أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الأحمد - فيما بعد الكتابة















المزيد.....


فيما بعد الكتابة


محمد الأحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4989 - 2015 / 11 / 18 - 18:52
المحور: الادب والفن
    


1.
لكل كتاب حكاية، وحكاية ذلك الكتاب كانت من الماضي، حيث اشتمل على رواية عربية (بافتراض انها منقولة من العربية إلى الانكليزية، وتعاد ترجمتها من الانكليزية الى العربية) بين مجموعة الكتب المستعملة التي كان يفترشها أحد البائعين على احد أرصفة شارع المتنبي بـ"بغداد". وصار واحداً بين الكتب التي عشقتها، بعد الاستمتاع بمضمونها، وصرت متعاملاً معه ككائن حي، يشغلني بين بقية الكتب التي لولا وجودها لما استطعتُ العيش..
"فكل كتاب مكتوب صار منك، وصرت منهُ، ولا يمكن ان يكون الا انت"
2.
بدأت الحكاية لحظة رأيت صورة "عزيز شلومو"، قبل اسم الكتاب ومادته، لأنه كان زميلاً لي في إحدى سنوات الدراسة، اليافعة، بأنفه العريض البارز، والذي جعلنا نلقبه أيامها بابي "خشيم" نسبة إلى ضخامة أنفه، وترفعه علينا. كان يضع ربطة عنق بارزة على قميص ياقته بارزة، ايضاً. متعمداً أن يظهر فيها وقاره، وكما كان بادياً عليه في اغلب الصور التي ما زلت احتفظ بها بين صور مراحلي الدراسية. بانت "السدارة" البغدادية التي فوق رأسه تزيده أناقة، وكأنما تعلن عن هويته، بكل فخر، بالرغم من أنها وضحت ضخامة رأسه نسبة إلى عرض كتفيه. فلم يعد في يومنا احد من محيطنا يلتزم بها كما كان آباءنا يعتمرون بها.
يومها لم يكن يبدي لنا من ميوله الأدبية في شيء، ولكنه وضع اسمه عليها كمترجم، وليس كمؤلف، وأغفل عنا اسم المؤلف بعد ادعاء الإسقاط العمد في النسخة العربية التي وصلت إليه. وذلك إشكال مهم، أضاف تشويقاً لمعرفة الغاية من تواريه "في عالم اليوم، استحالة أخفاء أية معلومة، ومهما كانت قيمتها".. لقد أراد ان يبرز للقراء، بانه معادٍّ لنظرية النشوء والتطور، لأنها تناقض الفكرة القائلة "الإنسان هو أحسن الخلق وعلى صورة الآله خالقه"، كما كان لا يطيق من يجادل على انها نظرية تستحق النقاش "لسنا أحسن من الصرصور الأفضل منا فى بيئته ويمتاز عنا بإمكانيات زودته الطبيعه بها عنا كالتكاثر لأنثاه من خلال تلقيح ذكرى واحد بالعمر"، كان يوم كنا اطفالا في مرحلة المتوسطة، حسبما اتذكر، يكره أي صفة حيوانية او غير، تلحق كلقب بزميل ما، اذ يعتبر انها تشويه لهيئة الانسان، كما كان يفهم "الدارونية على انها تحط من انسانية الإنسان، والايمان بها، خطا بحق الاديان السماوية، من بعد ان اعطانا الله التكيف مع بيئتنا فبإمكاننا ان نعى ما حولنا بدرجه أعلى تعقيد كذلك اننا جمعنا من اصل واحد وشجرة عائله تضمنا وتقربنا إلى بعضنا، وكأنها نظرية مُدْحَظَة ولا يمكن لها ان تجد يوما ما طريقها الى عاقل، حيث نرجسية الخلق المستقل، والتكريم "بنفخ فيه من روحنا" أصبح دليل على بطلانها، وجدتُها - هذه الرواية - قد خلت من أي محظور ظاهر، او باطن جعلها تميل بأتجاه، واحد، وتنصر الفئة الحاضرة على الفئة الغائبة كما كان يقول "هيرودوتس". وسجلت الرواية ما كان من ألفة طيبة بين معتنقي الأديان السماوية الثلاثة في المكان الواحد، مما جعلها أكثر ميلاً لتدوين شهادة على عصرها، من خلال متابعة مسيرة ثلاث أجيال من أبناء "ناجي يعقوب"، وصديقه "علوان دندي". فانا وفق فرض محايد، لن يجعلني أقود القارئ كما أريد؛ "معاذ الله"، مثل بعض التقديمات في المدونات العربية، التي تفرض على القارئ معنى، واتجاه؛ حتى تغفل عنه المعاني والاتجاهات الباقية. فتفترضه مُسَطًحاً، لن يتوصل إلى المكنون ما لم يستند على عصا المقدمة العصماء.
