كان النص العربي أعمق كثيرا من مجرد رواية اقتبسها الغرب عنا؟ ماذا لو كان نصا فلسفيا حقيقيا يصل بين زمن ابن طفيل الفكري أو عقلانية اليونان الإنساني وإذ كان عدد الذين قرأوا رواية دانيال ديفو "روبنسون كروزو" بشتى اللغات في العالم يزيد عشرات الأضعاف عن الذين قرأوا "حي بن يقظان" لابن طفيل، فإن جل الباحثين والمؤرخين يرون أن نص ابن طفيل، إنما هو الأصل المباشر لـ «روبنسون كروزو". انها اسطورة عربية تروي قصة الطفل "حي" الفتى الذي ولد بلا ابوين ونشأ كنبتة برية قبل ان تتلقفه امه الغزالة التي فجعت بوليدها فتربيه ثم تموت الغزالة بين يديه وهو يحاول انقاذها.. ليبدأ بعدها التفكير منطلقا من حزنه على فقدان امه الغزالة وينتقل بفطرته من سؤال الى سؤال في تتحليل عقلي معقد فالكون يمنحنا من الاسئلة اضعاف ما يمنحنا من الاجوبة وابن طفيل لا يقف عند الاسئلة كثيرا انه يتجه مباشرة نحو الاجوبة الايمانية حتى يصل للخالق عز وجل.. انه يضع الفكرة أمام عينيك على درجة عالية من الوضوح والصراحة ثم يبني عليها اختها.. حتى يقيم صرحه الفلسفي وانت لا تملك اما قبولها او رفضها فتى الاسطورة هذا حي بن يقظان "والملاحظ ان ابن طفيل اختار لروايته إسما يدل على عمق معرفي لديه (حي بمعنى عائش أو على قيد الحياة ـ يقظان بمعنى منتبه) ولهذا بعد فلسفى لديه حيث اتصور أنه ربط بين ضرورة أن يكون الإنسان مستيقظا متنبها قادرا على الكشف عن الحقيقة واكتساب المعارف في اشارة للحياة واليقظة العقلية والحسية والجسدية والاسطورة بالرموز ترمز للانسان وعلاقته بالدين والكون.. انها خلاصة الفلسفة والتصوف الإسلامي". يبين ابن طفيل أن ما ألهمه لكتابة رواية "حي ابن يقظان" سؤال أثاره أحد المهتمين بقضايا الخلق والنشوء والارتقاء الذي طلب منه وضع إجابة عن سؤال حول أصل المعرفة الإنسانية... ويصف ابن طفيل الحالة الوجودية التي اعترته وهو يتأمل في هذا السؤال الكوني بقوله: "وانتهى بي هذا السؤال إلى مبلغ من الغربة بحيث لا يصفه إنسان ولا يقوم له بيان غير أن تلك الحال لما لها من البهجة والسرور واللذة والحبور، لا يستطيع من وصل إليها وانتهى إلى حد من حدودها أن يكتم أمرها أو يخفي سرها، بل يعتريه من الطرب والنشاط والمرح والانبساط ما يحمله على البوح بها مجملة دون تفصيل، وإن كان ممن لم تحذقه العلوم قال فيها بغير تحصيل". خلاصة القول أن ابن طفيل، وهو المتكلم الكبير يريد أن يبلغ رسالة مفادها أن المسئولية الدينية تقتضي اكتشاف النفس والعالم عبر التأمل والتفكير، وطرح الأسئلة الفلسفية الكبرى التي تتعلق بالمعقولات وبأصل الوجود، وصولا إلى اكتشاف العلاقة بين العلة والمعلول والفاعل والمفعول، بين الوجود وواجب الوجود، وأن الكون واحد في الحقيقة وأن هذه الوحدة ناجمة عن وحدانية الخالق ووحدة التكوين.. ف"حي" هذا الانسان البدائي الذي تربى في جزيرة معزولة بعيدا عن البشر وتدرج في مراحل العمر المختلفة وبنمو عقله التدريجي يبدأ يدرك انه مختلف تماما عن كل ما يحيط به.. ويبدأ في اكتشاف نقاط ضعفه وقوته واختلافه عن باقي الكائنات. فهو عار على خلاف الحيوانات حوله والتي يغطي جسدها الجلود والشعر والريش .....، ما يدفعه لاتخاذ ملبس يواري سوأته، ثم يدرك مدى ضعفه البدني وأنه أقل سرعة عن غيره، ثم يدرك أنه يتعلم فعل الأشياء خلاف غيره من الكائنات التي تولد وتدرك ما تفعل، وأدرك أنه يفكر وبهذا فهو يمتاز عن غيره.. فعند موت الغزالة التي ربته يبحث عن السبب لينتهي به المطاف انه لا بد من وجود شيء خفي داخلها "الروح" وبخروجها فارقت الحياة.. وبمراقبته لكل ما حوله واستخدامه لعقله في تفسير كل شيء كان دائما ما يجد عائقا تنتهي اليه الأشياء فأدرك وجود مسبب لكل هذا وهو الذي يدير الكون كله.. فلجأ إلى عبادة الروح والتصوف