أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - امبراطورية المشاعر(ناغيسا أوشيما):الانطوائية الحاصلة في كل افلام اوشيما














المزيد.....

امبراطورية المشاعر(ناغيسا أوشيما):الانطوائية الحاصلة في كل افلام اوشيما


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4977 - 2015 / 11 / 6 - 21:23
المحور: الادب والفن
    


امبراطورية المشاعر(ناغيسا أوشيما):الانطوائية الحاصلة في كل افلام اوشيما
لنبدأ بالأفضل...الفيلم حائز على جائزة افضل مخرج في مهرجان كان عام 1978
ولكن نحن على يقين انه من الممكن ان تكون هذه الجائزة مجرد مجاملة او اعترافا بمنجرات مخرج كبير...هذا حاصل وجائز بالتأكيد...
تدور احداث الفيلم في اواخر القرن التاسع عشر 1895،عن جندي متسكع سرح من الخدمة وعاد الى موطنه الاصلي يدعى (كيوجو)،ومن ثم يقع في غرام امرأة تكبره بستةوعشرين عاما تقوده هذه العلاقة الى الزنا ومن ثم قتل الزوج(Gisaburo)،وتظهر روح الزوج المقتول بعد 3سنوات وترغب بالانتقام،ولاشيء غير ذلك في سرد تقليدي جدا ومعالجة للقصة تقيم بالمتوسط في افضل حالاتها،فالقصة تدور حول نفسها،وتطورات الحبكة بطيئة جدا،والهم التجاري واضح جدا في هذا الفيلم،خاصة مع هذه الحبكة التي تحمل احيانا سمات افلام الرعب مع جنس مفتوح ومجاني على انه يبقى اقل فضائحية من امبراطورية الحواس..
إذا لابد من القول ان اوشيما يحاول استغلال النجاح التجاري الذي حققه امبراطورية الحواس...ولكن هناك شيء مختلف وهناك ميزة اكيدة...
القصة في امبراطورية المشاعر خالصة،من دون اي كناية لليابان أو لمجتمع اليابان او الفوضى السياسية أو جورج باتاي،وهذا الشيء يحدث لأول مرة في مسيرة أوشيما السينمائية،والنتيجة كانت ان هذا الفيلم الناطيق باللغة الفرنسية لايبدو أبدا من صنع اوشيما،ولكن أن كان فعلا من حققه هو ناغيسا اوشيما فهو اسوأ فيلم في تاريخه على الاطلاق...
هناك فيلم منطوي في الفيلموجرافيا...هذه الانطوائية الحاصلة في كل افلام اوشيما...امبراطورية المشاعر 1978 عبر عن فيلم يجب ان يكوى وان لاينظر اليه بتاتا في كل مسيرة أوشيما...
على انه الهم التجاري حمل رينوار وبونويل ذات مرة على انتاج افلام تجارية وهذا ليس عيبا بحد ذاته
بلال سمير الصدّر
18/3/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- امبراطورية الحواس 1976(ناغيسا أوشيما):غلطة أوشيما الكبرى...
- أخت صغيرة للصيف 1972(ناغيسا أوشيما):فيلم متوسط المستوى الفني ...
- الطقوس (المراسم) ناغيسا أوشيما:خصوصية ناغيسا اوشيما
- الطقوس (المراسم) ناغيسا أوشيما:الفرد حالة اجتماعية وحالة اكث ...
- الرجل الذي وضع وصيته في فيلم 1970(ناغيسا أوشيما):الاحتجاج ال ...
- ليل وضباب فوق اليابان 1960 (ناغيسا اوشيما):النموذج الاحتجاجي
- الموت شنقا 1968(ناغيسا أوشيما):R في مرحلة التكوين المعرفي ال ...
- عن ناغيسا اوشيما وpleasure of flesh 1965
- كوربورال المراوغ 1964:عودة مقصودة تقريبية الى الوهم الكبير
- رقصة الكانكان الفرنسية 1954 والينا ورجالها 1956جين رينوار:هل ...
- قواعد اللعبة 1939(جين رينوار):بدعة القرن العشرين في التوجيه ...
- الوهم الكبير 1937(جين رينوار):رينوار يصيغ وهما كبيرا
- انقاذ بودوا من الغرق 1932(جين رينوار):السخرية والتهكم على وا ...
- العاهرة،أو أليست الحياة عاهرة 1932(جين رينوار):حكاية الرجل ا ...
- عن جين رينوار والسينما الصامتة والمغتابون:1894-1979
- Madadayo ليس بعد1993 أكيرا كيراساو:في وداع كيراساو...دفء الم ...
- لحن في آب 1991(أكبرا كيراساو):اشكالية التعايش
- أحلام 1990 أكيرا كيراساو:فيلم عن الصورة نفسها
- ران 1985(أكيرا كيراساو):هل الحياة تستحق منا كل ذلك
- ظل المحارب 1980(أكيرا كيراساو):شيء ما عن الفكرة عندما ترسخ ف ...


المزيد.....




- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - امبراطورية المشاعر(ناغيسا أوشيما):الانطوائية الحاصلة في كل افلام اوشيما