لعل تمترس المؤلف بالمترجم، لن يعفيه من المسؤولية، من اي احتمال راجح، ولا يمكن معالجته باي شكل من الإشكال، كما لن ينفعه حتى استخدام العبارة الشهيرة الجاهزة، في حال أراد احد ما بأن يجيش ضد سطر لا يروق له: (كل ما ورد في هذه الرواية من شخوص وأحداث محض خيال، وأي تشابه أو تطابق مع الواقع هو محض صدفة أيضا .. الخ). بعد ان حوى تفسيراً فرويديأ للنفس البشرية، وبين لنا عدم إستقلالها ذاتياً عكس ضربه موجعه لكبرياء الإنسان "بعد ان كان يشفق على الموجودات لعدم قدرتها على الاختيار، ويزهو بنفسه لقدرته على الاختيار والتفكير"... (أنها تغريبة تأريخ حقيقي كما لو دونه هيرودوث عن مدينته). أغوتني بالمكان الحميم، وشخوصها بأهلي وأحبتي، وزمنها زمني الذي شهدتُه بدقائق تفاصيله المتطابقة، أكثر من غيري.. كأنما كنت احد شخوصها، ولن اخفي مشاعري كنت فرحاً، مترقباً، لحظة سيأتي ذكري فيها في متن احد الفصول. فكان هذا الإيحاء بالخصوصية، سمة من سمات أي عمل أدبي ناجح، يغوي القراء كلما تدرّجوا في قراءتها.
3.
وجدت نفسي تقرأ في كتاب تمنيت ان اكتبه، وبمثل ما قراته، وربما قد قراته مثلما كتبه، سحرُ كلمات تتملكني. كنت القادر على اهمالها ابداً، الا وقد رسمتُ نفسي بها، لأنها مني اكثر من انني منها، والعكس صحيح. وجدت نفسي تكتبها، او تقرأها..
4.
ثم تحريت (كبطل من بين الابطال) عن خارطة المكان والزمان. المحددان لتلك السيرة، فتأكد لي بما تلاعب به خيال المؤلف الصائغ لتلك الأحداث المروية. لتمرير تغريبته "الكونية"، فكان مجملها لا يتطابق مع الواقع، بأي شكل من الأشكال. بدءاً منيّ، كأحد الشهود على العصر الذي حدثت فيه أحداث هذه الرواية. فهي تجربة روائية ناضجة تستحق أن تدرج في قائمة الروايات المهمة التي قرأت منها العدد الذي يفوق على بضعة آلاف، كهاوّ، ومن مختلف اللغات الأرضية. وعرفت من نماذجها ما معنى أن تكون عليه الرواية كجنس أدبي، مصرّاً على الوقوف بين الأجناس الأدبية الأخرى، له أنساقه المعرفية في المعلومة الدقيقة، والحكاية المقنعة. استطاعت ان ترسم سيرة مدينة. جعلتني معنياً بترجمة الذكريات وخارطتها، فكل نقل هو ترجمة، وكل شرح هو ترجمة، وكل تأويل هو ترجمة.. حيث ترشدني سيمولوجيا النص إلى مغامرة، فاعل مخلوق من نسج الخيال، لم يكن بلحمه وشحمه شاخصا إلا بين صفحات هذه المتاهة التدوينيّة. فالرواية جولة في مدينة طالما عشت فيها مثلما يعيش كِتاب ما، في ذاكرة مؤلف ما، وينتظر فرصة للتدوين، وكانت هذه الرواية/ الفرصة/ المساحة. تشبه الى حدّ ما تلك الرواية الجميلة التي كتبها عالم الاجتماع، "حليم بركات"، والتي كانت عودة حقيقية لاناس عاش معهم، في الماضي، وبعد ان عاد اليهم في مدينته "بيروت"، وجد الحروب الاهلية، نفظت عنها ارواقها كما شجرة دائما كانت معرضة لريح الخريف، بينما " متاهة هيرودوتس" حلقت في اتجاه معاكس، اذ عادت الى الماضي، وبالتحديد الى مكان وزمان سينما "ديالى"، و قد إستقرَأَتْ مضموناً جعلني اقف مع المترجم، وربما اتمرس خلفه، واناصره ايضاً، ابن المكان، والزمان، وسأتحمل الم حلّ بالذكريات التي عصفتها رياح الحروب.
كأني أوجدتُ عنها وصفاً مسموعاً كما كان "هيرودوتس" يكتب في مدونته التي كتبها قبل الميلاد بمئات السنين، ذلك الوصف المسموع، كانه قد كان وصفا مرئياً، فالرجل كان لا يمرّ بأغلب الامكنة التي كتب عنها، بل كانت سطوره تصل الينا، بإعادة طبع تاريخه العظيم (الاف المرات) كما اغنية حنين نسمعها لنعود الى زمن انفرط من بين الاصابع، وبقي معلقاً في الفضاء، وجدتني كنت مستعداً، عبر لحظة اصرار، على التدوين.. فكتبت له تاريخه.. مثلما كتب الاخر اسطورة الشخصية مثل الاخر المتسلط على الذاكرة، هكذا شئتها كمدونة صغتها بجهدٍ وتَذكُرْ..

06 تشرين الثاني،



#محمد_الأحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المشهد الشعري البعقوبي
- كازانتزاكيس انشودة نهر عظيم
- المعرفة غاية النص
- تحية الى بوكر الرواية العربية للعام 2014م
- الحسناءُ في البلاد القصية
- الأشوقَ مني اليك قلبي
- كابوس ليلة في بغداد
- أصابع من السر المثير
- كتاب الحندل وابوابه
- غايات اخرى لوردة المحب
- ما قاله الغاوي للرواي
- حكاية النظرية اليعفورية في الاستبدال
- براءة
- مهرجان الجثث المعلقة
- السحر الاباحي
- حاجتنا الى برنامج صريح
- زياد رحباني
- سايمون الممثلة الجميلة
- أغلبهمُ صورة نرسيسهم العميق
- للرواية ابواب الرواية


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الأحمد - فيما بعد الكتابة