حتى وصل إلى درجات التنوير عند الصوفية. المذهب الذي توصل إليه ابن الطفيل في كتابه "حي بن يقظان" هو المذهب العقلي، لأنه اعتقد أن في وسع الإنسان أن يرتقي بنفسه من المحسوس إلى المعقول، ويصل بقواه الطبيعية إلى معرفة الله. وهو في ذلك كله لا يعرف الكلام. فهناك فكر مستقل عن اللغة، واستعداد فطري يميز الناس بعضهم عن بعض، لأنه ليس في وسع كل رجل أن ينتهي إلى معرفة الخالق وحقيقة الكون عن طريق الفطرة والاكتساب الشخصي من غير حاجة إلى معلم.. لقد اوضح ابن طفيل في هذه الرواية المراتب التي يتدرج بها العقل في سلم المعرفة من المحسوسات الى الجزئيات الى الافكار الكلية ان العقل الانساني قادر من غير تعليم ولا ارشاد على ادراك وجود الله باثاره في الارض وفي مخلوقاته واقامة الادلة على ذلك وان هذا العقل قد يعتريه العجز في مسالك الادلة والعدم المطلق واللانهاية والزمان والقدم وهي المسائل التي حيرت الفلاسفة ووجدوا انفسهم عاجزين امامها.. فنحن نلمس بوضوح شيئا من الغرض الذي اراده ابن طفيل عندما شرع في التأليف حين يقول: "ما ظهر في زماننا من آراء مفسدة نبغت بها متفلسفة العصر ، وصرحت بها حتى انتشرت في البلدان وعم ضررها ، وخشينا على الضعفاء الذين اطرحوا تقليد الانبياء صلوات الله عليهم وارادوا تقليد السفهاء والاغبياء ان يظنوا ان تلك الاراء هي المظنون بها على غير اهلها ، فيزيد حبهم فيها وولعهم بها . فرأينا ان نلمح اليهم بطرف من سر الاسرار لنجتذبهم الى جانب التحقيق، ثم نصدعهم عن ذلك الطريق". هؤلاء هم من سعى ابن طفيل الى المجاهدة في تقويمهم واصلاح أمرهم ، حينما اختار " حي بن يقظان " مغادرة الجزيرة وحياة العزلة ليعود مع رفيقة " ابسال " الى الارض المعمورة ومجتمع الناس ، وهو ينظر الى ما آلت اليه احوالهم من الضلال ، وقد ظهر اشفاقه عليهم ورغبته في الرفق بهم طمعا في هدايتهم الى طريق الحق علهم يظفرون بالنجاة على يديه. فتصفح طبقاتهم ، وتبين له (أن كل حزب بما لديهم فرحون. وقد اتخذوا الهمم هواهم ومعبودهم شهواتهم وتهالكوا في جمع حطام الدنيا. ألهاهم التكاثر حتى زاروا المقابر. لا تنجح فيهم الموعظة ولا تعمل فيهم الكلمة الحسنة، ولا يزدادون بالجدل إلا إصرارا. وأما الحكمة فلا سبيل لهم إليها ولا حظ لهم منها. وقد غمرتهم الجهالة وران على قلوبهم ما كانوا يكسبون "ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم" ). انها رواية منطقية ، فلسفية ، يصل فيها "حي" إلى عدة استنتاجات بطريقة علمية مدهشة كان يسوقها ابن طفيل، أجوبة عبقرية لأسئلة عبقري وبعد... لا ادري أي عبقرية تلك التي قادت هذا الرجل منذ ما يقارب 1000 عام ليكتب قصة بهذه الروعة ، ليخلد بذلك واحدة من أعظم الآثار الفلسفية على مدار التاريخ البشري "حي بن يقظان" مما أعجبني وزاد من دهشتي بنفس الوقت طريقة التفكير البدائية التي مارسها و التي قادت "حي" لأهم الإستنتاجات مثل آلية الحركة التي استنتجها حي و التي تتضمن أن حركة الأشياء في الأصل حركة عمودية ما لم تجد عائقا فإن وجدت اتجهت بحركة أفقية.. " حي بن يقظان " لؤلؤة من أعذب لآلئ الثرات العربي . تثق في سلامة الفطرة وحرية الفكر او الرآى والكلمة . تستحق بجدارة ان يجهد المرء نفسه لتأمل فصولها ، والاستمتاع بقراءتها . حي بن يقظان تجربة فلسفية مدهشة !
#منير_ابراهيم_تايه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاميرة العاشقة.. ولادة بنت المستكفي
-
قراءة في رواية -دروز بلغراد حكاية حنا يعقوب- صرخة تاريخ مؤلم
-
التشيع العلوي والتشيع الصفوي عند علي شريعتي
-
داغستان بلدي كتاب لا يتحدث عن جغرافيا او تاريخ بلد... انه كت
...
-
عن العشق والعشاق... ثرثرة من الداخل
المزيد.....
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|